في الأدب الكولونيالي

[اقتطفنا هذا النّصّ من " أطروحات ومقرّرات" المؤتمر الثّاني للأمميّة النّقابيّة الحمراء المنعقد في موسكو في شهر نوفمبر سنة 1922. وغايتنا من تعريب هذا النّصّ هي إطْلاع القارئ العربي- إن لم يكن مطّلعا- على الاهتمام الكبير الّذي كانت الأممية النّقابيّة الحمراء توليه للمستعمرات وأشباه المستعمرات...
غير خاف عن باحثين مهتمين بزمن المغرب المعاصر، ما كان للمعلومة الاستكشافية الاستعمارية من دور معبر في احتلال البلاد وفرض الحماية عليها عام 1912، علما أن هاجس أطماع القوى الأوربية فيها بدأت منذ احتلال فرنسا للجزائر مطلع ثلاثينات القرن التاسع عشر، وهو ما تقوى بشكل كبير بعد هزيمة إسلي 1844 ثم تطوان...
إعداد: د. عادل الأسطة جامعة النجاح الوطنية كلية الآداب/قسم اللغة العربية لا تظهر النصوص الروائية، غالباً، تصور الذات لذاتها أو صورة للآخر وحسب، فهي أحياناً تبرز تصور الاخر للآخر الذي تخيلها أو كتب عنها. ونحن في النصوص المعاينة، كما لاحظنا، أمام ذات تكتب عن ذاتها القومية، وتبرز هنا تصورها...
-1- ما معنى أن يحنّ المثقف الجزائري الراهن- بعض المثقف طبعا-، بعد ستين سنة من الاستقلال، وبعد معارك ثقافية وتنموية كالحة من أجل بناء صورة واقعية وحقيقية للجزائر المتحررة نهائيا من الهيمنة ومن رموزها، إلى المدينة الحديثة، وإلى الشارع المنظم، وإلى الشاطئ الجميل، وإلى المقهى الحميميّ، وإلى البريد...
الملخص: يعد الخطاب ما بعد الكولونيالي مشروعا ثقافيا وتيارا إيديولوجيا مقاوما يهدف إلى تقويض كل التراتبات الطبقية التي أسست لثنائيات ضدية جائرة سعيا لخلق عالم وجهه الاختلاف والتعدد، ومن ثم رد الاعتبار لكل الهوامش والحواف بوصفها هويات قابلة للانوجاد، من خلال أهم رموزه وهو الأنتيلي فرانز فانون...
حتى يومنا هذا ورغم الكثير من مؤتمرات وندوات الأدب والنقد الأدبي على المستويات العالمية والإقليمية و المحلية ألاحظ أنه لم يقع –بعد- الاهتمام الجاد والمسئول بأدب المستوطنين سواء كانوا فرنسيين في الجزائر أو صهاينة من أعراق شتى في فلسطين أو أوروبيين في جنوب أفريقيا. وشخصيا لا أعرف سببا محددا لعدم...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى