طه محمد علي

نحن لم نبك ساعة الوداع! فلدينا لم يكن وقت ولا دمع ولم يكن وداع! نحن لم ندرك لحظة الوداع انه الوداع فانّى لنا البكاء؟! ونحن لم نسهر ولم نغفُ ليلة الرحيل! ليلتها لم يكن عندنا ليلٌ ولا نارٌ ولم يطلع القمرْ! ليلتها أضعنا النجمَ قنديلنا ضللنا وحظَّنا من السهد لم نُصِبْه فانّى لنا السَهَرْ؟! طه...
ولد في صفورية القرية الفلسطينية التي دمرها الاحتلال عام 1948 وأحياها طه محمد علي في عالمه الشعري والقصصي المشيد بأسماء وأمكنة واستعادات باهرة لرؤى ذلك الصبي الذي كان يرندح براءته وراء الفراشات الملونة في حواكير صفورية. هذه البراءة سرعان ما كسرتها بشاعة الاحتلال ومرارة اللجوء وضياع خطيبة الفتى...
يأتي السارد أسعد على حياة متعلم فلسطيني، هو الشيخ الأبيض، تعلم أولا في الكتاب، ثم واصل تعليمه في القدس وعاد ليدرس في عكا، وبعد أربعة عقود حن إلى بلدته، فعاد إليها ورمم بيت أهله فيها واستقر فيه، وصارت له بين أهل البلدة مكانة معتبرة وغدت كلمته مسموعة. عرف قراء الأرض المحتلة طه محمد علي ابن قرية...
ليلة 15 أيّار 1948 قامت القوّات المصريّة في غزّة بحملات اعتقال شملت العشرات من أبناء غزّة المخلصين أطلق سراح معظمهم بعد سجنهم والتّحقيق معهم، وذلك بموجب قائمة أسماء كانت معدّة سلفًا. وتركّزت هذه الحملات في النّهاية ضدّ أعضاء عصبة التّحرّر الوطنيّ ومؤتمر العمّال العرب الذين أعدّت لهم معتقلًا...
قاسم .. ! تُرى .. أين أنت .؟! أنا لم أنسك خلال هذه السنين .. الطويلة كاسوار المقابر .! دائماً اسأل عنك العشب واكوام التراب .! أأنت حي بعكاز وهيئة وذكريات .!؟ وهل تزوجت ولك خيمه واولاد !؟ هل حججت !؟ ام قتلوك على مداخل تلال الصفيح !؟ ام يا قاسم لم تكبر .. واختبأت عند العاشرة !؟ فلما تزل ...
نحن لم نبك ساعة الوداع! فلدينا لم يكن وقت ولا دمع ولم يكن وداع! نحن لم ندرك لحظة الوداع انه الوداع فانّى لنا البكاء؟! ونحن لم نسهر ولم نغفُ ليلة الرحيل! ليلتها لم يكن عندنا ليلٌ ولا نارٌ ولم يطلع القمرْ! ليلتها أضعنا النجمَ قنديلنا ضللنا وحظَّنا من السهد لم نُصِبْه فانّى لنا السَهَرْ؟! طه...
ألشّارعُ مُقْفرٌ كذاكرَةٍ الرّاهَبٍ ألوُجوهُ تنْفجِرُ في الَّلهَبِ كثمارِ البَلُّوطِ والموتَى يملؤونَ الأُفُقَ والمداخِلَ . ما مِنْ وريد يستَطيعُ أنْ ينزِفَ أكْثَرَ ممّا نَزَفَ وما منْ صرْخِة يُمْكُنها أن تَرْتَفِعَ أكثَرَ ممّا ارتَفَعَتْ . لَنْ نَخْرُجَ !َ والكُلُّ في الخارجِ بانتظارِ...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى