نجلاء خليل - " ايقاعات من جرانيت" مجموعة قصصية للأديبة الكاتبة إيمان الزيات

الكتاب يقرأ من عنوانه
وجاء العنوان موحيا جدا ومدخلاً رائعا لمجموعه قصصيه منمنه بعنايه قلم نسائي خبير عاش وعاصر تجارب لا تتفق مع حداثه سن الكاتبه فكأنها شالت علي اكتافها خبرات زمن ثقيل واستطاعت بخبره فنان أن تعبر عن المشاعر بغايه من الرقه والسهوله برغم الألم المصاحب للكثير من قصصها لكنك لا تملك الا تقول الله بعد انتهاء القصه في كثير من القصص ولم تكتفِ القاصه بالتوغل في مشاعر إنسانيه لكنها رسمت بريشه ناعمه مشاعر سمكة في قصه تجمع بين الرمزيه جداً والواقعيه والدلاله الموحيه اتفقت مع سكندريتها التي لم تعرف أن تخفيها عن قارئها بدايه بتحديد أماكن الأحداث في المناطق المشهورة بالاسكندريه في بعض القصص كعمارات النصر وذكرها كلمة البحر في أكثر من موقع بالمجموعه .
أيقاعات: في الثقافه العربيه الايقاعات هي الارتام الموسيقيه المصحوبه بزمن وبدون الزمن لا يكون ايقاع وهي مقابله للوزن في الشعر وهو ايضا موسيقي وهذا يدل علي ان الزمن هام جدا عند الكاتبه فالزمن مؤثر جدا في معظم قصص المجموعه كما سيتضح .
جرانيت : علميا هو صخر ناري جوفي يتشكل في درجات حراره عاليه جدا
متين جدا مقاوم للخدش مانع للتسرب قوي الاحتمال يحتاج الي احقاب لتؤثر فيه عوامل التعريه .
ومن هنا جاء ايقاعات من جرانيت ليحكي لنا عن توغل الكاتبه في النفوس البشريه والدق بأصابع من حرير علي زمن قاسي جدا لدرجة إحداثه صوتا منتظما وتركه علامات علي أصعب واعتي الصخور وهو الجرانيت كالنقش علي المستحيل وحدها السيول الجارفه العاتيه فقط التي تحفر خدود من الم وخدوش علي صخر الحياه
عنوان موفق .
يأتي الاستهلال شاعري ككاتبه جمعت بين الشعر والقصه وتاتينا شرفات الوجد التي أتضحت في بعض قصص الكاتبه في علاقه شديده الخصوصيه بين الاستهلال وبعض قصص الكاتبه وللشرفه دور رئيسي جدا في قصه عمارات النصر وككل الفتيات المصريات هناك علاقه بين الشرفه وحب ابن الجيران
وفي قراءه سريعه لبعض قصص المجموعه
عمارات النصر –ايقاعات من جرانيت –اغماضه –وتركته مغلقا-عزيز –الواقفون علي الأعتاب –شريطة مائله-انتهاكات –محرمات -......خلف الشارب _لعبه الوان
عاق_العرض-حائط مخدوش –العين التي تري كل شئ-إن ....عاش –يراقص الطائرات
عدد 17 قصه قصيره العنوان هام جدا فيها وموحيا وان جاء مباشرا في بعض القصص ولكنه حقيقي فمحرمات اقتنعت انه منذ الوهله الاولي لابد للمتلقي ان يعرف انه سيرتكب إثما وبالرغم من وضوح المعني منذ اول وهله لكنه هناك داع لفضحه لجرم ماسيفعله وفي هذه القصه و ايضا للزمن وجود حيث الماضي يسيطر علي عقل الابن فينتقم من والده في صورة اغتصاب أمه تركيبه نفسيه شديدة التعقيد ولكنها والعياذ بالله موجودة في بعض البيئات التي تفتقر الي الوعي ويسيطر عليها غياب الوازع الديني وظهرت هذه اللمحه في قصه عزيز عكس محرمات في ان العنوان يدل علي شخص عزيز ظاهريا ولكنه خائن منتقم ...
ومحقه الكاتبه في تصوير ان عزيز قتل صاحبه لانه حاول الاعتداء علي عرضه وانتهاك حرمة بيته وهذا اشد من القتل
وجاءت قصه عرض للوهله الاولي فهمتها انها قضيه شرف ولكنني فوجئت انها تجسيد لمشاعر سمكه في طاوله عرض وصراعها بين الحياه والموت واعين الطامعين في انوثتها الشهيه التي تجعلها افضل السمكات مذهله رائعه سكندريه حتي النخاع.
معظم قصص المجموعه تسير في نفس الاتجاه حتي انك تظن انها روايه وخاصه اول قصه عمارات النصر ولا ادري شرفه القمر لماذا لم تذكر في الفهرس برغم جمالهاوهل هي ضمن الاستهلال ام قصه وكذلك منتزة اول وفقا للنسخه الالكترونيه التي وردت الي
قصه اغماضه مشاعر مؤلمة لزوجه محبه مازال زوجها يحلم بالحب الاول واحساس بالقهر والعجز عن اتخاذ اي قرار ضده لسببين الاول انها تحبه بشده وتسامحه والثاني المرأه بطبيعتها تكره الانفصال فهي غوص في مشاعر أنثي تحب الاستقراربه . واكدت الكاتبه هذا المعني في قصه انتهاكات فهي قصه المراه التي تزوجت بلا حب وتعتبر المعاشرة الزوجيه اغتصاب وتاتي في مخيلتها صورة الحب فتستعيذ من الشيطان .
الكاتبه تصور ببراعه المجتمع فهي ليست ببعيده عما يحدث في اقسام الشرطة من انتهاكات للبشريه تجسدها بعنايه وبجرأه لاتملكها الكثيرات من الكاتبات وبخاصه وهي تملك قلم انثوي رقيق ولكنها جسدت الواقع بلا حرج .
وكذلك تتطرق للموروثات الشعبيه في ليله الحنه التي وصفتها ببراعه حتي انها ذكرت الاغاني كامله النوبيه والبحريه في مزج متجانس شديد الروعه
وتأتي قصه .....خلف الشارب وللنقاط عن الكتاب دلالات كبيرة فهي تلخص دور الرجل في انه وطن الاحتواء وتؤكد ان الرجل ليس فقط شنب وخشونه صوت وبنطلون الرجل وطن وامان .
لكل قصه طعم ولكنها جميعا فيها روح ووجدان الكاتبه الرقيقه ايمان الزيات
مبروك الكاتبه الاديبه إيمان الزيات قلم مبشر جرئ اعتقد انها طيعه وتقبل النقد المتخصص واعتقد ان هذه المجموعه حين تنشر ستكون الكاتبه أضافت لها رؤيه جديدة وعمق أشمل بعد ان تناولتها بالدراسه.
المجموعه القصصيه ايقاعات من جرانيت راقيه رائعه تستحق القراءه
وفكره الكاتب المبدع مدير مختبر السرديات الدكتور منير عتيبه مناقشه ماقبل الطبع تنبئ بطفره ادبيه كبيرة في كل مايخرج من مبدعين ومبدعات الاسكندريه.
وفي النهايه هي قراءه ورؤيه من قلب نبض وتألم وتفاعل مع كل حرف بهذه المجموعه الرائعه
تحياتي لقلمك الاديبه إيمان الزيات


كيميائيه / نجلاء خليل
شاعره وكاتبه

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى