عمار الثويني

أشرت في عرضي لرواية اعدام رسام للكاتب سلام إبراهيم والمنشورة قبل عدة أشهر بأن لغة السرد الروائي- العربية طبعاً- كانت الحلقة الأضعف في خضم التطورات الكبيرة التي شهدها الفن الروائي في العقود الأخيرة. وهذا الضعف أسهم في ولادة نصوص من الصعب وصفها بالأدبية حتى لو حملت بعض سمات الأدب بين ثنايا...
عدت بعد انقطاع طويل بسبب وضعي الصحي إلى القراءة فقرأت رواية الصديق "عمار الثويني" الغول البهي فاستمتعت بها جدا ممكن تصنيفها كرواية بوليسية تفتقد إليها الرواية العراقية التي انشغلت منذ نشأتها بالبعدين السياسي والاجتماعي كون روادها من دعاة التغيير الاجتماعي ومقربين بل عملوا بصفوف الأحزاب الثورية...
أتفاجأ، شاعراً بالدهشة، حينما أطالع قراءة أو نقداً لرواية ما، أن يطرح صاحب الدراسة على طاولة النقاش أفكار الكاتب وآرائه وتوجهاته ونظرته إلى الحياة ويعرضها على إنها مآخذ أو أخلال بهذا العمل، لكأن الكاتب غير ملتفت لمثل هذه الأمور وكان عليه أخذها بالاعتبار قبل اصدار العمل. وهذا...
في التصنيف الروائي العربي، ليس ثمة أقسام مستقلة كما هو الحال في الأدب الإنجليزي الذي يصنف الروايات إلى غير الخيالي (السيرة في الغالب) والخيالي: الرعب، الخيال العلمي، الحب، الجريمة، التاريخ، الفنتازيا وغيرها، حيث تظهر هذه المسميات عند تصفح الموقع الإلكتروني لدور النشر والوكالات الأدبية (والأمر...
تعتبر سورة يوسف التي وردت تفاصيلها بالكامل في القرآن الكريم واحدة من أهم وأجمل القصص التي ألهمت خيال الأدباء كونها من بواكير القصص التي تحمل برأيي مكونات السرد الروائي. وقبل الخوض في هذا الطرح، ينبغي الأخذ في الاعتبار بعض الحقائق التي تخدم هذا الرأي والتي من بينها أن القرآن الكريم شكل تحولا...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى