محمد عبدالله الخولي

فضاء النقد الرواية بين الواقعية والرمزية – قراءة نقدية في رواية " بتوقيت البحر" للروائية د/ نجوى محمد سلام د. محمد عبدالله الخولي / مصر ( ألقيت الدراسة في ندوة النقابة الفرعية لاتحاد كتاب الغربية مساء الأحد ١٨ فبراير ٢٠٢٤ ) تتشكلُ الرواية أشكالاً متعددةً، وتتقنَّع خلف أقنعةٍ شتّى، وتتجلى...
إنّ فنَّ كتابة القصة القصيرة ليس من السهولة بمكان، ففعل القص/ الحكاية جبلت عليه الطبيعة البشرية، فالكل يمتلك القدرة على فعل الحكي وبصيغ مختلفة، ولكن الحديث عن فنّ كتابة القصة إبداعيّا بوصفها جنسا أدبيّاً يتمايز عن سائر الأجناس الأدبيّة بخائص فنية تضمن له انتسابه إلى عالم الأدب، فإنّ أدبيّة القصة...
الشمسُ والقمرُ المنيرُ وما تَلا ليلٌ من العبق ِ المقدسِ في مروج ِ الله، ما نَطَقَتْ به الأفلاكُ والأجرامُ والأسماءُ...، بعضُ مَشاهدِ الأنوارِ في مرآةِ ذاتِ حكايتي، وحْيٌ تدلى من فراديسِ الزبرجدِ، -ياجمال الروح- في ملكوتِ سجْدة عابدٍ صلى بها، والحرفُ يسْكُن في وريدِ العودِ، والنايُ المسبحُ...
قسم تشارلز بيرس علامته السيميائية إلى ثلاثة مكونات رئيسة ، هي: الموضوع- الممثل- المؤول، وتتوزع هذه العلامة في علاقاتها على عدد من المستويات المهمة، فهي من جهة لا بد من أن ترتبط معا، عبر السيميوزس بوصفه المسؤول عن سيرورة اشتغال العلامة وإنتاج الدلالة وحركة الإحالة ليست وحيدة الاتجاه، فثمة إحالة...
إن القضية التي تشغل شاعرنا في جل أعماله- والتي طالعتها منذ أمد بعيد- هي قضية الحب الإلهي وما تشظّى عنها من تجليات تعتري قلب المريد؛ فيتبدل حاله ويسكن في عوالم الروح مرتقيا معاريج الجمال، محاولا الوصول، حيث لا وصول إلى هناك؛ ولذا تتجاذب الشاعر أحوال ورؤى، ويظل مشدوها تائها، يناظر قَمَرَه وتتراءى...
دثَّرْتُ روحي بسُحْب الغيب فامتلأت أشجارها الخضرُ زيتونًا وأعنابا وسال من حِدَقِ الرمان أغنيةٌ تسري بصلصال هذا الجسم عُنَّابا ناسوتُ قبضته الأولى بنفخته قد طاب حتى ارتقى بالسر محرابا أنْ بوركت جذوة النيران في جسدي فَفُتّحت جنةُ العشاق أبوابا ثم استوى عرشُ من أهوى على كبدي فهمت في جذبة...
قد أشعلتها من فمي.. فأحرقت روحي، وقلبي بل دمي.. حتى استباحت أضلعي وجوانحي فلست أدري جبهتي من معصمي..، وكأن رجع دخانها سلب القصيدة ما بها..، حتى استراحت للصلاة على جدار المبسم..، وكأن رجع هوائها من ثغرها، كالأرخبيل إذا توضأ من عصير الكرز في تفاحها..، فأباغت التفاح؛ ألثم جنة.. مابين مكة، والحطيم،...
عائدٌ من بعد صمتٍ بالقصيدة.. والقصيدة: ... ... ... ... ... ... ... ... ... بكرية عذراء أرقها النوى وقميصها الوردي تنبض تحته تفاحتان يسيل بينهما العقيق وبعض خمر من دنان غواية الشيطان، والشفتان تنتفضان بالعسل المذاب بنار أنفاس الجوى،يا ويح قافية/ قواف، أغنيات، غانيات، وامرأةْ، أعواد ناي في سماء...
ذكرى العاشر من رمضان. أهدي القصيدة .. لجندي فقد ذراعه اليسرى على أرض سيناء، فغرسها فسيلة فاستحالت نخلة خضراء. عاد بذراعه اليمنى يدق بها أبواب النصر، باب قاهرة المعز. لون من اللاشيء يفرض نفسه ظلا يخيم فوق جدران المدينة واغتراب للمسافر في شوارعها التي كانت تطرز من خيوط النور.. أدوية!! تضمد...
قبلَ الخُصومةِ في البِدايةِ" سرد تاريخي يشف عن غيب صاحبه الماضوي، أو لاهوتية الروح في عوالمها المغيبة إما في تاريخ ما قبل القبل، أو مغيبة في الذات التي لا تشي بتاريخها أو واقعها مخافة التعري والبوح، فتلك الخصومة لا تزال هي البرزخ الذي يحجب الإنسان الكامل، عن الإنسان الصورة الذي من المفترض...
في طريقي إلى تلك المدينة التي تنفست فيها أربع سنوات متتاليات، وفي السنة الرابعة كان التقدير غير مناسب للمجهود الذي بذلته فيها، بيد أني كنت موفقا في الاختبار الشفوي.. عندما سألني الأستاذ الدكتور محمد رجب البيومي : عن قضية النظم عند عبد القاهر الجرجاني وأخذ يهز رأسه، ومن قبلها أجبت على آخر سؤال...
أزليّةٌ أزليّةٌ تلك الحكايةُ لا انتهاء لسحرها.. ترنيمةٌ أبديّةٌ لا تبتدي..!! لا تنتهي..!! إن النهاية نقطةُ البدء التي تنسابُ عطرًا .. في حدائق لوزها.. هي رشفةُ الخمر الحلال..!! هي صفحةُ الماء الزلال..!! هي شهقةُ البحر التي باحت بسر عُبابه، لمّا توهّم ذات يومٍ أنّه عبر الحديقة فانتشى.. من مسك...
غدا سأجلس تحت شجرة الرمان التي غرسها أبي بيده الطاهرة، لي مع هذه الشجرة حكايات، وبيني وبينها أسرار، أظنها تخفيها عن كل الناس حتى أبي نفسه، لا يعرف أني حفرت اسمه بالأزميل على أعلى فرع فيها، كنت أحمل ولدي " يس" وهو ابن عام واحد، وكنت أهمس في أذنه: هذه شجرة جدك، إذا أرهقتك الدنيا يا ولدي: تعال...
"عند آخر شهقة نفس لك -وأنت تحتسي قهوتك- تنطبع أسرارك كمنحوتات إغريقية على جدران فنجانها المقدس. تنسرب روحك أسرارًا/ أطيارًا في سماوات سحر دنانها، وترسم منحوتاتك وطلاسم روحك على جدران معبدها المعبق برائحة الياسمين، وخشب الصندل، وقرنفلات التعشق والتوحد والهوى. حبات البن التي استلبت من الهيل سره،...
أَتَيْتِ كَزَهْرةِ الرٌمانِ في مرْج ٍٍمنَ التينِ ِ كَعُودِ الفُلٍ يشْرَبُ منْ رَحيقِ اللوزِ نشْوَاناً عَلَى أَلْحانِ "تشرين" وأَرْتَشفُ العبيرَ الخمرَ منْ نَهْديْكِ رماناً فَيقْتُلُنِي ، ويُردِيني تُصَافحُ ثَغْريَ النشوانَ أُغْنيةٌ منَ الرمانِ تَعصرُ زهرةَ العُناب ِ منْ شَفَتِي...

هذا الملف

نصوص
30
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى