د. أحمد الحطاب

  • مثبت
39- المعرفة : من المنبع إلى المدرسة هذه المقالة طويلة شيئا ما حيث تتألَّف من أربعة أجزاء. في الجزء الأول، سأبيِّن من أين تأتي المعرفة المدرسية وكيف تصل إلى هذه المدرسة. في الجزء الثاني، سأركِّز على الوضع الذي تتخذه المعرفة بعد وصولها إلى المدرسة. في الجزء الثالث، سأتحدث عن المُتعلِّمِ عندما...
  • مثبت
ج -3- 27- المعلم، الطباشير، السبورة، القلم، المِحبرة والدفتر قبل أن يمتطي طريقَه لأول مرة نحو المدرسة، يمتلك الطفلُ نوعا من الثقافة التِّلقائمة une culture spontanée (مجموعة معارف un savoir، أفكار idées، صور images، تمثلات représentations، اعتقادات croyances) خاصة به. وهذه الثقافة التِّلقائية...
  • مثبت
تابع[2] 12- إضراب نساء ورجال التَّربية والتَّعليم، إضرابٌ له مُبرِّراتُه أولا، ما يجب التَّذكيرُ به هو أن الاعتناءَ بوضعِ هيئةَ التَّدريس اجتماعيا وماديا هو الشرطُ الأساسي لنجاح المنظومة التَّعليمية والتَّربوية في أداء مهامهما. ثانيا، ما يجب أن أستهلَّ به هذه المقالة، هو لماذا نقول...
  • مثبت
1- المنظومة التَّربوية، بنيةٌ معقَّدةٌ قبل الدخول في صُلب الموضوع، لا بدَّ من الانكباب على توضيح مفهوم "المنظومة التَّربوية" وتشريح محتواه. وفي هذا الصدد، كم هي كثيرة المفاهيم التي نستعملها في مختلف أوجُه الحياة اليومية من حدبثٍ متداول ونقاشات وقراءات وتواصل وتعليم وبحث ولقاءات علمية وإعلام…...
القرآن الكريم كتابَ هدايةٍٍ، موجَّه للبشرية جمعاء، أي للناس جميعا بغض النظر عن عقائدهم وعن انتماءاتهم الاجتماعية والعِرقية، مصداقا لقوله، سبحانه وتعالى: "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (سبإ، 28). هذه الآية تبيِّن،...
عنوان هذه المقالة هو الآية رقم 5 من سورة العلق. يقول فيها، سبحانه وتعالى، أنه "عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ"، أي مكَّن الإنسانَ من معرفة كثيرٍ من الأشياء التي كان لا يعرف عنها أيَّ شيء أو كان يجهلها. وحينما نقول إن اللهَ "عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ"، فالأمر لا يتعلَّق...
العقول المجتهدة والمُنتِجة هي العقول التي تأتي دائما بالجديد في شتى مجالات المعرفة بما فيها المجال الديني. لأن الدين، إذا كانت له ثوابت، فإن المعاملات المترتِّبة عن هذا الدين، يجب أن تتغيَّرَ بتغيير الزمان والمكان. أما العقول الجامدة، فإنها العقول التي لا تجتهد ولا تُنتِج أي شيء وتكتفي بما أنتجه...
عنوان هذه المقالة، هو في الحقيقة، الآية رقم 30 من سورة البقرة. والآية كاملة هي كالتالي: "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي...
حتى تكتملَ الصورة ويكتملَ فهمُ الآية برمَّتها، أي ماذا يمكن أن يُستخلصَ منها، من خلال التَّدبُّر، وتفاديا لتكرار ما قلتُه، قد يكون من المفيد إعادة قراءة المقالة الأولى (الجزء الأول). وكما وعدتُكم بذلك، هذه هي المقالة الثانية (الجزء الثاني) التي موضوعها الآية التي هي عنوان المقالتين، الأولى التي...
(الجزء الأول) عنوان هذه المقالة هو، في الحقيقة، الآية رقم 20 من سورة العنكبوت. والآية كاملة هي كالتالي: "قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ". في هذه الآية، كلام الله، سبحانه...
قد يقول قائلٌ إن هذا السؤالَ الذي هو عنوان هذه المقالة، فيه شيءٌ من الغيبيات، أي أن الهدف من خلقِ الله للإنسان لا يعلمُه إلا اللهُ، سبحانه وتعالى. قد تكون هناك أسبابٌ لا يعلمها إلا هو، عزَّ وجلَّ. لكن القرآن فيه آياتٌ كثيرة تبيِّن، بصفة مباشرة أو غير مباشرة، لماذا خلق اللهُ، جلَّت قدرتُه،...
الخطاب discours هو مجموع الكلمات المترابطة فيما بينها حسب منطقٍ خاص، والصادرة عن متكلِّمٍ un sujet parlant، والتي تُوفِّر للمُخاطِب والمُخاطَب معلوماتٍ informations عن أشياء مادية أو معنوية. والخطاب وراءه لغةٌ langue. واللغة هي الوسيلة التي، بواسطتها، يحدث ويتجسَّد على أرض الواقع التواصل...
لماذا هذا العنوان؟ لأننا عندما نقرأ القرآنَ الكريمَ، نلاحظ أن كثيراً من آياته تتحدث عن أمور الدنيا. وأمور الدنيا كلها لها علاقة بالحياة بمفهومها العام أو الواسع. كيف ذلك؟ هناك الحياة بمعناها البيولوجي التي هي ضد جماد والتي، من خلالها، يكون الناس أحياءً يأكلون ويشربون ويتنفسون وينمون وينطقون...
كلمة "طاهر" التي استعملتُها في عنوان هذه المقالة، لا علاقةَ لها بالمعنى المتداول الذي يرتبط بالنظافة. فعندما أقول "الدين طاهر"، المقصود هو أن الدينَ الذي أراده الله، سبحانه وتعالى، لعباده هو دين ليس فيه شيء يُسيء للناس أو للعباد أو للبشر. بمعنى آخر، "الدين الطاهر" كلُّه نفعٌ ومنفعةٌ وخَيْرٌ...
حسب القواميس والمعاجم العربية، الفَقِيهُ هو العالمُ بأصَول الشريعة وأحكامها. وكلمة "العالم" لا تعني، هنا، الشخص الذي يشتغل داخلَ المختبرات لإنتاج المعرفة بطرق ومنهجية علمية. بل تعني فقط أن الفقيهَ على علم أو له معرفة أو دِرايةٌ بأصول الشريعة وأحكامها. وفي غالب الأحيان، الفقيه ليس هو الذي أنتج...
كثيرٌ من الناس يعتقدون اعتقادا راسخا أن الإسلامَ هو دينٌ خاص بالمسلمين. وهذا خطأٌ ناتج عن عدم تدبُّر آيات القرآن الكريم. ثلاثة أسباب حاسمة تبيِّن بأن الإسلامَ ليس دينا خاصا بالمسلمين. ولإزالة كل لُبسٍ، المسلمون هم الناس الذين أسلموا ويُسلِمون وجوهَهم لله، أي الناس الذين يخشون اللهَ ويُطيعون...
أول ما أبدأ به هذه المقالة، هو التَّمييزُ بين مفهومي "الطبيعة" la nature و"البيئة" environnement. الطبيعة هي كل ما هو موجودٌ في/على سطح الأرض من مُكوِّنات حية وغير حية ما عدا الإنسان، علما أن كلَّ هذه العناصر أو المُكوِّنات، في غياب الإنسان، متداخلة ومترابطة فيما بينها حسب نظام معيَّنٍ يضمن...
كل الدلائل تفيد بأن المغربَ يتقدَّم ويتطوَّر. مَن ينكِر هذين التَّقدُّم والتَّطوُّر، فهو مُنكِرٌ لواقع يثقب العيون. وهذا التّقدُّم واضحٌ ليس فقط على المستوى الاقتصادي، لكن كذلك على المستوى الاجتماعي. على المستوى الاقتصادي، المغرب أصبح يحتل مكانةً لا بأسَ بها في التصنيفات العالمية، وذلك نتيجةً...
بالفرنسية fabriqué au Maroc ou produit au Maroc صُنِعَ في المغرب أو تم إنتاجُه بالمغرب. حينما أقول صُنِعَ في المغرب، فهناك طريقتان للصُّنع. إما أن يتم الصُّنعُ برأسمال مغربي ويد عاملة مغربية وأسلوب صُنع مغربي، وإما أن يتمَّ الصُّنعُ عن طريق استثمارٍ أجنبي ويدٍ عاملةٍ مغربية وأسلوب صُنعٍ أجنبي...

هذا الملف

نصوص
264
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى