جاك جوييه - أريكة "مسرحية"*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

الشخصيات:
تحليل (لكنة جرمانية خفيفة)
المحلّل
تحليل
تحليل آخر
ميشينير
محلل جديد
المشهد في باريس، في مكتب محلل نفسي. أريكة، كرسي على رأس الأريكة، هاتف بالقرب من الكرسي. من بعيد، مكتب به كتب وأوراق، مرتَّبة إلى حد ما.
"أسود تقدمي" و"تقدمي واضح " ليسا بالضرورة من توجيهات مسرحية ثابتة، ولكن بالتأكيد استعارات للقراءة على الورق. بطريقة أو بأخرى، تعاملْ معهما بشكل طبيعي.)
مشهد 1
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. المحلل يجلس في مكانه على رأسه.
التحليل: لقد فعلتُ كل شيء على الإطلاق، ولكن بعد ذلك فعلت كل شيء لكي أنساه.
المحلل : حضرة .
التحليل: لقد فعلت كل شيء، كل شيء حقًا لكي أنسى اللغة الألمانية، بوضوح.
المحلل : حضرة .
تحليل: جميع كلمات اللغة الألمانية. الكثير من الكلمات المجردة، في البداية... أحسستُ بها تهرب مني.
المحلل : حضرة .
أسود تقدمي.
المشهد 2
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
المحلل: مثلاً.. عادة.. ذكرى.. منسي، منسي، تلك الكلمات.
المحلل : حضرة .
تحليل: يمكننا العيش بدون، هاه...
المحلل : حضرة .
أسود تقدمي.
المشهد 3
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
اكتشف كيرن- برو11 التحليلي : نعم؟
المحلل: إنه يغضبني... إنه يغضبني، هذا كل شيء. أقول له طوال الوقت: "أنت تغضبني يا ميشينير، أنت تغضبني..." لا أستطيع أن أعطيه اسمه الأول في هذه الحالات. "أنت تغضبني يا ميشينير..." ولكن يبدو الأمر كما لو أنني... pff... وكأنني أخدش حوضًا... أو ربما لوحًا من الرخام.
المحلل : حضرة .
المحلل: إنه يغضبني يا أندريه. إنه يتبول قبالتي.
المحلل : حضرة .
المحلل: اللعنة يا ميشينير.
أسود تقدمي.
المشهد 4
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
التحليل: ليس الأمر أن اللغة لديها ما تلوم نفسها عليه، ليس الأمر كذلك...
المحلل : حضرة .
التحليل: لم أعد أعرف كيف أقول طبلٌ رئيس باللغة الألمانية. لقد نسيت اسم كل الرّتَب تقريبًا… في الجيش الألماني. ومع ذلك، كان لدي جنود لعبة. لم أنس كلمة الفيرماخت. لماذا ؟
المحلل: حضرة؟
التحليل: بالطبع يا جنرال، إما... أو الملازمLeutnant... أو ملازم " بالألمانيM... لكن كلمات مثل السخرة بالألمانية... لا أعرف. لم أعد أعرف. السخرة.. المرسوم.. الكتيبة.. العرض.. مسيرة خطوة.. نعم الأفعال أيضًا، لقد نسيت الأفعال أيضًا. أعتقد أن يانكليفيتش هو الذي أراد أن ينسى الفلسفة الألمانية بأكملها، بعد...
المحلل: نعم.
تحليل: بالأمس فقدتُ مظلة مرة أخرى. هذه هي المرة الثانية لي هذا العام.
المحلل : حضرة .
تحليل: علاوة على ذلك، إنها تمطر.
أسود تقدمي.
المشهد 5
تقدمي واضح على المسرح الفارغ. يقوم المحلل بإحضار المحلل الذي يستلقي. المحلل يقف على رأسه. صمت.
المحلل: حضرة؟
المحلل: لا، إنه يزعجني كثيرًا حقًا يا ميشينير. لم يكن هناك أبدًا... لا أعرف أين هو... لم يكن أبدًا حيث يجب أن يكون... عندما يكون هناك، يبدو الأمر كما لو أنه لم يكن هناك تمامًا... إنه أمر مؤلم. وفي بعض الأحيان، يكون رائعًا، لذا أغادر في الرابعة عشرة من عمري...
المحلل : حضرة .
المحلل: وبعد ذلك، أغضبني مرة أخرى.
المحلل : حضرة .
أسود جاف.
المشهد 6
واضح جاف. التحليل هو الاستلقاء. محلل يوضع على رأسها. صمت.
تحليل: ولكن بعد ذلك، من الواضح، بالانتقال إلى الفرنسية، ماري... الاسم الأول، ماري... الآن سيتم الخلط بينه وبين الزوج، ماذا... الزوج. ونقول أيضًا ماري بالألمانية...ولكننا نقول...كيف نقول بالألمانية...الزوج ميو ماريتو؟ بررت. لا أعلم الان.
المحلل : حضرة .
التحليل: صديقي جان ماري... لا، أنا عندما أسمع جان ماري، أنا آسف، أسمع ماري، أسمع، أرى امرأة. أنا لا أرى جان ماري. أرى مريم. أنا آسف.
المحلل : حضرة .
تحليل: عندما أقول له ذلك، فإنه يزعجه.
المحلل : حضرة .
تحليل: والدتي، الجميع، دون استثناء، اعتقدوا أنها كانت رائعة.
المحلل : حضرة .
المحلل: نعم.
المحلل وهو يقف فجأة: نعم، نعم، نعم، نعم، نعم، نعم، نعم..
المحلل يستيقظ ويدفع ويغادر. أدخل التحليل.
المحلل : مرحبا ...
المحلل ينظر إليه بحدة وكأنه متردد في التعرف عليها: صباح الخير.
التحليل الذي يرقد: سأذهب إلى كورسيكا مع ميشينير... لمدة أسبوعين.
لقد شعرت بالارتياح لقول ذلك. المحلل ليس لديه أي نوع من رد الفعل. صمت طويل. أسود تقدمي.
المشهد 7
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل يوضع على رأسها. صمت.
التحليل: الأمر أصعب بكثير مع الضمائر.
المحلل بخفة: الأسماء الأولى؟
التحليل، الذي قفز: الضمائر!
المحلل : حضرة .
التحليل: كيف يمكن للمرء أن ينسى أناIch؟ ال ؟
المحلل : حضرة .
تحليل: علاوة على ذلك، أحببت رائحة المستنقع. والضفادع. لقد دخنا، وجعلنا الضفادع تدخن، وprrrrhhh!
المحلل : حضرة .
تحليل: حضرة!
صمت.
المحلل: حضرة؟
التحليل: هناك هذا الضمير، هناك، في الجرة… Du. الثديان حلوان. لا أعرف من أين حصلتُ على هذه القصة عن راقص، وجندي، والذي عانق رفيقته عن كثب في كرة إقليمية إلى درجة أن الفتاة كانت لديها علامة حمراء من البثور على جلدها، في المساء، أمام ثلجها كريم... قيل لي ذلك... ربما في دار الأيتام، نعم، هذا صحيح، لا بد أنها كانت عاملة تنظيف من دار الأيتام...
المحلل: حضرة؟
التحليل: الأزرار... مثل عيون الزي الرسمي...
الهاتف يرن. المحلل يجيب.
المحلل: نعم... نعم... أنا... أنا... هل يمكنك معاودة الاتصال... خلال ثلاث دقائق؟
انه يعلق. الصمت.
المحلل: هذا كل شيء.
المحلل : حضرة .
الصمت. أسود تقدمي.
المشهد 8
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل يوضع على رأسه. صمت.
تحليل: أنا اليوم..
المحلل : حضرة .
التحليل: أوه، أستطيع أن أتحدث عن الأزرار مرة أخرى... قالت إنه يمكنك رؤية النمط المنقوش على الأزرار النحاسية... ويمكنك رؤيته بوضوح على الجلد: نصلان متقاطعان. شفرتان. لم تكن جدتي تتحمل وجود نصلين من السكاكين متقاطعتين على الطاولة.
المحلل : حضرة .
التحليل: حساء الجرجير يغلي في المقلاة. والبركة بأعشابها. كان والدي مجنونًا تمامًا، لكنه كان جيدًا بعد ذلك!
المحلل : حضرة .
التحليل: في أحد الأيام، تغوط على أرضية رخامية. ثمانية أيام في المقصورة والصدمة الكهربائية.
المحلل : حضرة .
تحليل: ولكن كن حذرا! لم يضربها.
أسود تقدمي.
المشهد 9
تقدمي واضح. المحلل والمحلل يقفان وجهاً لوجه.
المحلل: نعم..
التحليل: أنا أفهم أن الجنون والجنون مختلفان. لكن على الرغم من ذلك، تمكنت من الوصول إلى ملف والدي...
المحلل: كما تعلمون، ليس لدي أي شيء ضد الأطباء النفسيين العسكريين، ولكن لا يزال...
يذهب ليضرب صدغه بإصبعه السبابة.
تحليل: ولكن في النهاية؟…
المحلل: نعم أه... هل حدثك والدك عن الجيش؟
المحلل: لا...
المحلل: من زملائه؟
المحلل : أبداً .
المحلل : حضرة . هل لم يتحدث معك عن هذا الأمر أم أنك شعرت أنه كان يتجنب التحدث معك بشأن هذا الموضوع؟
تحليل بعد تفكير مكثف: إيه...
المحلل: استلق ِ؟…
يحلل، من يطول: كان يتجنب.
المحلل الذي يجلس: حضرة.
المحلل: لقد رأينا الكثير منهم، جنود.
المحلل : حضرة .
تحليل: لم يذهب إلى الحرب قط.
المحلل : حضرة .
تحليل: على أية حال، لم يتحدث عن أي شيء.
المحلل : حضرة .
الصمت. يقف المحلل فجأة ويتحرك ذهابًا وإيابًا في قلق واضح.
المحلل: ماذا؟
المحلل: نعم، نعم، نعم، نعم، نعم.
أسود تقدمي.
المشهد 10
تقدمي واضح. المحلّل ممدود، مدبوغ، ساقاه عاريتان.
المحلل: ربما سنذهب ونعيش في كورسيكا. لا تزال الشمس مثيرة للشهوة الجنسية بشكل رهيب.
المحلل : حضرة .
المحلل: أنا أرى الأمور بشكل مختلف. هذا صحيح، حتى أنني أرى انحرافاته بشكل مختلف تمامًا عن أندريه. حتى عندما يزعجني، فهو يزعجني بدرجة أقل. بالإضافة إلى ذلك، قلت له: "ميشينير، أنت تضايقني بشكل أقل بكثير عندما نكون في كورسيكا. »
المحلل : حضرة .
المحلل: إذن سنعيش في كورسيكا. أنا، أود ذلك حقًا. يبدو الأمر كما لو كنا هناك بالفعل.
أسود تقدمي.
المشهد 11
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
التحليل: على أية حال، لا بد أن جلدها يمكن تمييزه بسهولة... حتى أن الأزرار الموجودة على السترة... آه...
المحلل : حضرة .
تحليل: أولاً، جندي لم يشارك في الحرب من قبل...
المحلل : حضرة .
المحلل: ثانياً، الجندي نفسه الذي قتل والدتي. والذي قتل زوجته في الوقت نفسه. ثم قتله المجتمع. وكما كان الحال في المجتمع العسكري، فإن المجتمع العسكري طرحه بالسلاح. كل هذا معروف جيدا. لقد أخبرناه من قبل أنه مجنون تمامًا، وقد وضعنا اسمًا لاتينيًا على جنونه، لكن ذلك لا يشكل ظروفًا مخففة. حسنا، هذا كل شيء واضح. الصحافة في ذلك الوقت مليئة بهذه القضية. إنها ليست المرة الأولى التي أتحدث فيها عن ذلك. أنا لا أخجل من الحديث عن ذلك. لا أشعر بالذنب، ولا يحدد ذلك حقيقة أن والدي قتل زوجته، التي كانت والدتي، وأن المجتمع العسكري أعدم والدي بعدالة جيدة لأن عقوبة الإعدام لم تكن شيئًا غير قانوني. .
التحليل: ومن ناحية أخرى، حسنًا... كيف عرفت؟
المحلل الذي يبدو أنه قد استيقظ: تعرف ماذا؟
التحليل: أنه كان هناك... أنه كان هناك... جريمة!
المحلل: حضرة؟
المحلل: حسنًا، لا أعرف.
المحلل ينهض ليختتم الجلسة: نعم، نعم، نعم.
يستيقظ التحليل ويشعر بالقلق ويدفع ويغادر. أسود تقدمي.
المشهد 12
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
المحلل: لن نغادر بعد الآن. نحن لن نغادر على الإطلاق.
انفجرت في البكاء.
المحلل : حضرة .
دموع. أسود تقدمي.
المشهد 13
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
المحلل وهو مائل الرأس وأغمض عينيه: هون؟
يقوم التحليل بدقة بإخراج مرآة صغيرة من جيبه والتي ستكون بمثابة مرآة للنظر إلى المحلل. المحلل لا يدرك أي شيء. المحلّل يضع مرآته بعيدًا بتكتم.
المحلل : حضرة .
أسود تقدمي.
المشهد 14
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.

المحلل: لا بد أنني ممل. أنا متأكد من أنني ممل. لا أعرف كيف لا أكون مملاً. ليس لدي افكار. بالإضافة إلى أنني أشعر بالملل حتى الموت من أندريه. إنه ليس هناك... عندما يكون هناك، فهو ليس هناك. انه ليس معي. إنه يخيفني يا (ميشينير).
المحلل : حضرة .
المحلل: يجب القيام بشيء ما. ما رأيك في ذلك؟
المحلل : حضرة .
المحلل: أنت لا تعتقد ذلك. (صمت.) لا تفكر في أي شيء. (صمت.) هذا يزعجني يا ميشينير.
أسود تقدمي.
المشهد 15
واضح جاف. محلل يعمل في مكتبه. يقوم بتدقيق مقال. ومن وقت لآخر، يقوم بإجراء تصحيحات على الورقة باستخدام قلم أحمر. أسود جاف.
المشهد 16
تقدمي واضح. محلل آخر مستلقي. محلل في مكانه على رأسه.
محلل آخر: أتصور أنك تختارها بعناية، الصور على الحائط...
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: تم اختياره بشكل جيد. هذه المرأة تنظر إلى الزهرة كأنها تشمها.. كأنها تشمها بعينيها.
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: إنه مبطن.
المحلل : حضرة .
محلل آخر: مريح ومريح.
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: صندوق في الأوبرا. نزل الفنان أو نزل المتفرج. وهي الكلمة نفسها: نزل.
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: هل اللاوعي مبطن أيضاً؟ (صمت غريب.) نود إشعال نار الحطب في المدفأة.
أسود تقدمي.
المشهد 17
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
التحليل: لقد تم نقلي إلى أبعد ما يمكن من منزلي. لأنه لم يعد هناك أحد. لم يكن هناك سوى الجيران. فكرت فقط في لعب الكرة أمام الحائط. لذا، كانت هناك جارة صغيرة... لم ترغب أبدًا في لعب الكرة معي، وهناك وافقت على اللعب لفترة طويلة، وذلك ببساطة لأن والدتي كانت في المشرحة، وأبي في مركز الشرطة ولم تكن السيارة موجودة. لم يحدث ذلك، وهو أن يأخذني بعيدًا إلى عم لم أكن أعرفه حتى.
المحلل : حضرة .
التحليل: كنا ننتظر الشاحنة التي ستأخذني. لقد كانت شاحنة. لم أعد أعرف كيف أقول شاحنة باللغة الألمانية.
المحلل : حضرة .
المحلل: لماذا الشاحنة؟ بررت!
المحلل: حضرة؟
اأسود تقدمي.
المشهد 18
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
المحلل: التقيت برجل. رجل مضحك جداً. يقول إنه ليس اجتماعيًا جدًا، لكنه كثير المرح. اسمه ميشيل.
المحلل : حضرة .
المحلل: هذا الاسم ليس رائجاً.
المحلل : حضرة .
أسود تقدمي.
المشهد 19
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
تحليل: لا أريد العودة إلى ألمانيا. والآن أنا مدعو. المحلل : حضرة .
تحليل: لكنني لم أطلب أي شيء من هذا القبيل. يتصورون أنني أتحدث الألمانية بالضرورة، لكنني لن أتمكن من إلقاء محاضرة باللغة الألمانية... حسنًا، كنت أستطيع القراءة، بالطبع، لكنني لم أستطع تمزيق نفسي بعيدًا عن قطعة الورق... و لم أستطع النقاش. سأكون أسيرًا.
المحلل : حضرة .
تحليل: لا أريد العودة إلى ألمانيا. لا.
المحلل بخجل: من؟... من يدعوك؟
تحليل: مؤتمر، كما أن هناك مؤتمرات في كل مكان... لا، سأذهب إلى مؤتمر آخر في بولندا، سيكون ذلك أكثر إثارة للاهتمام.
المحلل : حضرة .
المحلل: يوجد مترجمون. انها ليست معقدة للغاية.
المحلل : حضرة .
صمت خاص.
تحليل: لم أنس كلمة المسكر.
المحلل الذي عنده زوبعة: الوركين. معذرة. حضرة.
الصمت. أسود تقدمي.
المشهد 20
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
: حضرة؟
صمت طويل جداً. أسود تقدمي.
المشهد 21
تقدمي واضح. محلل آخر مستلقي. محلل في مكانه على رأسها.
محلل آخر: ماذا أفعل هنا، أنا بالضبط؟
المحلل: حضرة؟
محلل آخر: أرتدي ملابسي عمدًا، وليس بأي حال من الأحوال، في المستقبل. أفكر في لون الورق على الجدران.
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: أشعر وكأنني حلمت بحلم مجرد للغاية. كيف تريد مني أن أقول ذلك؟ انطباعات فقط.. كتلة قطنية.. حركة بطيئة.. اختناق ليس خطيرًا بعد.. هل الأحلام المجردة موجودة؟
المحلل : حضرة .
محلل آخر: هاه؟
المحلل: إيه... نعم... أسماها فرويد "أحلام من فوق"...
محلل آخر: أنا مهتم. ستعطيني المرجع...
المحلل: عزيزي…
تحليل آخر: لا يوجد شيء يمكن القيام به... هناك شيء فييني هنا... المكان الأكثر فيينا في باريس... لا يزال هناك نقص في الشتاء، والثلج في الشارع. أو أن تقدّم لي موس الشوكولاتة. هيه هيه هيه.
المحلل : حضرة .
أسود تقدمي.
المشهد 22
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
التحليل: قيل أن الجنود كانوا في كثير من الأحيان رجال وسيمين. لم نقل المتنمرين... غالبًا ما يكونون رجالًا وسيمين. كان والدي نحيفًا، لكنه كان يفكر كثيرًا.
المحلل : حضرة .
التحليل: قيل في المدن الحامية. لا أعرف كيف أقول حامية باللغة الألمانية.
المحلل : حضرة .
المحلل: كنت أرغب حقًا في تفويت الخدمة العسكرية. ذهبت لرؤية طبيب نفسي. لقد أراد بالتأكيد ابنًا لأب عسكري قتل زوجته، وحكم عليه بالإعدام وأُعدم في الجيش على يد رفاقه... كان يعتقد أن الجيش يعفيه على أي حال، الابن... لكن مستحيل! ليس تلقائيا! لم يكن والداي متزوجين. لكن والدي عرفني.
المحلل : حضرة .
التحليل: كان لديها الكثير من الاتصالات. لا أقول المزيد.
المحلل : حضرة .
التحليل: في النهاية، كان والدي نحيفًا، وكان يفكر كثيرًا.
المحلل : حضرة .
أسود تقدمي.
المشهد 23
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه. صمت طويل.
تحليل: لدي عينان، ولا أرى الكثير.
المحلل : حضرة .
أسود جاف.
المشهد 24
تقدمي واضح. تحليل آخر يدخل وحده. يجلس بدلاً من المحلل ويضحك. أدخل المحلل.
المحلل مستغربا: اه! (يجمع نفسه، مبتسمًا على نطاق واسع، للمحلل الآخر.) حسنًا، مرحبًا يا دكتور.
يشير لها بهدوء إلى الأريكة. محلل آخر يمتثل ويستلقي. الصمت.
تحليل آخر: لا يساعد كثيرًا، عمل الواجهة. إنهم يقومون بتنظيف الواجهة، في البيت المجاور، في الخارج. إنهم يهدمون الواجهة.
المحلل : حضرة .
محلل آخر: وأنا أنظف؟
المحلل: حضرة؟
محلل آخر: ماذا أنظف؟ الداخلي؟
أسود تقدمي.
المشهد 25
تقدمي واضح. الأريكة غير مشغولة. المحلل يجلس على الكرسي. ينتظر. لا أحد يأتي. إنه يغفو. أسود تقدمي.
المشهد 26
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
تحليل: لكن من أبلغني بوفاة أمي؟ هناك، لا أعرف. لا أعرف كيف حدث ذلك، وكيف وصل إلي.
المحلل : حضرة .
تحليل: كان يا ما كان... كيف تقول كان يا ما كان... بالألمانية؟ لقد أخبرت الكثير، وبشكل جيد للغاية.
المحلل : حضرة .
تحليل: سيكون مرة واحدةuna volta... ذات مرة... ولكن باللغة الألمانية؟ بررت.
أسود تقدمي.
المشهد 27
تقدمي واضح. محلل آخر مستلق. محلل في مكانه على رأسه.
محلل آخر: أكلت كرواسون اللوز.
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: كيف يمكنني أن أخبرك؟ عندما أتيت... إلى هنا... كنت سأقول في منزلك... عندما آتي إلى هنا، لدي انطباع رومانسي... بأنني شخصية من رواية... بأنني في بيئة من رواية كما أحبهم.. المدينة.. مدينة أوربا الوسطى.. فيينا! التصميمات الداخلية دافئة بعض الشيء. المدينة الضخمة، الآلة الضخمة... إنها قديمة، في الوقت نفسه.
المحلل : حضرة .
محلل آخر: الفراء…
المحلل : حضرة .
محلل آخر: لقد خططت لكل شيء، أليس كذلك؟ الإطار الرجعية للخفض. ومن ثم المضي قدماً...
المحلل : حضرة .
محلل آخر: هل أنت من يدفع للنبالين حتى يغرفوا؟ والآن المبنى المجاور..
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: الحياة مثيرة للاهتمام.
المحلل : حضرة .
محلل آخر: لا أريد التحدث عن هذا الأمر حقًا، لكني مهتم.
أسودتقدمي.
المشهد 28
تقدمي واضح. المحلل يجلس على مكتبه. ميشينر على الكرسي المتحرك.
المحلل: لا أعرف ماذا أقول لك، سيد ميشينير.
ميشينر: السرية المهنية؟
المحلل: طبعاً...ولكن السرية المهنية لا تعني الكذب...هه...صديقك لم يعد...إلى مواعيدنا.
ميشينير: منذ متى؟
المحلل: لكن... قلت لك... عشرة أيام.
ميشينير: ولم تخبرك.
المحلل: لا.
ميشينير: هل هذا شائع؟
المحلل: يحدث.
ميشينير: حضرة. (صمت.) ألا تشعر بالقلق؟
المحلل: لكن... نعم!
ميشينير: هل يجب أن أتصل بالشرطة؟
المحلل: لا أعرف.
ميشينير: لا يزال الأمر غريبًا. لقد كانت هذه المواعيد في منزلك مهمة جدًا بالنسبة لها.
المحلل: نعم؟
المحلل يقف.
ميشينير: هل أدين لك بشيء؟
المحلل: لا!
ميشينير: إذا ظهرت مرة أخرى، هل ستخبرني؟
المحلل آسف: لا.
ميشينير: شكرًا على أية حال.
المحلل: سأخبره أنك أتيت وكنت قلقاً.
ميشينر: هل يمكنك أن تقول أنك قلق للغاية؟
المحلل يقف ويخرج ميشينير: قلق للغاية.
مرحلة فارغة. أسود تقدمي.
المشهد 29
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
التحليل: لم يكن من الممكن أن يقال لي هذا إلا باللغة الألمانية.
المحلل : حضرة .
المحلل : مستحيل .
المحلل : حضرة .
التحليل: هذا شيء واحد مؤكد على الأقل.
أسود تقدمي.
المشهد 30
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. خانة المحلل فارغة.
التحليل: كانت فقيرة.. لكن كان لديها مجوهرات. اخترقت عيناه سراويل جلدية. اخترقت سراويل جلدية نفسها من الداخل. كانت السراويل الجلدية تطلب فقط أن يتم ثقبها. لا أعرف إذا كانت عيناه هي التي ثقبت السروال الداخلي الجلدي... ثقبت ذراعيه السروال الداخلي... صدره... كتفيه. غمرت الإبطين سراويل جلدية. ضحكته الصغيرة... ساخرة، فخورة، ساخرة... لا فائدة من القول إنها مقاومة للماء، السراويل الجلدية... كانت كبيرة مثل المنزل. كان والدي فقيرًا أيضًا، لكن لم يكن لديه مجوهرات. لم يكن لديه مجوهرات، كان لديه ماكينة حلاقة... ليحلق شعر زملائه. وسكين... لنزيف الأرانب. وكانت اللحية مكروهة له. لكن من الصعب القول أن رائحتها قوية.
أسود تقدمي.
المشهد 31
تقدمي واضح. محلل آخر مستلق. محلل في مكانه على رأسه.
محلل آخر: لست متأكدًا من أنني أفهم الطريقة تمامًا.
المحلل: حضرة؟
محلل آخر: لكني لا أهتم قليلاً. إذا كنت صادقًا، يجب أن أخبرك أنني أعتبر نفسي ضيفك.
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: ضيافة غريبة.
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: لا تحزن أبداً. لقد أتيت إلى هنا، أنا مبتهج. أنا أعد نفسي. أضع أحمر الشفاه على شفتي. أجدد حمرتي على الأظافر. اليدان والقدمان.
المحلل : حضرة .
تحليلات أخرى: مثل عندما أذهب إلى الأوبرا.
المحلل : حضرة .
محلل آخر: وبعد ذلك أدير رأسي من اليمين إلى اليسار... من اليسار إلى اليمين...
المحلل : حضرة .
محلل آخر: هيه هيه.
أسود تقدمي.
المشهد 32
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
التحليل: قمنا برسم الحجلة على الأرض في الرمال.
المحلل : حضرة .
تحليل: الفلسفة الألمانية كلها... فماذا في ذلك؟ كل الموسيقى الألمانية أيضاً؟ الموسيقى العسكرية الألمانية.. الأوبرا الألمانية.
المحلل : حضرة .
تحليل: لقد قيل عن والدي أنه في الواقع انتحر وغرق واضطر زملاؤه في الجيش إلى إطلاق النار على جثته. جثته بالفعل. أنه قد تم تنظيفه مرتين، في المشرحة، على طاولة رخامية ذات قنوات جانبية وثقوب في الزوايا كما هو الحال في لعبة البلياردو الأمريكية.
المحلل : حضرة .
المحلل: لا يهم.
المحلل الذي يقف فجأة: نعم، نعم، نعم، نعم، نعم.
يقوم التحليل بدوره ويذهب للدفع.
تحليل: آه، لقد نسيت محفظتي في معطفي، في الردهة.
يخرجون. مرحلة فارغة. يدخل المحلل إلى مكتبه. يطلب رقم هاتف، يتركه يرن، يغلق الخط. أسود تقدمي.
المشهد 33
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
تحليل: مع كل ذلك، كان على وفاق جيد، ميشينير. لم أكن أتوقع ذلك. لذلك أنا لست نادماً على ذلك.
المحلل : حضرة .
أسود تقدمي.
المشهد 34
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
محلل: يمكننا أن نفهم... إذا لم أعد أعرف من أخبرني... كيف قيل لي... إذا اكتشفت ذلك في ذلك الوقت، قبل أن أغادر في الشاحنة... يبدو لي أنني كنت أعرف في ذلك الوقت، قبل أن أغادر في الشاحنة لكني لست متأكدا... كأنها على طرف لسان الذاكرة لكنها في الوقت نفسه مسدودة...
المحلل : حضرة .
تحليل: يمكننا أن نفهم، أليس كذلك؟ الكلام فقط... اه... prrt!
المحلل : حضرة .
التحليل: كنا فقراء.
المحلل : حضرة .
تحليل: وهو رجل فقير. أعتقد أنه قيل إنه كان يكسب أحيانًا ثلاثة سنتات باعتباره خنزير غينيا. لقد تم تطعيمه بمواد لم يتم التحقق منها، من المفترض أنها ضد جنونه، مواد كيميائية قوية.
المحلل : حضرة .
تحليل: عليه السلام.
أسود تقدمي.
المشهد 35
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
التحليل: كانت لديها آذان جميلة وأقراط جميلة.
أسود تقدمي.
المشهد 36
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
المحلل: جيد. نحن لا نرى بعضنا البعض كل ليلة، ولا بأس بذلك.
المحلل : حضرة .
المحلل: ليس هناك ما يمكن فعله يا ميشينير، بمجرد أن تتحسن الأمور، يبدأ بالهدوء، وبعد ذلك يشعر بالملل. وعندما يشعر بالملل، يبدأ في مللني، إنه أمر رياضي.
المحلل : حضرة .
المحلل: لذا، فمن الأفضل عدم القوة. لا ؟
المحلل : حضرة .
المحلل: ما رأيك في ذلك، أنت الذي رأيته؟
المحلل : حضرة .
المحلل: لا شيء. أرى.
الصمت. أسود تقدمي.

المشهد 37
تقدمي واضح. محلل آخر مستلق. محلل في مكانه على رأسه.
تحليلات أخرى: قصص الملكية هذه، دائمًا... عن ملكية محبة...
المحلل : حضرة .
محلل آخر: في الواقع، إذا تأخرت اليوم، فهذا لأنني استمعت إلى التسجيل مرة أخرى. لا شيء يمكن القيام به، إنه أكثر برودة مما كانت عليه في الأوبرا.
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: لكنه دائمًا موت العالم.
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: الطبيعة القاسية، الطبيعة الأم القاسية…
المحلل : حضرة .
محلل آخر: صوت ذلك الطفل هناك الذي يقول... أحصيت... الذي يقول خمس كلمات.
المحلل : حضرة .
محلل آخر: هل تتذكر أي منها؟
المحلل: حضرة ... لا.
محلل آخر، تنهد بقوة: هاا..
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: والكلمة هكذا. ميت. ميت. ليس... ميتًا، ذهبًا، ذهبًا... ميتًا. بام. الكلمة تخرج من أفواه الأطفال.
المحلل : حضرة .
محلل آخر: أنت، والدتك ماتت! طفل يتحدث إلى طفل.
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: طفل لم تمت أمه يقول لطفل ماتت أمه لكنه يتجاهلها أن أمه ماتت.
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: الكلمة تخرج من أفواه الأطفال. ربما حتى تخرج من ذاكرتهم قليلاً، للأطفال، كلمة… هون؟
شخص ما يطرق الباب.
المحلل منزعج من سيفتح: نعم؟
تحليل عند الباب: سامحني.. كان لدينا لقاء في الساعة إلا ربع!
المحلل: نعم، نعم، دقيقة واحدة من فضلك.
يغلق الباب على المحلل. اجلس.
محلل آخر: نحن لسنا جادين اليوم.
تنهض بقوة وتدفع. المحلل يرافقها. يعود مع المحلّل الذي يبدو غاضبًا جدًا. التحليل ويطول. المحلل يجلس في مكانه.
المحلل: حضرة؟
صمت طويل.
المحلل: بالنسبة لي..
المحلل: حضرة؟
المحلل: لا شيء.
أسود تقدمي.

المشهد 38
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
التحليل: أخيرًا، ربما سأذهب إلى ألمانيا.
المحلل: حضرة؟
تحليل: نعم... لا يهم.
المحلل بخجل: لماذا؟ ماذا ؟…
المحلل: لا يهم. لقد طلبت مترجمًا. لقد فهموا على الفور. لقد كانت جيدة جدا.
المحلل : حضرة .
أسود تقدمي.

المشهد 39
تقدمي واضح. محلل آخر مستلق. محلل في مكانه على رأسه.
تحليل آخر: كتيب…
المحلل: عزيزي…
تحليل آخر: نص لأوبرا، حيث نرى أورفيوس اليهودي يضع السجان، وقائد المعسكر، ورجل الغاز، حتى... من خلال الموسيقى.
المحلل : حضرة .
تحليل آخر: بالموسيقى الألمانية بالطبع.
المحلل : حضرة .
تحليلات أخرى: ولكن ليس بوساطة أوبراWozzeck.
أسود تقدمي.

المشهد 40
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.

تحليل: نعم، لقد نسيت، لقد نسيت! حسنًا، ها أنت ذا، لقد نسيت.
المحلل : حضرة .
المحلل: لقد نسيت!
المحلل: حضرة؟
أسود تقدمي.

المشهد 41
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
المحلل: اه! كيف لا أريد أن أقول أي شيء اليوم... هذا يزعجني!
تتثاءب. أسود تقدمي.

المشهد 42
تقدمي واضح. المحلل الجديد يستلقي. انها تتلوى على الأريكة. محلل في مكانه على رأسه.
المحلل: حضرة؟
محلل جديد: ماذا يفترض أن أقول؟
المحلل: حضرة…ماذا سيأتي…
المحللة الجديدة، الآن بلا حراك، وعيناها ثابتتان: بففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف القريب لقد أصبحت كارثة، ما الذي سيأتي.
المحلل: عزيزي…
محلل جديد: هيا... لقد بدأت.
الصمت. أسود تقدمي.

المشهد 43
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
التحليل: كان الجو باردًا هناك.
المحلل : حضرة .
التحليل: ضباب... لقد مر وقت طويل منذ أن رأيت الكثير من الضباب!
المحلل : حضرة .
التحليل: لكنني كنت سعيدًا تقريبًا، سعيدًا تقريبًا لوجودي هناك. لقد فهمت جيدًا ما قيل لي. لكنني لم أجب باللغة الألمانية، لم أستطع.
المحلل : حضرة .
تحليل: لقد قيل لي بعض الأشياء الرائعة.
المحلل : حضرة .
التحليل: كل هذا لن يمنعني من العمل في النهاية.
المحلل : حضرة .
تحليل: أعتقد أنني سأبدأ بجدية في تعلم اللغة الهولندية.
المحلل : حضرة .
أسود تقدمي.

المشهد 44
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
تحليل، طنين: ميشينر يغضبني، ميشينر يغضبني، ميشينر يغضبني.
المحلل : حضرة .
التحليل، لا يزال يدندن: ميشينر يغضبني، ميشينر يغضبني، ميشينر يغضبني.
المحلل : حضرة .
المحلل: وأنا أيضاً، أشعر بألم في مؤخرتي، بالطبع...
أسود تقدمي.

المشهد 45
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
التحليل: كانت آني سعيدة للغاية لأنني وافقت على العودة إلى ألمانيا.
المحلل بخجل: لماذا…لماذا؟
التحليل: Prt! لكنها لم تكن تريد أن تأتي معي.
المحلل : حضرة .
التحليل: هي بالتأكيد لا تريد ذلك.
المحلل : حضرة .
تحليل: ابنتي أرادت ذلك، لكنني لم أستطع رؤية نفسي...
المحلل : حضرة .
تحليل: ربما في وقت آخر.
أسود تقدمي.

المشهد 46
تقدمي واضح. المحلل والمحلل الآخر يقفان أمام باب الخزانة.
محلل آخر: أنا أتوقف، هاه... أنا أتوقف. ولكن... ربما سنلتقي مرة أخرى في الخارج.
المحلل: نعم، نعم! بالطبع !
تحليل آخر: في الأوبرا!
المحلل: في الأوبرا مثلا! طبعا.
محلل آخر: الأمر متروك لك للحجز، أليس كذلك؟ فاجئني.
المحلل: متفق عليه. أنا سوف بالإتصال.
محلل آخر: أتركك.
المحلل: أراك قريباً.
محلل آخر: نعم.
يتصافحان لفترة طويلة. يخرجون. مرحلة فارغة. أسود تقدمي للغاية.

المشهد 47
تقدمي واضح. المحلل الجديد يستلقي. انها تتلوى على الأريكة. محلل في مكانه على رأسه.
المحلل: حضرة؟
محلل جديد: أعرف أن هذا سخيف. إنه يؤلم الجميع. المحلل : حضرة .
محلل جديد: حتى لا يهدئني..
المحلل : حضرة .
محلل جديد: ... للرد بهذه الطريقة.
المحلل : حضرة .
محلل جديد: إنه أمر بائس للغاية، هاه...
المحلل : حضرة .

المشهد 48
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه. صمت طويل.
المحلل: حضرة؟
المحلل : اللعنة .
المحلل : حضرة .
أسود جاف.

المشهد 49
تقدمي واضح. التحليل هو الاستلقاء. محلل في مكانه على رأسه.
التحليل: لدي بقع حمراء على صدري.
المحلل : حضرة .
المحلل: لا شيء آخر.
المحلل : حضرة .
التحليل: لا توجد لوحات زرقاء. لا لوحات بيضاء.
المحلل : حضرة .
التحليل: لا توجد لوحة تعريف.
المحلل : حضرة .
أسود تقدمي.

المشهد 50
تقدمي واضح. المحلل الجديد يستلقي. محلل في مكانه على رأسها.
محلل جديد: كيف يمكنني التغلب على هذا؟
المحلل : حضرة .
محلل جديد: وتغلب على ذلك دون أن تهتم!
المحلل : حضرة .
المحلل الجديد: إذا استطعت أن أفعل ذلك، فسوف أفوز.
المحلل : حضرة .
محلل جديد: لكن هل نصل إلى ذلك؟
أسود تقدمي.

المشهد 51
تقدمي واضح. المحلل الجديد يستلقي. محلل في مكانه على رأسه.
محلل جديد: أنت لا تساعدني كثيراً.
المحلل : حضرة .
محلل جديد: علاوة على ذلك، أنت لست مخطئاً.
المحلل : حضرة .
محلل جديد: أخيراً... لدي انطباع.
المحلل : حضرة .
محلل جديد: يجب أن أتعلم الإدارة.
أسود تقدمي.
المشهد 52
تقدمي واضح. المحلل الجديد يستلقي. محلل في مكانه على رأسه.
محلل جديد: هيا، سأتوقف عن هرائي. إذا كنتُ هنا، فسيبدأ يومٌ ما!
أسود تقدمي والأخير.


*-Jacques Jouet: Divan,Dans Essaim 2005/1 (no14)Dans Essaim 2005/1 (no14)
في مجلة السرْب 2005/1 (رقم 14)، الصفحات من 141 إلى 162

عن كاتب المسرحية ، من المترجم

ولد جاك توي عام 1947 في ضواحي باريس.
كاتب في جميع المجالات: الشعر والقصص القصيرة والروايات والمسرح والمقالات.
لا تخيفه إمكانية طباعة قصيدة على القميص.
لا يحب الطهارة: الأدب ليس طاهراً؛ اللغة ليست نقية.
حتى الأصول ليست نقية. علاوة على ذلك، فإن الأدب في نظره ليس نشاطًا منفردًا.
ربما لهذا السبب ينجذب إلى المسرح.
منذ عام 1983، كان عضوًا في: فتاحة الأدب المحتملةOulipo ) )

له عدة مشاريع كبرى: جمهورية مك أويس
رواية مسلسلة من 2000 حلقة مازالت مستمرة؛ قصيدة اليوم، قصيدة يومية
منذ 1 نيسان 1992، والذي أصبح منذ عام 2013 المشروع الشعري الكوكبي للشراكة بين القطاعين العام والخاص، والذي أصبح الآن جماعيًا:

فكرة قصيدة اليوم الموجهة أو PPP، المشروع الشعري الكوكبي،
هو إرضاء أكبر عدد ممكن من الناس، ولكن واحدًا تلو الآخر.
وما الفائدة، بالنسبة لشاعر نشط اليوم، أن يحلم بوجود سبعة مليارات من البشر
هل يقرأ فضلات قصائده الصغيرة نفسها كما لو كان بودلير؟
والحلم الآخر هو أن كل إنسان سيكون له يوم خاص به
قصيدة خاصة به له أولاً.

أحدث المنشورات:
- شعر اليوم (POL، 2013)
- الشيوعية، رواية (POL، 2014)
— المسرح على خشبة المسرح، مسرح كامل (موقع www.pol-editeur.com)
- اجترار الإمكانات (نوس، 2016)
— فرنسا الأخيرة، رواية (POL، 2018)
— العودة، الفكر (قصيدة)، العودة (POL، 2019)
— السوق (إصدارات esse que، 2020)
— المسرح البسيط (فروم، 2023).
ملاحظة ، نقلاً عن الانترنت
JACQUES JOUET,VROUM





1.jpg
JACQUES JOUET

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى