أكد الجبوري

ناجي العلي (1937ـ1987). ناجي العلي يتسابقه صراخ٬ توكتوكه الشاهد "حنظلة"٬ من فلسطين إلى مرارة "مخيم عين/عينيه الحلوة". نعم٬ حتى المرارة في أغتياله٬ تستمد قامته الضمير والإنسانية خلود روح المناضل الفنان٬ الرسام الكاريكاتوري الثوري الفلسطيني ناجي العلي٬ والذي تحول إلى أيقونة "للنضال الثوري المسلح٬...
... تابع (تتمة) الموسيقى وإنزياح فوارق الظن المعرفي الأستئنافي؛ خلفيات فوارق الظن المعرفي الأستئنافي٬ قياساتها تأويلية٬ مداد سؤلات أو أحجية موسيقية؛ في مزاعم أهمية سقوط السؤال؛ في فوارق إشكالية بنية المعنى؛ المعرفة الموسيقية الصريحة/الغامضة؛ خيارات إجرائية من تحقيقهما٬ معايير تفسر لها ما في...
ما قدمناه في مقال سابق للموضوع٬ يمكننا طرح السؤال عن العنوان اعلاه؛ كيف تتبنى الموسيقى تطبقات البنى له٬ ضمن محدد تنال غضونه التوافق الفلسفي العلمي ـ العملي للموسيقى؟ في استقلال المعنى للفهم٬ وتضارب الدلائل الممتدة في طرح الإشكالات الحاسمة في تعددها. وعليه؛ في مناسبة دعوات متكررة من المراكز...
في الموسيقى تتألق محنة القيم، وهذه القيم أتم عزائها٬ تنبت مدهشة، لنفاذة قدرتها وبالغ حكمها، كثير كثيرها في التجاور وهي الدنيا، تؤلف حوافز عمل التخاطب الأنساني بالطمأنينية "السرور" وهي النفس، وتنظم طبيعة الحوار بتدبيرها وفطرها، بتقدير لطيف فنذعن، و ما قدر لها ـ الموسيقى ـ خلقها، تدفع به الإنسان...
لقد شغل موضوع تصنيف الموسيقى وموسيقى الشعوب بين الفلاسفة والباحثين في مجالاتها المتعددة طوال عصور أزدهار الحضارة منذ حضارة وادي الرافدين إلى يومنا هذا. والامر لاشك فيه أن أي تصور لتصنيفات الموسيقى، إنما يكشف عن فلسفة المقامات، معينة لصاحبة التصنيف إثر تفاوتاتها، بحيث يصدر هذا التفاوت المصنف عن...
أفهوم الموسيقي المحض يؤطر جوهره ذوقا للإنسانية٬ ينتهل من فيض الأشياء رفعة المعارف٬ ويزود من جمالها٬ ويتلقي منها الفضائل والكمال٬ ورتبة نغمية سامية من حقول المعرفة٬ وحظا وافرا من العلوم والآدب٬ ثم عودة تحقق عمادها بالبنان والبيان أينما حل وحيثما بث ورحل. وقد ترك تلك للموسيقى محض بينات الأفكار...
شكل الجمال في الموسيقى٬ ذلك الجانب الحيوي المهذب والواقعي في شفاء روح الحكمة والجمال في الأن نفسه. كما تعبر عن نفسها تنوع الأنغام التي تحوم حولها علامات الإسماع الإستفهامية٬ والإستشكالية الفلسفية عن الأشياء. الجنب الآخر الذي ارفع هذابة السمع من صورة التشابه٬ واستقبال التذكر٬ ومتعة الفكرة٬...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى