أنور غني الموسوي - بيان الله تعالى في القرآن الذي يبين كل شيء

من الحقائق الواضحة ان بيان الشريعة من عقائد واعمال تام وظاهر في القرآن، وهذا ليس فقط مبينا ومؤكدا بنصوص عامة مجملة بل بين بنصوص خاصة. الا انه ولاسباب معروف اشتهر قول التقليدي بان القرآن يحتاج الى بيان من سنة نبي او ارشاد امام او من تفسير مفسر او اجتهاد فقيه. وهذا القول لا دليل عليه بل الدليل على خلافه. فالسنة والارشاد والتفسير واالاجتهاد كل ذلك محتاج الى القرآن والى بيان القرآن وتصديقه. وان دعوى حاجة العامي الى بيان فقيه متخصص للقرآن دعوى باطلة بلا ريب، وانما ولحقيقة ان القرآن كتب بلغة عالية وتراكيب لغوية في بعضها عدم ألفة قد يكون من الحاجة احيانا الرجوع الى علوم اللغة التي ابتعد الناس عنها ولو ان اي انسان راجع اللغة لتم له العلم. فالقرآن بين واضح لمن يجيد اللغة او راجعها عند الحاجة، والتيسير هو هذا ومقتصر على ذلك. ولذلك ففهم القرآن والاستفادة منه وحجية نصوصه قائمة ومتيسرة لكل انسان وليس المؤمن فقط، ولا تحتاج الى تفسير مفسر او اجتهاد مجتهد. بل يكفي الفهم العادي للانسان وهو الحجة وهذا ما اسميناه (الاجتهاد العامي) النوعي العام المتيسر لكل من يفهم النص. وهنا اورد الآيات التي تؤكد هذه الحقيقة اي حقيقة ان فهم الانسان العادي النوعي البسيط (الاجتهاد العامي) للقران كاف لتحقيق العلم بالقرآن ولا حاجة الى تفسير مفسر او تقليد مجتهد.
ابواب بيان الله تعالى لآياته للناس والمؤمنين

باب: الله تعالى يبين للمؤمنين خشية لكيلا يضلوا.
ق: يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ (خشية) أَنْ تَضِلُّوا.

باب: الله تعالى يريد ان يبين للمؤمنين آياته.
ق: يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ. ت أي هو يبين وعليكم العلم.
باب: الله تعالى يبين للناس آياته.
ق: كَذَلِكَ (ببيان الاحكام) يُبَيِّنُ اللَّهُ آَيَاتِهِ (آيات كتابه) لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ .
باب: الله تعالى يبين للناس ما يتقون.
ق: وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا (باستحقاق وتقدير) بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ. ت فيتركون.
باب: الرسول يبين لقومه بلسانهم ما أرسل به اليهم أي يبلغهم.
ق: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ. ت فهو يبين ما أرسل به أي يبلغ.
باب: الله تعالى يوم القيامة يبين للناس ما فيه يختلفون فيعلم كذب الكافرين.
ق: وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ. بَلَى وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ. لِيُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي يَخْتَلِفُونَ فِيهِ. وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ كَانُوا كَاذِبِينَ.
ق: وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ. وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً (مؤمنة) وَلَكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ. ت يبين للناس ليعلم كذب الكافرين.
باب: الله تعالى يبين للمؤمنين الآيات.
ق: وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ. ت أيها المؤمنون.
ق: كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ. ت أيها المؤمنون.
ق: كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ. ت أيها المؤمنون.
باب: الله تعالى يبين للمؤمنين الآيات لعلهم يعقلون ويفهمون.
ق: كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ. ت يفهمون.
ق: قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (تعقلونها).
باب: الله تعالى بين آياته لمن يعقل ويعي.
ق: قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآَيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ. ت أي تفهمون وتعون وتتقون.
باب: الله تعالى بين آياته لمن يوقن.
ق: قَدْ بَيَّنَّا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ. ت أي هو المنتفع بالبيان.
باب: الله تعالى يبين آياته للناس لعلم يتقون.
ق: كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ.
باب: الله تعالى يبين للمؤمنين آياته لعلهم يتفكرون.
ق: كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (تنظرون وتستدلون).
ق: وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ؟ قُلِ الْعَفْوَ (الفاضل عن الحاجة). كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (تنظرون). ت أيها المؤمنون.
باب: الله تعالى يبين للمؤمن آيات لعلهم يهتدون بالعمل بها.
ق: كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ. ت علما وعملا.

باب: الله تعالى يبين للناس آياته لعلم يتذكرون.
ق: وَيُبَيِّنُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ.
باب: الله تعالى يبين حدوده لمن يعلم.
ق: وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ. ت هذا علم سمع ووعي وايمان.

باب: الله تعالى يبين للمؤمنين آياته لعلهم يشكرون.
ق: كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى