د. محمد عباس محمد عرابي - وصايا نبوية للصحابة (رضي الله عنهم) (2)

في مقال سابق تم الحديث عن بعض وصايا رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) لصحابته (رضوان الله عليهم): أبو هُرَيْرَةَ، ومعاذ بن جبل، وابن عباس وفيما يلي بعضا من وصاياه (صلى الله عليه وسلم) لعبادة بن الصامت وابن عباس وأبو هُرَيْرَةَ -أيضًا-وأبو ذر (رضي الله عنهم):
*وصية رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) لعبادة بن الصامت:
عَنِ عبادة بن الصامت (رضي الله عنه)، أن رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) قال: مَنْ يَأْخُذُ مِنْ أُمَّتِي خَمْسَ خِصَالٍ، فَيَعْمَلُ بِهِنَّ، أَوْ يُعَلِّمُهُنَّ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ؟ قَالَ: «اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم» (1)
فقد أوصانا رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) بستة أمور من قام بها دخل الجنة: الصدق في الحديث، ووفاء الوعود، وأداء الأمانات، وحفظ الفرج، وغض البصر، وكف اليد عن المحارم.
*وصية رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) لأبي هريرة (رضي الله عنه ):
عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: أَوْصَانِي خَلِيلِي (صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ) بثَلَاثٍ: بصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَرْقُدَ (2)
فقد أوصانا رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) بثلاثة أمور: صِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصلاة َرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَداء صلاة الوتر قبل النوم.
*وصية رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) لعبد الله بن عباس (رضي الله عنهما):
عَنْ عبد الله بن عباس (رضي الله عنهما)، قَالَ: قال رسولِ اللهِ (صلَّى اللهُ عليه وسلم) لرجل وهو يعظه: اغتنم خمسا قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك " (3)
فقد أوصانا رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) باغتنام خمسة أمور قبل خمس: الشباب قبل كبر السن، واغتنام الصحة قبل المرض، واغتنام الغني قبل الفقر، واغتنام وقت الفراغ قبل الانشغال، واغتنام الحياة قبل الموت.
*وصية رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) لأبي ذر (رضي الله عنه):
عن أبي ذر (رضي الله عنه) أَوْصاني خليلي ((صلى الله عليه وسلم) بخَمسٍ:" أرحَمُ المساكينَ وأُجالِسُهم، وأنظُرُ إلى مَن هو تحتي، ولا أنظُرُ إلى مَن هو فوقي، وأنْ أصِلَ الرحِمَ وإنْ أدبَرَتْ، وأنْ أقولَ بالحقِّ وإنْ كان مُرًّا، وأنْ أقولَ: لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلَّا باللهِ، يقولُ مَوْلى غُفرةَ: لا أعلَمُ بَقيَ فينا منَ الخَمسِ إلَّا هذه: قولُنا: "لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلَّا باللهِ"(4)
فقد أوصانا رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) برحمة المساكين ومجالستهم، والرضا بما قسمه الله (تعالى) لنا والنظر إلى من هو تحتنا لا من هو فوقنا ، والحرص على قول: "لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلَّا باللهِ".



(1) رواه الإمام أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه، انظر السلسلة الصحيحة للألباني رحمه الله رقم (1470) ..
(2) أخرجه البخاري (1958)
(3) أخرجه الحاكم في المستدرك (7918)
(4) أخرجه ابن حبان (448 )

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى