د. محمد عبدالله الخولي

في البداية يجب التنويه أنّ مفهوم الرواية والقصة أضيق بكثير من مفهوم السرد؛ إذ الحياة سردية كبرى تندرج تحتها سرديات متنوعة ومختلفة، إذ يشتبك الإنسان بمختلف أحواله مع السرد شفاهيًّا وكتابيًّا، بل يخترق السرد جميع قطاعات الحياة ومستوياتها المختلفة، بداية من مستويات التعامل الحياتية إلى المستوى...
إنّ الرواية بوصفها جنسا أدبيًّا له خصوصيته من حيث البناء الفني، تحتفظ لنفسها بخصائص فنية وأدبية تضمن لها وجودها وجنسانيتها المؤطرة وفق منظور النظرية الأدبيّة، ولا سيما بعد أن تخطَّت الرواية الحداثية نمطية الواقع، حيث تحولت الحكاية إلى حلقة بسيطة في البنية السردية المتعالية للرواية، فالواقع الذي...
إنّ فنَّ كتابة "القصة القصيرة" يعني -في أحد مداراته - كتابة الذات نفسَها، أي: تعيد الذات رسم حكايتها/ واقعها من خلال فن الكتابة القصصي، وهذا لا يعني انفصال الذات عن واقعها المجتمعي الذي تعيشه، ولنا أن نقول: عندما تعيد الذات تشكيل جُوَّانِيَّتِها – وهي متلبسة بواقعها – تنفصل عن الواقع إبداعًا،...
في مجموعتها القصصية "امرأة البدايات" ترتكز "هايدي فاروق" على المرأة بوصفها الأيقونة الكبرى التي تنبني عليها مجموعتها القصصية، مما يجعل هذه المجموعة القصصية "امرأة البدايات" على المحك المباشر للأدب "النسوي". فالمرأة حاضرة وبقوة في هذه المجموعة القصصية لهايدي فاروق. تكاشف "هايدي" القارئ بالمكنون...
أمّا قبل: عند مطالعتنا للدراسات الأدبيّة والنقدية -ولا سيّما الأكاديميّ منها – وجدنا أنها لا تحتفي بالمنجر الإبداعي لشعر "العامية المصرية" إلا نذرا، إذ انطوى النقد على الشعر الفصيح دون غيره، وأهمل الجانب الإبداعي في شعر العامية المصرية، وكأنّ أساتذة النقد تناسوا أنّ اللغة العامية المصرية تحمل...
1- النيرفانا الشعرية: يتطهّر الحرف وتغتسل القصيدة بماء الروح حتى يصل الشعر إلى درجة "النيرفانا" التي يتعالى فيها الشعر على الجسد. يتخلّى الحرف عن شبق الرغبة الجسدية بعد أنّ يمرّ عبر تجربتيه: الإنسانية والشعرية بمراحل يترقّى فيها حتى يصل إلى ملكوتات الجمال متخلِّيًا عن اللذّة الأرضية، متساميًا...
تتحقق الشعرية متوزعة على مستويين: الأول، جمالية التركيب. والثاني، عمق الرؤية، والأخيرة تنبني عليها فلسفة الجوهر الشعري لا سيما المعاصر منه. دون أشراط وقوالب وحدود، يتبين القارئ منذ أول وهلة، أنّ المرسلة الكتابيّة التي يتلقّاها تنتمي إلى الجنس الأدبي (الشعري)، وكأنّ الشعر بوسمه جنسا أدبيا له...
نستطيع وبكل أريحيّة أن نقول: أنّ الرواية الآن في عصرها الذهبي، ولم تزل صاعدة نحو أفقٍ بعيد ومتجدد؛ ولذا تعددت أشكالها، واختلفت أنماطها، حتى اضطررنا إلى النظر مرة أخرى في قضية التجنيس لفن الرواية. إنّ تعددية أنماط الكتابة الروائية، وانفتاح الرواية على الأجناس الأخرى، طوّر من أدائية الشكل في...
إنّ النصّ الشعري متوزعٌ بين جدليات مختلفة، ومن أبرز هذه الجدليات، جدلية الغياب والحضور، وأعني بهما، غياب الشاعر حال قراءة عمله الأدبي، وحضور الكتابة/ القصيدة نيابة عن شاعرها، ويتنازع القصيدة سلطتان: سلطة المعنى الغائب في ضمير الشاعر، وسلطة القارئ الذي يحاول التنقيب عن هذا المعنى من خلال فعل...
يعتقد الكثيرون أنّ الرواية – بوصفها جنسا أدبيّاً – تنتمي إلى الواقع، وتلتصق به، إذ يعدها البعض مجتمعاً صغيرا، أو كوناً مصغرا من الكون الذي نعيش فيه، ولكن هل واقع الرواية هو الواقع المجتمعي الذي نحياه؟ أم ثمة فرق بين الواقعين؟ إنّ الأدب عموما لا يخلق واقعا موازيا، بل يخلق عالمه الخاص به، وأعتقد...
يستوعب السرد الروائي التاريخ بحدوده الزمنية والمكانية، إذ يقوم السارد بإعادة إنتاج التاريخ، لا من أجل الحكاية ذاتها، بل يعود السرد التاريخي عبر الرواية لمضمرات نفسية يقصدها الروائي حال سرديته التاريخية لحقبة زمنية محتشدة بالأحداث. وتنفلت الرواية من حدود الزمان وتقبع في أفق اللازمن عندما يستشرف...
فضاء النقد الرواية بين الواقعية والرمزية – قراءة نقدية في رواية " بتوقيت البحر" للروائية د/ نجوى محمد سلام د. محمد عبدالله الخولي / مصر ( ألقيت الدراسة في ندوة النقابة الفرعية لاتحاد كتاب الغربية مساء الأحد ١٨ فبراير ٢٠٢٤ ) تتشكلُ الرواية أشكالاً متعددةً، وتتقنَّع خلف أقنعةٍ شتّى، وتتجلى...
إنّ فنَّ كتابة القصة القصيرة ليس من السهولة بمكان، ففعل القص/ الحكاية جبلت عليه الطبيعة البشرية، فالكل يمتلك القدرة على فعل الحكي وبصيغ مختلفة، ولكن الحديث عن فنّ كتابة القصة إبداعيّا بوصفها جنسا أدبيّاً يتمايز عن سائر الأجناس الأدبيّة بخائص فنية تضمن له انتسابه إلى عالم الأدب، فإنّ أدبيّة القصة...
الشمسُ والقمرُ المنيرُ وما تَلا ليلٌ من العبق ِ المقدسِ في مروج ِ الله، ما نَطَقَتْ به الأفلاكُ والأجرامُ والأسماءُ...، بعضُ مَشاهدِ الأنوارِ في مرآةِ ذاتِ حكايتي، وحْيٌ تدلى من فراديسِ الزبرجدِ، -ياجمال الروح- في ملكوتِ سجْدة عابدٍ صلى بها، والحرفُ يسْكُن في وريدِ العودِ، والنايُ المسبحُ...
قسم تشارلز بيرس علامته السيميائية إلى ثلاثة مكونات رئيسة ، هي: الموضوع- الممثل- المؤول، وتتوزع هذه العلامة في علاقاتها على عدد من المستويات المهمة، فهي من جهة لا بد من أن ترتبط معا، عبر السيميوزس بوصفه المسؤول عن سيرورة اشتغال العلامة وإنتاج الدلالة وحركة الإحالة ليست وحيدة الاتجاه، فثمة إحالة...

هذا الملف

نصوص
41
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى