حميد العنبر الخويلدي

★الشعرُ لسانٌ خارجٌ عن التلقين المنهجي مهما كثر واحتشد ، فلعلَّ المبدعَ حين اللحظة المستدامة بالبروق ماكان هو نفسه الذي فتح باب الاستقبال او دخل النادي بصورته وجثمانه أو . او . الخ انما هو الوجودُ المتحوّلُ اعتبارياً على قدر التَّناصّ في العمل إجمالاً قصيُّه في المتناهي واللامتناهي ، وفي النفس...
ماذا نفعل؟ شعر : باقر صاحب من العراق 1 صمتي يقضمني وردةً وردةً فأستحيل سبخةَ أخطاء رسا ماءُ كلامي أم لم يرسُ على يابسة قلقي فلا شراعَ طمأنينة يلوح أكفانُ أخدودٍ طويل اختلستْ منا جباهَ الأشرعة وطنٌ مسجّى وأقدامُنا باردة سماءٌ عليلةٌ لا تقشطُ أوساخَ البرابرة تلك مجازاتنا لا تسعفنا...
أصدقائي وأحبائي، إذا كنتم تقرأون هذه الكلمات، فهذا يعني أن رحلتي في هذه الدنيا قد انتهت. أكتب لكم هذه الرسالة لأنني أردت أن أترك لكم شيئًا، لا يتعلق فقط بالمعرفة، بل بالحب والإيمان بما يمكن لكل واحد منكم أن يحققه. لقد قضيت سنوات حياتي أعمل بجد لتعليم اللغة الإنجليزية لأجيال متعددة. لم يكن ذلك...
نص شعري حداثوي للشاعر السوري سليمان يوسف *********** لو كنتُ امتلكُ براقَ العروجِ، لصعدتُ نحو قمرٍ ينامُ في رؤيايَ ،حين ابصركِ وحيا، يرنُّ في شغف غوايتي،ثم يرفُّ كجناح حلمٍ يسكنُ ضلعَ اشتعالي، كأنهُ خُلِقَ من نار إلهْ. تلك الهيولى...
كان الفرزدق إذا أعسرَ عليه الشعرُ يركبُ ناقتَه ويهيمُ في الوديان السحيقةٍ حسب مايروى عنه ، وبعد حين من أسفاره الهائمة يستشعر إنَّ فيوضَ موهبته اندلقت . فيقول حينَها أحدو بالقوافي فتأتي تترا مقطرةً كالابل الضاجّة . هنا نفترض من هذا المنظور أنَّ السفرَ تغييرُ الامكنة وبتغييرها تتغير عوامل المعادلة...
نعرف جيداً وبيقين ، حين يقع الحدث الجَلَل ، نعم نقول انّه مكتوب ، نعم مكتوب وبقلم الباري الخالق المهيمن وبنَسخ من اللوح المحفوظ ، فلعل هذا اول البرد السلام على قلب المؤمن العاشق لعقيدته ، على مشهد التجلّي والنورانية انه خبرٌ جَللٌ ، المؤمنون يفقهون سرَّه ، بل يعرفون بطوالعهم ولوامعهم ، انَّه...
★ هنا الالتفات وصنع الدهشة وقُصْر الخط من رسم كافتريا وفتاة حسناء إلى جلوسه على حافة قبر شاخص ، وبهذي اللذاذة من المتابعة والشد هذا بحد ذاته إمكان فني واحداثية محتاطة للشروع والجهة ، وكذلك ابهارٌ عالٍ من الخاطر العاطفي والمحزونية المجنّحة التي اقَلَّتْنا على بساط الريح حيث صناعة برج دوّار مباشر...
١ - رؤيا نقدية ٠ . * الفنان في لحظته الكثيفة ، لحظة خلق النَّص ، ليس كما هو في الشارع والبيت انّما يمسي وجوداً آخراً ، يستبصر ، يجتهد ، يحدث ، يكاشف ، حسب...
صادف ظلَّها اللّامعَ ، جَفُلَ غزالُه.. انهالت موجةٌ مثل طراوةِ العنّابِ تلقّفَها براحتيهِ استقرتْ رأى نفسَه العميقةَ نرجِسةً تتقلّبُ وبئراً مثل جسد المرايا الطائرات مَن انتَ ....؟ أنا المُودَعُ كالينبوعِ انتظرُ كسرَ صخرتي الصَّلِيدةِ مِدّي فأسَكِ اثلميهِ وتَنَحّيْ قليلاً فإيّاك والغرق ابتعدي...
لعينيْكِ العسليّتيْنِ لشفتيْكِ العنبيّتيْنِ كلُّ وصُوفاتِ المجازِ الطريّةِ ، دفترُ العشق دائما يكتبُكِ بالحرف الملوّن الاحمر والأخضر البارز ، ويرسمُ خطّينِ متوازييْنِ ينهالانِ بالركض للصبح ، بالوهج المُلبّدِ ولاينقطعانِ ، يقفُ عندهما كلُّ ناظرٍ بالأمل...
لعينيْكِ العسليّتيْنِ لشفتيْكِ العنبيّتيْنِ كلُّ وصُوفاتِ المجازِ الطريّةِ ، دفترُ العشق دائما يكتبُكِ بالحرف الملوّن الاحمر والأخضر البارز ، ويرسمُ خطّينِ متوازييْنِ ينهالانِ بالركض للصبح ، بالوهج المُلبّدِ ولاينقطعانِ ، يقفُ عندهما كلُّ ناظرٍ بالأمل...
تتصفحين كتاب المعاني وأنا لائذ من عينيك. الشاعر جواد الشلّال ،، العراق لم أكمل قصيدتي؛ كنت أتسلق معنى مجهولاً مسكوناً بالهمهمات ، أنتزع ريش مفردات نحيلة، أمزجها مع فقاعات صابون ، أرميها على بياض ما وأشعر بتعب جديد.. تلك مهنة تليق بي وأنا أسكن عشوائيات لغة...
ثمة غصن تعرى قبل أن يبلغه الخريف، قبل خضوعه للريح، على عكس ما تليّ عليه، ينحني دون ثقل أو ليس أنه وصل إلى غاية ما. لا حكاية يقال عنها مائلة كسقف تخر منه الأصوات على غير عادة الاشياء حيث سراطها. ليس نبلا وضع مراوغة في ريح مفتولة، فكل ما لدينا نصف دورة قبل أن يدفعها احد نواياه متحركة. كل مرة...
اللغةُ تملك من البراءة ما لا يملكُه طفلٌ مدللٌ غريرٌ عن الحدث أو الصدمة التي قد تترك أثراً دونما اي شك في الذاكرة ، فكثيرٌ من الشعراء يتخاطرون معها - نعني اللغة - اجباراً على حمل المعاني المستجلبة من قِبَلِهم احياناً ، ما لشيءٍ إلّا لان يقولوا كتبنا شعراً أو كتبنا سرْداً ، وهذي أحْمالٌ خِلَّبٌ...
مياده مبدعة ، بالقدر الذي تُثْبِتْ به معاييرَ موهبتِها ، أمام رسم الصورة الانموذج والتي تعتمد بها التركيبَ الطوعي ليس القسري للاشياء ، فالطوعي اقرب لروح المطبوع ، والمطبوع تعني أنَّ الموهبة ترسم بأمِّ بنانِها ومَنْ كانت ذخيرتَه موهبتُهُ ، كان في المستوى الاوفر حظًا طبعاً ، مياده من هذا النوع ،...

هذا الملف

نصوص
139
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى