غيفارا معو

عرفته من خلال التنظيم الحزبي اقتربت منه حتى أصبحت صداقتنا قوية وفي بعض الأحيان أقوى من العلاقة الحزبية كنت أقضي معه معظم اوقاتي معه وأقاسمه جميع أسراري وعملت معه عمل مشترك لم يدم شهوراً وتوقف ومضت السنوات ورغم البعد كانت زياراتي القليلة الى تلك المدينة لانني كنت اعمل معلما وكيلا في القرى البعيدة...
جميلة كانت تتغنج ,بجمالها مذ كانت طفلة يتسابق الأولاد الى إرضاءها كما لاحقاً الشباب كانت تملك الغرور ,والبساطة في آن معا. كانت تحاول أن تبرز نفسها في كل شيء مرت الأيام كبرت ,وهي تبحث عن النصيب في بعض الأحيان تفكر بصوت عالي مع أقرانها ,وتقول عن نفسها أنا جميلة ,وذكية ,والشباب يحاولون فقط الحصول...
مَازِلْت أبْحَث عَنْك عَلَى مُفَارِقِ الطُّرُق عَلَى البَيادِر الْمُغَبِّرَة بعشق السِّنِين عَلَى تِلْكَ التَّلاَل الَّتِي مازالَت تَبْكِي أَبْنَاءَهَا الَّتِي اِشْتاقَت هَدِير المحركات فِي لَيَالٍ الصَّيْف الْمُقْمِرَة عَلَى تِلْكَ السَّوَاقِي الَّتِي تَحْفِرَ فِي الْأَرْضِ كشلالات مِيَاه غاضبة...
أخبرني صديقي نهاد الذي وصل قبل شهر إلى بيروت قادما من سوريا كان ذلك في ٢٠٠٣ كان يعمل مقابل ٨ دولار في اليوم قرر في أحد الأيام الذهاب إلى سوق صبرا ذائع الصيت حيث تجد فيها لقطات من الأحذية والألبسة والأجهزة الرخيصة وقد حذره زملائه بالعمل من التسوق في سوق صبرا لحاله بسبب المشاكل والسرقات ولكنه لم...
الاستاذ آزاد عنز ابن قامشلوكي محاميا وشاعرا مبدعا يأخذنا بعيدا إلى جماليات الابداع يسافر بنا الى ملكوت الذات فتحلق روح هذا الفنان المبدع في فضاء يوصف بدقة وحركية الابداع الخيالي الى عالم القراءة الممتعة التي تعكس الوجه الاخر للمبدع الذي ينقل لنا انتاجه بكل دقة توصف أعماله الادبية بدقة فائقة...
قبل أن أدخل عالم القراءة من بابها الكبير علي أن أتقدم للقارىء بلمحة بسيطة موجزة عن الشاعر نصر محمد وديوانه الشعري للعشق أحلام مجنحة . الشاعر نصر محمد مواليد مدينة عامودا 1967 عامودا وهل هنالك أحد لايعرف عامودا بلد الثقافة والسياسة والمجانين عامودا المعطاءة بكرم وشهامة أهلها عامودا لا يعيش فيها...
في ريفنا السوري المتشسع بالعادات والتقاليد البالية في الدروب المظلمة التي لا يصلها الضوء كانت هنالك أرواح تزهق دون سبب سوى طغيان روح تلك العادات التي كانت تسفك دم المرأة دون رادع أخلاقي أو إنساني تماما كما تفعل داعش ولكن الأخير تفعل ذلك علناً . أحمد كان طفلاً لا يتجاوزالسنتان عندما قام والده...
بعفوية الطفولة في ريفنا الجميل على أصوات الديوك والدجاج والحبش على ثغاء الخراف الصغيرة يعبث سروان ذات التسع سنوات وبيجان ذات الست سنوات وهما يلعبان على المرج الأخضر خطر ببال سروان فكرة أراد أن ينفذها فتقدم من بيجان هامسا ما رأيك أن نسرق البيض من قن الخالة دجلة ونذهب بها الى امي كي تقليه لنا...
في ريف كوردستان الجميل في مجتمع يسوده العادات والتقاليد القديمة التي كانت اغلب علاقات الحب سرية للغاية حفاظا على سمعة البنت وأهلها بيشنك كان شابا هادئا ذا خمس وعشرون عاما معروف بطيبة قلبه وانحداره من عائلة راقية لها وزنها الاجتماعي . هيلين فتاة يانعة جميلة لم تتجاوز بعد الثامنة عشرة كانت بجمالها...
حِين يَبْكِي الْيَاسَمِين عَلَى مشارف الزَّمَن **** ترتجف يَد أَم الشَّهِيد تتغورق الدُّمُوعُ فِي الْمَكَاحِل تَنَاجِي اللَّهُ فِي مَلَكُوتِهِ ***** يَرْحَل الْأَمَلُ عَنِ الْمَكَانِ يخيم الصَّمْت الْمُخِيف **** وَحْدَه الْمَوْت يَلُون ليالينا بعتمة حَمْرَاء مَمْزُوجَة بِالسَّوَاد **** سَيَّارات...
غادرت سفين ذات الثمانية عشرة عاما مع عائلتها دون أن تنظر خلفها عساها تنسى أيام الحرمان من خبز طازج صالح للاستهلاك الآدمي من الوقوف ساعات أمام محل توزيع الغاز وقبل أن تصل الى باب المحل يصرخ الموزع لم يبقى لدينا غاز من فواتير كهرباء النظامية والمولدة التي لا تجعلها تتفرج الى مسلسلها المفضل انقطاع...
آواز يبلغ من العمر ثلاثة وعشرون عامًا، أنهى دراسته وانتظر فرصة للعمل وبالفعل جاءته تلك الفرصة، ولكن عمله تطلب أن يغادر مدينته ومنزله وينتقل إلى مكان آخر، وبالفعل قبل الشاب فرصة العمل وانتقل إلى مكان عمله واستقر بالمدينة الجديدة. كان عمل آواز يتطلب التعامل مع الكثير من النساء، وكان آواز كما يمكن...
قصة حب نمت في بيادر روج آفا زين ابنة 16عشر ربيعا التي كانت تشبه حوريات البحر بجمالها ، كانت راجحة العقل طليقة اللسان تحب الحياة والعلم والمعرفة، فمنذ نعومة أظافرها كانت تعشق القراءة وتقول لأمها: أنا سأصبح دكتورة ناجحة يا أمي، سأداوي الفقراء مجانا، كانت تحلم كغيرها من الفتيات ايضا ان تلتقي بمن...
ذِكْرَيَات شَامِخ لَمْ يَلِنْ يَوْمًا كَان كَالشَّمْس سَاطِعًا يُضِيء كُلِّ مَكَان كَان كالغيمة الْمَاطِرَة يَمْنَح الْحَبّ وَالدِّفْء لِلْمَكَان لَا يُحِبُّ الثَّرْثَرَة وجدال الْكَلَام قَاطِعًا بِالْحِكْمَة وَالرَّوِيَّة زَبَد الْكَلَامْ حَكِيمٌ فَارِسٌ شُجَاعٌ...
فِي ذَاكَ الزِّحَام وَأَنْت تَمْضِي متعثرا تَذَكَّر طُرُق قريتك الْبَسِيطَة وَأَنْت تَنْظُرُ إلَى الغابات تَذَكَّر بَيادِر الْقَمْح عِنْدَمَا تَشُمّ الْهَوَاء بِعُمْق تَذَكَّر نَسَمَات الْغُرُوب بَيْن رَبِيع قريتك تَذَكَّر المساءات الْجَمِيلَة نُبَاحٌ...

هذا الملف

نصوص
16
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى