إلهام مسيوغة

1. التعابير المصوّرة: لو سألت حسناء عن مفهوم الاستعارة في التصوّر البلاغي القديم ومفهومها في النقد الحديث قد لا تجيبني لأنّ الشاعر غير مطالب بمعرفة هذه التنظيرات فهي من مجال الناقد. والدّرس النقدي يستنبط هذه الحدود والمفاهيم من ملفوظ الشاعر وطرائقه في التصوير وليس العكس. فعملية الإبداع معقّدة...
بدأ الأدب الوجيز يفرض نفسه في المشهد الأدبي والثقافي ويدير الأعناق والأقلام إليه بعد سنوات من الجفاء والرّفض والاستنكار. وتبحث هذه الورقة في فكرة الوجيز منذ أن كان أفكارا متفرّقة في كتب اللّغة والنحو والبلاغة تحت اسم الإيجاز بمعنى القصر والحذف إلى أن صار اليوم أدبا خاصّا له مقوّماته المستقلّة عن...
I. مفهوم الكتابة إنّ الحديث عن تقنيات السرد في الرواية يرتبط بمفهوم كلّ كاتب للكتابة. ما هي الكتابة عندي وعند صباحبن حسونة وغيرها من الكتّاب؟ لا بدّ أن نتّفق حول مسألة مهمّة جدّا تتعلّق بمفهوم الكتابة عند الرّوائي رغم أنّ الكتابة مفهومها متعدّد ومنفتح بقدر تعدّد الكتابات. وفي المنظور الحديث،لم...
تحضر الذات في وضعية موت معنويّ. فالكاتب نزع منذ البداية إلى التجريد ووضع مسافة واجبة بين الكاتب والشاعر لضمان الموضوعيّة objectivité في هذا الملفوظ رغم أنّ موضوع الشعري ذاتي subjectif. هذه الذات سعينا إلى رؤيتها وتتبّع حالاتها الشعرية: هذا الذي ينام في نظرة، وينسكب في حلم، أظنّه، على الأرجح...
لا يمكن أن نفهم كتابة جديدة دون أن نجدّد مفهومنا للنص المكتوب في علاقته بالكاتب والقارئ. في كتاب سهام شكيوة لن أتحدّث عن الكاتبة الشاعرة أو عن المتلقّي الفاهم أو غير الفاهم أو حتّى عن العلاقة الفاصلة بينهما بل سأقف عند ذات النص المستقلّة عن السلطتين. فلن أقول بموت المؤلّف على نحو البنيويّين ولن...
القصّة الوجيزة:بعنوان" جنون" ليلتئذ خرج.. عيناه سحابتان وصدره هدير.. الرحلة بعمق المستحيل.. ضجّ فكر الغوريلا القابع بداخله: - ما وجهتك؟ - المدى! (حمد الحاجي) لن أقف عند الزوايا التي سجّل من خلالها الأستاذ مسلك ميمون "الحالة" في قراءته لهذا النص.. بل سأنحو منحى آخر وأراوغ الأعمدة التي نصبها...
سنتولّى في هذا المقال السخرية باعتبارها وسيلة فنّيّة وظّفها المعرّي أوّلا للاستهزاء من شخصيّة ابن القارح وفضح نواياه، وثانيا للتعبير عن مشاغل ملكت فكره. في البدء سننزّل رسالة الغفران في إطارها الأدبيّ العام.وثانيا سنرصد تجلّيات السخرية وتقنياتها متّبعين أطوار رحلة ابن القارح إلى الجنّة: حيث...
1) روافد ظهورها: لن أنحى في هذا المقال إلى البحث عن التحوّلات التي شهدها الشعر العربيّ وأهمّ روافدها وصولا إلى ظهور الومضة ومسارات انتشارها. ولن أقف أيضا عند تعريفها لغة واصطلاحا لأنّ هذا من السهل اقتناصه من المعاجم والمواقع الالكترونية. بل سأقف عند الإشكاليات، وسأكتفي بقول وجيز ليوسف الخال...
حين اخترت الخوض في هذا المبحث المتعلّق بالتحوّلات في مكوّنات القصّة، كنت واثقة من القدرة على الإحاطة بها ومحاصرتها قدر الإمكان من خلال مطالعاتي لبعض النصوص السردية الوجيزة لقاصّين من الوطن العربي. وقد بدا لي حينها أنّ تلك التحوّلات بارزة ولافتة للانتباه للعارف وغير العارف، ولن أجد عناء كبيرا في...
مقدّمة: يمثّل النص السرديّ آفاقا لا محدودة من عوالم حكائيّة منفتحة. والقصّة الوجيزة تقوم على الحكاية لما لها من قدرة على شدّ المستمع أو القارئ وتضمين المعاني ضمن أطرها الخاصّة. فكلّ نص أدبي هو محاورة بين المتلفّظ والمتلفّظ له الذي يحلّل الرسالة انطلاقا من السياق الذي وردت فيه. وفي هذا الاتجاه...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى