عبدالمحسن يوسف

حدِّقْ مليًّا في ضفافِ قطرةِ العِباره. حدّقْ ، تجدْ روحَكَ فيها. في كمالِ حُسْنِها ، أو حُزْنِها ، وقد تجدْ دَرْبًا بها يُفضي إلى حديقةِ الروحِ ودَرْبًا يستحيلُ تِيهَا. حدّقْ طويلًا ، سيّدي النَّبِيهَا. فقد ترى من كان راشدًا ، تَبَّدّى فاجرًا سَفِيهَا. وقد ترى غوايةً متاهةً أو مَسْلَكَا. وقد...
الضبابُ كثيفٌ ، ولستُ أرى ما يراهُ الرفيقُ. صاحَ بي صاحبي ، قالَ : هذا الطريقُ. عندما قلتُ : لا .. لستُ أبصرُ .. غنّى ..ومالَ قليلًا وغنّى .. ومالْ. وكَسَتْ وَجْهَهُ حُمْرَةُ البرتقالْ. ...... قلتُ : إنّ الطريقَ ضبابٌ وإنَّ الطريقَ يضيقُ وأكَدْتُ : هذا الطريقُ .. فأجهشَ في صدرِهِ قَمَرٌ موحشٌ ،...
الحوار الطويل الذي أجراه الشاعر عبده وازن مع الشاعر أدونيس ونشرته «الحياة» في خمس حلقات دسمة، يستحق الكثير من الإضاءات والنقاشات حوله لأنه اشتمل على الكثير من النقاط التي لابد أنها أثارت الكثير من الأسئلة ، خصوصًا أن أدونيس لم يوفر أحدًا من تلك الرموز الشعرية المهمة - تحديدًا - ومعظمهم رحل عن...
في سياق متابعتي لملتقى " الملاحق الثقافية " الذي انعقد في الرياض مؤخرًا .. تابعتُ مقطعين للصديق الدكتور سعيد السريحي وهو يتحدث بوصفه " مؤرخًا " عن الملاحق الثقافية .. أشار أبو إقبال إشارة عابرة وسريعة إلى بعض الملاحق ومن بينها ملحق " المربد " الذي كان يصدر عن صحيفة " اليوم " بالمنطقة الشرقية ،...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى