حامد فاضل - المكان المقترح

اقترح باشلار (( Bachelar مصطلح الإنشائية الفضائية(Construction space) للتعبير عن علم النفس النسقي (Psychology opto) للأمكنة المألوفة والحميمية من وجهة النظر الرمزية للشخصيات، التي يخلقها المؤلف ويدعوها للسياحة في تلك الأماكن المركزية، أو الهامشية، مثل أماكن الإقامة كالمنازل، الغرف، الفنادق.. أماكن الفروق الطبقية كالفلل، القصور، البيوت الطينة، الأكواخ، الصرائف.. أماكن العبادة كالمساجد، الكنائس، المزارات،.. الأماكن المبهجة كالمتنزهات، الحدائق، الملاعب، الشواطئ، الملاهي، مدن الألعاب.. الأماكن المحزنة كالسجون، المستشفيات، السراديب، المقابر.. أماكن الانتظار كمحطات الاستراحة، مواقف الباصات، المرائب، المطارات، محطات السكك الحديد، محطات المترو.. أماكن الحروب كالمعسكرات، الثكنات، السواتر، الأنفاق، والمواضع.. الأماكن التاريخية كالقلاع، الثغور، الحصون، والعاديات، أو الأثرية كالزقورات، الاهرامات، والمعابد.. الأماكن المسفوحة كالصحارى، البراري. أو المنسابة كالأنهار، البحيرات، البحار، والمحيطات. أو المكتظة كالأسواق، الأزقة، المدارس، المقاهي، والحانات.. أو المتشابكة كالغابات والبساتين.. أو الجوفية كالأنفاق، الآبار، المناجم.. الأماكن العالية كالجبال والتلال.. أو الأماكن المنخفضة كالشعاب والأخاديد.. أو الأماكن التي لم تزل غير موطوءة.. إلى أي مدى استطاع الشعر أو السرد أو الفن العربي التعبير عن القيم الرمزية للأماكن، وهل تحققت في مخيلتنا كقراء عرب، كما تحققت في متون القصص والروايات المكانية العالمية وقرائها؟. لا شك أن الإجابة على هذه والسوآل ستتضمن قائمة طويلة من القصائد والقصص والرويات واللوحات التشكيلة والمسرحيات، والعديد من الأسماء المعروفة بإنتاجها الإبداعي في مختلف فنون الأدب.. لكن المكان المقترح يبقى هو المكان الذي يجمع بين المكان المحدد Delimited Place)) والمكان المزدوج Dual) Place ) اللذين ينتميان إلى المكان المرجعي، أو الفضاء المرجعي Reference) Space) وهو المكان الذي نطمح إليه في الكتابة السردية المكانية.


حامد فاضل




تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى