شلال عنوز

على شفاه المرايا تكتبنا الظلال أجنحة يمام مبلّلة بموسيقا المطر حينما نثمل بالاشتياق نحلق في سماوات الحلم على ضفة التوق أُتوكّأ على عُكّازي في معبد (افروديت) أتلفت... علّني أراك عند ساقية التيه لمحتك من بعيد... تطوفين حول نرجسة الذكرى تحت ظلال شجر اللقاء كنت أنتظر انعتاق الهمس...
كنتُ أبحثُ عنهم نص/ شلال عنوز في متاريس ضجيج النسيان كنتُ أبحث عنهم واحداً واحدا أُنقّبُ عنهم في جيوب لِحاء الذاكرة كنتُ أبحث عنهم .... أجوبُ مواجع الأرض البَوار أُضاجع نزق قهقهات المجانين أعدُّ حيثما يتيهُ العدُّ وحيثما يتبعثرُ الأمل على كفّتي الميزان...
في مساءٍ موغلٍ بنَوباتِ الحُزن يَسْتَشيطُ أَلَماً على حافة المَأساة مُسْتَفزّاً يُقامرُ بهِ جنون الريح يتلوّى على دَكّةِ العذابات يُناجي وجيبَ خيباتِهِ...
(1) وانت تغذُّ السيرَ مهزوماً يضجُّ بكَ الطريقُ ، تبتلعُ كلَّ صراخ المواسم جراحات التسكّع موائد الوجع تهرول في الطريق الذي يشربُ صحوك أدمنتهُ الخُطى والعذابات يُولولُ في فضاءٍ لا وجودَ للبوحِ فيه يُريكَ...
وكر السلمان من أسوار الجامعة إلى مطحنة الأحياء قراءة في رواية وكر السلمان للكاتب العراقي شلال عنوز بقلم الأديبة: وداد معروف "إلى ضحايا الحروب, رجالا ونساء وأطفالا, إلى الذين تناثرت أشلاؤهم وأحلامهم معا, إلى المفقودين والأسرى, إلى الذين خسروا أمانيهم وأكلوا أعمارهم, إلى كل الذين اكتووا...
قال صاحبي ذات مساء ذابل : كلّنا أنت بل كل المرايا الزاحفة بالعري أنت فإمتَثِلْ لشقشقة القمر وغذّ السير حين تُقهقه الحكايا في عرجون صمت الغربة أكتبْ على صفحات الوِفادة قلق المحار.. عربدة الطين ؟ مالَك غارق في أدغال الوحدة؟ تصلّي بمحراب إعتكاف الخطايا ؟ فبين تميمة همسك وذاك الرقاد شهيق مُشفّر من...
في الطريق.. وأنا أسير إليه كنت حاملا وردة ومفكّرة وبعضا من جنوني لم أدر لماذا سلكت هذا الطريق على الرغم من تحذيرات بوّاب المدينة المتصابي كم كنت بحاجة للغناء وأنا أسير إليه لكن الهروب لا يفضي دوما لصالة الموسيقا والرقص ممنوع في مدن الضجيج هو جالس هناك يعدّ النجوم أو ربما كان...
يقول أرشيبالد ماكلش في كتابه الشعر والتجربة ص 17 "نحن الشعراء نصارع اللاوجود لنجبره على ان يمنحنا وجودا , و نقرع الصمت لتجيبنا الموسيقى , أننا نأسر المساحات في قدم مربع من الورق , و نسكب طوفانا من القلب الصغير بقدر بوصة . فتأمل ماذا يعني هذا " والشاعر شلال عنوز حياته قصيدة والقصيدة هي حياته...
كانت الريحُ مشغولةً بعدِّ أسى المحطّات تُهرولُ مُستاءةً تلمُّ عباءة الوقت تتسلّلُ عَبرَ.. ..........جوع النّوافذ ..........صدأ ألأبواب .........غسق القلوب تذرعُ الأمكنة...كلّ ألأمكنة .......................في الغدوِّ وألآصال تمرُّ عليهم.. .........حيث لاوجود الاّ لأثرٍ مُندثر...
في هدأة شبق نوافير الألم على شطآن سواحله الثكلى كان يعدُّ طوابير زفرات آهاته التي تتلمّظ مساقط أنفاس الوجع على نتوءات الدموع فيتمرّد بوحه على أعتاب خيبات زمن معتوه يشيح بِعُريِ شتات طرفه نحو...
اسلوبية المتن الروائي تختلف عن المألوف في الرواية العراقية الحديثة، بتناولها مسائل حيوية في علاقة الاجرام بالحرب، وهي تدخل ضمن الاتجاه الروائي في ادب الجريمة،في منظور فكري يستند على مقومات في المسائل القانونية وقانون العقوبات الجنائية. ويستغل المؤلف مهنته في ممارسة مهنة المحاماة، في توظيفها في...
لم أدر لماذا تذكرت أمي الآن !! بعد أن شرب الماء ماءه وخطب الجدب على منابر القحط تذكرتها الآن وأنا الذي امتهن التذكّر ككل البائسين في بلادي الثيّب مُذ تفاقم اليباس في شجر العمر احتدم العقم في رحم الأمنيات وأنا أحتلب ثديَ العقوق أرقص على شفرة سيف الحَجّاج أمضغ لُبان صلف التغرّب في بلاد تسوسها...
بعد غياب محض مصادفة قابله في محطة ليس فيها سوى العابرين لمدن الأحلام هنّأه لأنه مازال حيّا على الرغم من تشاسع شراهة الموت سطوة العثث على سفوح سوابيط الخيبات وصلف الجائحة على همس شهيق متعب في أصقاع لا تستمرئ سوى الوجع ورائحة الجثث فارقتها نسائم الخضرة...

هذا الملف

نصوص
13
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى