أ. د. عادل الأسطة - العيد عيدان: موضوعات الشعر في زمن مختلف

في تأمل موضوعات الشعر الفلسطيني في العقود السبعة الأخيرة التي شهدت تغيرات كبيرة في فلسطين والعالم ما يؤكد أنها تختلف من زمن إلى آخر ، هذا إذا غضضنا النظر عن تغير الموقف من الشعر نفسه أيضا ، وفي الجانب الأخير خيض جدل تلخصه عبارات " موت الشعر " و" إنهم يدقون آخر مسمار في نعش الشعر " و " زمن الرواية " وما شابه .
لتأكيد المقولة الأولى ما على المرء إلا أن ينظر إلى التغيرات في السبعين سنة الأخيرة وانعكاسها على القضية الفلسطينية ؛ التغني بفلسطين كلها واختزالها إلى " ضفة غربية وقطاع غزة " ، وصعود المد القومي وانحساره وصعود الاشتراكية وأفول نجمها . ولقد انعكس ذلك كله على موضوعات الشعر الفلسطيني .
مناسبة الكتابة هو الأول من أيار والاحتفال فيه بعيد العمال ؛ كيف كان الشعراء في فلسطين يحتفلون بهذه المناسبة ما بين ١٩٤٨ و١٩٩٠ ، وكيف صارت تمر دون أن يكتبوا فيها أية قصيدة ؟
أشير ابتداء إلى التفات بعض الشعراء قبل ١٩٤٨ إلى العمال والكتابة عنهم ، وأبرزهم عبد الرحيم محمود الذي اقترب من اليسار فتأثر بشعاراته وتغنيه بالعمال ، ولكنه لم يركز على هذا تركيزا يجعل من شعره علامة لافتة .
في الفترة ما بين ١٩٤٨ و ١٩٩٠ انضوى شعراء كثر تحت جناح الحزب الشيوعي ؛ في الأرض المحتلة ١٩٤٨ وفي المناطق المحتلة ١٩٦٧ ومنهم سميح القاسم وتوفيق زياد وحنا إبراهيم وخليل توما ، وكان على هؤلاء أن يشاركوا الحزب في احتفاله بأهم مناسباته : عيد العمال العالمي في الأول من أيار والثورة البلشفية في ١٧ تشرين الأول وبقادتها ، وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي وتراجع الفكر اليساري في ١٩٨٩ ، وربما قبل هذا ، ترك بعض هؤلاء الحزب أو فصلوا منه .
في تأمل الموضوعات التي خاض فيها هؤلاء الشعراء يلحظ المرء حضورها في فترة واختفاءها في ثانية ، بل إن الأمر بلغ حد حذف قصائد كتبت في الأولى .
صباح الأحد هذا هو الأول من أيار ، واليوم هو عيد العمال العالمي ، وأغلب الظن أنه سيمر دون أن يكتب فيه شاعر قصيدة يمجد العمال وثورة أكتوبر العظمى وقادتها " الأنبياء الجدد " ، وهذا ما لم يكن يحدث غالبا في الفترة بين ١٩٤٨ و١٩٨٩ .
ليس القصد هنا استقصاء الشعر الفلسطيني كله وتتبعه ورصد القصائد كلها التي كتبت في هذه المناسبة ، ففي التمثيل ما يكفي ويدل ويشير ، ولهذا سوف أنظر في أشعار سميح القاسم وتوفيق زياد وحنا إبراهيم وخليل توما .
في ٦٠ القرن ٢٠ نشر زياد ديوانه " أشد على أياديكم " وفي نهاية ٧٠ القرن ٢٠ نشر القاسم " ديوان الحماسة " في ثلاثة أجزاء ، وفي تلك الفترة نشر إبراهيم غير ديوان وكذلك توما ، ولا تخلو هذه الدواوين من قصائد تتغنى بالعمال وتمجدهم وقصائد خطابية منبرية ألقيت في الاحتفال بالمناسبة ، وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي نشر هؤلاء الكثير من القصائد التي خلت من الاحتفال بالأول من أيار وبالثورة الاشتراكية ، ووصل الأمر بالقاسم أن تخلى ، حين أصدر أعماله الشعرية الكاملة ، عنها .
انتمى زياد والقاسم وإبراهيم إلى الحزب الشيوعي ( راكاح ) وانتمى توما إلى الحزب الشيوعي الفلسطيني " حزب الشعب " ، وبما أن الشيوعيين يؤمنون بفكرة الالتزام في الأدب وتسخيره لخدمة الطبقة العاملة ويقولون ب " حزبية الأدب والأديب " فقد كانوا يطلبون من الشعراء أن يشاركوا في احتفالات الحزب بمناسباته وإلقاء قصائدهم فيها ، ودائما ما كانت هذه في فلسطين احتفالات جماهيرية تقام في التجمعات الفلسطينية ، ولا بد من قصائد تناسب المناسبة وهي الأول من أيار وثورة أكتوبر .
لزياد غير قصيدة يمجد فيها العمال ؛ روسا وعربا ويهودا ، ويتغنى بالثورة البلشفية ففي العام ١٩٦١ كتب قصيدة عنوانها " إلى عمال موسكو " ، وللقاسم في الأول من أيار قصائد عديدة منها " العيد عيدان " وكذلك لإبراهيم وتوما .
في قصيدته يكتب القاسم :
" من أين أنشر للثوار أزهاري
من فل تشرين أم من ورد أيار
العيد عيدان : عيد العابرين على
جسر الشعوب وعيد الساعد العاري
وشمس تشرين من أيار مطلعها
وشمس أيار من فجر الدم العاري
فهللوا لذراع أجزلت فكفت
وكبروا لذراع الضارب الضاري "
ونقرأ قصائد على غرار هذه في شعر إبراهيم وتوما . إبراهيم الذي عرف أكثر كاتب قصة قصيرة كتب الشعر وأصدر غير ديوان منها " صوت من الشاغور " و " صرخة في واد " والأخير يضم قصائد كتبها على مدار ٤٠ عاما وألقى قسما منها في أيار لا تختلف نغمتها إطلاقا عن نغمة قصيدة القاسم السابقة ، ولا يختلف توما عنهما وله قصيدة عنوانها " عمال أول أيار " ألقاها في احتفال اتحاد نقابات العمال في الأول من أيار ١٩٧٢ في مدينة نابلس ومما يقوله فيها :
" أيار لا يأس يحطمنا ولا قدر / ستصير كل وسائل الإنتاج في يدنا / وبوعينا الطبقي والأممي ننتصر/ وسيبسم العمر / من بعد ما فنيت / أجيالنا تحت ( الكنادر ) وهي تنتظر "
ولا ضرورة للخوض في تلقي جمهور هذا اللون من الشعر في زمنه وفي مكان إلقائه وتلقيه في زمننا ، فهذا موضوع آخر ، أو في سبب تخلي بعض شعرائه عنه حين تركوا الحزب الشيوعي في فترة انهيار الاتحاد السوفيتي ، وهذا ما توقفت أمامه وأنا أدرس ظاهرة الحذف في أشعار سميح القاسم .
الكتابة تطول والمساحة محدودة .
الأربعاء ٢٧ نيسان - الجمعة ٢٩ نيسان ٢٠٢٢


( مقال يوم الأحد في جريدة الأيام الفلسطينية ١ / ٥ / ٢٠٢٢ )

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى