د. محمد علي عطا - "مخطوطة ثانية مجهولة لكتاب الملاحن".

كتبت في العدد الثاني من مجلة معهد المخطوطات الثقافية التي صدرت قبل شهر تقريبًا عن وقوفي على نسخة مجهولة لكتاب "الملاحن" لابن دريد(ت321هـ)، ولم يعتمد عليها الدكتور نبهان محقق الكتاب، وهي بالأسكوريال في مجموع برقم(467)، وقدَّمت لها وصفًا شافيًا، ثم وقفت بعدها على نسخة ثانية مجهولة لكتاب الملاحن، لم أجد أحدًا أشار إليها، وهذا تعريف بها ودراسة لها.
و"المَلاحِن" كتاب من تأليف العلامة الأديب اللغوي ابن دُرَيد الأَزْديّ(ت321هـ)، صاحب كتب: "الجمهرة"، و"الاشتقاق"، وغيرها من الكتب النافعة، وهو معجم من معاجم المعاني، يشمل الألفاظ التي لها معنى قريب يعرفه الجميع ومعنى غير شائع لا يعرفه إلا لغوي، فكأنها لغز من الألغاز، مثال تلك الألفاظ: كلمة(كَلْبٌ) فإن لها معنى شائعا يعرفه الجميع وهو الحيوان المعروف، ولها معنى بعيد وهو المسمار الذي يثبت في مقبض السيف، وكلمة(الفَهْد) لها معنى شائع عند العامة وهو الحيوان المعروف، ولها معنى بعيد لا يعرفه إلا المتخصص وهو مسمار في وسط رَحْل الدَّابَّة، وكلمة(أَعْلَمْتُه) لها معنى شائع يعرفه العامة وهو أَخْبَرْتُه، ولها معنى بعيد وهو شقَقْتُ شَفَتَه العُليا. وهكذا.
وله عدة نشرات أهمها التي حقَّقها د. عبد الإله نبهان، تحت عنوان "الملاحن معجم تراثي في الدلالات غير الشائعة للألفاظ"، ونشر أولا في وزارة الثقافة بدمشق عام 1992م، ثم في مكتبة لبنان، ط1، 1996م.
وقد اعتمد الدكتور عبد الإله نبهان على ثلاث نسخ خطية هي: نسخة الظاهرية بدمشق في مجموع برقم(3323) ورمز لها بالرمز(ظ)، ونسخة الأسكوريال ورمز لها بالرمز "ك"، وذكر أنها ضمن مجموع من الصفحة (130-151) في 21 ورقة، ولم يذكر رقم المجموع، ونسخة الخزانة العامة بالرباط بالمغرب برقم(3595)، ورمز لها بالحرف"ب"، بالإضافة إلى النسخ المطبوعة: نسخة اطفيَّش وتوربكه.
المخطوطة الجديدة: والمخطوطة التي أتحدث عنها موجودة في فرنسا في مكتبة باريس العمومية، في مجموع برقم(4231) يشمل: كتاب المطر لأبي زيد سعيد بن أوس الأنصاري(ت215هـ)، حققه الأب لويس شيخو، وطبع في المطبعة الكاثوليكية، عام 1905م عن هذه النسخة. وغلط الضعفاء من الفقهاء لأبي محمد ابن بري النحوي(ت582هـ) حققه حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة، ط2، 1989م. معتمدًا على هذه النسخة ونسخة أخرى، وحققه أيضًا عيد مصطفى درويش. وفيه شرح ابن خالويه لمقصورة ابن دريد، وقد اعتمد عليها محمد جاسم درويش في تحقيقه. وفيه خطأ العوام للجواليقي. وفيه كلام في اللغة على حروف المعجم لابن دريد. وفيه كتاب الملاحن لابن دريد، ويبدأ من الورقة (115-137)، وكتبت بخط محمد بن عيسى الريحاوي المقدسي، سنة (631هـ). ولم يشر أحد ممن أعتنى بكتاب الملاحن إلى هذه المخطوطة.
وهي غير مسندة، وتوافق المخطوطة (ك) عند نبهان. وتخالف كل المخطوطات في بعض المواضع، مثل (ص64)"ليسلم من عادية الظلم"، فيها"عذاب الظالم"، وسقط منها ما يزيد عن عشرة أسطر؛ حيث انتقل نظر الكاتب من كلمة حيسا إلى حيسا بعدها. كما به سقوط لبعض الكلمات، وسقط منها قول أبي زيد وهو عند نبهان (ص69)، وسقط منها قول أبي بكر الوارد عند نبهان (ص70)، وقد توافق النسخة (م) عند الدكتور نبهان في بعض المواضع، وتختلف روايات الشعر فيها عن بقية النسخ، مثل بيت الشعر عند نبهان (ص75):
توسَّمتُ كَلْبيهِ فقلتُ لصاحِبي...هما شاهدا عَدلٍ له فتوسَّما
جاءت روايته في المخطوطة:"فتومَّما".
وبيت الشعر (ص76):
كأنَّ وَكْتَ عينِه الضَّريرةْ...شَعيرةٌ في قائمٍ مسمورةْ
جاءت روايته في المخطوطة:"ممهورة".
وسقط منها اللحن رقم (9) عند نبهان، وسقط منها جزء كبير من اللحن رقم (13)، والشعر المستشهد به. واختلف ترتيب الكلام في اللحن رقم (16) ، وتبدل فيها اللحنان (19، 20).
وعليها بلاغات، فقد كتب في اللوحة رقم (118):"بلغ مقابلة"، وفي اللوحة (121):"بلغ"، وفي هوامش اللوحة (128) بلاغان: الأول"بلغ مقابلة وتصحيحا"، والثاني:"بلغ". واللوحة (132) "بلغ".
وعلى هوامشها قليل من التصويبات، كما في اللوحات (115، 116، 117، 122، 124).
وبعد: فأكرر أنه قد بذل الدكتور نبهان جهدًا طيبًا وعناية فائقة بهذا الكتاب، وقد نفد ولا وجود له بدور النشر، ويحتاج إلى طبعة جديدة قشيبة مثل سابقتها، وهذه فرصة لمقابلة هاتين النسختين، وإضافتهما إلى هذا السفر الجليل، بالإضافة إلى النسخ التي اعتمد عليها عبد الحفيظ فرغلي.

د. محمد علي عطا



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى