عبد علي حسن - اشكاليات المرويات التاريخية

لاشك بأن لكل أمة أو جماعة بشرية تنتظمها هوية واحدة وتاريخ مشترك ولغة مشتركة مجموعة من المرويات تحيط بكل مامرت به تلك الأمة من وقائع وأحداث وتشكّل لرموزها الأثيرة على مدى الحقب والحلقات التي تسهم بمجموعها في تكوين تأريخ هذه الأمة والجماعة عبر ٱلية انتقال متواتر لتلك المرويات ، ولكن الإشكالية الكبيرة التي تواجه هذه المرويات وكذلك أفراد الجماعة هي مدى مصداقية تلك المرويات وأبتعادها عن التزييف المحتكم لمصالح الراوي الذي عادة مايكون متعدّداً ، لأن ثمة مواقف لاحقة ستعتمد على قرب تلك المرويات من الحقائق بمعنى توفر إمكانية إعادة قراءة ذلك التاريخ قراءة واعية تضع نصب عينها مستقبل الأمة الذي بالضرورة يقام على الحقائق التي تم تثبيتها في حلقات اجتماعية سابقة .

فقد شغلت المرويات التأريخية __ التي أحاطت بمجريات الوقائع والأحداث والسير الذاتية والجمعية التي مر بها المجتمع العربي والإسلامي تأويلاً واضافة وحجباً وفق أهواء ومصالح الرواة __ موقعا مهماً في مكونات صندوق المخيال الجمعي المتواتر والمتراكم ، على الرغم من وجود حلقات منقطعة أو مفقودة في عملية التواصل الجمعي عبر الحقب والأزمان التي مرّ بها المجتمع ، فشكلت هذه المرويات مشروعاً ثقافيا وفّر إمكانية إعادة قراءته قراءة موضوعية ، إذ أن تلك المرويات قد اتخذت طابع الخلاف الدوغماتي الذي يتقاطع مع الاختلاف المشروع نتيجة ادعاءًهذا الطرف بامتلاك الحقيقة وحده دون الأطراف الأخرى ، وبذا فقد ساد العنف والازدراء والاقصاء لفرض وجهات النظر بين الأطراف ،
لقد خضعت المرويات التأريخية المكتوبة منها والشفاهية إلى أهواء ومصالح رواتها عبر تأويلها ، وهذا يعني أنها ليست حيادية أو موضوعية في روايتها ونقلها للوقائع والأحداث ، وإذا أخذنا بنظر الاعتبار أن عصر التدوين قد بدأ في القرن الثاني الهجري ، فإن كل ما روي قبل هذا التأريخ إنما هو نقل وروي شفاهي بما في ذلك السيرة النبوية ، وقطعا فإن تلك المرويات الشفاهية والمكتوبة فيما بعد قد كانت تحمل التوجه الٱيديولوجي والسياسي لهذا الطرف أو ذاك وبما يحقق مصالح تلك الأطراف ، حتى لاحظنا أن هنالك أكثر من رواية تخص حدثا واحدا وربما حصل اختلاق لعدد من المرويات التي لم تحصل أساسا ، ولايتوقف الأمر عند حدود المرويات التأريخية العربية وانما يتجاوز ذلك إلى ماتعرضت له الوقائع والحوادث من تزييف واختلاق في أغلب المرويات للمجتمعات الإنسانية الأخرى، ولعل مانحن فيه من التخبط في ضبط مروياتنا التأريخية التي شكلت جزءًا من المخيال الجمعي ، هو نتيجة لعدم الاتفاق الموضوعي على هذه الرواية أو تلك ، وعلى الرغم من تصدي بعض المفكرين لهذا التخبط عبر محاولاتهم لتنقية المرويات مما علق بها من فواعل الإقصاء والتزييف والاحتكام إلى تفعيل الموجه العقلي في عملية إعادة قراءة تاريخ الأمة إلّا أن هذه المحاولات قد جوبهت بالرفض وتكفير العديد منهم كما حصل مع الراحل نصر حامد ابو زيد ومحمد أركون ومحمد عابد الجابري وسواهم من المفكرين في المشرق العربي ومغربه الذين تبنوا مشروع تنقية وقراءة المرويات الفقهية والتاريخية قراءة جديدة محايثة لحالة تحديث التراث والتاريخ ، وماتشهده ساحة الفقه وروايات الوقائع والأحداث من عشوائية ودوغماتية في الوقت الراهن إلّا بسبب من انحيازية هذا الطرف أو ذاك وفق مصالح أيديولوجية وسياسية وسلفية بحاجة إلى غربلة تضع المجتمع الإسلامي والعربي في طريق التحديث الحضاري لتقديم مساهمة إنسانية مؤثرة .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى