د. أحمد الحطاب

في هذه المقالة، كلمة "المعقول" مأخوذة من التراث الثقافي العامي المغربي و التي هي مُرادِفةٌ للاستقامة و الجدِّية و الإخلاص و الكفاءة و الأخلاق و الصِّدق و التَّفإني و الشفافية و المصداقية و النزاهة… و "المعقول" كعنوانٍ للسلوكيات الإيجابية و المرغوب فيها داخلَ المجتمع، كان موجودا في كل مناحي...
لا يختلف إثنان على أن الخطابَ الديني الصادر من المساجد أو عن علماء وفقهاء الدين أو عن وسائل الإعلام، بعيدٌ كل البُعد عن ما يجري من أحداث وما يقوم به الناس من أفعال وسلوكيات. وهذا يعني أن الخطابَ الديني، الذي من المفروض أن يُوجِّهَ معاملات الناس في حياتهم اليومية، متناقض أيما تناقض مع الواقع...
المجتمع الذكوري هو المجتمع الذي تسود فيه الذكورية. وإذا أردنا أن نُلخِّصَ مفهومَ "الذكورية" في سطور، نقول إنها كل الأفكار والسلوكات والتَّصرُّفات التي تمكِّن الرجالَ (الذكور) من بسط السيطرة والنفوذ على الإناث أو على المرأة. والذكورية ثقافة انتقلت وتنتقل من جيلٍ لآخر علما أن جذورَها تضرب في أعماق...
الدين، كمصطلح، يمكن تلخيصُه في كل ما يقوم به المتديِّنُ من شعائر ومُمارسات وطقوس لعبادة الله، مصداقا لقوله سبحانه وتعالى : "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" (البقرة، 21). والعبادة تكونَ كامِلة ومكمولة عندما تقترن...
أولا، أريد أن أوضِّحَ أني لستُ فقيها و لا عالِما متبحِّرا في علوم الدين. لكن كلما قرأتُ أو سمعتُ خبرا أو نصا أو تصفَّحتُ كتابا، أحاول أن أمرِّرَ مضمونَ هذه الوسائل المقروءة و المسموعة من مصفاة العقل و المنطق. و هنا، لا بدَّ أن أذكِّرَ أن كل ما يُنتَجُه البشرُ من معارف قابل للنقاش. لأن المُنتِجَ...
للتوضيح، حاليا و على المستوى العالمي، لا يُستحسنُ الحديث عن مفهوم "البلدان المتخلِّفة" و لكن عز مفهوم "البلدان السائرة في طريق النمو". التَّخلُّف sous-développement له أسباب عديدة و متشابكة. منها ما هو اجتماعي و منها ما هو اقتصادي و منها ما هو ثقافي و منها ما هو عقائدي… و عندما تتشابك هذه...
من أهمِّ المؤشِّرات التي تدفع الدُّولَ و الحكومات إلى التَّفكير في إصلاح المنظومات التَّربوية، يأتي في المقام الأول البرنامج الدولي لتتبُّعِ مكتسبات التلاميذ Programme international pour le suivi des acquis des élèves PISA. إن هذا البرنامج يُعدُّ بمثابة أداةٍ لقياس منجزات المنظومات التربوية و...
عندما نتحدث عن الحياة، أول فكرة تخطر بالبال، هي الحياة بمعناها البيولوجي علما أن الحياةَ، بمفهومها الواسع، هي كل ما يؤثِّث الفضاءَ الذي يعيش فيه البشرُ و يُحرِّكُه و يُنشِّطه و يجعله قابلا للتَّعايش و التَّساكن. و إذا كانت حياة الآنسان، ببُعدِها البيولوجي، تحتاج للماء و الهواء و الأكل لتستمرَّ،...
في سنة 1975، قررتُ أن ألتحقَ بالتعليم العالي على أساس أن أحضِّر دكتوراة الدولة بإحدي الجامعات الأجنبية. فكانت أول خطوة في هذا الاتجاه أن اجتزتُ مباراةً للالتحاق بالمركز التربوي الحهوي بالرباط لتدريس العلوم الطبيعية. و كنتُ في نفس الوقت أحضِّر شهادة الدراسات المعمقة في البيولوجيا بكلية العلوم...
قد يقول فائلُ أنه لا داعيَ لطرحِ هذا السؤال ما دام التَّدَيُّنُ، حتماً، مقترِنا بالقيم الإنسانية. نعم و بكل تأكيد. لكن، فقط على المستوى النظري و يبقى الواقعُ هو الحَكَمُ. لماذا؟ لأن التَّدَيُّنَ يهُمُّ الإنسانَ و تصرُّفاتُ الإنسان تتأرجحٌ بين بين الخير و الشرِّ. و التَّأرجحُ بين الخير و الشرِّ...
فاتح أكتوبر 1967 هو أول يوم أصبحتُ فيه أستاذا للعلوم الطبيعية سلك ثاني بعد حصولي على الإجازة في نقس الاختصاص من كلية العلوم بالرباط و على الكفاءة التعليمية من المدرسة العليا للأساتذة بنفس المدينة (المدرسة العليا القديمة التي أصبحت فيما بعد كلية علوم التَّربية). على إثر هذا النجاح، تم تعييني...
فاتح أكتوبر 1967 هو أول يوم أصبحتُ فيه أستاذا للعلوم الطبيعية سلك ثاني بعد حصولي على الإجازة في نقس الاختصاص من كلية العلوم بالرباط و على الكفاءة التعليمية من المدرسة العليا للأساتذة بنفس المدينة (المدرسة العليا القديمة التي أصبحت فيما بعد كلية علوم التَّربية). على إثر هذا النجاح، تم تعييني...
بعد قضاء سنتين بالمركز التربوي الجهوي بالرباط كأستاذ للعلوم الطبيعية، اجتزتُ مباراةَ الالتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة (في شكلها القديم) كمساعد assistant لتدريس ديدادتيك العلوم الطبيعية بشعبة منهجية تدريس العلوم الطبيعية. آنذاك، كانت مهمة المدرسة العليا للأساتذة، التي ستتحول فيما بعد لكلية علوم...
خلال سنة 1969، أعدَّت منظمة اليونسكو برنامجا دوليا لتدريس البيولوجيا تحت عنوان : "بيولوجيا الجماعات البشرية". و قد وضعت هذه المنظمة خطةً لتطبيقه على مستوى جميع مناطق العالم. حسب التقسيم الذي كانت تعتمده اليونسكو آنذاك، المغرب صُنِّفَ كبلد إفريقي. و من أجل هذا التطبيق، قامت اليونسكو بتنظيم حلقات...
في نهاية السبعينيات، أَقَمْتُ كأستاذ زائر لمدة شهر بإحدى البلدان الأفريقية جنوب الصحراء لأعطي بعض الدروس بمؤسسة تهتم بتكوين الأساتذة. ما رأيتُه بأم أعيني قد يقول البعض أنه من ضرب الخيال لكنه حقيقة شاهدتُها و عاينتُها بكل استغراب و دهشة. إليكم البعضَ من هذه الغرائب : 1.لما وصلتُ إلى مطار هذه...

هذا الملف

نصوص
39
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى