د. علي زين العابدين الحسيني - مؤرخا الأندلس

اِرتبطَ بتاريخ الأندلس وحضارتها اسمان في العصر الحديث، بحيث إذا أطلقت الأندلس انصرف الذهن إليهما، واسمهما العِلْميّان وخدمتهما لتاريخ الأندلس يمثلان حقبة من حقب التجديد التاريخي، ويغنيان عن كلّ الألقاب؛ لأننا مهما اجتهدنا في كتابةِ ألقابٍ علميةٍ تليق بهما فستظلّ غير كافية بالنسبة للجهود الحافلةِ التي امتازت حياة كلّ شخصٍ منهما.

****
أولّ هذه الأسماء التي ارتبطت بتاريخ الأندلس وعلومها وحضارتها المؤرخ المصريّ المحامي محمد بن عبد الله العنانيّ العمريّ (ت1406) المنتسب إلى السادة العنانية بمصر، وهي أسرةٌ قرشيةٌ كريمةٌ من ذرية سيدنا عمر بن الخطاب كما هو مشهورٌ ومُثبَت في عمود نسبهم، وترجم لأجداده كثيرٌ من المؤرخين، وقد ولد في قرية “بشلا” الواقعة بمديرية الدقهلية آنذاك سنة 1897م، وبين أسرتنا وأسرته قرابةُ نسبٍ ومصاهرةٍ، وللأسرة العنانية انتشارٌ واسع في مصر في مختلف الميادين.
***
ثانيها العلامة الحُجّة المؤرخ عبد الرحمن بن علي الحَجِّي المهداوي الدرعمي، ولد في قرية المقدادية إحدى مدن محافظة ديالي بالعراق سنة 1935م، وبها درَس المراحل الأساسية، ثم حصل على الليسانس من كلية دار العلوم بالقاهرة، وواصل دراسته العليا في جامعاتٍ متعددة، حتى نال شهادة (الدكتوراه) سنة 1966م في جامعة كامبريدج في بريطانيا، وكان موضوع رسالته في “العلاقات الدبلوماسية الأندلسية مع أوروبا الغربية”.
في الذكرى الأولى لوفاته أقول:
ما قام به الدكتور عبد الرحمن الحجي من أعمالٍ متخصصةٍ في تاريخ الأندلس يمثل جهداً كبيراً ومشروعاً شخصياً في سبيل إحياء تاريخ الأمة، والتعريف بحضارتها المنسية؛ إيماناً منه بأهمية التاريخ ودراسته في قدرته على بعث روح النهوض بالحضارة الإسلامية من جديد، وحسبه أنّه مات عاشقاً للتاريخ الإسلامي، وشيّد بمفرده صرحاً خالداً في تكوين الشخصية الحضارية، وترك لنا تراثاً صاغه من مهجته ووجدانه، وطرق لنا أبواباً لم يطرقها أحد قبله، وبموته كان خيرَ شاهدٍ على الجهد المتواصل في المعرفة، والاعتزاز بالحضارة.

د. علي زين العابدين الحسيني - كاتب أزهري



1674289054122.png
1674289074833.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى