زياد الحكيم - النهضة الأدبية الأمريكية

ارتبطت النهضة الادبية الامريكية بحقبة في الادب الامريكي تمتد ما بين الثلاثينيات من القرن التاسع عشر الى نهاية الحرب الاهلية (1865). وهي نتيجة مساعي عدد من الكتاب الامريكيين لوضع اسس ادب امريكي متميز متأثر بالاعمال الادبية الاوربية العظيمة. وقد استعمل الادب الامريكي في هذه الحقبة من روايات وشعر وقصص قصيرة اللغة الامريكية للكشف عما تتميز به مزاجية الشخصية الامريكية وتاريخ البلاد في تلك الفترة بما اتسمت به من تسامح ديني وتقدم علمي وتوسع جغرافي بالاضافة الى احوال الامريكيين من ابناء البلاد الاصليين.

وشملت الاثار الادبية القصيرة في حقبة النهضة الامريكية موضوعات واساليب مختلفة بما في ذلك الرومانس القوطية والقصص البوليسية وقصص الرعب وقصص البحار والقصص التاريخية للمستعمرات الامريكية والقصص الاجتماعية. وكل ذلك اسهم في وضع اسس الجيل الاول من الادب الامريكي الذي يمكن ان نعتبره ادبا عظيما. ويعتبر النقاد الاعمال الادبية لكل من هيرمان ميلفيل Herman Melville وناثانييل هوثورن Nathaniel Hawthorne وادغار الان بو Edgar Allan Poe ولويزا ماي الكوت Louisa May Alcott وليديا ماريا تشايلد Lydia Maria Child من الاعمال الرئيسية التي تشكل النهضة الادبية في الولايات المتحدة. واعتبر الكتاب في تلك الفترة ان القصة القصيرة هي الشكل المناسب للكشف عن القضايا الادبية والسياسية. ويعتبر النقاد ان الاعمال الادبية القصيرة التي نشرت في اثناء النهضة الامريكية تشكل بعضا من افضل ما كتب من ادب امريكي.

وارتبطت النهضة الامريكية بشكل خاص بحركة فكرية تعرف باسم حركة التسامي Transcendentalism وهي فلسفة او منظومة فكرية تقوم على الاعتقاد بان الانسان كائن خير وان الحقائق الانسانية الاساسية يمكن التوصل اليها بالتأمل الوجداني وليس بالمنطق وان الكائنات جميعا ترتبط بوحدة وجود. واضحت فلسفة التسامي هذه ذات شعبية واسعة بين المفكرين الامريكيين في منطقة كونكورد بولاية ماساتشوستس. ودعا هؤلاء المفكرون الى وضع اسس ثقافة امريكية. ودعوا الى اصلاح اجتماعي وانساني. ودعوا الى بحث قضايا تهم الامريكيين جميعا من مثل الغاء العبودية ومشاركة المرأة في الاقتراع وحقوق العمال وتجديد طرائق التعليم والحرية الدينية. ونشر كتاب من امثال رالف والدو امرسون Ralph Waldo Emerson وهنري ديفيد ثورو Henry David Thoreau وبرنسون الكوت Bronson Alcott مقالاتهم في الصحف والمجلات للبحث في ما دعوا اليه.

[email protected]
لندن - بريطانيا

هذا النص

ملف
زياد الحكيم
المشاهدات
104
آخر تحديث

نصوص في : نقد أدبي

أعلى