د. محمد عباس محمد عرابي - وقفات تربوية من خلال آيات الحج في كتاب الله للعواجي

الحج ركن من أركان الإسلام له الفوائد والمنافع للفرد والمجتمع (تربوية وعقدية واقتصادية واجتماعية)، ويحاول هذا الموضوع وقفات تربوية من خلال آيات الحج في كتاب الله لمؤلفه الأستاذ الدكتور محمد عبد العزيز العواجي والمنشور بدار الميمنة للنشر والتوزيع بدمشق 2013م.

يشتمل الكتاب على تمهيد ومقدمات وستة فصول:

المقدمة الأولى: آيات الحج وشرائعه وشعائره في القرآن

المقدمة الثانية: عرض مناسك الحج من خلال حجة النبي (صلى الله عليه وسلم)

الفصل الأول: التربية العقدية من خلال آيات الحج.

الفصل الثاني: تعظيم شعائر الله في الحج كما عرضها القرآن

الفصل الثالث: التربية الإيمانية في الحج.

الفصل الرابع: التربية المنهجية في السير إلى الله من خلال الحج.

الفصل الخامس: التربية الأخلاقية في الحج.

الفصل السادس: التربية على الأخوة والوحدة

الخاتمة: فيها أهم التوصيات والنتائج من خلال البحث:

*النتائج: توصل الكتاب للعديد من النتائج أبرزها:

-في الحج تربية على العقيدة الصحيحة من خلال الأمر بالتوحيد، والنهي عن الشرك بالله، كذلك بما فيه من الأعمال التي تدل على التوحيد، والبراءة من المخالفين للتوحيد وأعمالهم، وكذلك من خلال التربية على الإيمان بعقيدة الموت والبعث والقيامة.

- في الحج تربية على تعظيم شعائر الله من تعظيم مكة والبيت الحرام وتحريم الصيد أثناء الإحرام، والأمر بترك القتال في الأشهر الحرم، وتقديم العدي العظيم إلى بيت الله في حج أو عمرة، وبيان واجبات المسلم من حقوق هذه الشعائر.

- الحج مدرسة في التربية على زيادة الإيمان، فقد ورد في الحج الحث على التقوى والذكر والدعاء والتوبة والاستغفار والتوكل والشكر، والتقرب إلى الله بكل أنواع العبادة المفضلة، وكذلك التربية على طلب الهداية من الله تعالى.



-في الحج تربية على المنهجية الصحيحة في السير إلى الله من خلال التربية على أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرًا منه، وغرس الاستسلام الكامل لله تعالى في قلوب الناس، وكذلك التربية على منهجية الوسطية وعدم الغلو في الدين، والتيسير على الأمة.

-في الحج تربية على تعميق الأخلاق الكريمة من العفاف والرفق والسكينة والتواضع والصبر والبذل والسخاء والزهد والقناعة والوفاء.

-في الحج تربية على القيم الإسلامية العليا من الاهتمام بقيمة الوقت والنظام والإتقان والنظافة، وكذلك النهي عن الأخلاق السيئة من الفسوق والجدال وشهادة الزور.

- الحج مدرسة في تعميق الأخوة بين المسلمين من خلال تنمية التعارف، والتألف والتكافل بين المسلمين، وكذلك تنمية روح التناصر بين المسلمين.

- الحج مدرسة في غرس مبدأ الوحدة بين المسلمين من خلال تعميق وحدة الجنس والنسب ووحدة الصف ووحدة الكلمة ووحدة اللغة، وكذلك تعميق الانتماء والوحدة التاريخية

*التوصيات:

يوصي الكاتب الباحثين والدعاة النظر في كتاب الله تعالى والبحث في درره وكنوزه بتدبر وتمكن؛ حتى نجعل من القرآن وادًا لنا وكأنه ينزل علينا الآن.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى