البروفيسور إشبيليا الجبوري - ابن المعتمر البغدادي المعتزلي* منن مراتب العلل.! **

ـ 0 ـ
بعيدا ـ٬ في الوقت المناسب٬ شيء في عيون الآخرين٬ تجعلك تفكر٬ في عيني.!٬ ولا حتى أكبر ـ٬ السهر الطموح كبير٬ ثبت ليشتفى٬ مثل أصغر تل٬ خلفك.!
الفصل الأول:
ـ 1 ـ
أرتفع القمر ـ٬ من وراء التل٬ بلا نوم.!
ـ 2 ـ
على الرغم من نفاذ محبرتك٬ لا يزال بأمكانك تعيين٬ خطاك.!
ـ 3 ـ
هل أنت حر؟٬ شريط البحر فوضى٬ نعم ـ٬ حريتك تصنع٬ المحبة.!
ـ 4 ـ
كل يوم أنتظرك ـ٬ بكل طريقتك٬ أتوجه مع القمر٬ نحو النهر.!
الفصل الثاني:
ـ 5 ـ
من السهر المزيد٬ أنتهى بي إليك٬ طرب ليلي.!
ـ 6 ـ
كلانا عند البحرـ٬ بلا منزل٬ القمرـ٬ في غرفة نومي.!
ـ 7 ـ
كل شيء سيكون له كلمات ـ٬ بنفسها تنأى عني٬ المعنى ستكون إليك٬ أعلى.!
ـ 8 ـ
أكافح لدورة قمر٬ القمر لا يذهب٬ فيك ـ٬ لأي مكان.!
ـ 9 ـ
نعم ـ٬ من السهر المزيد٬ بعيدا ـ٬ ذاهبة من هنا٬ ربما لهذا السبب٬ إليك.!
الفصل الثالث
ـ 10 ـ
أوه ـ٬ يا له من دفق واضح٬ هذا الهراء من المقهى٬ يقول الجميع للجميع٬ تماما:" أننا على قيد الحياة".!٬ أنك ـ٬ والأزهار صامتة٬ بنفس الأتجاه.!. ولا حتى أكبر ـ٬ السهر الطموح كبير٬ مثل أصغر تل٬ خلفك.! انتهت.
13 April 2022
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* هو الشيخ البغدادي المعتزلي أبو سهيل بشر بن المعتمر (المتوفي 210 هـ ـ 825 م)٬ أصله من بغداد٬ فهو مؤسس فرع الأعتزال في بغداد٬ وإليه تنسب الفرقة البشرية.. ألتقى ببشر بن سعيد وأبي عثمان الزعفراني من أصحاب واصل بن عطاء٬ بعد ذهابه إلى البصره. إذ أخذ الأعتزال عنهما. كما أن يمتاز باتباع الكثيرون. أخذ يقول الشعر في السجن٬ لما سجنه الخليفة هارون الرشيد: الذي كان مناهضا للمعتزلة. يقال نظم عددا ضخما من الأبيات الشعرية في أصول المعتزلة الخمسة ( التوحيد٬ العدل٬ والمنزلة بين منزلتين٬ الوعد والوعيد٬ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)٬ ما دفع اتباعه يرددون هذه الأشعار يعتبر مؤسس علم البلاغة٬ كما يبينه لنا(الجاحظ) من كتابه ـ البيان والتبيين٬ والنصح التي يعطيها بشر للكاتب.
أما بخصوص أراءه٬ فكان من تكلم في التوليد ودافع عن العقل دفاعا شرسا. من أشهر أصحابه: أبا موسى المردار ـ ثممة٬ وأحمد بن أبي داوود.

المزيد للاطلاع
ـ الجاحظ٬ البيان والتبيين ج1 ص 104
ـ الجاحظ٬ الحيوان ج6 ص 95
ـ القاضي عبدالجبار المعتزلي٬ فضل الأعتزال والطبقات
ـ عبدالقاهر البغدادي٬ أصول الدين٬ ص78
ـ الخطيب البغدادي٬ تاريخ بغداد ص141
ـ أبو الفتح الشهرستاني الملل والنحل٬ ج1 ص 57 ـ 58
ـ أبو المظفر الاسفراييني٬ التبصير في الدين ص 37
ـ ابو الحسن الأشعري٬ مقالات الاسلاميين وأختلاف المصليين٬ ج2 ص 178 ٬ ص 166 و 486 ٬ ص 532 537
ـ الخياط٬ الأنتصار٬ ص 8 ٬ 70 ٬ 75 ٬ 76 ٬ 108 ٬ 132


** 10 قصص قصيرة ذكية ــ متوالية سردية مؤتمتة في ثلاثة فصول.



m

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى