السوريالية

ساتانُ الصّفحات التي تُقلَّب في الكتب يَلفُّ جيّداً امرأةً جميلةً إلى حدّ أنّ المرء حين لا يقرأ يتملّى هذه المرأة بحزن دون أن يجرؤ على التّحدّث إليها دون أنْ يجرؤ على أن يقول لها إنّها في غاية الجمال وإنّ ما سنعرفه هو بلا ثمن هذه المرأة تمرّ من دون أن تُلْمَح ومن حولها صَخبُ أزهار أحياناً تلتفتُ...
دائماً للمرّة الأولى وأنا بالكاد أعرفكِ بالعِيان تدخلين في تلك السّاعة من الليل إلى بيت مائل بالنسبة لنافذتي بيت مُتخَيَّل بأكمله وهناك من ثانية إلى أخرى في السّواد التّامّ أنتظر أن يحدث من جديد التّمزّق الفاتن في واجهة البيت وفي قلبي وبقدر ما يزداد اقترابي منك في الواقع يشتدّ غناء المفتاح...
السريالية، كما يعرّفها أندري بروتون في البيان الأول لهذه الحركة الفنية، هي التلقائية النفسية البحتة، من خلالها يمكن التعبير عن الأداء الحقيقي للفكرة. وهي حركة مرتبطة بسياقات وظروف سياسية واجتماعية وثقافية غربية كما هو الشأن بالنسبة لكل الحركات الفنية والأدبية الأخرى بدءا من حركة النهضة، والتي...
وُلِد أندري بريتون في تِنْشِبْراي (بمقاطعة أورنْ- منطقة النّورماندي) يوم 18 فبراير 1896. كان الطّفل الأوحد لأبويه، وعاش طفولة وادعة. في نحو السّادسة عشرة، بدأ يهتمّ بكتابات بودلير ومالارمي... وانطلاقاً من 1913، نشأت بينه وبين الشاعر پول ڤاليري صداقة أدبيّة، ستبقى على قوّتها زمناً. في سنة 1913...
السريالية هى : كلمة فرنسية الأصل تعنى : "ما وراء الواقع", والسريالية اصطلاحا هى : مذهب فنى يسعى اٍلى التعبير عن اللاشعور والعقل الباطن, ويخلط البعض بين السريالية كمذهب فنى وأدبى وبين ما يروق لى أن أسميه "اللعب باسم السريالية", حيث تجد أن الشاعر فى هذا النوع من اللعب يحاول أن يحاكى بشكل مُصطنع...
السريالية كلمة فرنسية تعنى : "ما وراء الواقع", والسريالية اصطلاحا هى مذهب فنى يسعى اٍلى التعبير عن اللاشعور والعقل الباطن, وليست السريالية ( استسلاما سلبيا للهذيان والتحلل العقلى, بل هى اٍخلال متعقل بالحواس, أى انفلات من القيود اليومية التى تحيطنا بها حواسنا, ولكنه انفلات واع بذاته )1...
انا تعبت من كل هذه الحياة الكلبة الحياة الوسخة بجد الحياة الأكثر من براز امرإة شرموطة وحقيبة طفل مناوىء اريد ان اجلس الى جواري في الظل العارف وأرتب أوراق نفسي وهي تتنقل من قارة غارقة الى قارة غارقة ومن حديقة حيوانات لزجة الى عنبر من عنابر النوستالجيا لماذا نشعر بالضجر دائما ونحن نفلي عين الشمس...
بيان سوريالي صدرت ثلاثة أدلة سريالية خلال الحركة السريالية ، في 1924 و 1929. كتب اثنان منهم من قبل أندريه بريتون ، الذي قام أيضًا بصياغة بيان سريالي ثالث لم يتم إصداره. واحد كتبه إيفان جول (1924). خلفية على أساس الحركة الدادائية في باريس ، كانت السوريالية حركة ثورية عارضت القيم البرجوازية...
المدرسة السريالية السريالية أو الفواقعية أي فوق الواقع و هي مذهب فرنسي حديث في الفن و الأدب يهدف إلى التعبير العقل الباطن بصورة يعوزها النظام و المنطق و حسب مظهرها أندريه بريتون هي آلية أو تلقائية نفسية خالصة، من خلالها يمكن التعبير عن واقع اشتغال الفكر إما شفويا أو كتابيا أو بأي طريقة أخرى ،...
مقدمة: تعد السريالية تيار مؤثر وهام في حياة مصر السياسية والثقافية الحديثة ،وعلى الرغم من أهميتها إلا أنها لاقت جحودا وإنكارا من المؤرخين والنقاد بصورة لا تتناسب مع ما قدمه مبدعوها من إنجازات وأعمال خالدة ورائعة. وهناك بالتأكيد عدة عوامل ساعدت على تهميش هذا التيار الفني ومنها: 1-اعتياد أغلب...
السوريالية كانت تفاحة النار في شجرة النحو السوريالية كانت كاميليا الرماد بين نهدي المراهِقة التي يستحوذ عليها، كل ليلة، طيفُ أوريست السوريالية كانت صحن العدس الذي تحيله نظرة الابن الضال إلى وليمة ملكٍ كانيبال (1) مدخّنة السوريالية كانت بلسم "الفيير برا" الذي يمحو آثار الخطيئة الأصلية في سرّة...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى