حسام الدين مسعد

إن البحث عن خصوصية وهوية المسرح العربي يستوجب علي الباحث الإنطلاق بالبحث عن ما يميز مسرحنا العربي كنوع ضمن أشكال وأنماط التداول الثقافي.لا فيما يميزه عن المسرح الغربي . حتي لا نخضع إنتاجاتنا المسرحيه لإكراهات الوعي الممزق بين الذات والآخر .ويتثني لنا تحريرها من هيمنة سلطات أربع هي :سلطة المسرح...
لا شك في أنني اشعر بالتمزق حقا ولكن هذا التمزق لم يبدأ من وقت الكتابة الآني .لقد وجد قبل ذلك حتما .فأنا منتم بفكري او بالأنا العليا الي العالم الحديث بينما يتصارع إنتمائي هذا بعلاقاته الإجتماعيه اي بالأنا الي مجتمعي الذي نشأت فيه وترعرعت علي قيمه وعاداته وتقاليده . إن هذا التناقض بين كوننا شكلا...
إن محاولة البحث عن شرعية المستقبل بعد أن فقد الماضي شرعيته التاريخيه في عالم توحده الرأسماليه الغربيه بالقوة وتنفي فيه الأطراف الي الذاكرة التاريخيه حيث لا تستعاد إلا بوصفها دليلا جديدا علي تفوق الغرب وقدرته علي نفي الآخرين وابادتهم . فهل يستطيع الإنسان العربي ان يعتمد علي الإستعاره الي ما لا...
الشخصيات : 1- هو . في العقد الثالث من العمر 2- عامل النظافه . رجل في ريعان الشباب قوي البنية الجسميه يرتدي زي عامل النظافه المكان : داخل مكتبة عامه (يجلس هو علي منضده يتصفح كتاب بعنوان أسطورة سيزيف يراعي دخول الجمهور علي هو الجالس مسترسل في مطالعة كتابه الي ان يستقر الجمهور علي مقاعده في...
المكان: داخل مكتبة عامه الزمان : لحظة آنيه «الشخصيات» 1-الأم: سيده في الخمسين من عمرها تتميز بملامح افرنجيه 2-الفتاه: في العشرين من عمرها تتميز بملامح افرنجيه (علي مكتب أمين احد المكتبات العامه تجلس الفتاة وعلي الكرسي المقابل لمكتبها تجلس امها والحوار دائر بينهما منذ برهة من الوقت. يراعي مسرحة...
تستند نظرية التفاعل الإجتماعي لدي (فلدمان) علي خاصيتين رئيسيتين هما :الأستمرار والتآزر السلوكي بين اعضاء الجماعة والجماعات الأخري. ويعرف قياس العلاقات الإجتماعيه بأنها [التحقيق في تطور المجموعات وتنظيمها وموقف الأفراد داخلها ] وتكشف استكشافات قياس العلاقات الإجتماعيه البني الخفيه التي تعطي اي...
حين تحاول ان تخلد إلي النوم فتذهب إلي مخدعك وتتذكر احداثك اليوميه وما قد استنتجت منها فلا تجد سوي إنك استمتعت بطعامك جيدا في هذا اليوم حين ذهبت للتسوق في احد المولات الباذخة واكثرت من شرب الأركيلة في الكافيهات ومازلت تدمن مواقع التواصل الإجتماعي حتي وانت علي فراشك تحاول الخلود إلي النوم ولا...
دراويش المسرح يا ساده هم من يؤمنون برسالته وبدوره التوعوي فتر؟اهم ينتقلون في تصاعد سلمي يرتقوا به من المعرفة الماديه الي المعرفة النهائيه وهم من نلقبهم العارفين بالمسرح أو متصوفي المسرح الذين آثروا المسرح علي انفسهم .فزهدوا فيه وانفقوا اموالهم عليه من أجل بلوغ الرسالة التثقيفيه والتوعويه...
الكاتب العراقي عمار نعمه جابر مواليد مدينة الناصريه في السابع من نوفمبر عام الف وتسعمائة وثلاثة وسبعين .نال شهادة الدبلوم العالي من معهد نفط بغداد ثم حصل علي بكالوريوس الإعلام من جامعة ذي قار ومارس النشاط المسرحي مع جماعة الناصريه للتمثيل كممثل ومديرا للمسرح وكمؤلف وكاتب مسرحي له العديد من...
(مسرح الشارع يشتغل علي الإرتجال )مقولة نحتاج الي تفكيكها لبلوغ الدلالة منها فالإرتجال :-هو« إنجاز عفوي مباشر لفكرة فنيه» بدأ المسرح الإنساني بالارتجال الفطري الطبيعي الذي كان يتسم بالعفوية والتلقائية والاحتفالية الشعبية ضمن مرحلة الظواهر الفردية، لينتقل بعد ذلك إلى مرحلة الحفظ والتنظيم مع مرحلة...
اتفقت جميع التعريفات المعجميه «لمسرح الشارع » بأنه العرض المسرحي الذي يقدم خارج العمارة المسرحيه . اي ان المكان في مسرح الشارع هو اي مكان خارج العمارة المسرحيه الذي لا يخرج عن كونه مكان بكر جري مسرحته وليس له علاقة بوظيفة العرض المسرحي أصلا اي ان المكان في مسرح الشارع له خصوصية تنبع من 1-طابعه...
#ابستمولوجيا_غي_لعمارنعمه_جابر يطرح الكاتب العراقي عمار نعمه جابر نصه الجديد بعنوان «غي»والذي يستهله بحوار جدلي بين شخصين أطلق عليهما الأول والثاني هذا الحوار العقائدي الجدلي الذي خلقه الكاتب بين رجل دين هو (الثاني)وبين عامل بسيط (الأول )تم إستئجاره ليعلق لوحة (لايقونة مقدسه)من وجهة نظر...
في الآونة الاخيره ظهرت بعض الآراء النقديه التي لا تعترف بمسمي «مسرح الشارع» مستندة إلي ان اي عرض مسرحي يمكن أن يقدم في الشارع ويحدث التفاعل مع المتلقي حتي ولو لم يكن هذا التفاعل جسديا بجعل المتلقي مشارك مع صناع العرض .بل ان الخلط بين المسرح الإرتجالي (امبرو) وألعابه الارتجاليه وما يقدمه صناع...
إن محاور الفلسفه الأساسيه تتمثل في ثلاث محاور هي الحق والخير والجمال . والمسرح بصفة عامه وكما يلقبونه (ابوالفنون) تبتني رسالته الفلسفيه علي تلك المحاور الثلاث. ومسرح الشارع هو اي عرض مسرحي يقدم خارج العمارة المسرحيه مستهدف الجمهور المجتمع عشوائيا ومصادفة بمكان العرض ومناقشا لقضايا هؤلاء...
#السينوجرافيا_بين_مسرح_الشارع_والمسرح_الملحمي إن المفهوم التعريفي لمسرح الشارع الذي اتفق عليه غالبية الباحثين والمهتمين وصناع مسرح الشارع «هو كل عرض مسرحي يقدم خارج العمارة المسرحيه مستهدف الجمهور بشكل عشوائي يطرح من خلاله القضايا اليوميه للمتلقي بهدف اشراك هذا الجمهور في العرض لإحداث التفاعليه...

هذا الملف

نصوص
15
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى