حسن البطل

الرصيفة «الرصيف» أطلّت علينا من رام الله إلى «شرفة القدس» كما تقول. وهذه استعادة إلى «الرصيف» البيروتية. *** كان الرصيف في بيروت حقيقياً. الرصيفيون فيها إمّا كانوا ثرثارين متحذلقين، وإمّا صعاليك عن حق، يذكّرونك بـ «السّليك» وأضرابه، ولو تأبّطوا كتب رولان بارت، في البنيوية، وما بعدها...
في «خربشاته» الفيسبوكية، شبه اليومية، قرّظ زميلي، الناقد الأدبي، عادل الأسطة أعمدتي، ولاحقاً كتبي، بتنوع حقول يطرقها قلمي. كنت أود منه، وقد أطرى أسلوبي، أن يتطرق إلى تنوع مفرداتي. استحسن مني ملاحظتي على أعمدته الأسبوعية، ورأيت أنها ركيزة محاضراته الجامعية. من عادتي الصباحية نقل عمودي إلى صفحتي...
كنتُ أظن أن المليونير المصري سوارس هو من بقايا "خواجات" المصريين اليونانيين، فالعلاقة بين بلاد الإغريق وبلاد النيل عريقة وضاربة في تاريخ البلدين. لكن، رواية رضوى عاشور "قطعة من أوروبا" صدمتني، لا لأن عائلة سوارس يهودية مصرية، كما عائلات كثيرة مالية ومتنفذة في مصر، خاصة في قطاع البنوك، لكن ما في...
دائماً، ولسنوات بيروتية تواصلت بلا انقطاع، ثم انقطعت، كان «غسان» يأتيني بين الرابعة والخامسة عصراً، مرحباً يقول، ثم يضع مقالته على طاولتي ويمضي في سبيله. ولسنوات بعد «أوسلو» كنت أناديه كما كان يذيّل مقالة أسبوعية لا تحتاج من قلمي الى أي تدخل لغوي او تحريري، وخالية من الحشو البلاغي والشعارات...
مَن الذي تشبث بأستار الكعبة؟ (مَن الذي لـم يفعل)؟. مَن الذي تشبث بأسوار القدس؟ (من الذي لـم يفعل)؟. هل من أستار الكعبة إلى أسوار القدس يصنع الفلسطينيون معجزة «إسراء سياسي»؟ *** القدس تحاول، على مدى أعوام الاحتلال، أن تشبه مدينة الله. غير أن اليمام هو الذي يرى الله كما يحبّ الله؛ ويرى اليمام...
1 - مخيم النبطية تلال رخيمة. حدوة حصان مفتوحة على الغرب. أي موقع ساحر هذا ؟ أي استثناء واحد من 56 مخيما تعسا رأيت - أيها الفلسطيني - معظمها.. من قبل ومن بعد. جميعها كانت غربة المكان عن المكان، وغربة لجوء الإنسان في المكان.. إلاّ هذا المخيم، البعيد قليلاً عن مدينة صور، الأبعد من ذلك قليلاً عن...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى