زياد الحكيم - ما هو الأدب القديم؟

نعني بالادب القديم الكتابات الادبية التي وضعت من بدايات العصر البرونزي في بلاد ما بين النهرين ومصر القديمة الى القرن الخامس بعد الميلاد. وتعود اقدم النصوص الادبية التي عثر عليها الى اواخر الالفية الثالثة قبل الميلاد. ومن اقدم الادباء المعروفين في تلك الفترة نذكر انهدوانا من القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد. ويعتبر الدارسون ان الادب الكلاسيكي بدأ باعمال هوميروس في القرن الثامن قبل الميلاد. ونعرف الكثير من النصوص الادبية التي وضعت قبل هوميروس، ولكن من العسير معرفة تاريخ وضعها. ومن هذه النصوص كتاب الموتى في مصر. وقد يعود تاريخ كتاب الموتى الى القرن الثامن عشر قبل الميلاد.

الأدب الصيني القديم:

يشمل ثروة من الادب الكلاسيكي في الشعر والنثر على السواء ويعود تاريخه الى اسرة جاو ما بين 770 و256 قبل الميلاد. ويشمل هذا الادب روائع صنفها الفيلسوف الصيني كونفوشيوس. ومن اهم ما في الادب الصيني القديم كتاب المتغيرات وهو كتاب في التنجيم ينسب الى الامبراطور شي فو الاسطوري. واهم الكتب في الادب الصيني القديم – حوليات الربيع والخريف وكتاب المتغيرات وكتاب التاريخ الكلاسيكي وكتاب الشعر الكلاسيكي وكتاب المناسك الكلاسيكي.

الأدب الإغريقي القديم:

هو الأدب المكتوب باللغة اليونانية القديمة ابتداء من اقدم الاعمال التي وصلت الينا الى الاعمال التي وضعت في القرن الخامس الميلادي وصعود الامبراطورية البيزنطية. وهذا الادب يقع في اربع فترات:

1) فترة ما قبل الكلاسيكية التي ترتبط بشكل رئيسي باعمال هوميروس وهيسيود.

2) الفترة الكلاسيكية وهي الفترة التي ظهرت فيها جميع الاشكال الادبية من شعر غنائي وقصائد رعوية ومرثيات وتراجيديات وكوميديات واطروحات بلاغية ورسائل فلسفية. وامتازت الكوميديات في تلك الفترة بالفحش بالقول والعمل.

3) الفترة الهيلينستية التي كانت اهم مساهماتها هي ترجمة العهد القديم الى اللغة اليونانية. وقد بدأ مشروع الترجمة هذا في الاسكندرية وانتهى في القرن الثاني قبل الميلاد.

واخيرا 4) فترة العهد الروماني الذي يمتد ما بين اواخر القرن الرابع قبل الميلاد الى القرن الثاني بعد الميلاد.

الأدب المصري القديم:

سجل المصريون القدامى ادبهم على ورق البردي وعلى جدران المقابر والاهرامات والمسلات. ولم يكن الغرض من هذا الادب - وهو معروف باسم ادب الحكمة - الترفيه ولكنه كان يهدف الى التعليم. وفي هذا السبيل وضع مؤلفوه الكثير من الاساطير والقصص والسير الذاتية. وقد وقع الادب المصري القديم تحت تأثير نهر النيل. فمن النهر العظيم استلهم الكتاب والشعراء اعمالهم وافكارهم واساليبهم الادبية. واستفادوا - كذلك - من الشعراء الاغريق والرومان الذين وفدوا الى الاسكندرية للافادة من مكتبتها الشهيرة. ومن الادب المصري القديم نذكر كتاب الموتى وترتيلة آكلي لحوم البشر وبردية ايبرس. ولا نعرف شيئا عن مؤلفيها.

الأدب الهندي القديم:

هو واحد من اقدم الآداب في العالم. وهو يشمل اعمالا ضخمة باثنتين وعشرين لغة رسمية هندية وضعت شفويا وكتابيا. ومن اعمال هذا الادب حكايات جاتاكا وماهابراتا ورامايانا وادب الجنس.

الأدب اللاتيني القديم:

هو الادب المكتوب باللغة اللاتينية. ويشكل امتدادا لارث ثقافة روما القديمة. وقد وضع الرومان الكثير من الاعمال الشعرية والكوميديات والتراجيديات والاعمال الساخرة والاعمال التاريخية والبلاغية مستفيدين مما كان لدى الثقافات الاخرى من تقاليد ادبية اكثر نضجا مثل الادب الاغريقي. وحتى بعد سقوط الامبراطورية الرومانية الغربية واصلت اللغة اللاتينية القيام بدور مركزي في الحضارة الاوربية الغربية. ويقع الادب اللاتيني في فترات محددة. ولم يصل الينا الا اعمال قليلة مما كتب باللاتينية المبكرة او اللاتينية القديمة، وهي الاعمال المسرحية التي وضعها كل من بلوتوس وترينس. وظلت هذه الاعمال تحظى باقبال القراء المتخصصين حتى وقتنا الحاضر. وقد ضاعت اعمال وضعها كتاب كبار في الفترة الكلاسيكية. واكتشف بعضها بعد قرون من اختفائها ولم يكتشف بعضها الاخر. وينقسم الادب اللاتيني الكلاسيكي الذي يمثل افضل ما كتب باللغة اللاتينية الى فترتين: الفترة الذهبية التي تمتد ما بين القرن الاول قبل الميلاد الى منتصف القرن الاول بعد الميلاد والفترة الفضية التي تمتد الى القرن الثاني بعد الميلاد.

أدب بلاد ما بين النهرين:

يمتد ابتداء من منتصف الالفية الرابعة قبل الميلاد ويستمر الى حضارة الاشوريين والبابليين. وقد حفظ هذا الادب في آلاف من الالواح الطينية التي اكتشفت في المواقع الاثرية في بابل ونينوى. وتناول هذا الادب الاساطير والحكايات الملحمية والتراتيل والرثاء والامثال. وقد وضعت الاعمال الادبية السومرية كلها شعرا. من آثار هذا الادب ملحمة الخلق وخلق الانسان من قبل الالهة الام ونزول عشتار الى العالم السفلي وغلغاميش.


[email protected]

لندن - بريطانيا

هذا النص

ملف
زياد الحكيم
المشاهدات
63
آخر تحديث

نصوص في : مقالة

أعلى