د. زهير الخويلدي - مفهوم الفلسفة عند جيل دولوز بين الرأسمالية والتحليل النفسي

جيل دولوز 1925-1995 هو أحد المؤلفين الرئيسيين لما بعد 68. هذه الدورات في جامعة فينسين كانت حدثًا فكريًا حقيقيًا، مصادر فكره تتماشى مع سبينوزا ونيتشه بشكل واضح. نلاحظ أيضًا تأثيرًا من برجسن وبالطبع من المحلل النفسي غيتاري الذي تعاون معه. سوف يعارض هيجل وفرويد ويقترب من ماركس وفوكو. من هو الفيلسوف؟ شخص يخلق المفاهيم. ينطبق هذا التعريف للفلسفة جيدًا على مؤلفها لأن جيل دولوز صانع رائع للمفاهيم. كما عارض دولوز الديالكتيك الهيجلي (أيديولوجية الاستياء بالمعنى النيتشوي للمصطلح)، والإرادة الإبداعية، والإرادة لخلق أشكال وقيم جديدة. لقد أراد ميتافيزيقيا الفعل وليس الوجود. إذا كان هيجل قد سعى إلى التفكير في وحدة المضاعف، لإعادة الآخر إلى نفس الشيء، كان دولوز منتبهًا للاختلاف، إلى الحدث. من الضروري إعادة تأهيل مفاهيم مثل اللزوم، والتعدد، والصيرورة، والتدفق. نحن بحاجة إلى "ميتافيزيقيا متحركة، في نشاط" أي "مترحلة" ولكن، من ناحية أخرى، لتحرير أنفسنا من "ثقل السلبيات". إن كتابة تاريخ نظام فلسفي يعني إعادة إنتاجه ولكن بطريقة تفتح مساحة للعب، مما يؤدي إلى إنتاج اختلافات (خيانة مثمرة). بشكل عام، تحتوي الفلسفة على افتراضات ومسلمات يجب إبرازها ودحضها. نفترض أولاً في الإنسان رغبة في الحقيقة، والعقبات خارجية عن الفكر. يعتقد دولوز على العكس من ذلك أن "الفكر لا يفكر حتى لا يفكر فيه شيء" وأن الغباء (عائق داخلي أمام التفكير) يخشى أكثر من الخطأ (عائق خارجي). لا يطرح الفكر العفوي أي مشكلة ("هذا بديهي") ويمنع التمييز بين المهم والعرضي. الافتراض الثاني للفلسفة هو أن كل المعرفة هي الاعتراف. من المفترض أن تكون المشاكل أبدية. أخيرًا، من المفترض أن الشيء المهم هو تحديد المبدأ الصحيح. التفكير هو اكتشاف الأساس والفلسفة ستكون عندئذ بداية جذرية. يعتقد دولوز أنه لا يوجد فكر بدون أي افتراضات مسبقة. نحن لا نبدأ أي شيء. نحن دائمًا في الوسط، بين نقطة البداية والنهاية. ان الذات التي تعتبر المركز (في المثالية) هي وهم. ما يظهر هو مجال مجهول يسود فيه التعددية والكثرة. الإنسان عملية، وتدفق، وحياة، وشدة ، ولكنه ليس شخصًا ، كائن ميتافيزيقي في التمثيل. يجب علينا كسر "الأنا" ، ودع الاختلافات المتعددة التي صنعناها تتحدث في داخلنا. بما أنه لا يوجد أنا، فإن الآخر ليس أنا أيضًا، بل هو الانقطاع في مجال ملاهي لعالم محتمل. الآخر يعطيني لمحة عن التجارب الجديدة، ينقلني إلى الأماكن التي يسكنها. لقاء الآخرين يجعلني عالماً يسافر دون أن أسافر. كتاب أوديب مضاد، وهو نص عنوانه الحقيقي الرأسمالية والفصام (أوديب مضاد هو العنوان الفرعي فقط) ، كان تكملة لـحركة ماي 68. لذلك سأل دولوز وغيتاري نفسيهما: كيف تطالب مطالب التعبير عن الرغبة والتحرر في حركة ماي 68 ؟ وهل يمكن خنقهم؟ “لماذا تقاتل الجماهير من أجل استعبادهم كما لو كان خلاصهم؟ يعارض دولوز فرويد ، الذي ينتقده لأنه حصر معنى الرغبة في صراع أوديب (الأب / الأم / الطفل الثالوث). نحن "آلات مرغوبة" ، أي أن اللاوعي ليس مسرحًا ولكنه آلة ليس لها وظيفة أخرى سوى الإنتاج. تنتج الرغبة مثل الآلة: "دائمًا آلة مقترنة بآخر" ، على سبيل المثال الثدي (الذي ينتج التدفق) وفم الطفل (الذي يقطع التدفق لاستهلاكه). الآلات المرغوبة على الإنترنت. إن الموضوع المولود من حالة الاستهلاك هو "أنا أشعر" أكثر من "أعتقد". "الجسد بلا عضو" ينتج ويوقف الرغبة ويسجلها ويصدرها. هذا الإنتاج الراغب هو إنتاج اجتماعي. إنها البنية التحتية الحقيقية أكثر من الإنتاج الاقتصادي الذي طرحه ماركس. إن خطأ التحليل النفسي هو أن مفهومه يتمركز بشكل كبير على الأسرة. الرغبة الأساسية في ذلك هي أوديب. وهكذا فإن التحليل النفسي، بدلاً من تحرير الإنسان، يشارك في أعمال القمع البرجوازي "الحفاظ على الإنسانية تحت نير الأب الأم" ، والرغبة محبوسة في دراما الطفولة والقمع الاجتماعي يُنسى لصالح القمع (الذي يسهل هذا القمع). ) خطأ فرويد هو الحفاظ على تعريف الرغبة على أنها نقص وغياب. هذه النظرية (من أفلاطون) تصور الرغبة بطريقة سلبية نحو ما ليس لدينا. الرغبة متجذرة لدى فرويد في الممنوع ولا يمكن تحقيقها إلا في الخيال أو الحلم (الوهم) أو التسامي. بعد ذلك، سيحل التحليل النفسي من الدين ، ويقتل الرغبة ، ويشجع على الامتناع عن ممارسة الجنس والاستسلام. دولوز ، على العكس من ذلك ، يرى في الرغبة قوة إيجابية ، قوة تخريب تخترع معايير جديدة للحياة. هذا المفهوم للرغبة الإبداعية ، والمتبرع ، والطاقة الفائضة يأتي من سبينوزا ، من نيتشه. نجد في دولوز نظرية للرأسمالية. القصة العالمية هي قصة القمع الاجتماعي للرغبة. الرأسمالية هي أفظع أشكال الهيمنة: الخوف من أن الفردانية التي تروج لها ستولد انفصامًا معممًا ، فهي تضع حدودًا ، وتوجه تدفقات الرغبة ، باختصار قريبة من الاستبداد ، خاصة منذ طابعها الحربي (الإنتاج العسكري) يربطه بقوى الموت. هكذا تنتج الرأسمالية مرضى انفصام الشخصية الذين سيقوضونها في النهاية. يعاني الفصام من هذا المجتمع ويشير إلى طرق التحرر. إنه يرى جسده كجسم بدون أعضاء بعد خلل في التنظيم المرضي ولكن أيضًا بعد اكتشاف قوة: إرادة نيتشه للسلطة ، وعقل ما قبل أوديب. لم يكن المصاب بالفصام مستعبداً لهوية ثابتة ، فهو منفتح على جميع التجارب الممكنة ، وغير قادر على القيام بدور اجتماعي محدد. متعدد لم يعد لديه هوية الذات ويلعب بتعريفات عابرة (مثل نيتشه قليلاً قبل أن يغوص في الجنون). يهدف تحليل الفصام إلى تقييم الإمكانات الثورية لمرض انفصام الشخصية. دولوز لا يؤمن بالثورة العالمية التي من شأنها أن تولد أنواعًا جديدة من السيادة. إنها بالأحرى مسألة ضمان أن "يفكر الناس" ويعرفون كيفية العثور على "خطوط طيران" مجزأة ، ولديهم "حكمة البيئة" والاستفادة من "فجوات" النظام. عليك أن تعرف كيف تكون في الأقلية. وفقًا لدولوز وغيتاري ، الأغلبية هي أي فكرة ، أي موقف يعتبر نفسه "طبيعيًا" ويعرف أي اختلاف على أنه انحراف عن القاعدة ، أي ما يجب تفسيره. الأقلية هي الجماعات التي لا يمكن أن تأتي بالأمل حتى فكرة أن الجميع يشبههم. أي فكرة تعرف نفسها على أنها صالحة "في القانون" ، أي أداة تدعي أنها "محايدة" هي في الأغلبية. وبالتالي فإن الغالبية لا تمر بالعدد. إذا كان ما يسميه دولوز وغيتاري أقلية لا يحلم بأن يصبحوا أغلبية، فليس ذلك لأنهم سيزرعون خصوصيتها بأنانية ولكن لأن تجربة الصيرورة لا تحمل معها حلم تعميمها. أولئك الذين جربوا أن يصبحوا متسلقي جبال أو عالم رياضيات لا يحلمون بعالم من متسلقي الجبال أو علماء الرياضيات. لكن ما دور أفكار دولوز الأخيرة حول الصورة والفن السينمائي في مقاومة البلاهة والذوق الهابط زمن العولمة؟

المصادر

Empirisme et subjectivité, 1953

Nietzsche et la philosophie, 1962

La philosophie critique de Kant, 1963

Présentation de Sacher-Masoch, 1967

Spinoza et le problème de l'expression, 1968

Différence et répétition, 1968

Logique du sens, 1969

Capitalisme et shizophrénie, en collaboration avec Félix Guattari :

Tome 1 : l'Anti Oedipe, 1972

Tome 2 : Mille Plateaux, 1980

Le Pli, 1988

Qu'est-ce que la philosophie ? (en collaboration avec Félix Guattari), 1991

كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى