أسماء محمد مصطفى - (مساج) العقل(2)

لماذا ينبغي للكتابة مخاطبة الروح؟
ـ لأنّ كتاباً قاسياً، عابثاً، مظلماً، كعالمنا، به حاجة الى تنقيح وجداني، يتحقق بإضافة محتوىً مضيء بكلمات رقيقة.
*****
الأفراح العابرة فُتات على مائدة الحزن الراسخ، وشموع قصيرة الأمد في شمعدان الألم العميق، ولكن لنتخيل مصير قلوبنا الغارقة في جوع وعتمة بعد كل صدمة عاصفة وتجربة مريرة، إذا لم تتناثر تلك الفتات، لتسد كفاف الروح، او لم تتقد تلك الشموع بين انطفاءات الأعماق المتكررة على مدى عمر متخم بالحزن.
*****
ليس مجدياً أن نصبوَ الى الكمال، او نضعَ تعريفاً له، او نحصره بسمات إنسانية او ملائكية حتى، لأننا لن نتفق على ماهيته ومعناه، ذلك أننا نجهل مدياته وحدوده. يكفينا أن نكون او نسعى الى أن نكون بمقدار ما من الجمال الداخلي الذي يجعلنا نبدو، وكأنّ لا شيء ينقصنا.
*****
تعريف الامل.. هو ذلك اللامرئي الذي يرى الحياة رحلة تناقضات، كل شيء فيها يمكن أن يقودنا الى نقيضه الجميل، كالهزيمة التي تقودنا الى النصر، كعدونا الفشل الذي يعلمنا النجاح، كانه أخلص صديق، كالظلام الذي في نهايته ضوء، كالوجع الذي نستخرج من قعره الفرح.
*****
ونبحث في وجه الألم عن ملامح للفرح، كي نعطي أنفسنا ذرائع للبقاء.
*****
في العالم مايكفي من الكراهية كي نجعله غير صالح للحياة او تجعلنا غير صالحين. ليس للعالم حاجة الى المزيد من العتمة. اتركوا كل كلام او فعل يزيد منها. دعوا الشمس تشرق دائماً، كي نلتقي جميعاً عند ضفاف المحبة والامتنان، ونحلق كطيور الحرية في يوم شفاء العالم من فيروس الكراهية، لعلّ الكارهين والحاقدين والعنصريين والناقمين على كل ماهو إنساني والعازفين عن الرحمة يتعلمون شيئاً عن أفضلية حب الإنسان للإنسان في عالم يمكن أن نبنيه معاً على مبدأ الرفق بالنفس وبالآخر.
*****
اُصمتْ، كي أسمعك.
الثرثرة والكلام الفارغ والطافح بالكراهية والعلل النفسية ضربات غير متجانسة على طبول الاستماع.
*****
وكذلك، اُصمتْ، كي أراك.
*****
الوجع مدرستنا الاولى. وحين نتمكن من صنع الفرح والسلام مماتعلمناه ومن ثم تصديره للآخرين، ندرك بأننا أصبحنا معلمين. ولاقيمة لما نتعلمه إذا لم نعلّمه للآخرين.
*****
في العزلة الإيجابية، المُختَارة والمُستغَلَة بعناية، يقظة وسياحة للعقل والقلب.
*****
الموسيقا كتاب الطبيعة الباذخ في مكتبة القلب .
الكلمة الطيبة والعذبة والمؤثرة إيجابياً موسيقا.
*****
لا ترمِ قلبك في سلة مهملات بعد تجربة حب خائبة، فقد يكون هناك شخص يستحقه بانتظارك. هل ترضى أن يمدّ يديه الى مكان مخصص للمهملات، لتلتقطا قلبك؟ احفظ قلبك في صندوق حلم او حديقة امل، كي تضمن أنّ اليد الجميلة التي ستمتد لقلبك لن يمسها شيء مخصص للأشياء التي فقدت قيمتها وانتفت الحاجة اليها.
*****
عالجْ حزنَكَ بمصاحبةِ الكتبِ، لأنها ملجأ النفوسِ من آلامِ الحياةِ، فالمكتبةُ مشفى النفوس الكسيرة والعقول المتعَبَة.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى