في قصيدة الشاعر السعودي عبد المحسن يوسف (نصوص مقتصدة) الواردة في مجموعته (مطرٌ كسولٌ على الباب)، الصادرة سنة 2023 عن دار أدب للنشر والتوزيع بالرياض؛ النص مستحدث في اتجاهه الفنيّ، بارع النظم والتوليف، يقع من قارئه موقع الاستجادة والاستحسان وبلوغ مرامي البلاغة والتبليغ في آن. فرغم انصراف عنوانه...
فيما أنتَ في سِيرةِ الضباب
تتذكرُ " أيوب طارش " ،
وهو يحلمُ شاديًا بصوتٍ يمنيٍّ عَذْبٍ
تتدفقُ منه شموسٌ صغيرةٌ ،
وأعيادُ رعاةٍ في " الزُّهرةِ "
أو في " وادي مور "
تلكَ التي لم ترها يومًا
لكنَّكَ رأيتها في صوتِهِ الآسر.
ـ الصوتُ مرايا ،
الصوتُ عيونٌ أيُّها العميان ..
كان " أيوب " يشدو حالِمًا
بأن...
حدِّقْ مليًّا في ضفافِ قطرةِ العِباره.
حدّقْ ، تجدْ روحَكَ فيها.
في كمالِ حُسْنِها ،
أو حُزْنِها ،
وقد تجدْ
دَرْبًا بها يُفضي إلى حديقةِ الروحِ
ودَرْبًا يستحيلُ تِيهَا.
حدّقْ طويلًا ، سيّدي النَّبِيهَا.
فقد ترى من كان راشدًا ،
تَبَّدّى فاجرًا سَفِيهَا.
وقد ترى غوايةً
متاهةً
أو مَسْلَكَا.
وقد...
الحوار الطويل الذي أجراه الشاعر عبده وازن مع الشاعر أدونيس ونشرته «الحياة» في خمس حلقات دسمة، يستحق الكثير من الإضاءات والنقاشات حوله لأنه اشتمل على الكثير من النقاط التي لابد أنها أثارت الكثير من الأسئلة ، خصوصًا أن أدونيس لم يوفر أحدًا من تلك الرموز الشعرية المهمة - تحديدًا - ومعظمهم رحل عن...
في سياق متابعتي لملتقى " الملاحق الثقافية " الذي انعقد في الرياض مؤخرًا .. تابعتُ مقطعين للصديق الدكتور سعيد السريحي وهو يتحدث بوصفه " مؤرخًا " عن الملاحق الثقافية .. أشار أبو إقبال إشارة عابرة وسريعة إلى بعض الملاحق ومن بينها ملحق " المربد " الذي كان يصدر عن صحيفة " اليوم " بالمنطقة الشرقية ،...