د. أحمد الحطاب

من أهمِّ المؤشِّرات التي تدفع الدُّولَ و الحكومات إلى التَّفكير في إصلاح المنظومات التَّربوية، يأتي في المقام الأول البرنامج الدولي لتتبُّعِ مكتسبات التلاميذ Programme international pour le suivi des acquis des élèves PISA. إن هذا البرنامج يُعدُّ بمثابة أداةٍ لقياس منجزات المنظومات التربوية و...
عندما نتحدث عن الحياة، أول فكرة تخطر بالبال، هي الحياة بمعناها البيولوجي علما أن الحياةَ، بمفهومها الواسع، هي كل ما يؤثِّث الفضاءَ الذي يعيش فيه البشرُ و يُحرِّكُه و يُنشِّطه و يجعله قابلا للتَّعايش و التَّساكن. و إذا كانت حياة الآنسان، ببُعدِها البيولوجي، تحتاج للماء و الهواء و الأكل لتستمرَّ،...
في سنة 1975، قررتُ أن ألتحقَ بالتعليم العالي على أساس أن أحضِّر دكتوراة الدولة بإحدي الجامعات الأجنبية. فكانت أول خطوة في هذا الاتجاه أن اجتزتُ مباراةً للالتحاق بالمركز التربوي الحهوي بالرباط لتدريس العلوم الطبيعية. و كنتُ في نفس الوقت أحضِّر شهادة الدراسات المعمقة في البيولوجيا بكلية العلوم...
قد يقول فائلُ أنه لا داعيَ لطرحِ هذا السؤال ما دام التَّدَيُّنُ، حتماً، مقترِنا بالقيم الإنسانية. نعم و بكل تأكيد. لكن، فقط على المستوى النظري و يبقى الواقعُ هو الحَكَمُ. لماذا؟ لأن التَّدَيُّنَ يهُمُّ الإنسانَ و تصرُّفاتُ الإنسان تتأرجحٌ بين بين الخير و الشرِّ. و التَّأرجحُ بين الخير و الشرِّ...
فاتح أكتوبر 1967 هو أول يوم أصبحتُ فيه أستاذا للعلوم الطبيعية سلك ثاني بعد حصولي على الإجازة في نقس الاختصاص من كلية العلوم بالرباط و على الكفاءة التعليمية من المدرسة العليا للأساتذة بنفس المدينة (المدرسة العليا القديمة التي أصبحت فيما بعد كلية علوم التَّربية). على إثر هذا النجاح، تم تعييني...
بعد قضاء سنتين بالمركز التربوي الجهوي بالرباط كأستاذ للعلوم الطبيعية، اجتزتُ مباراةَ الالتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة (في شكلها القديم) كمساعد assistant لتدريس ديدادتيك العلوم الطبيعية بشعبة منهجية تدريس العلوم الطبيعية. آنذاك، كانت مهمة المدرسة العليا للأساتذة، التي ستتحول فيما بعد لكلية علوم...
خلال سنة 1969، أعدَّت منظمة اليونسكو برنامجا دوليا لتدريس البيولوجيا تحت عنوان : "بيولوجيا الجماعات البشرية". و قد وضعت هذه المنظمة خطةً لتطبيقه على مستوى جميع مناطق العالم. حسب التقسيم الذي كانت تعتمده اليونسكو آنذاك، المغرب صُنِّفَ كبلد إفريقي. و من أجل هذا التطبيق، قامت اليونسكو بتنظيم حلقات...
في نهاية السبعينيات، أَقَمْتُ كأستاذ زائر لمدة شهر بإحدى البلدان الأفريقية جنوب الصحراء لأعطي بعض الدروس بمؤسسة تهتم بتكوين الأساتذة. ما رأيتُه بأم أعيني قد يقول البعض أنه من ضرب الخيال لكنه حقيقة شاهدتُها و عاينتُها بكل استغراب و دهشة. إليكم البعضَ من هذه الغرائب : 1.لما وصلتُ إلى مطار هذه...
عندما أتحدَّثُ عن الطفولة، فالأمر يتعلَّق، فيما يخُصُّني، بفترة نهاية الأربعينيات و امتداد الخمسينيات. بالطبع، كل ألعاب الطفولة تُمارسُ بعفوية، أولاً، لأن الطفلَ، ما يهمُّه هو المُتعة التي يجنيها في حينه من اللَّعب. ثانيا، العديد من الألعاب المُمارسَة أثناء الطفولة قد تكتسي بعضَ الخطورة، لكن رغم...
في هذه المقالة، كلمة "المعقول" مأخوذة من التراث الثقافي العامي المغربي و التي هي مُرادِفةٌ للاستقامة و الجدِّية و الإخلاص و الكفاءة و الأخلاق و الصِّدق و التَّفإني و الشفافية و المصداقية و النزاهة… و "المعقول" كعنوانٍ للسلوكيات الإيجابية و المرغوب فيها داخلَ المجتمع، كان موجودا في كل مناحي...
و أنا أبحث عن بعض القضايا لها علاقة بالبيئة في الشبكة العنكبوتية، عثرتُ على موضوعٍ لطالما أوليتُه اهتماما كبيراً سواءً كمتخصِّصٍ في مجال التَّربية البيئية أو كرئيسٍ للجمعية المغربية لحماية البيئة. إنه موضوعُ التَّحسيس و التَّوعية البيئان. و الأمر يتعلَّقُ هنا باستراتيجيةٍ تهدف إلى تحسيس الجماعات...
طبيعة البشر تتأرجح بين الخير و الشرّ. و الخير لا يجب إدراكُه فقط من الناجية المادِّية. الخيرُ، أولاً و قبل كل شيءٍ، مصدرُه العقل. فهو إذن فِكرٌ أو له خلفيةٌ فكريةٌ متمركِزةٌ في وِجدان و ضميرِ البشر. و حينما نقول : "فاعِلَ خير"، فهذا معناه أنه ما تمَّ التَّفكيرُ فيه معنوياً، نحوَّلَ إلى شيءٍ...
1.مقدمة من الواضح اليوم أنه، إذا حصلتْ و تحصلُ تطوُّراتٌ هائلة في مختلف مجالات المعرفة، سواءً تعلَّق الأمرُ بالعلوم الدقيقة، الطبيعية، الاجتماعية و الإنسانية، فهذه التَّطوُّرات ناتِجةٌ جزئياً، أو بالأحرى كلياً، عن ممارسة البحث. و إذا عرفَ هذا الأخيرُ، خلال تطوُّرِه، تغييراتٍ في وسائله و...
منطقيا و أخلاقيا، مفهوم الصالح العام غير قابل للقسمة بمعنى أنه كل متكامل لا يقبل التجزئ من حيث المبدأ. إما أن يكون و إما أن لا يكون. و حينما نتحدث عن الصالح العام، فإن هذا الأخير يمكن اختصارُه في "كل ما فيه نفعٌ للجميع". غير أن النفعَ لا تمطرُه السماء. بل يجب بناؤه بكيفية متكاملة، و في نهاية...
التّفكيرُ، مصدر فعل "فكَّرَ". و عندما نقول : "فكَّرَ فلانٌ"، معناه أن هذا الشخصُ مارس نشاطاً ذِهنيا. و عندما نقول : "فكَّرَ فلانٌ في الشيء أو في الأمر"، معناه أن هذا الشخصَ تفكَّرَ في هذا الشيء أو في هذا الأمر و تأمَّلَه بل و استعمل عقلَه أو نشاطَه الفكري لينتقلَ من ما يعرفه إلى ما لا يعرفه. و...

هذا الملف

نصوص
31
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى