محمد جودة العميدي - التوظيف الديني القرآني في مجموعة (متى يكون الموت هامشا؟) للشاعر أنمار مردان

قرات مجموعة ( متى يكون الموت هامشا؟ ) الصادرة عن دار الفرات للثقافة والاعلام في بابل 2019 م في محاولة لرصد الخطاب الشعري للشاعر أنمار مردان .
ضمت المجموعة (22) نصاً في النثر . أستأثرت بقراءة التوظيف القرآني في نصوص المجموعة دون غيره من التوظيفات الاخرى التي تحويها النصوص .
نصوص المجموعة ( متى يكون الموت هامشا ؟ ) هي تلميحات لتجربة الشاعر الذاتية في الكتابة وتمكنه من إضفاء مشاعر الإنتشاء للمتلقي من خلال رسم لوحات فنية بنصوص شعرية تفوح مشاعر وأحاسيس .
تفاعلت ذات الشاعر مع ثيمات هذه النصوص ولاحظت ان التعابير الشعرية محملة بطاقات إضافية تمكنها من نقل المشاعر والأحاسيس إلى المتلقي .

استطاع الشاعر أنمار مردان في نصوص مجموعته ان يوصل رسالته إلى المتلقي عبر اكثر من ثيمة دأب على توظيفها – كتوظيفه التراث الديني القرآني الذي اتخذ منه وسيلة للوصول إلى وجدان المتلقي لما يمثله من قيمة في الذهنية العربية .
اشتغل الشاعر أنمار مردان بتقنية ( الصورة البديلة ) التي قوامها التلاعب بالعبارات والألفاظ بلغة فنية شعرية عالية ووضعها في غير مواضعها الأصلية مع وضع قرينة تدل على الأصل .
عزز الشاعرُ انمار مردان نصوصه الشعرية بالكثير من النصوص والاشارات من الموروث الديني القرآني مستخدما تقنية ( الصورة البديلة ) التي أتاحت له تغيير مواضع الألفاظ لتأتي نصوص مجموعته وهي اكثر قوة وتأثيرا في المتلقي . ونصوص المجموعة جميعا لاتخلو من التوظيف القرآني .
محمد العميدي
ومن أمثلة هذا التوظيف هي :
في نص ( متى أحمل صراطي المستقيم ؟ ) جاء التوظيف القرآني في :
أيتها النّفس الرافضةُ
أرجعي
نصف ذاكرة
وهي إشارة الى الآية( ياايتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية ) في (سورة الفجر/ الآية 27 ) ،
وفي نص ( النهر الذي ودعني توا )جاء التوظيف القرآني في :
كم هو طويل هذا العناق القصير
وأنا أراودهُ بطهارة
لا يتجرأ أحدهم ان يحنيه إلى غربتين…
وهي اشارة الى( سورة يوسف/ الآية 32) ( ولقد راودته عن نفسه فأستعصم ) ، وفي نص ( الحرب عند رمق الثلج ) ورد التوظيف القرآني في :
هي العطش الوحيد الذي لا مقاس له
كلّ نفسٍ ذائقةُ النوم في سلالم من العصيان
الحرب تنجب بإفراط متسع
وهو إشارة الى (سورة آل عمران/ الآية: 185) ( كل نفس ذائقة الموت ) ،
وفي نص ( تقاسيم الظل المتوحش ) ورد التوظيف القرآني في :
بيان ما تبقى من نزعتي
يرفع لسان أستهجان
مكتوبا على ظله
انا غايةٌ في نفسِ صعلوك …
وهو اشارة الى (سورة يوسف/ الآية 68) ( إلا حاجة في نفس يعقوب قضاها ) .
وفي نص سيميائية ٢ ( على ساحل شعرها الشرقي ) ورد التوظيف القرآني في :
تفرش بسمتك شعرها
تلقيه على مد البصر
فتتكاثر السماء بضحكة لا شرقية ولا غربية
وتود تقبيل الله
وهو إشارة إلى ( سورة النور / الآية ٣٥)
( يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية )
هذه الأمثلة من التوظيف القرآني أضفت على نصوص المجموعة رونقا وبهاء .
محمد العميدي
يعمل الشاعر أنمار مردان على تقنيات البواطن من تلميحات وايحاءات واسترجاع وكلها تقنيات أدبية غربية .

وإذا كان الشعر موقف ومواجهة مع الذات الشاعرة و يصدر عن وعي ويرتبط بالقابلية على الانجاز ، فأنني لمست في المجموعة نصوصا جميلةمليئة بالذوق الفني والحس الجمالي . كما لمست ان الشاعر المبدع أنمار مردان يمتلك القدرة على تجسيد اللحظات الكاشفة بما يمتلكه من خيال وقوة تصوير ومهارة التصرف بمفردات اللغة .فكانت النصوص عذبة من خلال مفرداتها الرقيقة التي تطرب لها الاذن .
كانت اللغة الشعرية لغة فنية عاليةخرجت عن اللغة النمطية ( المعيارية ) .
وأخيرا يمكن أن أقول ان
الشاعر المبدع أنمار مردان يتقن مهارة إقتناص الفرصة لتهيئة ذهن المتلقي وخلق الفضاء الشعري المناسب لممارسة طقوسه الشعرية




محمد جودة العميدي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى