غياث المرزوق - ذٰلِكَ ٱلْغَبَاءُ ٱلْقَهْرِيُّ ٱلْتَّكْرَارِيُّ: طُغَاةُ ٱلْتَّقَدُّمِ أَمْ بُغَاةُ ٱلْتَّهَدُّمِ؟ (7)

إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ ٱلْسَّاعَةِ ٱلْهَرْجَ.
قِيلَ: وَمَا ٱلْهَرْجُ؟ قَالَ: ٱلْكَذِبُ وَٱلْقَتْلُ [أَيْضًا].
قَالُوا: أَكْثَرَ مِمَّا نَقْتُلُ ٱلْآنَ؟
قَالَ: إِنَّهُ لَيْسَ بِقَتْلِكُمْ [أَعْدَاءً]، وَلٰكِنَّهُ قَتْلُ بَعْضِكُمْ بَعْضًا!
ٱلْرَّسُولُ مُحَمَّدٌ

(7)

كَمَا سُوجِلَ في خِتَامِ القسمِ السَّادسِ من هٰذا المقالِ، ثَمَّةَ فلاسفةٌ كَثِيرُونَ يَرْتَأُونَ أَنَّ نشأةَ مَا يُعَرَّبُ نَقْحَرَةً بـ«الهيرمينوطيقا» Hermeneutics، قدِ اقترنتْ منذُ البَدْءِ بالخِطَابِ الدِّينِيِّ، مَعَ أَنَّ هٰذا الاِصْطِلاحَ مُقْتَرِنٌ رَسْمِيًّا قبلَ كُلِّ شيءٍ بالخِطَابِ الأُسْطُورِيِّ ومُشْتَقٌّ اِسْمِيًّا من أُسْطُورَةِ الإِلٰهِ اليُونَانِيِّ «هيرميز» Hermes، حَالًّا بِمُهَمَّتِهِ الأولى كـ«رَسُولٍ خَاصٍّ لِلآلِهَةِ» اليُونَانِ بينَ أَهْلِ السَّمَاءِ وبينَ أَهْلِ الأَرْضِ، ودَالًّا بذاكَ عَلى الاِشْتِقَاقِ المَعْنِيِّ «المَآلِيَّاتُ»، كأقربِ اِشْتِقَاقٍ مقابلٍ في اللغةِ العربيَّةِ، لكي يَعْنِيَ، أَوَّلَ مَا يَعْنِيهِ هٰهُنَا، أَنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ جَامِدٍ أو حَيٍّ في هٰذا الكَوْنِ بلا استثناءٍ «رَسِيلًا» كَامِنًا لَهُ تَبَدِّيَاتُهُ المَادِّيَّةُ (والجِسْمِيَّةُ) ولَهُ كذاكَ تَجَلِّيَاتُهُ الرُّوحِيَّةُ (والنَّفْسِيَّةُ). وقدْ سُوجِلَ إِذَّاكَ من بابِ تِيكَ التَّجَلِّيَاتِ، في سِيَاقِ هٰكذا نَصٍّ نفسيٍّ سِيَاسِيٍّ مَفْتُوحٍ عَلى مِصْرَاعَيْهِ كَمَا تَرَيَانِ جَلِيًّا هُنَا، وذاكَ مِنْ أَجْلِ تِبْيَانِ شيءٍ مِنْ دَوَاعِي مَا يَتَخَلَّلُهُ بينَ الحِينِ والآخَرِ من «تَكْرَارٍ قَهْرِيٍّ» بأُسْلُوبٍ مُمَاثِلٍ أو مُغَايِرٍ، حَسْبَمَا يقتضِيهِ ضَرُورَةً بِالرَّصْدِ الرَّاصِدِ مُقْتَضَى الحَالِ من حيثُ الشَّكْلُ أَوِ المَضْمُونُ أو حتى كِلَاهُمَا – وتَعْبِيرُ المَعْنَى من هٰذا «ٱلْتَّكْرَارِ ٱلْقَهْرِيِّ» المُسَمَّى هٰكذا اسْتِئْنَاسًا بِتَعْبِيرِ العُنْوَانِ بالعَيْنِ إِنَّمَا هو مَعْنِيٌّ عَنْ عَمْدٍ وعَنْ قَصْدٍ كذٰلك، مَا دَامَ ثَمَّةَ أَرْهَاطٌ مَنَاكِيدُ من نُقَطَاءَ عَتُوفِينَ أو من عُسَفَاءَ نَتُوفِينَ (أو حتى من «عَبِيدٍ مَنْزِلِيِّينَ» House Slaves، باصْطِلاحِ الثَّائِرِ الأفرو-أمريكيِّ الفَذِّ، مالكولم X)، مَا دَامُوا منْتَشِرِينَ هُنَا وهُنَاكَ مِثْلَمَا تَنتَشِرُ العَذَوَاتُ من النَّبَاتِ الضَّارِّ التي ليسَ لَهَا إلاَّ التَّطَفُّلُ «الدَّنِيءُ» والدَّنِيُّ» على أَيِّمَا طَيِّبٍ أَوْ صَالِحٍ من أَجْنَاسِ الأَزَاهِيرِ أَوِ الأَعْشَابِ أوِ الأَشْجَارِ مَدْلُولاً عَامًّا (وحتى بالمَدْلُولِ العِلْميِّ الأَحْيَائيِّ، أوِ «البيولوجيِّ»، لكلٍّ من هٰتَيْنِ المُفْرَدَتَيْنِ الرَّدِيفَتَيْنِ). ذٰلك لِأَنَّ هٰؤلاءِ النُّقَطَاءَ العَتُوفِينَ أو العُسَفَاءَ النَّتُوفِينَ إِنَّمَا يُعَانُونَ أَشَدَّ المُعَانَاةِ من إِشْكَالِ الفَهْمِ السَّرِيرِيِّ للنُّصُوصِ أَيَّةً كَانَتْ سُهُولَتُهَا في وَاقِعِ الشَّأْنِ، مِمَّا يُثِيرُ نَوْعًا إِنْسَانِيًّا، لا بَلْ أَخْلاِقيًّا، من الرِّثَاءِ الخَاصِّ لحَالِهِمْ «بالتَّجَرُّدِ عَنِ أَيِّمَا نَاصِبٍ أو جَازِمٍ، إِنْ جَازَ المَجَازُ»، لولا انْتِفَاخُ أَوْدَاجِهِمْ بالجُلِّ، إِنْ لَمْ يَكُنْ بالكُلِّ، من سُمُومِ الحَسَدِ والغَدْرِ واللُّؤْمِ واللَّكَعِ واللَّكَاعَةِ، إلى آخِرِهِ، بإزاءِ كُلِّ مَنْ يَفُوقُهُمْ إدْرَاكًا واسْتِيعَابًا لِذَوَاتِ النُّصُوصِ مَهْمَا كَانَتْ صُعُوبَتُهَا ومَهْمَا كَانَ عِيَاصُهَا في حقيقةِ الأمرِ (كَافِيكُمَا من احْتِيَازِ الحِكْمَةِ والحَصَافَةِ، قبلَ كُلِّ شيءٍ). فَتَرَيَانِ الوَاحِدَ من هٰؤلاءِ المُنْتَفِخِي الأَوْدَاجِ سُمًّا كهٰذا إِنْ قَرَأَ النَّصَّ فِعْلاً فإِنَّهُ لا يَفْهَمُ منهُ أَيَّ شَيْءٍ، وتَرَيَانِهِ إِنْ «فَهِمَ» منهُ شَيْئًا حَقًّا فإِنَّهُ لا يَفْهَمُ منهُ إِلاَّ العَكْسَ أوِ الضِّدَّ من مَعْنَاهُ الحَقِيقِيِّ، ورَغْمَ كُلِّ هٰذا العَجْزِ الذِّهْنِيِّ الكَارِثيِّ يَأْتِيكُمَا هٰذا الدُّرْقَاعُ النَّقِيطُ العَتُوفُ أو الجَعْجَاعُ العَسِيفُ النَّتُوفُ كَاشِفًا عن كُلِّ جَهْلِهِ وغَبَائِهِ بالقَوْلِ المُثِيرِ لكُلِّ أَشْكَالِ الهُزْءِ والتَّهَكُّمِ بِأَنَّ النَّصَّ المَعْنِيَّ الذي قَرَأَهُ ولَمْ يفْهَمْ منهُ شيئًا إِنَّمَا «يَسِيحُ بدُونِ خَارِطَةٍ للطَّرِيقِ» دُونَ أَنْ يَعِيَ مَا يَقُولُ حتى لو كانَ في كَامِلِ وَعْيِهِ حَقِيقَةً. وهٰكذا، وبِالرُّجُوعِ إلى فَحْوَاءِ الكَلامِ الرَّئِيسِيِّ في هٰذِهِ القَرِينَةِ، لَمْ يَفْتَأْ فَلُّ الطُّغَاةِ الفَاشِيِّينَ العُتَاةِ المُصْطَنَعِينَ من أولٰئك العَرَبِ «الأَقْحَاحِ» والمُسْتَعْرِبِينَ ذَوَاتِهِمْ، على اختلافِ أشكالِهِمْ وأَخْتَالِهِمْ وعلى ائْتِلافِ مَضَامِينِهِمْ و«مَيَامِينِهِمْ» في البلدانِ المعنيَّةِ من هٰذا الشرقِ الأوسطِ «الكبيرِ» بينَ أواسِطِ «الأرضِ مَا بعدَ الخَرَابِ» The Post-Waste Land (توخِّيًا لِلَفْظِ «الخَرَابِ» هُنَا، لا «اليَبَابِ»، كَمَا يَتَفَيْهَقُ بعضُ المُتَرْجِمِينَ البَقَّاقِينَ تَفَيْهُقًا)، لَمْ يَفْتَأُوا يَتَفَنَّنُونَ بِلا رحمةٍ وبِلا هَوَادَةٍ بِمَا يتيسَّرُ لِأَرِبَّائِهِمْ وكذاكَ لأذنابِهِمْ من فنونِ التنكيلِ والتعذيبِ والتزهيقِ من مَحَلِّيِّهَا ومُسْتَوْرَدِهَا، سَوَاءً بِسَوَاءٍ عَلى حَافَّةِ «الصِّرَاطِ المُسْتَقِيمِ»، ولَمْ يَفْتَأُوا يُسَوِّمُونِ بناتِ وأبناءَ سَائرِ تلكَ الشُّعُوبِ العربيَّةِ الأبيَّةِ، أيْنَمَا حَلَّتْ سَائرَةً بِثَوْرَتِهَا على الطُّغْيَانِ والاِسْتِبْدَادِ، سُوءَ هٰذِهِ الفُنُونِ كَافَّتِهَا أيَّمَا تَسْوِيمٍ. فَهَا هو الطاغيةُ الفَاشِيُّ العَتِيُّ المُصْطَنَعُ، عبد الفتاح السيسي، يتولَّهُ في الفُسْطَاطِ بتجميلِ أحكامِ الإعدامِ التعسُّفيَّةِ القَبِيحَةِ وَفْقًا لِكَوْنِهَا في الاعتقادِ المزيَّفِ «حَقًّا إلٰهِيًّا حَقِيقًا» مُنْزَلاً ومُنَزَّلاً من السَّمَاءِ على «العِقَاقِ» منهنَّ شَابَّاتٍ وعلى «العُقَّقِ» منهُمْ شُبَّانًا (وقدْ تَمَّ التَّنفيذُ المُريعُ لهٰكذا أحكامِ إعدامٍ تعسُّفيَّةٍ قَبِيحَةٍ، في النهايةِ بالفعلِ، في آخِرِ تِسْعَةٍ من أولئك الشُّبَّانِ «العُقَّقِ» بالذواتِ في ذٰلك الحِينِ القَمِينِ، وتلكَ كانتْ بدايةُ الجَرَائِرِ النَّكْرَاءِ إيذانًا بأنْكَرَ منها حَسْبَ ذاك الاعتقادِ المزيَّفِ في حدِّ ذاتِهِ، وبِتَغْطِيَةٍ مملكاتيَّةٍ وإماراتيَّةٍ وَ/أَوْ بِتَوْصِيَةٍ أمريكيَّةٍ وبريطانيَّةٍ). وهَا هو كذاك الطاغيةُ الفَاشِيُّ العَتِيُّ الأكثرُ اصطناعًا، بشار الأسد، يتولَّعُ في الفَيْحَاءِ بتحطيمِ الأرقامِ القياسيَّةِ المَدْمِيَّةِ والدَّمَوِيَّةِ كلِّهَا في ارتكابِ أَفْظَعِ وأَشْنَعِ مَا تَوَصَّلَ إليهِ «العقلُ» الإجراميُّ البهيميُّ، لَا بَلْ مَا دُونَ-البهيميُّ، من جَرائمَ فظيعةٍ وشَنْعَاءَ ضدَّ الإنسانيةِ في المطلقِ (وقد قتلَتْ وشرَّدَتْ عِصَاباتُهُ الذَّلُولُ مَأْمُورَةً والدَّخُولُ مَأْجُورَةً منهنَّ إناثًا ومنهُمْ ذكورًا من كافَّةِ الأعمارِ من الشَّعبِ السُّوريِّ اليتيمِ في غُضُونِ حتى أقلَّ من سَبْعٍ من السَّنواتِ العِجَافِ أضعافًا مضاعفةً مِمَّا قد قتلتْهُ وشرَّدَتْهُ عِصَاباتُ الكيانِ الصُّهيونيِّ منهنَّ ومنهُمْ كذاك من الشَّعبِ الفلسطينيِّ اللَّطِيمِ على مَدى أكثرَ من سبعينَ سَنَةً أشدَّ عُجُوفًا فَوْقَ ذٰلك). ومَا بَيْنَ هٰذَيْنِ الطاغيتَيْنِ الفَاشِيَّيْنِ العَتِيَّيْنِ عُتُوًّا مُبَاحًا ومُحَلَّلاً بِتِيكَ الوِصَايَةِ الأمريكيَّةِ والبريطانيَّةِ، علاوةً على ذٰلك، ثَمَّةَ طاغيتَانِ فَاشِيَّانِ عَتِيَّانِ آخَرَانِ كانا يتخبَّطانِ تخبُّطًا متوتِّرًا متواترًا، أوْ يكادُ بازدواجيَّةٍ رَعْنَاءَ لافتةٍ للعِيَانِ، قدَّامَ مشهدَيْنِ شعبيَّيْنِ ملتهبَيْنِ كلَّ الاِلتهَابِ بعدَمَا طفحَ الكَيْلُ بِهِمَا من كلِّ حَدَبٍ وصَوْبٍ، مشهدَيْنِ شعبيَّيْنِ تارةً يبشِّرانِ تورُّدًا بأنباءٍ ثوريَّةٍ «سَارَّةٍ» وطَوْرًا ينذرانِ تَشَوُّكًا بأخبارٍ لاثوريَّةٍ ضَارَّةٍ، في ذاتِ الآنِ والأوانِ، وفي ذاتِ ذاك الجَانبِ الإفريقيِّ من هٰذا العَالَمِ العربيِّ التَّائِهِ والرَّائِهِ رَيْهًا جَمُوحًا كعادتِهِ في الخَوَالِي من تلك الثَّمَانِي سَنَوَاتٍ أو يزيدُ، لا بَلْ رَيْهًا حتَّى أشَدَّ جُمُوحًا مِمَّا كانَ عليهِ في ذاتِ هٰذا الجَانبِ الإفريقيِّ منذُ إرْهَاصَاتِهِ الأولى، وقدْ بانتْ بالفعلِ أولى هٰذِهِ الإرْهَاصَاتِ قبلَ نهايةِ العامِ الشَّاهِدِ والشَّهيدِ 2018 بأسابيعَ معدوداتٍ.

ثَمَّةَ، من طرفٍ أوَّلَ، طاغيةٌ فَاشِيٌّ عَتِيٌّ مُصْطَنَعٌ كانَ يمتازُ بالتَّبَجُّحِ استقواءً في «عُقْرِ دَارِهِ»، ليسَ إلاَّ، وكانَ يُحَاوِلُ من ثَمَّ إثْبَاتَ فُحُولَتِهِ العسكريَّةِ قبلَ مَا يُقَابِلُهَا من نظيرَةٍ سياسيَّةٍ بنَحْوٍ أو بآخَرَ، كمثلِ طاغيةِ السُّودَانِ المخلوعِ عمر حسن البشير، هٰذا الطاغيةِ الفَاشِيِّ العَتِيِّ المُصْطَنَعِ الذي لَمْ يكفَّ حينذاك عن التلميحِ كَامِخًا بهٰذِهِ الفحولةِ العسكريَّةِ على أكثرَ من صَعِيدٍ، وبالأخصِّ عندمَا كانَ على الدَّوَامِ يلوِّحُ شامخًا بِمَدَى سِحْرِيَّةِ تلك «العَصَا الجَوْقَلِيةِ» Airborne Baton، أو مَا يُسَمَّى بالاِصْطِلَاحِ الإنكليزيِّ والاِصْطِنَاعِ الاِسْتِعْمَارِيِّ المنشأِ والوَصِيدِ – كُلُّ ذاك قدْ مَرَّ، وقدِ استمَرَّ قائمًا وسَائرًا على قَدَمٍ وسَاقٍ إلى أجَلٍ مُسَمًّى حِينَها، على الرَّغمِ من كَوْنِ هٰذا الـ«البشيرِ» فِيمَا يتبدَّى لِلْعِيَانِ والأذهَانِ في داخلِ البلادِ وفي خارجِهَا كذٰلك، على الرَّغمِ من كَوْنِهِ عَيْنَ الطاغيةِ الفَاشِيِّ «العربيِّ» أوِ «المُسْتَعْرِبِ» الأوْحَدِ من حيثُ اِنْصِيَاعُهُ العتيدُ لِأَمْرٍ روسيٍّ مُبَاشِرٍ وَ/أَوْ لِأَمْرٍ إيرانيٍّ لَامُبَاشِرٍ، قبلَ خَلْعِهِ المَحْتُومِ بِمِيدَاءٍ زَمَانِيٍّ ليسَ مديدًا، بتنفيذِهِ المِلْحَاحِ لزيارةٍ مدروسةٍ بعنايةٍ فائقةٍ لطاغيةِ سوريا الفَاشِيِّ العَتِيِّ الأكثرِ اصْطِنَاعًا، بشار الأسد، وتذكيرِهِ (أي تذكيرِ نظيرِهِ ذاك الـ«البشيرِ» ذاتِهِ)، فضلاً عن ذلك كُلِّهِ، بأَفْرَاحِ مَاضٍ دبلوماسيٍّ «تَقَارُبِيٍّ» و«تَحَابُبِيٍّ» بينَ السُّودَانِ وإيرانَ (أيَّامَ هاشمي رفسنجاني، في عقدِ التسعينيَّاتِ من القرنِ الفائِتِ)، وعلى الأخَصِّ حينمَا كانتْ أمريكا دُونَ غيرِهَا تمارسُ، وَهْيَ مَشْغُوفَةٌ شَغَفًا سَلِيقِيًّا جَاهِزًا بغَلْوَاءِ ذلك «القِصَاصِ الازدواجيِّ» الشَّهِيرِ في حَدِّ ذَاتِهِ، حينمَا كانتْ تمارسُ عَادَتَهَا أَوْ عَادَاتِهَا بِأشْتَاتِ الضَّغْطِ السياسيِّ والاقتصاديِّ «التَّبَاعُدِيِّ» وكذاك «التَّحَاقُدِيِّ» على الدولتَيْنِ المَقْصُودَتَيْنِ في آنٍ واحدٍ، وبحُجَّةِ أنَّهُمَا رَاعِيَتَانِ جِدُّ سَاعِيَتَيْنِ لكُلِّ أشكالِ الإرهابِ وأنَّهُمَا مُنْتَهِكَتَانِ جِدُّ حَيَّاكَتَيْنِ لجُلِّ حُقُوقَ الإنسانِ فوقَ ذٰلك – وكُلُّ ذاك قدْ مَرَّ، وقدِ استمَرَّ قائمًا وسَائرًا على قَدَمٍ وسَاقٍ إلى أَجَلٍ مُسَمًّى كذٰلك، على الرَّغمِ من قيامِ الشَّعْبِ السُّودَانيِّ ذاكَ الوَاغِرِ صَدْرًا والحَانِقِ نَحْرًا بتحطيمِ سَائرِ جدرانِ الخوفِ المُزْمِنِ قُدَّامَ ذٰلك التغوُّلِ الطغيانيِّ السَّادِيِّ الذُّهَانِيِّ، على اغتراقِ دَرَجَاتِهِ وعلى افتراقِ دَرَكَاتِهِ، وبالرَّغْمِ من هَبِيبِ أطيافٍ ملحوظةٍ من هٰذا الشَّعْبِ الصَّعْتَرِيِّ الخِنْذِيذِ مِنْ ثَمَّ، في طُولِ البلادِ وفي عَرْضِهَا، وهي تَهْتِفُ إِذَّاكَ بالهُتَافِ الوَلِيدِ لحظةَ أوْ لَحَظَاتِ الانفجارِ الأوَّلِيِّ، كما هَتفَتْ كُلًّا شُعُوبُ «الربيعِ العربيِّ» بادئةً بالمَطْلَبِ اللاهِبِ باتِّقَادِهِ الوَقِيدِ، من قبلُ، هٰكذا: «الشعب يريد إسقاط النظام!» – إذْ كانَ ذَانِكَ التَّقْيَامُ والتَّسْيَارُ على القَدَمِ والسَّاقِ إلى ذٰلك الأَجَلِ المُسَمَّى قبلَ أنْ تتبدَّى إِرْهَاصَاتُ ذَيْنِكَ الاستسلامِ والاستخذاءِ السَّافِرَيْنِ والصَّارِخَيْنِ اللذين أبداهُمَا قادةُ ذٰلك التحالفِ المدنيِّ والثوريِّ السودانيِّ المَدْعُوِّ بـ«قوى إعلان الحرية والتغيير»، قبلَ مَا يُنِيفُ على حَوْلٍ من الزَّمَانِ كذٰلك، أبداهُمَا أولٰئك القادةُ المدنيُّونَ إبداءً جَلِيًّا للعِيَانِ المَحَلِّيِّ والدُّوَلِيِّ أمَامَ قادةِ ذٰلك التحالفِ العسكريِّ والثوريِّ المُضَادِّ المَدْعُوِّ كذاكَ بـ«المجلس العسكري الانتقالي (أو الانقلابي)»، من جَرَّاءِ مُحَاوَلَةِ انتهائِهِم إلى توقيع ذاتِ الاتفاقِ المشؤومِ على تسليمِ السلطةِ كَامِلَةً، أوْ بالكادِ، إلى هٰذا «المجلس العسكري» ذاتِهِ وبكلِّ مَا يملكُهُ من أنوَاعِ السِّلاحِ الخفيفِ والثقيلِ عِلاوَةً عليهَا، ومن جَرَّاءِ مُحَاوَلَةِ ابتدائِهِمْ بالتالي بوأدِ الثورةِ الشعبيةِ السودانيةِ حتى قبلَ أن تنضجَ وقبلَ أن تكتملَ في نفوسِ الأُنَاسِ الذينَ ثارُوا آنَئذٍ على الطغيَانِ والاستبدادِ بكافَّةِ أطيافِهِمْ، كَمَا نوَّهَتْ يَرَاعَةُ النَّاقِدَةِ الصِّحَافِيَّةِ والإِعْلامِيَّةِ، آصال أبسال، بشيءٍ من التفصيلِ (اُنْظُرَا، مَثَلًا، مقالَهَا النقديَّ اللافتَ: «الصحافة العربية: مَآلُ التحليلِ المُرَصَّنِ أم انتحالُ أسلوبِهِ المُقَرْصَنِ!»، الإعلام الحقيقي، 23 تشرين الثاني 2021). وثَمَّةَ أيضًا، من طرفٍ ثانٍ، طاغيةٌ فاشيٌّ عَتِيٌّ مُصْطَنَعٌ آخَرُ كانَ يمتازُ بالتَّرَنُّحِ استعلاءً من وَرَاءِ «حَدِّ دَارِهِ»، ليسَ سِوًى، وكانَ يُحاولُ من ثمَّ إِنْكَارَ عُنَّتِهِ السياسيَّةِ حتَّى قبلَ مَا يُقَابِلُهَا من مَثِيلَةٍ عسكريَّةٍ بهيئةٍ أو بأخرى، كمثلِ طاغيةِ الجزائرِ العِنِّينِ القَعِيدِ عبد العزيز بوتفليقة، هٰذا الطاغيةِ الفاشيِّ العَتِيِّ المُصْطَنَعِ الآخَرَيِّ الذي كانَ يتشدَّقُ بالمِرَارِ بِلِسْنِ مَنْ كانوا يَشْدِقُونَ نِيَابَةً عنهُ بـ«النَّزَاهَةِ المُثْلى» تغاضِيًا متعمَّدًا عنْ آثامِ مَاضِي سِجِلِّهِ الاختلاسيِّ المُؤَوَّجِ حتَّى بعشراتِ الملياراتِ من «السنتيماتِ» عندمَا كانتْ فُرَادَى تيك «السنتيماتِ» تتكلَّمُ آنَذَاك فعليًّا منذُ أكثرَ من أربعينَ عَامًا (ومَا بينَ سنتَيْ 1965-1978، على وجهِ الضَبْطِ)، وهٰذا الطاغيةِ الفاشيِّ العَتِيِّ المُصْطَنَعِ الآخَرَيِّ الذي كانَ يتمنطقُ بالمِرَارِ أيضًا بِلَغْوِ مَنْ كانوا يَنْطِقُونَ وَكَالَةً عنهُ بـ«العَدَالَةِ الحُسْنَى» تعامِيًا متعمَّدًا كذاكَ عن شُرُورِ مَاضِي مِلَفِّهِ التَّعَسُّفيِّ المُتَوَّجِ، بدورهِ هو الآخَرُ، حتَّى بمَكِيدَةِ اغتيالٍ مدبَّرَةٍ كَادَتْ أنْ تُودِيَ بحياتِهِ كلِّهَا قبلَ مَا يَنَاهِزُ سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً خَلتْ (وفي اليومِ السَّادسِ من شهرِ أيلولَ سَنَةَ 2007، على وجهِ التحديدِ)، حتَّى قبلَ أنْ يشتدَّ بِهِ ذلك الدَّاءُ العُضَالُ مقترنًا بنوعٍ من أنواعِ التَّجَلُّطِ الدِّمَاغِيِّ الذي، صَيَّرَهُ، في آخِرِ المَصِيرِ، طاغيةَ الجزائرِ العِنِّينَ القَعيدَ بكُرْسِيِّهِ المتحرِّكِ الفرنسيِّ بـ«إسْبَاغِهِ الجديدِ». وقد كانَ إبَّانَئِذٍ يتحرَّكُ قاعدًا بكُرْسِيِّهِ المتحرِّكِ هٰذا وَسْطَ هتافاتِ الشعبِ الجزائريِّ الثائِرِ عن بَكْرَةِ أبيهِ كذلك، ذلك الشَّعْبِ الفِرْنَاسِيِّ الصِّنديدِ الذي كانَ، ولمَّا يزلْ هُنَا وهُنَاكَ، يَهْتِفُ واقدًا متَّقدًا ومُسَالِمًا بمطالبَ حتَّى أوْقَدَ لهيبًا في منطوقِ لهجةٍ، أو أكثرَ، من لهجاتِ العاميَّةِ الجزائريةِ بِمَا تعنيهِ في جُلِّهَا (وباختلافٍ معجميٍّ طفيفٍ عن النَّظِيرٍ السُّودانيِّ الآنِفِ الذِّكْرِ، لٰكِنَّهُ اختلافٌ لَهُ مدلولُهُ الدَّالُّ، في هٰذا السياقِ)، يَهْتِفُ واقدًا أَيَّمَا اتِّقَادٍ هٰكذا: «الشعب يريد رحيل النظام!» – إذْ صَارَ الأغلبُ السَّاحقُ من هٰذا الشَّعبِ الجزائريِّ، بِكَادِرِهِ الشَّبَابيِّ خَاصَّةً، على يقينٍ مُطْلَقٍ، أو شِبْهِهِ، بأنَّ مجرَّدَ تنظيمِ الانتخاباتِ الرئاسيَّةِ أيَّانَ كانَ إِزْمَاعُ إِجْرَائِهَا إنَّمَا يُهَدِّدُ كلًّا من الثَّوَرَانِ والحَرَاكِ الشَّعْبِيَّيْنِ مَا دَامَ النظامُ الطُّغْيَانِيُّ الفَاشِيُّ مُتَعَنِّتًا باحتفاظِهِ بالأزلامِ القديمةِ، وبأنَّ أخطرَ مَا يُهَدِّدُ هٰذينِ الثَّوَرَانَ والحَرَاكَ الشَّعْبِيَّيْنِ بالآتِي لَهُوَ الاِستمرارُ العَنُودُ في كلٍّ من سَابِقِ الأحزابِ السِّيَاسِيَّةِ أَوِ العَقَدِيَّةِ والمنظمَاتِ الاِجتمَاعيَّةِ أوِ الدينيَّةِ وحتى المؤسَّسَاتِ الاِقتصَاديَّةِ أَوِ المَاليَّةِ، وكأنَّ الشَّعْبَ الجزائريَّ المغلوبَ على أمرِهِ، هٰهُنَا، لَمْ يفعلْ شيئًا ذَا جَدْوَى في ثَوَرَانِهِ أوْ في حَرَاكِهِ بَتَّةً وبَتًّا، مِمَّا يؤدِّي في الأخيرِ إلى الإِجْهَاضِ الكُلِّيِّ لِهٰكذا ثَوَرَانٍ وإلى المَوَاتِ الفعليِّ لهٰكذا حَرَاكٍ مُقْتَرِنَيْنِ بالإيَابِ عَوْدًا على بَدْءٍ، ولا ريبَ في هٰذا بَتَاتًا.

وهٰكذا، وهٰذا الرَّحِيلُ المِلْحَافُ الذي كَانَ الشَّعْبُ الجزائريُّ الأَبِيُّ، لٰكِنِ السَّبِيُّ، يَبْتَغِيهِ ابْتِغَاءً، ومَا زَالَ يَبْتَغِيهِ كذاكَ، هَابًّا من هَبِيبِهِ أسبوعًا بعدَ أسبوعٍ دُونَمَا انْقِطَاعٍ أَوْ كَفٍّ أَوْ حتى أَفٍّ (وابتداءً مِنَ اليومِ الثاني والعشرينَ من شهرِ شباطَ في العامِ «مَا قَبْلَ الكُورُنِيِّ»، عامِ 2019 بالذاتِ)، هابًّاِ من هَبِيبِهِ التاريخيِّ العَارمِ إِذَّاكَ بِالرَّغْمِ مِمَّا يَعْتَرِيهِ من حُؤُولَاتٍ وحَيْلُولَاتٍ كَؤُودٍ على كلٍّ من المُسْتَوَى الفَرْدِيِّ والمُسْتَوَى الجَمْعِيِّ وحتى المُسْتَوَى البِيئِيِّ بالعَيْنِ، إِنَّمَا هو رَحِيلٌ مِلْحَاحٌ مُبْتَغَاهُ الأُسُّ والأَسَاسُ والأَسَاسِيُّ رَحِيلُ نِظَامِ حُكْمٍ طُغْيَانِيٍّ فَاشِيٍّ مَافْيَوِيٍّ قَدِيمٍ عَجُوزٍ مُسِنٍّ مُهْتَرِئٍ مُتَهَرِّئٍ مُهَرِّبٍ للأَمْوَالِ (مِنِ اِهْتِرَائِهِ ومِنْ تَهَرُّئِهِ) آسِنٍ آجِمٍ آجِنٍ حتَّى القِحْفِ مِنَ الرَّأسِ في مستنقعَاتِ الفسَادِ والرَّذيلةِ والمُحَابَاةِ والمحسوبِيَّاتِ بكلِّ أشكالِهَا الذَّمِيمَةِ والأَذَمِّ في المَقَامِ الأوَّلِ، وإِنَّمَا هو رَحِيلٌ مِلْحَاحٌ مُبْتَغَاهُ الرَّأْسُ والرَّئِيسُ والرَّئِيسِيُّ كذاك من ذاتِ الدُّسْتُورِ الجزائريِّ، على أقلِّ تقديرٍ جَذْرِيٍّ لَا لَبْسَ ولَا اِلْتِبَاسَ فيهِ قَطُّ هٰهُنَا، تفعيلُ كُلٍّ من المادةِ (7) التي تنصُّ على أنَّ «الشَّعْبَ لَهُوَ مَصْدَرُ كلِّ سُلْطَةٍ»، في المَقَامِ الأَوَّلِ ذاكَ، والمادةِ (8) التي تنصُّ كذاكَ على أنَّ «السُّلْطَةَ التَّأْسِيسِيَّةَ لَهِيَ مُلْكٌ للشَّعْبِ»، في المَقَامِ الثاني – فمنْ غَبَنِ «التحليلِ السياسيِّ»، مِنْ هُنَا، أنْ يُعْمَدَ عَمْدًا إلى اِجْتِرَارِ مقارنةٍ وَقَائِعِيَّةٍ إلى حَدِّ التشابُهِ الآليِّ أيَّامَئِذٍ بينَ ذينك المشهدَيْنِ الجزائريِّ والمصريِّ، كَمَا يفعلُ البَاحِثُ الجَامعيُّ «المَاركسيُّ» جلبير الأشقر جَادًّا كُلَّ الجِدِّ في تقرِيرٍ صَحَفِيٍّ «رَسْمِيٍّ» صَّادِرٍ في ذٰلك الحِينِ، نظرًا للفارقِ البنيويِّ والعَقَدِيِّ الكبيرِ بينَ تركيبَتَيِ المؤسَّسَتَيْنِ العسكريَّتَيْنِ المَعْنِيَّتَيْنِ في الدَّاخِلِ، وعلى الأَخَصِّ فيمَا لهُ رِبَاطٌ بتَسْيَارِ العَمَالةِ والتبعيَّةِ الأمنيَّتَينِ والاقتصادِيَّتَيْنِ، على حِسَابِ الإِرَادَةِ الشَّعْبِيَّةِ، بالمَسَارِ الأَدْنَوِيِّ الذي يُرْضِي رَغَبَاتِ الآمِرِ الأجنبيِّ في الخارج (فرنسا بوَصْفِهَا «سَيِّدةً» استعمارِيَّةً لِذَاتِهَا في مقابلِ إسرائيلَ بوَصْفِهَا «رَبِيبَةً» استيطانيَّةً لآخَرِهَا، على الترتيبِ، في هٰذِهِ القرينةِ، مَثَلًا لَا حَصْرًا): فالمشهدَانِ المُتَحَدَّثُ عنهُمَا، هٰهُنَا، لا يمكنُ لَهُمَا قَطْعِيًّا أنْ يُوَازَيَا ببعضِهِمَا البعضِ بتلك البساطةِ «البنيويةِ» التي تَمَّ اعتمادُهَا في هٰذا التقرِيرِ الصَّحَفِيِّ، سَوَاءً استمرَّ الطاغيةُ الفاشِيُّ العَتِيُّ العِنِّينُ القَعيدُ «مُفْلِحًا» في التجديدِ بإشعارٍ للولايةِ الخَامِسَةِ أَمِ استمرَّ «مُخْفِقًا» في التمديدِ دُونَمَا أيِّ إشعارٍ للولايةِ الرابعةِ أمِ استمرَّ حتى «أذْرَعَ إخْفَاقًا» في الاحتفاظِ بمقعدٍ دفاعيٍّ في حكومةٍ مَافْيَوِيَّةٍ «جديدةٍ» أمْ حتَّى لَمْ يستمرَّ مُعْلِنًا أَخِيرًا عن تَنَحِّيهِ النِّهَائِيِّ (وقد أعلنَ، بالفعلِ إِذَّاكَ، عن تَنَحِّيهِ النِّهَائِيِّ بعدَ ذاكَ الهَبِيبِ الشعبيِّ التَّاريخيِّ في ذٰلك اليومِ الثاني من شهرِ نيسانَ من ذاتِ العامِ «مَا قَبْلَ الكُورُنِيِّ»، عامِ 2019 بالذاتِ)، وعن إخْلائِهِ السَّبيلَ الأشدَّ نِهَائِيَّةً من ثمَّ لرئيسِ مجلسِ الأمَّةِ وَفْقًا لنصِّ المادةِ (102) وَ/أَوْ لنصِّ المادةِ (104) من الدُّسْتُورِ الجزائريِّ ذاتِهِ، في نهايةِ المَطافِ (اُنْظُرَا تقرِيرَهُ الصَّحَفِيَّ المَعْنِيَّ: «الجزائر إلى أين؟»، القدس العربي، 12 آذار 2019) – ومنْ غَبَنِ «التحليلِ السياسيِّ»، من هُنَا أيضًا، أنْ يُعْمَدَ عَمْدًا كذاك إلى إجْرَاءِ مقايَسَةٍ شِعَارَاتِيَّةٍ إلى حَدِّ التطابُقِ الإلكترونيِّ أيَّامَئِذٍ بينَ ذينك المشهدَيْنِ الجزائريِّ والسُّوريِّ هٰذِهِ المَرَّةَ، وذلك استئناسًا بالشِّعَارِ الأسديِّ «التَّشْبِيحِيِّ» الغنيِّ عن التعريفِ «الأسد أو نحرق البلد!»، كما يفعلُ البَاحِثُ الجَامعيُّ «المَاركسيُّ» جلبير الأشقر ذاتُهُ كذاك بذاتِ الجِدِّ في تقرِيرٍ صَحَفِيٍّ «رَسْمِيٍّ» صَّادِرٍ في ذٰلك الحِينِ على غِرَارٍ مُمَاثِلٍ، نظرًا، والحَالُ هٰذِهِ، للفارقِ النفسيِّ والاجتماعيِّ الملحُوظِ للعَيْنِ البَصَرِيَّةِ (حتَّى قبلَ العَيْنِ العَقْلِيَّةِ) بينَ ما تَتَمَخَّضُ عنهُ كلٌّ من صِيَاغتَيِ الشِّعَارَيْنِ «الإحْرَاقِيَّيْنِ» المَعْنِيَّيْنِ على الصَّعيدِ الجَمَاهِيريِّ دونَ أيِّمَا صَعيدٍ آخَرَ، وخُصُوصًا فيمَا لَهُ مِسَاسٌ بمدى وتَمَادِي الانْحِسَارِ والأُفُولِ الفرديَّيْنِ وَ/أوِ الجَمْعِيَّيْنِ لتأثيرِ ذلك الشِّعَارِ البدائيِّ الأوَّلِيِّ بصِيَاغَتِهِ الأسديَّةِ «التَّشْبِيحِيَّةِ» الوَعِيدِيَّةِ والتَّخْوِيفيَّةِ في أذْهَانِ الشَّعْبِ الجزائريِّ الواعيةِ ومَا قبلَ الواعيةِ، على حدٍّ سَوَاءٍ، تمَامًا كما كانتِ الهَيْئَةُ الاستجابيَّةُ التلقائيَّةُ، ومَا زالتْ حينَئِذٍ، في أذْهَانِ الشَّعْبِ السُّودانيِّ، من طرفِهِ هو الآخَرُ (اُنْظُرَا تقرِيرَهُ الصَّحَفِيَّ المَعْنِيَّ أيضًا: «بوتفليقة أو نحرق البلد!»، القدس العربي، 5 آذار 2019). ذٰلك الغِرَارُ المُمَاثِلُ، إذن، لَهُوَ الغِرَارُ المنهجيُّ الأكاديميُّ «المقارَنُ» الذي يتِّبعُهُ البَاحِثُ الجَامعيُّ «المَاركسيُّ» المعنيُّ اتِّبَاعًا آلِيًّا بالمِرَارِ والتَّكْرَارِ، والذي ليسَ لَهُ في هٰذا السِّيَاقِ إِلَّا أن يُذَكِّرَ بتحليلِهِ السِّيَاسِيِّ التلفيقيِّ (أو حتى «الترقيعيٌّ»، بِعِبَارَةٍ ليستْ ألطفَ تعبيرًا)، لتلكَ الأَحْدَاثِ المَرِيرَةِ في تِيكَ السَّنَوَاتِ الخَوَالِي، مِثْلَمَا قَدْ جَاءَ جملةً وتفصيلًا في نَصِّهِ المَعْنِيِّ عنوةً، أَوْ هٰكذا يتبدَّى كيفمَا اتَّفَقَ – ويُخَصُّ هُنَا بالذِّكْرِ، من قبيلِ الاسْتيمَانِ ليسَ إلَّا، «تحليلُهُ السِّيَاسِيُّ» المُنْفَصِلُ اِنْفِصَالاً كُلِّيًّا (أو يكادُ) عن أَيِّمَا وَاقِعٍ قَاطِعٍ، أو حتى غَيْرِ قَاطِعٍ، من جَرَّاءِ اِنْهِمَاكِهِ الإجْرَائيِّ العَقِيمِ في اِسْتِقْرَاءِ، أو حتى في «تَحَرِّي»، أَوْجُهِ ذٰلك التَّشَابُهِ المُتَصَوَّرِ، لَا بَلِ المُتَخَيَّلِ، بَيْنَ كُلٍّ من المشهدَيْنِ الليبيِّ والسُّودَانيِّ على حِدَةٍ وبينَ المشهدِ الرُّوسِيِّ مُفْرَدًا (فيمَا يَخُصُّ ذٰلكَ «التَّمَرُّدَ» العَتِيدَ مِنْ لَدُنْ قائدِ وحداتِ «ڤاغنر»، يڤغيني بريغوجين، عَلى عددٍ من قادةٍ رُوسٍ من وزارةِ الدفاعِ بالذَّوَاتِ)، كما وَرَدَ ذِكْرُهُ بشيءٍ من الشَّرْحِ آنِفًا في متنِ القسمِ السَّادِسِ من هٰذا المقال. وهٰكذا، على سبيلِ التمثيلِ في آخِرِ الشَّوْطِ هٰهُنَا، يتجلَّى نوعُ المهزلةِ النَّحْوِيَّةِ الكَشْفيَّةِ بالتنويهِ الرَّهِيفِ إلى ما تقدَّمَ (ومَا يَسْتَتْبِعُ من دَوَاعِيهَا دَلالَةً بالحَرْفِ ذاتًا – ناهيكُمَا عنِ اسْتِتْبَاعِ المَجَازِ)، من هٰذا المنظورِ عَيْنِهِ، تلك المهزلةِ النَّحْوِيَّةِ التي خَفِيَتْ على الكثيرِ من المحلِّلينَ والمعلِّقينَ السياسيِّينَ العربِ وغيرِ العربِ، في حقيقةِ الأمرِ، يتجلَّى في مدلولِ مَا يُسَمَّى، في علمِ المنطقِ، بـ«العَمَلِ الإِخْيَارِيِّ أَوِ التَّخْيِيريِّ» Disjunctive Action، وبالأخصِّ حِينمَا يدلُّ عليهَا مَحَلُّ الأداةِ العَاطِفَةِ المُتَوَخَّاةِ «أَوْ» عَيْنِ عَيْنِهَا، هٰذِهِ الوظيفةِ التي تَقْتَضِي اقتضاءً فَحْوَاءَ تَخْيِيرِهَا التَّنَافَوِيِّ (التَّبَادُلِيِّ) بينَ طَرَفَيِ المُعَادَلَةِ الإِخْيَارِيَّةِ أَوِ التَّخْيِيريَّةِ، «الأسد» و«نحرق البلد»، لِكيْمَا تقولَ قَوْلَتَهَا بوَاحِدٍ، ووَاحِدٍ حَسْبُ، من هٰذَيْنِ الطَّرَفَيْنِ، لَا لِكَيْ تقولَهَا بكِلَيْهِمَا مَعًا: فإمَّا «بَقَاءُ الأسدِ» (وليسَ غيرَ) وإمَّا «إحْرَاقُ البلدِ» (وليسَ غيرَ، كذلك).

بَيْدَ أنَّ المهزلةَ النَّحْوِيَّةَ الكَشْفيَّةَ المُتَكّلَّمَ عنها بالتنويهِ الرَّهِيفِ ذاتِهِ، هُنَا من منظورٍ منطقيٍّ مقابلٍ، قدْ بلغَتْ ذُرْوَتَها الدَّلاليَّةَ أَوِ الفَحْوَائِيَّةَ لَدَى القَوْلِ اللاإِخْيَارِيِّ أَوِ اللاتَخْيِيريِّ النقيضِ (أو، بالحَرِيِّ، حتى لَدَى مَا يُدْعَى كذاكَ بـ«القَوْلِ الإِعْطَافِيِّ أَوِ التَّعْطِيفِيِّ» Conjunctive Assertion، في المُقَابِلِ)، أَيِ القولُ التَّوْكِيدِيُّ بالطَرَفَيْنِ كلَيْهِمَا مَعًا، في واقعِ الأمرِ، هٰذا القَوْلُ الذي يَسِيرُ بنحوٍ أو بآخَرَ، بما معناهُ، هٰكذا: لقدْ تَمَّ «إحْرَاقُ البلدِ» بالقوَّةِ وبالفعلِ في آناءِ الليلِ وفي أطرَافِ النَّهَارِ، من كُلِّ الجِهَاتِ، ولٰكِنَّ شَخْصَ «الأسدِ» مَا زالَ «بَاقِيًا»، بشكلٍ من أشكالِ «البَقَاءِ» ولا شَكَّ، مَا زالَ «بَاقِيًا» ليسَ لَهُ سِوَى أنْ يحكمَ بأمرِ اللَّاتِ مَا «تَبَقَّى» من رَمَادٍ لِكَيْ يَذُرَّ مَا يستطيعُ أنْ يغرفَ مِنْ هٰذا الرَّمَادِ في عُيُونِ مَنْ يسْعَونَ جَاهدينَ بكلِّ مَا أُوتُوا بِهِ مِنْ جَهْدٍ مَادِّيِّ ومَعْنَوِيٍّ إلى إثباتِ، ومِنْ ثَمَّ إلى ترسِيخِ، تلك المَسْألَةِ التي نُوقِشتْ بالمَحَلِّ والمَظِنَّةِ قبلًا، مَسْألَةِ «تعدُّديةِ الشَّخْصِيَّةِ الواحدةِ» التي أُشِيرَ إلى حُزْمَةٍ من تمثيلاتِهَا في أكثرَ من موضعٍ في أقسامِ هٰذا المَقَالِ – الشَّخْصِيَّةِ الواحدةِ التي تتعدَّد أكثرَ فأكثرَ، دُونَمَا قَيْدٍ أو شَرْطٍ، عندمَا يدافعُ كُلُّ أولٰئك السُّفَهَاءِ والمُرَائِينَ والمُتَمَلِّقِينَ والمُتَزَلِّفِينَ كُلِّهِمْ، على اختلافِ مَشَارِبِهِمْ وعلى ائتلافِ مَآرِبِهِمْ، عندمَا يدافعونَ عن شَخْصِ الطاغيةِ الفاشيِّ العَتيِّ المُصْطَنَعِ المَعْنِيِّ، كمثلِ هٰذا «الأسدِ» بالذاتِ وكمثلِ شَخْصِهِ «الباقي» كذاك حاكمًا بأمرِ تيك اللَّاتِ مَا «تَبَقَّى» من ذاكَ الرَّمَادِ، تشويهًا وتشنيعًا لِوَجْهِ الحَقِيقَةِ مَنْظُورًا إِلَيْهَا بِالعَيْنِ الحَرِيَّةِ – ولِهٰذَا الكَلَامِ، فِيمَا بَعْدُ، بَقِيَّةٌ!

[انتهى القسم السابع من هٰذا المقال ويليه القسم الثامن]

*** *** ***

لندن (إنكلترا)،
29 تموز 2023

/ تحديثا عن الحوار المتمدن
غياث المرزوق - ذٰلِكَ ٱلْغَبَاْءُ ٱلْقَهْرِيُّ ٱلْتَّكْرَاْرِيُّ: طُغَاْةُ ٱلْتَّقَدُّمِ أَمْ بُغَاْةُ ٱلْتَّهَدُّمِ؟ (7) (ahewar.org)

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى