منقول - بيان سوريالي

بيان سوريالي


صدرت ثلاثة أدلة سريالية خلال الحركة السريالية ، في 1924 و 1929. كتب اثنان منهم من قبل أندريه بريتون ، الذي قام أيضًا بصياغة بيان سريالي ثالث لم يتم إصداره. واحد كتبه إيفان جول (1924).

خلفية
على أساس الحركة الدادائية في باريس ، كانت السوريالية حركة ثورية عارضت القيم البرجوازية التي لا تصدق. وعلى النقيض من الدادية الساخرة ، قامت السريالية بنشر رؤية جديدة للأشياء التي تأثرت بالرمزية ، والتعبيرية ، والمستقبلية ، وكتابات لاوتريامونت ، وأرثر رامبو ، وألفريد جاريز ، ونظريات سيغموند فرويد.

ارتبط اندريه بريتون ارتباطًا وثيقًا بظهور الحركة السريالية في فرنسا. إلى الأفكار الأساسية لبريتون ، التي يتقاسمها أتباعه ، كان الرأي أنه لا يوجد واقع خارجي موضوعي. نشر بريتون أول بيان له في باريس في عام 1924 ، ثم سيطر على الحركة. خلال مدة الحركة ، ساد البيان ، في ما يسمى “البيان السريالي الثاني” لعام 1930 ، تم إجراء تغييرات طفيفة فقط.

أول بيان
منذ عام 1924 ، تشكلت مجموعتان سوريتان متنافستان. ادعت كل مجموعة أنها خلفاء ثورة أطلقها غيوم أبولينير. تألفت مجموعة واحدة ، بقيادة إيفان غول ، من بيير ألبيرت-بيروت ، بول درميه ، سيلين أرنولد ، فرنسيس بيكابيا ، تريستان تسارا ، جوزيبي أنغارتي ، بيير ريفيردي ، مارسيل أرلاند ، جوزيف ديلتيل ، جان باينليف وروبرت ديلوناي ، من بين آخرين.

وتضم المجموعة الأخرى ، بقيادة بريتون ، لويس أراغون ، وروبرت ديسنوس ، وبول إيلوار ، وجاك بارون ، وجاك-أندريه بويفارد ، وجان كاريف ، ورينيه كريفيل وجورج مالكين ، وغيرهم.

قام إيفان جول بنشر كتاب Manifeste du surréalisme ، في 1 أكتوبر 1924 ، في العدد الأول والوحيد من تقرير Surréalisme قبل أسبوعين من تحرير كتاب Breton’s Manifeste du surréalisme ، الذي نشرته Éditions du Sagittaire ، في 15 أكتوبر 1924.

واشتبك كل من جول وبريتون علانية ، في وقت من الأوقات في قتال ، في كوميدي الشانزليزيه ، حول حقوق مصطلح السريالية. في النهاية ، فاز بريتون في المعركة من خلال التفوق التكتيكي والعددي. على الرغم من أن الخلاف على شرعية السريالية قد انتهى مع انتصار بريتون ، فإن تاريخ السريالية من تلك اللحظة سيظل مشمولًا بالكسور ، والاستقالات ، والحرمان الطائفي المدوي ، مع كل سوريالية لها وجهة نظرها الخاصة حول القضية والأهداف ، وقبول المزيد أو أقل من التعريفات التي وضعتها أندريه بريتون.

بيان سوريالي (1924)
تم وضع هذا النص في الأصل على أنه مقدمة للذكية القابلة للذوبان والتي سيتم نشرها في نفس العام.

نص غير متجانس ، يجمع النص بين مختلف الأفكار ومبادئ الكتابة ، التي تجمعها إليزابيث كينيل-رونود حول ثمانية عناصر:

تحية للخيال
نداء لعجب
الإيمان بحل الصراع بين الحلم والواقع
مبدأ الكتابة التلقائية
تعريف السريالية
صور سريالية
مجموعات من جمل الجملة
موقف غير مطابق
يعرّف البريتونية السريالية على أنها: “آلي ذاتي خالص يقترح من خلاله التعبير ، إما شفهيًا ، أو كتابةً ، أو بأي طريقة أخرى ، عن العمل الفعلي للفكر. إملاء الفكر ، في غياب أي سيطرة تمارسها العقل ، بعيدًا من أي انشغال جمالي أو معنوي“.

بعد تصفية مجموعة Aristophil في مارس 2015 ، تم الإعلان عن مخطوطة البيان السريالي في مزاد في Drouot. 4 بعد تدخل الحكومة ، يصنف النص ككنوز وطنية ويتم سحبه من البيع.

يقتبس
“الموقف الواقعي هو ثمرة الرداءة ، والكراهية ، والغرور الزاحف. من بينها أن الكتب التي تسيء الذكاء تولد”

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى