محمد عبدالولي - الغول..

-1-
الرياح تعصف في الخارج بشدة يا صديقتي، فاقتربي مني لأحكي لك قصة.. إصغي إليّ جيداً.. لأنها قصة، سمعتها عندما كنت طفلاً ويسمعها كل أطفال قريتي الآن لأنها قصة انتصارنا... إنها عن الغول في جبلنا.
لا أدري متى تبدأ القصة، ولكنها تقول إن الغول استوطن جبلنا حيث وجد غاراً كبيراً ومخيفاً.. لقد أصبح هذا الغار اليوم مرتعاً للحب.. عند رعاتنا.. وفي هذا الغار نسجت يا صديقتي.. أول حب.. وأول قبلة.
في هذا الغار الكبير والمخيف كان يعيش الغول لا أحد يدري من أين أتى؟ ولماذا؟ وكيف؟ ولا أحد رآه وهو يصطاد فريسته.. ولكن الجميع رأوا بقايا ضحاياه.. وآثار جرائمه الكثيرة في الطريق بين قريتنا والجبل.. ونسجوا حوله الأساطير، قيل أنه لا يموت.. وقيل أنه لا يتأثر بالرصاص، وقيل أنه أتى إلى جبلنا لينتقم منا بعد أن غضب علينا الرب..
أي سخافات قالوها.. وأي تفاهات رددوها يا صديقتي لكنهم.. معذورون لأنهم جهلة.. أنت تعرفين ناس قرانا جبناء إذ هم متفرقون.. وعباقرة وهم متحدون..
لقد قيلت يا صديقتي أحاديث كثيرة زادت من خوفهم، هل تتصورين هذا؟. ينسجون أحاديث ويصدقونها.. لقد أصبح الغول ملك الجبل بلا منازع لأنهم كانوا جبناء. وعند كل صباح كان الغول يرسل من مغارته المخيفة عظام ضحاياه من حيوانات تعيسة وبشر ساقهم حظهم التعس إلى فكيه فلم ينجوا. وفي الليالي المظلمة كان الغول يغزو قريتنا ويحطم أبواب حظائر الماشية ويحمل ما شاء ويعود إلى الجبل ولا يستطيع أحد أن يقف في طريقه.. لقد كان كل شيء مباحاً له يا صديقتي.. بمنطق القوة.. وبالأساطير التي تنسج حوله مع كل ضحية.. إنه لا يموت في نظرهم فلماذا يقاومونه؟!
لماذا يتعبون أنفسهم في شيء يخيل لهم إنهم متأكدون منه؟ لماذا يناضلون ضد أساطيرهم؟
ومضت الأيام والغول يزداد سيطرة.. وتزداد ضحاياه. ويصبح ملك الجبال وملك القرية.. بل ويملك أيضاً أرواح أولئك الذين جثوا أمامه.
وبمرور الأيام كانت أساطير جديدة تظهر وأحاديث العجائز تدور حول الغول.. والغول فقط. حتى الأطفال كانا يرددون ببلاهة أحاديث العجائز وعيونهم معلقة بالجبل.
الرياح تعصف بشدة.. والعاصفة على الأبواب، والمدفأة قد خلت من الحطب يا صديقتي فاقتربي مني.. اقتربي مني.. فالغول قد جعل كل شيء مخيفاً.. غير محتمل.. أسطورياً.. وتحول الجبل إلى مكان مجهول لا تطأه قدم إنسان.
آه الرياح الباردة تذكرني بالخوف الذي كان يسيطر على أهل القرية وهم يغلقون أبواب منازلهم قبل أن تغيب الشمس.

2--
في ذلك الوقت والغول يسيطر على كل شيء كإله جديد على الأرض كانت امرأة.. مجرد امرأة عادية.. وأم.. تعيش في القرية وكان أسمها هند.
لم يكن أحد يهتم بوجودها، فهي فقيرة والناس لا يهتمون كثيراً بالفقراء، فهي قد فقدت كل ما تملك من مال وأرض وحلى.. كل شيء لتهب ابنها الوحيد الحياة.. نعم يا صديقتي: كان لها طفل صغير في العاشرة تركه لها زوجها الذي مات في أعماق البحار.. لقد كان أحد مغامري بلادنا الشجعان الذين يوجدون في كل مكان وفوق كل بحر.. لقد صنع بحارو بلادنا يا صديقتي.. تاريخاً لنا عظيماً.. تاريخاً منسياً لا يعرفه أحد.. سوى البحر نفسه.. آه كم هم عظماء أولئك الذين يموتون بصمت بعد أن يخلفون مآثر..
لقد مات وترك زوجته وطفله.. ومرض الطفل فباعت الأم كل ما تملك.. وصلّت.. ودعت.. وزارت قبور جميع الأولياء ولكن أبواب السماء لا تريد دعاء.. ولا زيارة الأولياء.. إنها تحتاج إلى عمل لكي نخضعها لنا.. لكن هند.. المسكينة لم تكن تعلم ففقدت كل شيء ولم يبق لها سوى شيء واحد: جسدها. وأرادت بيعه في سوق الرقيق إلا أن القرية وأي قرية صغيرة في قرى بلادنا ليس فيها متاجر لبيع الرقيق. ثم إنها لا تملك الجمال، ذلك الشيء الرائع.. الإلهي. إنها امرأة عادية والمرأة العادية لا جمال لها سوى قلبها. سوى عملها. سوى نضالها، وهذا الجمال لا يباع مطلقاً في سوق الرقيق.
هذا هو الجمال الذي كانت تملكه هند يا صديقتي.
وفقدت الأمل.. ولم تجد إلا أن تجلس بجانب ابنها الصغير تغسل وجهه المصفر بدموعها الغزيرة..
ألا تزال الرياح في الخارج تصفر يا صديقتي؟ إنني لم أنته بعد من القصة..

-3-
هناك أمر عجيب يصنعه الإنسان ذلك العظيم. يصنعه دائماً دون تخطيط مسبق. لقد بدأت هند وهي تسكب دموعها الغزيرة تخلط بين الواقع والخيال، فحلمت أن دواء ابنها الوحيد يوجد هناك، في المغارة.. في الجبل حيث ينام الغول..
الدواء هو قلب ذلك الغول القاسي.. هو القلب الذي نبض بدماء الآخرين.. في ذلك القلب كان الدواء.. فلم تفكر هند كثيراً ووجدت نفسها دون أن تدري أمام باب المغارة. إن القوة العجيبة، قوة الأمومة التي لا نستطيع أن نعبر عنها بكلماتنا البسيطة، قد دفعت بهند، تلك المرأة المحطمة، الضعيفة والفقيرة، إلى باب من سيطر خوفه على قلوب كل رجال قريتنا في سبيل أن تحصل على الدواء.
لقد قتلت هند الأسطورة.. لم يصدق الغول إن إنساناً ما يتجرأ وينتهك حدوده ويأتي إلى عقر داره.. ورأى ذلك تحدياً لقوته وهيبته، فهب من داخل مغارته.. وكم كانت دهشته عظيمة حين رأى أمامه امرأة صغيرة صفراء اللون.. ضعيفة وهزيلة تكاد من فرط ضعفها أن تسقط أرضاً.. لكن ذلك زاده غيظاً إذ وجد أن الذي هتك هدوءه ووحدته وأسطورته ليس سوى امرأة، وليس إنساناً آخر أقوى منها. وشعر بأن كرامته قد جرحت وأهينت..
لكن هنداً لم تخف بل ازدادت قوة وجراءة حين رأت الغول.. وبدأت تجمع شجاعتها وعزيمتها حتى تخرج من مكانها منتصرة لتوصل الدواء لإبنها.
كانت الشمس تشع بقوة.. والأشجار تتراقص في طرب، والعصافير الصغيرة على الأغصان تغرد بشجو وهي ترى الإنسان يتحدى قدره، ويحطم الأسطورة التي صنعها بيده. وأراد الغول أن يسأل المرأة الجسور التي حطمت بتصميمها وإرادتها أسطورته عن سبب مجيئها ومجابهته يا صديقتي دون خوف:
- يا غول.. كن من شئت ومهما كانت قوتك فإنني أم أبحث عن دواء لإبني؛ وقد علمت أن الدواء ليس سوى قلبك، لذلك أتيت لأخذ الدواء أردت أم لم ترد.
تجمع كل غضب الدنيا في تلك اللحظة في وجه الغول وهو يسمع ما تقوله المرأة.. إنها تتحداه علناً .. إنها تستهين به؛ فقال وهو يحاول أن يكون صارماً، مخيفاً ، أسطورياً.
- اسمعي أيتها العجوز! أنت أول من حطم صمتي.. ومن تحدى قوتي. وقد أقسمت أن أحطمك.. أن أجعلك.. سخرية للجميع. إني لن أترك لك أثراً على هذه البسيطة.
لكن هنداً كانت قد حطمت نهائياً الأسطورة في قلبها وشعرت بأن عليها أن تقاتل إن أرادت أن توصل لإبنها الدواء..
أما أن تخاف.. أن تتذلل فذلك معناه هلاكها.. فلم تهتم كثيراً بما قاله الغول، بل ابتسمت ساخرة وفي عينيها يتطاير شرر الكراهية والبغض لذلك المخلوق الذي بذر الخوف في كل مكان وقالت:
- إنك لست سوى مخلوق تافه.. صنع الآخرون أسطورتك فصدقتها أنت وصدقها الأغبياء، في القرية.. إنني.. سآخذ قلبك .. سواء أتركتني بهدوء أم لا . إني مستعدة لآخذ ما أريده بالقوة ..
حاول الغول أن يقهقه، لكن قهقهته كانت ميتة، جامدة باردة، وشعر أن عليه أن يعمل شيئاً قبل أن ينهار.
- إنك أيتها العجوز لا تقدرين قوتك .. لعل الجنون قد دفع بك إلى هذه المخاطرة. إنني رحمة بك سأسامحك هذه المرة .. إنك أمام من خضعت الرقاب له .. أمام ملك الجبل والقرية، أمام من انتصر على الجميع .. أمام من لا يموت..
كان يعرف أنه يكذب، وكانت هند تعرف ذلك أيضاً:
- من أنت حتى يخافك البشر؟. من أنت حتى نضع رقابنا تحت قدميك؟
آه يا صديقتي لو رأيت هنداً وهي تتخذ طريقها إلى قلب الغول! لو رأيت الخوف يتجمع مرة واحدة في وجه مخلوق واحد .. الخوف والشجاعة ..
لقد تأكد الغول نهائياً أن أسطورته ستنهار إذا لم يصمد أمام هذه المرأة .. لكن ماذا نقول لمن قد تملكه الخوف، كل الخوف، وهو يرى الشجاعة أمامه!. إن الأم تتحداه. الإنسان يتحداه بشجاعة .. بصموده الرائع أمام التفاهات.
وهجم الغول وكله خوف .. فتلقته هند وفي عيونها ورعة الإنسان في قمة شجاعته.
آه لو ترين ملحمة الإنسان الخالدة .. وهو يناضل من أجل غده، من أجل أن يعيش آخرون سعداء ..
آه يا صديقتي لو رأيت هنداً وهي تقاتل ذلك الغول، ذلك الأسطورة التي تحطمت لكي تعود إلى ابنها لتهبه الحياة..
كل شيء كان يتساءل : من سوف ينتصر؟ الإنسان .. أم الغول .. العصافير توقفت عن الاهتزاز والرياح حبست أنفاسها .. حتى الجبل الذي كان خاضعاً للغول .. كان قد أمسك قلبه بيده منتظراً خلاصه من العبودية.
وسالت الدماء .. وصرخ الغول يا صديقتي. لقد انهزم. وغنت الطبيعة أنشودة الخلاص. أنشودة الروعة .. ورقص الجبل رقصة شعبية على أنغام هبوب الريح .. وصداح العصافير .. وكانت الشمس تمد يدها الذهبية محيية انتصار هند ..
وقامت هند وقد تمزقت ملابسها السوداء وسالت الدماء من كل جزء من جسدها الفتي .. جسدها الذي كان في تلك اللحظة أجمل ما في العالم – شهادة شجاعة الإنسان .. وشعرها الأسود الناعم الذي لم تهتم به يوماً من الأيام كان قد استرسل على كتفيها وقد سالت عليه قطرات دم. ونظرت حولها وهي تحمل في يديها قلب الغول .. ومضت بسرعة إلى القرية .. إلى ابنها وكل شيء حولها يغني ويرقص .. وبجانب بوابة المغارة .. تمدد ملك الأمس .. وفي القرية زاوية مظلمة .. من منزل صغير متهدم .. كان إنسان الغد يتحرك.
لقد انتهت العاصفة يا صديقتي وانتهت قصتي ..
دعينا نتعانق .. لقد انتصرنا .. يا صديقتي، فالشمس ترسل أشعتها الذهبية على جبلنا .. والسماء تضحك طربا .. دعينا نبتسم .. دعينا نبتسم.
تمت.
أعلى