محمود شاهين - ما زلت حيا رغم رفض مستشفى فلسطيني معالجتي!

دين الانسان ، دين المحبة!

شاهينيات 1468

الحمقى ! المتعصبون ! عديمو الأخلاق الإنسانية ، الذين يحاولون زرع بذور التفرقة بين المسلم والمسيحي باعتبار المسيحيين كفرة من وجهة نظرهم ! وينبغي عدم الاحتفال والاعتراف بأعيادهم وتقديم التهاني لهم، وتكفير من يشارك في احتفالاتهم ! أنتم الكفرة ! أنسيتم أن أجدادكم كانوا مسيحيين ويهودا وصابئيين وزرادشتيين ووثنيين يعبد بعضهم الإله إيل،أو الشمس والقمر والزهرة أو هبل واللات والعزى ومناة ، قبل أن يأتيهم الاسلام لينضم بعضهم إليه ! كفاكم حماقات، فالدين لله، والأوطان للجميع، وهي لا تنهض إلا بوحدة الشعوب والأمم وتضامنها وتكافلها وتعاونها.. الديانات كلها ستتحول إلى مجرد تراث للبشرية خلال بضعة قرون، حين يسود دين الانسان العالم .. دين المحبة والعدل والخير والجمال ، وليس دين الكره وزرع الأحقاد . احترام المعتقدات البشرية واجب انساني ، كونها اجتهادات العقل البشري عبر الزمن ، لمعرفة أسرار الوجود والغاية منه . وهي وإن لم تبلغ الحقيقة المطلقة ، إلا أنها حاولت واجتهدت حسب ثقافة زمنها.. من هنا ينبغي احترامها ، دون تقديسها إلى الأبد ، وكأنها جاءت بالحقائق المطلقة وأغلقت أبواب المعرفة والاجتهاد إلى الأبد أيضا !

*****

في ارتقاء الأمم .

شاهينيات 1469


ترتقي الأمم بالعلم والحكمة والتبصر والتعاون فيما بينها وليس بالصلاة والدعاء والارتكان إلى الأساطير.. وشعوب تفتقر إلى هذه المقومات مصيرها إلى الانقراض ، وخاصة تلك التي ابتليت بزعماء حمقى يعطلون عبقرية شعوبهم و لا يؤمنون إلا بالمخابرات والسجون لكبح حرية لبشروبالصواريخ لحل المشكلات التي تواجهها شعوبهم


*****

نزلت اليوم إلى البلد وابتعت الجنة المقفلة إضافة إلى مشاة لا يعبرون الطريق. في الجنة وجدت نفسي أمام حالة نفسية للاجئة فلسطينية تسحضر أبناءها ذهنيا من الشتات كل عام في اليوم نفسه الذي شردوا فيه ، تجلسهم على مائدة ذات نقوش محفورة باسم رب العائلة يغطيها شرشف زهري مبقع بفراشات بيضاء.. وتقدم لهم أطيب الأطعمة .. صورة نفسية شعرية موجعة لأم فلسطينية .. تلك هي الأم الفلسطينية ..هذه هي البداية

وتقع الرواية في 215 صفحة من القطع المتوسط. ولوحة غلافها من تصميم الفنان الشاعر زهير أبو شايب، وهي الخريطة الهندسية لمنزل جد والد الكاتب في يافا.

و"الجنة المقفلة" هي الرواية الثامنة لعاطف أبو سيف، حيث صدر له: ظلال في الذاكرة، وحكاية ليلة سامر، وكرة الثلج، وحصرم الجنة، وحياة معلقة /القائمة القصيرة للبوكر 2015/، والحاجة كريستينا /القائمة الطويلة للبوكر 2018/، ومشاة لا يعبرون الطريق. كما صدرت له رواية للفتيان بعنوان "قارب من يافا" /جائزة كتارا لفئة روايات الفتيان 2018/، وثلاث مجموعات قصصية.

كما كتب مجموعة من المسرحيات التي تم تقديمها على الخشبة كان آخرها مونودراما "المصور" من تمثيل وإخراج علي أبو ياسين، إلى جانب عدة مؤلفات في العلوم السياسية.


الجنة المقفلة !!
كريستينا أم فلسطينية لاجئة تعيش حالة نفسية شبه مرضية، حيث تستحضر أبناءها ذهنيا من الشتات كل عام في اليوم نفسه الذي شردوا فيه ، تجلسهم على مائدة ذات نقوش تاريخية محفورة باسم رب العائلة يغطيها شرشف زهري مبقع بفراشات بيضاء.. وتقدم لهم أطيب الأطعمة .. ترحل الأم على هذه الصورة الوهمية دون أن تلتقي أيا من أولادها المهجرين على هذه المائدة.

صورة نفسية شعرية موجعة لأم فلسطينية .. تلك هي الأم الفلسطينية ..

هذه هي البداية التي وضعني فيها الروائي عاطف أبو سيف مع روايته الجديدة " الجنة المقفلة " وقد يكون لي عودة إليها حال الفروغ منها .

وهي تأتي بعد سبعة أعمال روائية لعاطف وصل بعضها إلى قائمة البوكر القصيرة " حياة معلقة " إضافة إلى ثلاث مجموعات قصصية وروايتين للأطفال وبعض المسرحيات .. أطيب تمنياتي للأديب عاطف بالمزيد من التألق والإبداع ..

*****

ما زلت حيا رغم رفض مستشفى فلسطيني معالجتي !

ضغطي متمرد ويصر على البقاء مرتفعا. رغم زيادة الدواء.. ومتخوف من مضاعفة كمية الدواء.. ما العمل ؟ هل أترك الامور على ما هي عليه طالما أنني لا أشعر بأي ألم ؟ ولا أبدو مستسلما لمؤشرات منيتي الحتمية ؟! بالأمس رفض مستشفى جيش التحرير الفلسطيني في عمان معالجتي رغم أنني عضو في الضمان الصحي. يريد كتابا رسميا من الادارة لمعالجتي . والادارة مغلقة من بداية كورونا.. والموت قد يسبق الحصول على الكتاب والمعالجة. وهذا ما لا تفكر فيه المؤسسات البيرقراطية ! على أية حال لن أغير أي شيء من قناعاتي ومقولاتي ومقالاتي وأفكاري الكثيرة ، وسأظل متشبثا بأهم المقولات ، ومنها:

1- وحين التقينا يا إلهي بعد كل هذا العناء من البحث عنك ، وجدت نفسي أمام نفسي!

2- لا يمكن لكل لغات العالم أن تعبر عن شعوري يا إلهي حين أخبرتني أن لا جهنم لديك!

3- الخالق طاقة عقلانية سارية في الكون والكائنات ومتجسدة فيهما.. يتم بها الخلق!

4- ابحث عن الله في قلبك وفي نفسك فإن لم تعثر عليه لن تعثر عليه على الإطلاق!

5- لا اريد من الدنيا إلا أن أرحل عنها مستورا غير أني أريد من الآخرة كلها!

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى