رسائل الأدباء رسالة من عبد المجيد مصطفى لأحمد درويش شقيق محمود درويش

أخي أحمد
قبلاتي وتحياتي إليك. وصلتني رسالتك العاطرة التي لا يمكنني أن أرد عليها الآن لأنه وصلتني رسالة من غسان وفيها يكرر الرجاء وأنقل لك حرفيا ما أقدر أن أكتبه [منها]:
"ما زلت أنتظر رسالتك المرفقة مع رسالة الأخ محمود. الوقت يسبقنا وأرجو الإسراع قدر الإمكان. التطورات أننا رتبنا إصدار ديوانه القديم عاشق [من فلسطين] بحجم كبير، تضاف اليه قصائده الجديدة والقصائد التي يجب أن يرسلها، ومختارات من أوراق الزيتون مع دراسة مطولة بشكل مقدمة. جهزنا الغلاف ونحن ننتظر. لقد تدبرت أمر رجل سيدفع تكاليف الكتاب متبرعا جميع ريعه يكون لأبناء بلدنا*. ونتوقع أن نطبع منه خمسة عشر ألف نسخة. لذلك كله وحتى لا نخسر هذه الفرصة التي لا تعوض أرجو الإسراع في إرسال:
1- معلومات عن تاريخ محمود وصورة أو أكثر له.
2- شعره الجديد غير المنشور وكل ما كتبه ولم ينشر.
3- رسالة منه باسمي توافق على نشر الكتاب بإشرافي وللأهداف التي ذكرتها لك في رسائلي كي أبرزها للناشر وتعطيني حق التصرف.
4- رأيه في ذلك كله.
لقد نشرت له في الأنوار، والمصور أبرزتها في عددها الأخير، والآداب ستنشر له في هذا الشهر قصيدة لسميح [القاسم]. وهذا [خطأ في النقل: وهكذا] فأنت ترى أنني أحاول أن أنشر على أوسع نطاق ممكن.
أرجو أن تتقبل تحياتي وتقديري. كما أرجو أن تنقل هذه التحيات إلى محمود وأن تحثه على الكتابة لي بهذا الشأن بأسرع ما يمكن وحتى لا يفوتنا الوقت. المخلص... [اختصر عبد المجيد في النقل فلم يذكر اسم غسان].
هذا حرفيا ما جاء في رسالته اليوم. أرجوك يا أخي، أقسم لك أن هذا ما جاء في رسالته حرفيا. لقد أرسلت لمحمود رسالة مرفقة مع رسالة مطبوعة من الأخ غسان وطلب أيضا بها هذه الطلبات، لأن الوقت ضيق جدا كما ذكر. وصلتني قبل يومين نسخ محمود وأرسلتها كلها على الفور. يمكنه أن يرسل كل شيء بإسم أي واحد على عنواني. قمت بنسخ جميع القصائد من الإتحاد وأرسلتها من قبل فنشرت كلها.
أرجو أن ترسل لي نسختين من [ديوان] آخر الليل وديوان توفيق [كتاب فيّاض؟] وشيء عن حياته، يكفي أن يكتب محمود عن ذلك، "وكذلك ديوان سميح الأخير، وعمره. وأرجو أن يكون نسختين منه". يمكنك أن ترسل هذا بالبريد البحري لأن تكاليف البريد الجوي باهظة. في حين وصول أي كتب جديدة لي أرسل إليك ما أراه مناسبا، وأن كان عندك فكرة عن أي كتاب جديد أذكر لي أكتب للأخ غسان ويرسله لي في القريب. سأرسل كتاب لمحمود. بحث [عن] عصر السريالية يعالج الحركة الأدبية في عصرنا، ودراسة في الأدب الجزائري. كتاب على ما أعتقد قيم أيضاً.
النسخ أرسلت لسهيل وبهاء... والصديق أحمد في الفيحاء [دمشق]*. أرجو وأكرر الرجاء في أسرع وقت إذا أمكن أن تصلني رسالة من محمود. اتصل معه وأنا بالانتظار.
ما سبب تأخر رسائل والدي؟ وإن لم يرسل الزيتون لا يرسله لأنني لست بحاجة لذلك. لقد ذكرت له برسالتي أن الكمية ليست لي، أرجو أن يفهمني. سلاماتي إليهم، ولأهلك جميعا، والأصدقاء.
تقبل تحياتي
أخيك [في الأصل] عبد المجيد
30/1/1968


_________________
* جمعية أبناء بلدنا.
* لسنا نعرف من هم الأشخاص المذكورون. لكن من المحتمل أن (سهيل) هو سهيل إدريس صاحب مجلة (الآداب). أما أحمد فهناك إمكانية ما لأن يكون الشاعر أحمد دحبور.
_______________
ملاحظة: الرسائل نشرت في كتاب (ميلاد الكلمات) لامتياز دياب الصادر عام 2019. لكنني أنا من كتب مقدمة الرسائل.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى