أ. د. عادل الأسطة - إن أردنا... فــ "سنصير شعبا"

متى سنصير شعبا ؟
سنصير شعبا ، يكتب محمود درويش ، حين نشتم السلطان وحاجب السلطان دون محاكمة .
وفي أثناء متابعة ما يجري ، فمعنى ذلك أنه ليس أمامنا إلا أن نردد عبارة عبد الحليم حافظ التي أجاب فيها من طالبه ، وهو يغني ، أن يعيد غناء مقطع راق لهم :
- لسه طويلة .
مما ورد أيضا في القصيدة نفسها " إن أردنا " :
- سنصير شعبا حين ننسى ما تقول لنا القبيلة ... حين يعلي الفرد من شأن التفاصيل الصغيرة .
و
- سنصير شعبا حين نحترم الصواب وحين نحترم الخطأ .
وأنا أتابع ما يجري من جدل حول اغتيال الناشط نزار بنات أجدني أكرر رد عبد الحليم حافظ :
- لسه طويلة
وأكرر أيضا سطرا شعريا آخر للشاعر نفسه :
- هنالك ليل أشد سوادا هنالك ورد أقل
وسينقسم الدرب أكثر وأكثر وسينشق مروان البرغوثي ويفصل ناصر القدوة و ... .
وماذا جر على الشعب الفلسطيني اغتيال نزار بنات أيضا ، عدا أن عائلته صارت بلا معيل فازداد يتامانا وثكلانا وأراملنا و ... ؟
أمس أصغيت إلى ثلاثة أشرطة حول الحدث ؛ واحد للسياسي نبيل عمرو وثان لسكلانص وثالث لناشط اختار اسم ماجد أبو شرار قناعا له ، والأخير من دورا بلد نزار ، ورأيت مقطعا من جنازة القتيل يسير فيها ابنه كفاح وهو يحمل رشاشا .
في شريطين من الأشرطة الثلاثة ثمة نزعة مازوخية مفرطة تجلد الذات الفلسطينية وتحتقرها احتقارا لا يقل عن احتقار مدير المدرسة الإسرائيلية ( رام كوهين ) للعرب ، وكنت كتبت عنه في " ذاكرة أمس ٧٩ / ٣ حزيران ٢٠٢١ " ، وفي مقطع الجنازة ما ذكرني بقصيدة أمل دنقل " لا تصالح " إلى أن يعود القتيل لطفلته الناظرة - يعني حرب قبائل ، والخليل مدينة تسود فيها العشائرية وقد نجحت في إفشال قانون الضمان الاجتماعي ... .
هل أقول إن الحق كل الحق يقع على محمود درويش لأنه وقع في خطأ نحوي فأسقط الفاء من جواب الشرط الذي اقترن بالسين ، والقاعدة النحوية تقول إن جواب الشرط يجب أن يقترن بالفاء في حالات ستة منها اقترانه بالسين ؟
سوف أحترم الصواب وسوف أحترم الخطأ وابريء الشاعر من دم نزار بنات ، ولكني لن أبريء ال .... !!
- لسه طويلة - أي والله !
صباح الخير
خربشات
٢٦ حزيران

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى