محمد البغوري - قراءة في مجموعة «وشم في السعير» للكاتب المغربي هشام ناجح

الكتابة المستحمة في لذة السعير ومتعة المكابدات
إن معانقة الكتابة عند المبدع القاص هشام ناجح تفرض عليك أن تجاريه بحب وطواعية، وتواكبه في شهوة وإمتاع، وذلك بفعل ما يقدمه لك من الصدق في الحكي، والأمانة في بسط المعلومة.. وهي سمات لا تتأتى إلا لمن خبر صناعته، وأتقنها لدرجة السطو الجميل، فتحول إلى لاعب ماهر يتقن ألاعيب الكتابة، تفترس كل من خالطها بوداعة ناعمة رطبة، وفي الآن توقظ كل قواك مرحبة وباشة بضيوف أعزاء، تقدم لهم ما لذ من رُطب الإبداع وجميله.
فعبر سبعة عشر قصة، تتباين قاماتها بين الطول والقصر، وتتمايز إيقاعات مسائلها وقضاياها، يتحفنا الكاتب هشام ناجح بمجموعته «وشم في السعير» التي يمتح نسغها من حركة الناس وهم محملون على أشرعة الأفراح والمسرات أحيانا، وأحايين كثيرة- وربما دائمة- تعتصرهم المحن، يتلفحون صنوفا من السعير والمكابدات، من هذه المعتركات فضل الكاتب أن يحشر فكره وينشر وجدانه، ويلقي عصا ترحاله التي ما فتئت تحوم وتحلق في عوالم كثيرة ومختلفة: سنتياغو، أوربا الشرقية، جبال الأنديز، بغداد، فرنسا، النمسا، المغرب... ويفتحنا على الكنائس والطقوس المسيحية، وباقي القيم والعادات التي يمثلها الآخر في ديانته وحضارته ورؤيته للحياة بمباهجها وإشراقاتها.
إن الكاتب هشام ناجح بأسفاره وانفتاحه على جغرافيات عدة يذكرنا بأسفار ورحلات من كان موضوع السفر قطب الرحى في حياتهم، أمثال ابن بطوطة وابن ماجد والشريف الإدريسي.. شخصيات سعد التاريخ العربي والإسلامي باكتشافاتها وفتوحاتها، ودخلت التاريخ الإنساني من بابه الواسع مرفرفة بأجنحة السندباد.. إن السفر تيمة أو موضوعة حاضرة بقوة في مجموعة «وشم في السعير»، تنضاف لهذه التيمة ما يمكننا وسمه بتيمة البحر، وهي تيمة لا تخفى أهميتها في رفد الإنسان بما لا يمكن حصره من التأملات والأحاسيس التي يولدها البحر، إن البحر عوالم لامتناهية وأبجديات يصعب كتابتها، فكيف قراءتها وتأويلها؟
لا يقف القاص عند التيمتين السابقتين، بل يواصل البحث والتحليل في قضايا وظواهر عصية ومحايثة لحياة الناس، أثقلت كاهلهم وحرمتهم طيب العيش وضيقت الخناق على آمالهم وتطلعاتهم، فظاهرة السلطة والتسلط واحدة من القضايا التي تحضر في هذا المنجز القصصي الواعي بمنطلقاته، والشواف لأغراضه وقصوده.. لينتقل الكاتب مرة أخرى إلى قاع مجتمع المهمشين والمعذبين في الأرض بتوصيف فرانز فانون وطه حسين، جحافل من الناس يحتفون بفقرهم ويقيمون له الولائم على مقاساتهم وفي حدود هرولتهم وأصواتهم. إن التهميش والخصاصة وضيق اليد لم يمنع أمثال هؤلاء من الفقراء والمقصيين من الانغماس في لذة السعير، وامتصاص رحيق شتى الشهوات، وبالتالي تحقيق السعادة والإسعاد والامتلاء الروحي والوجداني.. ما على القارئ إلا أن يصغي للكاتب وهو يحكي عن شخصيات من قبيل: رقية بنت الحمداني وهي تلقي دروسها في الشهوة وترسم لوحات أسرار اللذة والإمتاع؛ إلى جانبها يطل علينا البوهالي بوحمامة الذي كان يهابه الصغار ويحسب له الكبار ألف حساب، شخصيته فريدة بعيدة الغور، متكتم على خبايا وأسرار.. بالدائرة عينها تطل علينا شخصية عائشة بنت المعاشي التي بزغت كنجمة منيرة وحيدة تحترف الغناء والرقص، وبهما أحيت النفوس الظمآنة وأعادت الروح للحياة الخاسئة..

مجموعة «وشم في السعير» احتفاء بموضوع الفقر والتهميش، والملتصق هذه المرة بتيمة في مكنتنا أن نسميها بتيمة بطالة الخريجين والشباب المتعلم، وهي الفئة التي تجد نفسها في بحور من الإقصاء والحرمان وتنكوي بشواظات حامية الوطيس، ومن مختلف الجهات والجبهات. فئات عريضة تغزل أحلام الخيبات، وأعياها الانتظار، بل قتلتها الوعود وسكنتها أرضة من نوع آخر تنخر عقلها وقلبها..
ثم يعرج بنا القاص إلى فضاءات البادية التي نشتم فيها روائح دواوير دكالة البيضاء بحسب نعت العالم والفقيه محمد بن أحمد الكانوني العبدي في سفره الرائق «جواهر الكمال في تراجم الرجال». بادية دكالة بلهجتها الطروب، وبعض فضاءاتها وحيواناتها: بدءا من الديك والبقرة، وانتهاء بالبغل. ولا ننسى إشراقات متصوفيها من شاكلة مولاي بوشعيب السارية بمدينة أزمور، وسيدي بوزيد وللا زهرة بالجديدة، ومولاي عبد الله أمغار، وسيدي إسماعيل، وسيدي بنور.. وباقي الجوقة من رجالات دكالة الذين رشوا التاريخ المغربي بركام من التجارب والخصوبة الروحية والعرفانية، ومن ذلك تستوقفنا تيمة الكرامة الصوفية ولغة الخوارق التي يمثلها المومأ إليهم قبل قليل. إن المنزع أو المسحة الصوفية تتخلل بعض أقاصيص هشام ناجح، وهو يشير إلى الزاوية الشرقاوية كإحدى الصيغات التي نبتت واستقرت بمدينة أبي الجعد وواصلت التربية والإشعاع على درب ومسالك القوم. ويشير هشام ناجح كذلك لشخصية عبد الرحمن المجذوب الذي لا يمكن لعنيد أن يغمط حقوقه ووجوده الشرعي في المدونة الصوفية المغربية والعربية. وفي إطار تيمة أو موضوعة التصوف يغطس بنا الكاتب في الألوان الخضراء التي يسعى إلى غرزها أكثر في عقل وخيال القارئ، وهو لون لا تخفى رمزيته ودلالاته في القاموس الصوفي، كما نلحظ الكاتب يستحضر العديد من الحكم أو القول الحكمي الذي يأتينا من أفواه الشيوخ، فهم الذين لهم اليد الطولى في التلقين والتربية، وهم رمز الحكمة والنضج، ولعل هذا الجانب يبغي الكاتب به أن نرتد للماضي والذاكرة بما لهما من السلطان والسلطة ممثلتان في العادات والتواريخ والأساطير والمرجعيات الغنية المتعددة... ويجرنا الكاتب برفقته، أيضا، في الليل كما في النهار، الليل بسكينته وفوضاه.. بظلمته وأصواته.. بعروضه وأزيائه.. الليل بخرسه وأغنياته.. بأناسه ورواده.. إن مجموعة «وشم في السعير» نصوص ممتعة وهادفة بما حوته من المشاهد والصور، وبما طرقته من التيمات والظواهر، إضافة إلى كون المجموعة تكشف لقارئها عن حضور وعي صاحبها وقوته على الإبداع واستحضار تجربته في القراءة والمعارف، يكفي أن نتأمل معرفته الواسعة بالمرجعيات، وأصول متخيله من النصوص الإبداعية: رواية وقصة وغيرهما.. وهذا ما تفضحه أسماء محسوبة على السرد: خورخي بورخيس، فلاديمير، فارغاس الذي يذكرنا مباشرة بالكاتب البيروفي الكبير فارغاس يوسا.. تجربة غنية ومعرفة واسعة تكشف عنها نصوص المجموعة التي حرس هشام ناجح أن يختمها بقصة اختار لها اسم «السر» وكأنه يريد أن يقول للقارئ: هل تمكنت من العثور على مفاتيح لا تخطئ أقفالها، وعناوين باقي أقاصيص المجموعة التي ضمنتها بضاعتي من الموضوعات والقضايا والأسئلة التي تولدها القراءة؟

وقبل أن نختم هذه الجولة الشيقة في هذا المتن القصصي أريد أن أشير إلى لغة الكاتب الجميلة التي تتميز بالغاية في الدقة والوصف، وبها قدم للخزانة القصصية المغربية صنفا من الكتابة الحية والمستنفرة للعقل والذاكرة، وللماضي والحاضر معا. إنشاء ومتعة جماليان وفنيان لا يكفيان القارئ، بل تدفعانه دفعا إلى تأمل النصوص وطرح الأسئلة، وكل ذلك بغية الظفر بالجواب الذي عساه أن يضمد الجروح والشقوق القابعة في العقول والأحاسيس والقلوب.


*هامش:
نص المداخلة التي ألقيت في حفل توقيع مجموعة «وشم في السعير» الذي نظمته جمعية الراصد الوطني بمندوبية وزارة الثقافة بطنجة


محمد البغوري
نشر في بيان اليوم يوم 02 - 07 - 2013

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى