أ. د. عادل الأسطة - الأدب في وسائل التواصل الاجتماعي

يبدو أن تلقي القراء في الفيس بوك للأدب تلق أقل من المرجو والمتمنى.
في اليوم الأخير من الشهر الماضي بدأت أكتب سلسلة حلقات تحت عنوان " سهرة مع إلياس خوري وروايته " رجل يشبهني " ، وكنت أظن أن قراءتها ستكون معقولة ، ولكني لاحظت أن القراء محدودون.
هل يعود السبب إلى طول الحلقة نسبيا ( ٨٠٠ كلمة تقريبا تزيد أو تنقص قليلا)
هل يعود السبب إلى العناوين التي كتبت تحتها ، إذ تبدو عناوين جامدة جافة؟
هل يعود السبب إلى انشغال الفلسطينيين بالاحتلال وقتله المتواصل للشباب ، أم أنه يعود إلى البرد القارص؟
شخصيا أفكر في ما سبق ، وكنت في العام الماضي قد كتبت تحت عنوان " سهرة مع أبو إبراهيم " ؛ أبو إبراهيم رئيس وزراء السلطة الفلسطينية ؛ وأبو إبراهيم يحيى السنوار القائد الفعلي لقطاع غزة أو هكذا أعتقد.
يبدو أن التفكير فيما سبق يحتاج إلى إمعان نظر.
" العناوين التي كتبت تحتها " .
1 - إلياس خوري: أولاد الغيتو ٣ " رجل يشبهني " ٣١ / ١٢ / ٢٠٢٢ ونشر في جريدة الأيام الفلسطينية في ٨ / ١ / ٢٠٢٣ .
2 - ثالث الثلاثية أم رابع الرباعية أم خامس الخماسية أم سادس السداسية ؟ ١ / ١ / ٢٠٢٣.
3 - من يشبه من؟ ٢ / ١ / ٢٠٢٣ .
4 - فانتازيا المؤلف ... فانتازيا القاريء . ٣ / ١ / ٢٠٢٣ .
5 - تكرار السؤال : من أنت ؟ تكرار التجربة ... تكرار الحكاية . ٤ / ١ / ٢٠٢٣ .
6 - الفلسطيني اليهودي ، اليهودي الفلسطيني : جوليانو خميس وسؤال الهوية : من أنت ؟
٥ / ١ / ٢٠٢٣ .
7 - من أنت ؟ من أنا ؟ من أنتم ؟ ٦ / ١ / ٢٠٢٣ .
8 - دفاتر آدم ... دفاتر إلياس . ٦ / ١ / ٢٠٢٣ .
9 - جبرا إبراهيم جبرا وإلياس خوري وتوزيع أفكار الكاتب على شخوصه . ٨ / ١ / ٢٠٢٣ .
10 - جنين ونابلس والمكان الروائي الذي لم يره الروائي : جدل الناقد والروائي ٩ / ١ / ٢٠٢٣ .
11 - { الكنافة النابلسية في الرواية العربية } : الكتابة عن المكان وبشره وطعامه وثيابه .
١٠ / ١ / ٢٠٢٣
12 - العائدون والكرامة الناقصة ، ١١ / ١ / ٢٠٢٣ .
13 - الخيال وقصة الفلسطينيين الحقيقية الأغرب منه ١٢ / ١ / ٢٠٢٣ .
14 - الروائي قارئا ومثقفا : إلياس خوري نموذجا ، مقال الأحد لدفاتر الأيام الفلسطينية ، كتب في ٩ / ١ / ٢٠٢٣ .
15 - الخروج من اللد ، ١٣ / ١ / ٢٠٢٣ .
16 - جدل الناقد والروائي ثانية : تعدد اللهجات ، ١٤ / ١ / ٢٠٢٣ .
17 - الأدب الإسرائيلي وحضوره في الرواية ، ١٥ / ١ / ٢٠٢٣
18 - أدباء المقاومة الفلسطينية بين آدم وإلياس خوري ، ١٦ / ١ / ٢٠٢٣ .
19- إشكالية التجنيس : أنا وإلياس وآدم ، هل غدوت شخصية مسطحة ؟ ١٧ / ١ / ٢٠٢٣ .
20 - الضمير المعذب لبعض العائدين ، ١٨ / ١ / ٢٠٢٣ .
- على خطا إميل حبيبي : إلياس خوري والكتابة عن المكان الفلسطيني ، ١٦ / ١ / ٢٠٢٣ . مقال الأحد لدفاتر الأيام الفلسطينية ل ٢٣ / ١ / ٢٠٢٣ .
يجب أن أفكر في أمر الكتابة .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى