إشبيليا الجبوري - ابن عطاء المعتزلي* متجلي خضر المشقة

ـ 0 ـ
متجلي٬ راودته شجرة تنبع من الظل٬ راى محن يتوهج بمكرها٬ أذلكن فيها٬ طارق باب الطين بخلق.!
الفصل الأول
ـ 1 ـ
ملاذ النخيل٬ يلون آفاقي٬ و بذلكما٬ عناية الحق٬ أتبعت عميق مذاقه لأعماقي٬ ليوم كفيل الثراء.!
ـ 2 ـ
ألمع سواده منارة٬ ماء دبس يابس٬ إلا قليلا٬ من شداد سعف خضر٬ حيث ينتشر منه شعاع يعصرون.!
ـ 3 ـ
النفس متجلية٬ وما يكمن في الظل٬ لم يعد يثير الخوف٬ أستخلصته مكين يفيض.!
ـ 4 ـ
جعل في النخيل يتبوأ٬ يراود قلب يؤهله خلوها من الأذى٬ إلا أياه٬ بأس النوى٬ إحاطة٬ ردت إليه حافظة.!
الفصل الثاني
ـ 5 ـ
كم هي ماء٬ خضراء المشقة٬ والأرض ذات٬ من فخار٬ منذ وقت لا يذكر٬ وضعت من السماء للأنهار.!
ـ 6 ـ
المتجلي٬ صلصال من فخار اللؤلؤ والمرجان٬ سؤال له في البحر٬ فبأي آلام الحكمة٬ نفذ عمق مذاق نخيل.!
ـ 7 ـ
يرسل من وادي ينفق دبس٬ شجرة التمر٬ حفظت مناقب شجرة الحي٬ شقت وردة كالدهان.!
ـ 8 ـ
يومئذ٬ بأي سحيق الطين يطوف٬ المتجلي مشاء٬ جزاءه خاشع٬ يحسن فاكهة الحميم.!
ـ 9 ـ
متكأ على سعف أخضر٬ فبأي مقام٬ له من الدبس مكان.!
الفصل الثالث
ـ 10 ـ
ممعن٬ فيه عينان ناظرتان٬ رفرفة٬ تبارك سهر البساتين بالجلال٬ والنهر يعرج منذ زمن بعيد.!٬ متجلي٬ راودته شجرة تنبع من الظل٬ راى محن يتوهج بمكرها٬ أذلكن فيها٬ من آيات لأمد الأم.!.انتهت.
ـــــــــــــــ
* متوالية سردية مؤتمتة في ثلاثة فصول

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• هو أبو حذيفة واصل بن عطاء الغزال ( 80 ـ 131 هـ = 699 ـ 749 م)٬ ولد بالمدينة٬ يعتبر مؤسسا للأعتزال. أخذ علمه بأصول الأعتزال عن أبي هاشم بن عبدالله بن محمد بن الحنفيه بن على بن أبي طالب٬ ثم أتجه مسيرته إلى البصرة٬ أخذ يتردد على حلقة الحسن البصري. ملتقيا بـ (معبد الجهني ت: 80هـ 699م) أول من تكلم بالقدر٬ والقائل "بقدرة الإنسان على أعماله.." ثم صلب بعهد عبدالملك بن مروان بدمشق. و كما التقى بـ(الجهم بن صفوان) الذي أنكر صفات الله القديمة. بمعنى أشرب واستقى ينابيع علمه بأصول الأعتزال من أؤلئك الجهابذة الثلاثة٬ سمي بالغزال لتردده على سوق الغزالين٬ ويحسن الفقيرات هناك. مصنفاته: طبقات المرجئة. كتاب التوبة. المنزلة بين منزلتين.الطريق لمعرفة الحقيقة. صفاته: قوي الحجة٬ حاد الذاكرة٬ تبرق له استشهاداته من آيات القرآن٬ مما له من التفسيرات سهولة دفعها في معان القرآن حسب مذهبه.
• للمزيد مراجعة: سير أعلام النبلاء بقية الطبقة الأولى من كبار التابعين٬ المكتبة الإسلامية
• القاضي عبدالجبار٬ فضل الأعتزال:230..
• ابن النديم٬ الفهرست:171/181.
• أبن حجر العسقلاني: لسان الميزان: 4/242.
• ابن الجوزي٬ تلبيس أبليس: 175/180.
• الشهرستاني٬ الملل والنحل:1/141.
• الأسفراييني٬ التبصر في الدين: 67.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى