عبد علي حسن

لاشك بأن لكل أمة أو جماعة بشرية تنتظمها هوية واحدة وتاريخ مشترك ولغة مشتركة مجموعة من المرويات تحيط بكل مامرت به تلك الأمة من وقائع وأحداث وتشكّل لرموزها الأثيرة على مدى الحقب والحلقات التي تسهم بمجموعها في تكوين تأريخ هذه الأمة والجماعة عبر ٱلية انتقال متواتر لتلك المرويات ، ولكن الإشكالية...
* مقولات التحديث *( أعذبُ الكلامِ ماكان نظماً في ظلّ نثرٍ أو نثراً في ظلِّ نظمٍ ) المقابسة الستون / ص76 * ( احسن الكلام ماقامت صورته بين نظم كأنه نثر ونثر كأنه نظم ) الامتاع والمؤانسة الليلة العشرون / ص225 يعدُّ الفيلسوف والأديب علي بن محمد بن...
شئت استخدام العنوان الٱنف الذكر الذي وضعه الصديق الروائي شوقي كريم حسن في منشوره لهذا اليوم الجمعه 22/3/2024 ، والذي أشار فيه إلى أن احيقار هو أول من كتب القصة القصيرة جدا محاولة منه لتأكيد ريادة القصة القصيرة جدا ولحسم النزاع / المعركة كما وصفها حول ريادة هذا النوع السردي ، إذ أن الصديق القاص...
لا نعرفُ بالتحديد أوّلَ من فضَّ بكارةَ الكلمة ، ولم تسجّل الرقُم الطينية وجلود الوحوش أوّل من دخل غابة المغامرة ليُحدِثَ ذلك الإختلال الأول الذي أصاب اللغة لتحلّقَ في سمٰوات غير مألوفةٍ ولتحقّق ذلك التوازن الفريد بين وحشة الذات وشغفها بالبعيد اللامتناهي عبر خروجها عن مألوفية تداولها الذي يزول...
يعد فن السيرة واحداً من الفنون السردية التي اهتم بها علم السرد المعاصر وتحديدا منذ منتصف القرن الماضي إضافة إلى السرديات الأخرى المجاورة كالمذكرات واليوميات وأدب الرسائل وسواها من السرديات المعبرة عن نشاط الإنسان السردي انطلاقاً من المفهوم الجديد للسرد باعتباره إخباراً ، وبالامكان تسميتها بكتابة...
لقد كان لظهور العلوم التجريبية وتطور العلوم الطبيعية في القرن التاسع عشر أثر في تجفيف الينابيع الروحية بين الله والفرد والفرد والكنيسة ، الأمر الذي دفع بالفيلسوف الألماني ( نيتشه ) إلى استخدام مصطلح ( موت الإله ) في مؤلفه الشهير ( هكذا تكلم زرادشت) وتقييد مهمته في الحدوث لا البقاء ، ولعل...
لاجدال على الانعطافة التأريخية التي أحدثتها حركة جيل قصيدة التفعيلة الريادية بتحوّل النسق الشعري من بلاغة الجملة إلى بلاغة النص، ليحقق النص وحدته الموضوعية والعضوية، على يد مجموعة من الشعراء أدركوا بأن الوقت قد حان لمحايثة المتحوّل الأجتماعي بعد الحرب العالمية الثانية ، وليبدأ عصر قصيدة المدينة...
* لعل من أولويات التعامل نقدياً مع النص الأدبي تستلزم فيما تستلزم خطوات للدخول نقدياً إلى منطقة النص هو عزل النصّ وكاتبه عن اي عامل خارجي ، وبمعنى ٱخر التجرّد عن التأثير الخارجي ، والوقوف بشكل محايد إزاء قدرة النص وفاعليته الفكرية والجمالية على مستوى الذات والموضوع ، ويصبّ ذلك في مجرىٰ الشعور...
* لاشك بأن ظهور النظريات الحديثة ووجهات النظر الجديدة والمفاهيم المعرفية في زمن ما لم يكن وليد الصدفة ولم ينشأ من فراغ وعشوائية ، وانما هنالك سلسلة ممتدة تشكّلها حلقات تمثل مراحلاً حضارية بعضها يولد من رحم الأخرى ، وبمعنىً أدّق فإن كل وجهة نظر جديدة تنطلق من وجهة نظر سابقة على سبيل ملأ البياضات...
ظهرت قصيدة التفعيلة في المشهد الثقافي العربي في النصف الأول من القرن الماضي على يد روّادها العراقيين نازك الملائكة وبدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري استجابةً لحاجة حضارية وفنية ونفسية استدعتها صيرورة المجتمع العربي بعد الحرب العالمية الثانية / 1945 ، و أثر تعاظم دور المدينة في...
درج عدد من النقاد على تكريس توصيف (الحكّاء) ليشير إلى الروائي الذي يمتلك قدرة بائنة على تخليق حكاية روايته ، وهو توصيف يشير إلى مبالغة في التعظيم كما يظنون ، فقد تصدّر هذا التوصيف العديد من الدراسات النقدية وحتى الكتب النقدية التي تحمل في عنوانها هذا التوصيف الذي تسهم جهوزيته في خلط الأوراق...
مقدمة يشكّلُ الماضي لحظة زمنية مفارقة يكفل لنا التأريخ خزنها لتحضرَ كلّ الوقائع والأحداث والمواقف المكوّنة لذلك الماضي بعدّها نصوصاً غائبة قابلةً للحضور عند وجود حاجة لإستدعاءها، لتكونَ ذاكرةً فرديةً أو جمعية ، ولعلّ حضور هذا الغائب من الماضي بكونه ذاكرة ، إنما بدافع التفاعل والتأثير في...
منذ زمن ليس بالقصير ربما يمتد الىٰ أزمان تضرب في عمق التاريخ البشري والإنسان يحاول أن يجعل العلاقة بينه وبين الموجودات الأخرى التي تشاركه الحياة من نبات وحيوان وجماد وأخرى معنوية وحتىٰ رموزه الدينية التي اتخذت توصيف الٱلهة في الاحقاب الوثنية والأسطورية حاول أن يجعل تلك العلاقة نموذجية ترتقي الىٰ...
* في مقال سابق لي نشرته ثقافية جريدة الصباح العراقية بتار3/11/2022 وكان تحت عنوان ( في السرديات المهجورة ) حاولنا فيه تكريس (السكيج القصصي ) بعده تمريناً قصصياً أو تخطيط لنص سردي قادم / مسودّة أراد له القاص العراقي محمد خضير أن يكون وحسب دعوته ليكون نوعاً سردياً يدخل في خيمة السرديات / علم السرد...
لايزال الجدل دائراً حول مشروعية وأهمية وأثر استخدام اللهجة المحكية في النصوص السردية الروائية منها والقصصية ، وربما حتى الشعرية ، وينقسم الكتاب والنقاد وحتى القراء إزاء هذا الجدل الىٰ فريقين ، الأول يذهب الىٰ أن استخدام اللهجات المحكية في النص الإبداعي يحطُّ من قيمته الفنية وأثره الإبداعي وذلك...

هذا الملف

نصوص
54
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى