أ. د. عادل الأسطة - روح المؤلف ونصه: "كوانتوم" لأحمد أبو سليم

"كوانتوم" 2018 هي الرواية الثالثة للكاتب الفلسطيني المقيم في الأردن أحمد أبو سليم ، وهو شاعر وروائي نشط درس الفيزياء في الاتحاد السوفياتي سابقا والتحق بالمقاومة الفلسطينية وبعد خروجها من بيروت عاش في المنافي إلى أن استقر في الأردن في 1992 .
تجري أحداث " كوانتوم " في القدس إثر نكبة العام 1948 ويتواصل زمنها الروائي إلى ما بعد اتفاقات " أوسلو " ، والرواية يسردها غير سارد بأكثر من ضمير ، وكما تتعدد الشخصيات تتعدد ضمائر السرد وتراوح بدرجة كبيرة بين الضميرين ؛ الأول- أي الأنا ، والثاني- أي الأنا / أنت ، ولكن روح المؤلف أبدا حاضرة في الرواية كلها .
وتحضر فيها، كما في القدس، شخصيات عربية ويهودية، وتصلح نموذجا لدراسة مرايا الذات والآخر وفق منهج المرايا المتعاكسة.
يقدم الفلسطيني تصوره لنفسه ويقدم تصوره لليهودي ، كما يقدم تصور اليهودي لذاته وتصوره للعربي، وغالبا ما يقرأ المرء ،في الرواية، التصورات المعروفة لليهودي ، ولكن من منظور قومي. إن بعض الشخصيات تعتنق الفكر القومي وتنتمي إلى حركة القوميين العرب ، وعموما يقرأ المرء كلمة يهودي لا كلمة صهيوني. وهنا قد يعترض معترض ويقول إن القوميين العرب ميزوا في خطابهم بين اليهود العرب واليهود الغربيين،وهذا ما لا يبدو في الرواية،فعلى أي أساس ذهبت أنا إلى ما ذهبت إليه. إن هذا الجانب ربما يحتاج إلى وقفة طويلة في مكان آخر، فالرواية لا تخلو من موقف من يهودي شرير ( جدعون ) يدعو بعض اليهود الفلسطينيين إلى الوقوف في وجهه معا .
الأهم ربما من الكتابة عن مرايا الذات والآخر في الرواية هو كتابة أستاذ فيزياء فن الرواية، وكتابة رواية عن مكان صلة الكاتب به قائمة، ولكنها عابرة ، فقد زار أبو سليم القدس زيارة قصيرة وكتب روايته عنها ، وحين يقارن المرء ما كتبه عن القدس بما كتبه أبناء المدينة المقيمين عن مدينتهم، مثل عارف الحسيني وعزام توفيق أبو السعود، يلحظ الاختلاف واضحا .
على أن الأهم مما سبق هو النقطة الأسبق، وهي كتابة أستاذ فيزياء الرواية.
هناك من المناهج النقدية منهج يؤمن بوحدة النص وكاتبه، ويرى أن النص يعبر عن روح كاتبه، وهذا المنهج هو المنهج الوضعي ومن أعلامه (سانت بيف) و(هيوبوليت تين) اللذان لا يفصلان بين الكاتب ونصه ،ويريان أنه كما تكون الشجرة يكون ثمرها، فشجرة الإجاص، كما كتب إميل حبيبي ،لا تثمر الباذنجان . وهكذا فإن روح أستاذ الفيزياء تحضر في نصه على الرغم من أنه هو شخصيا غير حاضر في روايته. إن شخوصه درسوا الفيزياء وكان لموضوع دراستهم حضور كبير شغل أذهانهم وشغل ذهني قارئا معهم بحيث صرت مثلهم مهووسا بعنوان الرواية " كوانتوم " وأخذت أتابع قراءة الرواية لأعرف مدلول العنوان، وهو لا يتضح تماما إلا مع قراءة الأسطر الأخيرة .حقا إنه كلما واصلت قراءة الرواية أخذ المعنى يتضح رويدا رويدا إلا أنك ستظل تجد تأويلات له حتى في الصفحات الأخيرة .وربما بدا العنوان غير لافت غامضا لا يشجع على القراءة ومنفرا أيضا وذا مدلول علمي لا صلة له بعالم الأدب، ولولا أن الناشر كتب في أعلى لوحة الغلاف كلمة " رواية" لظننت أن الكتاب ليس رواية وليس عملا أدبيا. فإن كنت متخصصا بالفيزياء ظننت أنه كتاب فيزياء ليس إلا.
ولسوف تحضر كلمة كوانتوم في الرواية بكثرة، وقد أحصيت حضورها في الصفحات الآتية:
58 / 113 / 115 / 124 / 125 / 126 / 156 / 190 / 192 / 193 / 204 / 206 / 207 / 289 / 290 / 308 / 309 / 311 / 329 / 330 / 332 / 336 / 341 / 356 / 375 / 384 / 385 / 386 / .
وهذا الحضور لها يعزز المقولة النقدية التي ترى أن العلاقة بين العنوان والنص علاقة مستمرة ومتواصلة ولا تنتهي إلا مع انتهاء قراءة النص. إن آخر صفحة ورد فيها دال العنوان كانت صفحة 385 ، والرواية تقع في 388 صفحة . والقاريء وهو يقرأ هذا الدال وتعريفه يعود إلى لوحة الغلاف التي صممها الفنان العراقي عدي حاتم، وكما أخبرني أحمد فإنه أرسل المخطوط إلى الفنان فقرأه بدوره وصمم لوحة الغلاف بناء على ما فهمه " مطر شتوي أسود " وهذا المطر الشتوي الأسود هو ما يفكر فيه العلماء الإسرائيليون في المبنى " M" في الجامعة العبرية للتخلص من خصومهم .
كانت هند التي تحركها قوة خفية، بعد العام 1948 ،تقود المقاومين عبر الأنفاق في القدس، للتسلل لمقاومة العدو، ثم يلقى القبض عليهم فيقتلون وتخضع هند لتجارب تؤدي إلى عطب في شخصيتها،وينشغل أهلها بمعرفة ما جرى لها، وما جرى لها ليس بعيدا عن المبنى "M" وما يجري فيه.
هل في هذا الكون عوالم أخرى تشبه عالمنا؟
وهل في العوالم الأخرى نظائر لنا تكملنا وتشبهنا وتوحي لنا بما علينا أن نفعله ونسلكه؟ هل هي صورتنا؟ هل هي الأصل ونحن الصورة أم العكس؟
في ص385 نقرأ :
- ماذا يوجد هناك خارج الموت والحياة؟
- أول الحقيقة، نقطة التوازن بينهما...الكوانتوم...
- ماذا؟
- الكوانتوم...بعض النظائر ، أتعرف؟بعض الأشياء يصعب شرحها، لا اللغة تستوعبها، ولا العقل، لذلك تذهب إلى التعبير عنها بطريقة ملتوية، تشبهها بأقرب الأشياء لها،لكي تقربها من لغة الذهن، والصور التي يستوعبها العقل...".
ومع أن تتبع مدلول العنوان في الرواية يحتاج إلى كتابة خاصة، ومع أنه يربك القاريء لتعدده ، ويجعله- أي القاريء- مثل أبطال الرواية مهووسا بالكوانتوم وهلوساته، إلا أن الرواية تبدو رواية مختلفة.
والحقيقة أن ما شدني شخصيا في الرواية هو أسئلتها وأسلوبها وقوة عبارتها . وأنا أقرؤها استحضرت لغة غسان كنفاني وأسئلته وقوة عبارته في " ما تبقى لكم " .كما لو أنك وأنت تقرأ " كوانتوم " تواصل قراءة كنفاني حقا، وفي الصفحات الأخيرة تستحضر الأنا/أنت في أشعار محمود درويش :
"أأنت يا ضيفي أنا " و"من أنا بعد ليل الغريبة " و" أنا أنت .. في كل أنا أنت ".
وفي الرواية :
" - أنا أنت...أيوب الشعم، هل ثمة في الأمر ما هو غير مفهوم؟
- كله..
- لأني..أنا...أنا، فكيف أكون أنا أنت؟أو...أنت أنا؟وإذا كنت أنت أنا، أنا من أكون؟
- أنا ... تكون أنت أنا.
- هل تمزح؟
- لا...
- هل أنت توأمي الذي كان مفقودا؟".
يصدر أحمد روايته بالعبارة الآتية ل( ماكس بلانك ) :
" لا بد من تقديم تفسير نظري مهما بلغت التكلفة وبأي ثمن " ويحضر ( ماكس بلانك ) وعبارته في الرواية على لسان الشخصيات ، وهي كما ذكرت، تختلف عن الكاتب ، في الصفحات 233/289/330 ،وإن عنى هذا شيئا فإنما يعني ما ذهبت إليه في عنوان المقال ومقدمته، وهو وحدة النص وكاتبه، فمن يستطيع أن يقرأ هذي الرواية بمعزل عن قراءة كاتبها؟ ومن يستطيع أن يكتب هذي الرواية سوى متخصص بالعلوم والفيزياء؟
في مقال لفيصل دراج عن الرواية الفلسطينية المعاصرة ذكر ثلاثة أسماء روائية هي عاطف أبو سيف وأكرم مسلم ووليد الشرفا، ولا أعرف إن كان دراج قرأ أبو سليم ،وأعتقد أنه صوت روائي يستحق أن يشار إليه ؛ لأسلوبه وقوة عبارته وغزارة أسئلته وعمقها، وإن ظل سؤال الكتابة عن مكان لم يتشربه الكاتب ولم يلم بدقائق تفاصيله يراودني شخصيا.
الجمعةوالسبت 29 و30 تشرين الثاني 2019 .

أ. د. عادل الاسطة



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى