مقتطف علي صالح المصري - كيف تكتب قصة فيلم

#كتاب_السيناريو
اعداد السيناريست
أ/علي صالح المصري

تعتبر قصة الفيلم السينمائي هي اهم لبنه في صناعة الفيلم ؟
ولكن كيف نكتب قصه سينمائية ناضجه صالحه لتكون فيلما سينمائي ؟
فيما سبق من التغريدات عرفنا ماهو السيناريو وما شروط قصة الفيلم وكيف تتنامى احداث القصه السينمائية .
والان نعرف كيف نكتب القصه السينمائية الناضجه؟
يجب ان نعرف ان القصة السينمائية هي القصه القابله للتطبيق اي قابله للتصوير
وهي تختلف كثيرا عن القصه الموجهة للقارئ . حيث تعتمد الرواية او القصص الموجهة للقارئ على الخيال بينما القصة السينمائية تعتمد على حدث ومكان وزمان وشخصيات
ياخذ كل من الحدث فيها وضيفته والحوار وظيفته والموسيقى وظيفتها وياخذ الزمن وظيفته والمكان وظيفته في كل مشهد
يجب كتابتها باسلوب الوصف والحوار .
يجب ان نبتعد في كتابة القصص السينمائية عن تحليل المشاعر .
نبتعد عن الكتابة بصيغة الماضي والتعبير والشرح .
يجب ان نركز في كتابة القصه السينمائية على الحدث والحوار القصير .بين الشخصيات
فلا يجوز ان نكتب حوار لشخصيه تتحدث لما ستقوم بفعله في حركتها . فمثلا :
لو كتبنا في احد المشاهد ان البطل اخرج مسدسه وبقي يحشر الرصاص في خزنته ويقول : سوف املئ مسدسي بالرصاص .
اذن ما هي الوظيفة التي قدمها الحوار طالما الصوره توحي للمشاهد انه يقوم بحشو مسدسه بالرصاص . .اذن كيف نجعل الحوار يقدم وظيفة اخرى لتتكامل معنا بنية المشهد السينمائي
مثلا نكتب الحوار التالي :
- سانتقم من ذلك اللعين .
في المنشورات القادمه سنتحدث عن صناعة البطل (الشخصية الرئيسية )

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى