د. محمد عباس محمد عرابي - من أدباء أسيوط المعاصرين الشاعر والكاتب المسرحي درويش الأسيوطي أنموذجًا

الشاعر والكاتب المسرحي درويش الأسيوطي أنموذجًا

1.jpg


كثير هم شعراء وأدباء أسيوط المعاصرين المبدعين الذين حضرت لهم ومعهم أمسيات شعرية وأدبية ونقدية ،وحضرت معهم منذ أكثر من ثلاثة عقود مسابقات وندوات ومهرجانات شعرية وثقافية ضمن فعاليات نادي الأدب بقصر ثقافة أسيوط، وفعاليات وزارة الشباب الثقافية والأدبية إبان تواجدي بمدينة العلم والثقافة والشعر مدينة أسيوط؛ كالشاعر القدير عبد المجيد فرغلي ومحمد فرغلي والشاعر الأستاذ سيد سليم رئيس نادي أدب أسيوط الجديدة ، والشاعر الزميل جميل الأبنوبي،نعيم الأسيوطي والشاعرة كريمة ثابت ،والدكتور سامي نفادي وسيد عبد العزيز ومحمودأبو خليل، محمد إبراهيم والمهندس حمدي سعيدوأحمد توفيق ... وغيرهم كثير وعلى رأسهم الشاعر والكاتب المسرحي والأديب درويش الأسيوطي والباحث في التراث الشعبي
وتلقي هذه الدراسة بعض الأضواء حول أديبنا الكبير الشاعر والكاتب والأديب درويش الأسيوطي من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما مؤهلات الأديب درويش الأسيوطي، وما أبرز المهام الأدبية التي شغلها؟ ويجيب عنه المحور الأول: التعريف بشاعرنا درويش حنفي درويش
2-ما أبرز أعماله الشعرية والمسرحية؟ ويجيب عنه
المحور الثاني: دواوينه الشعرية وأعماله المسرحية المنشورة.
3-ما أبرز مظاهر تكريم الأديب درويش الأسيوطي، وما الجوائز التي حصل عليها. ويجيب عنه: المحور الثالث: تكريمه والجوائز التي حصل عليها.
4-ما أبرز نماذج شعره التي تدور حول قضايا العصر الراهنة؟ ويجيب عنه المحور الرابع: نماذج من شعره.
5-ما أبرز نماذج شعره التي تدور حول قضايا العصر الراهنة؟ ويجيب عنه المحور الخامس: أبحاث ودراسات عن أعمال درويش الاسيوطي
وفيما يلي بيان ذلك:
*المحور الأول: التعريف بشاعرنا درويشالأسيوطي:
هو درويش حنفي درويش الشهير بدرويش الأسيوطي ولد في قريةالهمامية مركز البداري محافظة أسيوط ـ مصرفي 6/8/1946 ـ بدأ كتابة الشعر منذ المرحلة الإعدادية، وبدأ النشر عام 1966في مجلات وصحف عربية منها الشعر والهلال وأكتوبر والثقافة وإبداع والقاهرة والبيان والعربي. كتب أيضًا تمثيليات إذاعية.
تخرج من: كلية التجارة ـ جامعة عين شمس1973، وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال 1974م، عمل مديرا للتعليم التجاري بأسيوط وهو كما معروف في عالمنا العربي شاعر وكاتب مسرحي وباحث في التراث الشعبي ـ كاتب سيناريو، وهو – اتحاد كتاب مصر وتولى – رئاسة مجلس إدارة نادي الأدب بأسيوط، وعضو جمعية المسرحيين بالثقافة الجماهيرية مثّل بفرقة أسيوط القومية المسرحية وحصل على جائزة الممثل الأول عام 1971، ثم اعتمد كمخرج مسرحي بالثقافة الجماهيرية عام 1984. أخرج أعمال مسرحية.
• نشرت أعماله في معظم المجلات العربية المتخصصة.
• ترجمت بعض أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية.
• عين عضوا بلجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة.
• عنيت بالترجمة له :
- معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين
- كتاب من أعلام أسيوط إصدار محافظة أسيوط.
_ سلسلة ذاكرة المسرح بهيئة قصور الثقافة [ المؤلفون ]
- قاموس المسرح الصادر عن هيئة الكتاب المصرية.
- معجم شعراء الطفولة العرب.
- معجم أدباء مصر في الأقاليم.
- معجم الكتاب [اتحاد كتاب مصر ]
قُدّمت أعماله في مسرح الطليعة ومسرح الشباب ومسرح الغد والمسرح القومي للأطفال بالقاهرة والمحافظات، ومسرح السد القطري
وقد تم عقد ندوة أدبية بثقافة أسيوط حول إبداعه في مارس 2022م وقد احتفى بيت الشعر بالأقصر بتجربته الشعرية 2017م
تقول الباحثة إيمان منتصر عنه في رسالتها للماجستير عن قضايا الجنوب في مسرح درويش الأسيوطي كما ذكرت مجلة مسرحنا " إن درويش الأسيوطي كاتبا من كتاب الجنوب المخلصين الذي تناولت أعماله الكثير من القضايا الاجتماعية التي استلهمها من بيئته في صعيد مصر ووظفها في مسرحه. وهو كاتب مسرحي يتميز بالكثير من السمات وله إنتاج غزير في مجال التأليف المسرحي الذي يتنوع ما بين المسرحيات الطويلة والمسرحيات القصيرة، ومسرحيات الطفل؛ ولذا ترجع أهمية الدراسة إلى أن الدارسين للمسرح لم يلتفتوا إلى المجتمع الجنوبي بقضاياه، ولم يعطوه قدرًا من الأهمية؛ لكي يصبح مجتمعا حضاريا."
*المحور الثاني: دواوينه الشعرية وأعماله المسرحية المنشورة:
أصدرت وزارة الثقافة المصرية الأعمال الكاملة للشاعر المصري درويش الأسيوطي، في ثلاثة أجزاء. فلدرويش الأسيوطي العديد من الدواوين الشعرية والدراسات الشعبية المنشورة ذكرها شاعرنا نفسه لموقع ديوان العرب على النحو التالي:
أولا – الدواوين الشعرية المنشورة
– أغنية لسيناء عام 1975، – الحب في الغربة شعر بالعامية المصرية عام 1985.
– أغنية رمادية شعر بالفصحى عام 1987– من أسفار القلب شعر بالفصحى عام 1994 – من فصول الزمن الرديء شعر بالفصحى. – أغنيات للصباح شعر للطفل 1996– بدلا من الصمت شعر بالفصحى ـ عام2000– من أحوال الدرويش العاشق شعر بالفصحى 2003– حكاية عن اليمام شعر للطفل. 2003
– الاعتراف الأخير أصوات2008
تحت الطبع:
• منازل الهيام. : مجاز بسلسلة اتحاد الكتاب ـ على موقع صهيل
القصائد
• جئت كي أقول مخطوط ـ على موقع كتب عربية
• أسئلة العبد بن شداد لسادته بني عبس مخطوط
• أغنيات للصباح الجميل شعر للطفل مخطوط
• حكايات شعرية للأطفال مخطوط
• جمر الكلام ديوان بالعامية المصرية مخطوط
• دم القصايد لبغداد بالعامية المصرية مخطوط
ثانيا: الأعمال المسرحية المنشورة:
من أبرز الأعمال المسرحية المنشورة ما يلي:
- تحقيق درامي في حادث عارض 1985 وعام 2000– في صحة التاريخ 1985
– عرس كليب– إشراقات 1989– هو – المخادع مسرحيتان شعريتان عام 2000
– مسرحيات قصيرة سلسلة مسارح يحتوي الكتاب على مسرحيات قصرة:
– [أحلام منتصف الوقت – حفلة سمر وحشية – الرحلة عبر المسافة صفر أشياء غريبة – أكاذيب صغيرة –
– جدوى الرؤوس – أقنعة – ليلة للاحتفال – زعيمالقتلة ] عام2000 .
– من فصول أبو عجور [مسرحيات: حفلة أبو عجور – أبو عجور
للخلف دور ـ أبو عجور سلطان حاير ] – سلسلة
نصوص مسرحية. عام 2002
– كيد البسوس إشراقات جديدة 2003– حلم السلطنة دليل النصوص 11 –عام 2003– أبوعجور سلطان حاير دليل النصوص ـ 2004
الدوريات وغير الدوريات:
– حفلة سمر وحشية– أحلام منتصف الوقت– أشياء غريبة مجلة.
– المعدية – المخادع.– حصان – زعيم القتلة – الرحلة عبر المسافة صفر – حفلة أبو عجور آفاق المسرح.– البشارة للطفل ـ – شعر الأمير الحميل للطفل
– جزاء الحاسد للطفل ـ – حكمة القاضي للطفل ـ– الأميرة أم بلال للطفل ـ
– عودة الأسير للطفل ـ
ثالثًا: الدراسات الشعبية المنشورة:
– لعب العيال :– دور المأثور الشعبي في التربية– من أهازيج المهد
– أشكال العديد في صعيد مصر– ملاحظات حول تفسير مفردات [الأغاني الشعبية في صعيد مصر] – من صور المرأة في ألف ليلة وليلة
– الحمل والولادة والختان– الفرح الشعبي.
أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابًاله في سلسلة الثقافة الشعبيةبعنوان "جنايات الرواية والسطو والتأويل على الأغاني الشعبية في صعيد مصر"
الأكلات الشعبية بالصعيد:
يرى الشاعر والباحث درويش الأسيوطيكما ذكر لصحيفة اليوم السابع:أن الأكلات الشعبية بالصعيد تعانى من التهميش، وبدوري قمت برصد هذه المأكولات التراثية من خلال دراسة بعنوان "طبيخ الصعايدة. الطعام في التراث الشعبي"، مضيفا أن الصعيد جزء من الانتماء للوطن، ورصد الطعام في الصعيد نمط من كشف أنماط التغذية فى هذه المنطقة الصعبة.
ويرى أنه ينبغي على الباحثين أن يتناولوا الأكلات الشعبية في مختلف المحافظات، ويقوموا برصدها في قاموس أو أطلس للأكلات الشعبية، مشيرا إلى أنه من ناحيته تناول وعرض الأكلات الشعبية التي تتعرض للانقراض في الصعيد مثل "الكشك، والخبيزة، والعيش الشمسي" والتي تعين الباحثين على دراستها وتوثيقها.
ويرى أن التراث الشعبي لن يندثر في صعيد مصر فهو غني بالقيمة الأدبية، ويحمل وجدان الشعب المصري الأصيل.،وبين أنه حافظ على التراث الشعبي من خلال جمع الأغاني القديمة التي يغنيها الأمهات لأولادهم؛ والتعديد على الموتى؛ وأغاني الفلاحين والصعايدة.
وكما نشرت صحيفة الخليج هو لا يرى إنجازاً حقيقياً لما يسمى بقصيدة النثر، قد تكون قد حققت إنجازاً إعلاميا، لكنها على مستوى التواصل مع المتلقي المستهدف بالإبداع لاتزال تراوح مساحة الندرة والغرابة، ولم تستطع حتى الآن أن تبتدع نقدها الخاص بعد انزياحها عن النمط الإبداعي الشعري السائد. وهذا لا يعني أنني أخرج تلك الكتابات من إطار الشعر، فأنا أعي تماماً أن الشعر يمكن أن يوجد في السرد الروائي وفي الحوار المسرحي بل إن أرسطو ربط المسرح بالشعر. كما أن الشعر قد نجده في اللوحة التشكيلية لهذا أكرر دائما أن القصيدة قالب، والشعر ما يحتويه القالب. لهذا فبعض النثر فيه شعرية دافقة، لكن لا أسميه قصيدة.
إن بذرة الشمولية الإبداعية لدى الإنسان التي تجعل عقله يتفتح وروح الابداع عنده تنطلق هي قرية الفنان الشعبي، موضحًا: "الفنان الشعبي في قرانا ليس شاعر ربابة فقط، لكنه حكّاء ومؤدي درامي جيد، وهو بكاء وصاحب نقطة ويفعل هذا كله وهو يمارس المهن المختلفة التي اعتاد ممارستها".
وبين خلال حواره ببرنامج «في المساء مع قصواء»، من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، على فضائية «CBC»، أنه لم يبنِ ثقافته من خلال الكتب والمكتبات، ولكن من خلال السماع إلى الابداعات الشعبية الصادقة المنتشرة في كل مناحي الحياة حوله عندما كان في قريته وهذا السبب التنوع في كتابه.
ويرى الشاعر درويش الأسيوطيأن فاتحة التنوع في كتاباته جاءت في مرحلة مبكرة من عمره، ففي القرية، كان جده وأهله يحضرون السامر الشعبي التي يتعدد فيها أشكال الفنون، ومنها الموال المجنس، وكان جده مهتما به، وكان هو مرافقا له بشكل دائم: "كنت أفهم بعض الأشياء ولا أفهم الأخرى، وتعلمت شرح المواويل المجنسة".
اللغة الشعبية المصرية:
اللغة الشعبية المصرية وهي فرع سام ٍ من عائلة اللغات الأفروآسيوية، موضحا أن اللغة المصرية الشعبية هي امتداد طبيعي للغة العربية التي تم نقلها إلى مصر خلال القرن السابع الميلادي بعد الفتح الإسلامي الذي كان يهدف إلى نشر العقيدة الإسلامية بين المصريين.
وتأثرت العربية المصرية باللغة القبطية التي كانت اللغة الأصلية الأمّ للمصريين قبل الفتح الإسلامي، وفي وقت لاحق كان لها تأثّر محدود بلغات أخرى مثل الفرنسية والإيطالية واليونانية والتركية والإنجليزية وهضمت الذائقة الجماعية للمصريين كل هذا في لغة واحدة وإن تعددت لهجاتها.
وقدم الأسيوطي رؤية جوهرية حول بنية الألفاظ والمفردات في العامية المصرية والمقاطع الصوتية وحركاتها وسكناتها التي لا تختلف أبدا عن تناولها في الفصحى لأن فكرته الجوهرية تنطلق من إيمانه أنه لا يضع اللغة العامية بمعزل عن الفصحى وإنما هي امتداد طبيعي له
المرأة في الأمثال الشعبية :
أوضح "الأسيوطي" خلالندوةنادي أدب أسيوط الجديدة، تحدث خلالها الشاعر والباحث درويش الأسيوطي عن المرأة في الأمثال الشعبية:
أهمية الأمثال الشعبية في كونها صامدة رغم المتغيرات، كما أشار إلى أهميتها في نقل الخبرات المتوارثة من جيل إلى جيل.
ويرى أن القليل من الأمثال الشعبية وصلتنا مواردها التي قيلت فيها، وهذا ما جعل فهم المقصود من بعض الأمثال صعبا، وينطبق ذلك على الأمثال المتعلقة بالمرأة، حيث إن عدم الإلمام بموارد كثير من الأمثال التي قيلت بحق المرأة جعل الكثير يرى أن نظرة الجماعة الشعبية للمرأة نظرة سلبية كما عكستها بعض الأقوال الشعبية مثل:
"لما قالوا دي بنية اتهدت الحيطة عليا" فالموقف الوارد في تلك الأغنية الشعبية يمثل شريحة لا تمثل كل الجماعة الشعبية.
لأن هناك شريحة أخرى تقول: "ماتفرحيش يا أم الولد بكرة البت تاخده برة البلد" ومثل قولهم "يا مخلفة البنات يا دايخة لحد الممات" حيث يرى الأسيوطي أن هذا المثل لا يعكس نظرة سلبية بل نظرة واقعية تعبر عن المسئولية نحو البنت على مدار حياتها خصوصا على عاتق أمها.
كما أفاض "الأسيوطي" في الحديث عن المرأة في الأمثال الشعبية بصفتها: البنت، والزوجة، الأم، الضرة، الحماة،.. إلخ.
" البنية الشعرية في التراث الشعبي الشعري ":
تناول الشاعر والأديب المسرحي درويش الأسيوطي في أمسية نادي الأدب بأسيوط الجديدة " البنية الشعرية في التراث الشعبي الشعري "
وكما يقول المثل الشعبي «من فات قديمه تاه»، واللي مالوش ماضي مالوش حاضر وقديم الإنسان هو تراثه وتاريخه، فالشخصية المصرية هي حصيلة التقاء ثقافي فريد، وإسهام حضاري فذ، وتاريخ ممتد، تواصلت فيه مصر مع غيرها وأنتجت شخصية مصر التراثية التي نبعت من حواريها وشوارعها وأقاليمها المختلفة ، وأفرزت تفردها وعبقريتها التي ظهرت من خلال كافة أشكال الفنون التراثية التي تزخر بها مصر.. حكايات أبو زيد الهلالي وعاشق المداحين والست خضرة والسقا والأراجوز والحكواتي وع الأصل دور وخليك فاكر مصر جميلة.
ويرى الأسيوطي أن التراث الشعبي يتكون من عادات الناس وتقاليدهم وما يُعبرون عنه من آراء وأفكار يتناقلونها جيلاً بعد جيل، وهو استمرار للفولكلور الشعبي كالحكايات الشعبية، والأشعار والقصائد المتغني بها، وقصص الجن الشعبية، والقصص البطولية، والأساطير، ويشتمل على الفنون والحرف، وأنواع الرقص واللعب، والأغاني، والحكايات الشعرية للأطفال، والأمثال السائدة والألغاز، والمفاهيم الخرافية، والاحتفالات والأعياد الدينية


ومن أهمأشكال التراث الشعبي التراث الشعبي الشعرى وهذا ما عرضه درويش الأسيوطي من الفصل الأول من كتابه الأخير "البنية الشعرية في التراث الشعبي الشعري"
وتناول في هذه الجلسة مجمل ملامح بنية الأشكال الشعرية التراثية فالبعض لا يفرق بين العدودة وأغنية الفرح والبعض لا يفرق بين أنواع المربعات والبعض لا يعرف كيف تغنى أغنية الحنين





المحور الثالث: تكريمه و الجوائز التي حصل عليها:
حصل شاعرنا وكاتبنا درويش الأسيوطي على:
– جائزة الدولة التشجيعية في الآداب [ شعر ] عام 1997
– شهادة تقدير من الثقافة الجماهيرية لمسرحيتي : في صحة التاريخ – في انتظار آدم . عام 1982 .
– الجائزة الثالثة من المركز المصري للمسرح – مسرحية للطفل – صندوق الدنيا . 1983
– الثانية من الثقافة الجماهيرية عام 1984 – مسرحية [حالة إظلام ]
– الأولي من إعداد القادة لمسرحية المعدية – عام 1993- الأولي من إعداد القادة عام 1994 لمسرحية حصان الأمير
– الأولي من إعداد القادة عام 1995 لمسرحية زعيم القتلة
– درع الجمعية المصرية لهواة المسرح عام 1998 لدروه في الكتابة للطفل.
– الجائزة الثانية من المركز القومي للطفل عام 1990 لمسرحية ولد وأسد
– عدة جوائز من مصر والسعودية لمسرحية الأم حماس
– جائزة أحسن مسرحية في النشر الإقليمي [ مسرحيات قصيرة ] 2001 .
– الجائزة الأولى لمسابقة أحمد باكثير المسرحية 2007
- جائزة الشارقة 2021م من المجلس الأعلى للثقافة
رشحته جامعة الوادي الجديد لجائزة الدولة التقديرية
فاز في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار عن نصه "الأقنعة والحمال"،
المحور الرابع: نماذج من شعره:
من نماذج شعره التي تدور حول قضايا العصر الراهنة قصيدة يوميات غزة التي يقول فيها:
1. [صلاة ]
من ركامِ المخيَّمِ
تنبتُ ..
مسَّرْبلا بالترابِ البهيِّ
ومُطَّهرًا بالدماءْ ...
من ضجيجِ المخيمِ ..
(في أذنِ المرجفينَ)
تؤذنُ: حي على النصرِ والفوزِ
والافتداءْ .. !!
وتنوي صلاةً بغيرِ ركوعٍ
وغيرِ سجودٍ
وغيرِ انحناءْ ..!!
فهل جازَ لي ..
أن أصلي وراءَ انبعاثكَ
دون طهورٍ ؟!!
فإني تيممتُ بالصمتِ ..
أقرأُ سرًا بفاتحةِ الإنتماء .. !!
2. [حصار ]
اتنين وراه ..
واتنين ورا العلوه
واتنين يقولوا:
خدوه على سهوه ..
ولد الحرام شربوا عليك قهوه .. !!
[ مرثية شعبية قديمة]
3. [ طيرُ غزة ]
يا حمامَ المخيَّمِ ..
يا طيرَ [ غزةَ ] ..
يا خفقةً في سماءِ الذهول ..!!
يا حمام المخيمِ
يا طير [ غزة ]
يا صرخةً في غُبارِ الدمارِ العَجول ..
يا حمام المخيمِ
يا طير [ غزة ]
حوِّمْ ..
ورفرفْ كقلبِ الصغارِ الفتيِّ ..
إذا ما استهلتْ عذاباتُهم بالهطول ..
ليْتَهُ الغيثُ ..
ما أمطرتْهُ السحاباتُ هذا الصباح ..!!
ليتهُ الصيفُ ..
ما أطلقَ الغزو في يومنا من فصول
يا حمام المخيمِ
يا طير [غزة ] ..
حوّمْ ..
فلا صدر بيتٍ
تريحُ عليه جناحيْكَ
ـ يا طيرُ ـ
لا غصن زيتونةٍ بالحقول ..
وماعادَ برجُك
مزدحمًا بالزغاليلِ والأغنياتِ
فقد غالَ برجَكَ
ـ يا طيرُ ـ
غول .. !!
كل [غزة] نارٌ ..
فماذا تبقى بـ [ غزة ] غيرُ الصمودٍ
وغير الدماء .. وغير الطلول ..
كل [ غزة] نارٌ ..
وقد حاصرتْكَ الحرائقُ
ـ يا طيرُ غزة ـ
والصمتُ ..
فلا تستطيع الفرارَ إلى سطحِ جارِكَ ..
لا تستطيع القفول ..!!
فحومْ
ورفرفْ كقلبِ الصغار الفتيِّ
فهذا الغبارُ الغبيُّ سيقشعُهُ الصبرُ
من قلبِ [غزةَ]
تشرقُ شمسُ المواقيتِ
بعد الأفول .. !!
ويقول في قصيدة "استيقظي "المنشورة بموقع بيت الشعر في الأقصر التي ألقاه في حفل استضافته بأقصر الحضارة:
استيقظي …
فلديّ ألفُ رسالةٍ كُتبت إلى عينيك
من وجع القرى ..
ولديّ ملتمس من الأطيار
فالجند استباحوا حرمة التغريد
واقتادوا الحناجر في دروب الصمت ..
زَجُّوا بالعصافير الرقيقة
في زوايا الاحتضار
وزججوا كل النوافذ
كي يطل الحزن مختزنا
بأضلاع القصيده ..
الجندُ تكره شقشقات البوح
والقضبان تحتجز الفضاء ..
ودمي ينام على فراشك
والسيوفُ تطلُّ من ..
فُرَج النوافذ والسقوف ..
استيقظي
كي تفتحي للطير نافذةً
يغرد في سمائك لحنه
وَتَلمَّسي دَرَّ الدموع
بخدّ سوسنناالوديع..
وفَتِّحي جفنيك
تشرق شمسنا
من غيهب العصر الجليديِّ البليدْ
عيناك أولُ شاطئ للدفء
فيه يذوب في شمس الطلوع
بياتنا الشتوي …
والوجع المقيم ..
عيناك أول شاطئ للفرح
في زمن الفجيعة والبكاء ..
أنا لستُ أملك
غير أغنية تَرَدَّدُ في دمي ..
والبوم تحتل الغصون ..
أنا لست أملك
غير إيماني بيوم البعث
والشعراء حولي بالقيامة
يكفرون ..
استيقظي ..
أو فابعثي رسُلا إلى أهل القرى ..
فالجند باسمك يبطشون ..ويكذبون ..
زعموا بأنك قد أبحت لهم
بساتين القرى وعروشها
وحقول حنطة يومنا
وبأنهم عشاقك المتبتلون
وبنور وجهك
يختمون وثائق الفتيا
وآيات الجباية
والجباةُ يؤمّنون
……………….
حجبوا من العشاق نور شهودك الأسمى
ليهلكنا التشكك والظنون
لكن نهرك
صاغ من عنف احتدام الماء
بين ضلوعه
عقداً من الفلِّ المطرز بالندى
وأتى إلى العتبات
يسألها الدخول ..
تكلمي ..
فالصمتُ يورثني الجنون
المحور الخامس: أبحاث ودراسات عن أعمال درويش الاسيوطي
أجريت الكثير من الأبحاث والدراسات عن أعمال درويش الاسيوطي منها :
• درويش الأسيوطي شاعرا كتاب عن فرع ثقافة أسيوط
• شعر درويش الأسيوطي دراسة نقدية ـ عبد النعيم الكاشف ـ كلية الآداب جامعة جنوب الوادي . رسالة ماجستير
• المدينة في الشعر المصري المعاصر رسالة ماجستير للباحث على حوم
• كتاب ذاكرة المسرح [ المؤلفون ]
• مجموعة من الدراسات والمقالات المنشورة في المجلات والصحف. مثل الأهرام والأخبار والجمهورية والشعر والثقافة الجديدة
• هناك مجموعة من رسائل الماجستير والدكتوراه تتناول في أبحاثها أعمال الكاتب الشعرية والمسرحية بجامعات حلوان والمنيا وسوهاج .وغيرها
وفيما يلي عرض لبعضها :
دراسة شعر درويش الاسيوطي: دراسة نقدية للباحث عبدالنعيم محمود محمد بإشراف) أحمد يوسف خليفة، (مشرف)، إيمان محمد إلياس طه (مشرف) رسالة ماجستير 2004 جامعة جنوب الوادي،كليةالاداب بقنا وهي تقع في 436
دراسة إيمان منتصر (2018م):قضايا الجنوب في مسرح درويش الأسيوطي،باحثة إيمان منتصر محمد السيد خضر، عن رسالتها المقدمة بعنوان “قضايا مجتمع الجنوب في مسرح درويش الأسيوطي - دراسة تحليلية”، إشراف أ.د. عصام الدين حسن أبو العلا أستاذ مساعد بقسم الدراما والنقد المسرحى – بالمعهد العالي للفنون المسرحية – أكاديمية الفنون، وحصلت الباحثة على تقدير امتياز.
*مكونات الرسالة:
اشتملت الرسالة على:مقدمة وبابين ، وخاتمة على النحو التالي :
مقدمة: عرضتلـ(مبررات إجراء البحث ومشكلة البحث ومنهجه)، وبابين، وخاتمة.
فالباب الأول يمثل الإطار النظري للبحث حيث ينقسم إلى ثلاثة فصول:
الفصل الأول: تناولت فيه الباحثة (مدخل عن مسرح الأقاليم في مصر).
أما الفصل الثاني: وهو بعنوان (قضايا المجتمع الجنوبي في مصر)
والفصل الثالث: وهو بعنوان (الإنسان والكاتب المسرحي).
أما الباب الثاني: فيمثل الإطار التطبيقي للبحث، حيث تقوم الباحثة بالإجابة عن سؤال يمثل الإشكالية الرئيسية حول إمكانية الوصول لتحليل النصوص المختارة من مسرحيات الكاتب التي تناولت قضايا الجنوب موضوع البحث معتمدة في ذلك على منهج البنيوية التوليدية؛ لدراسة العلاقة بين مجتمع صعيد مصر، وقضاياه، وبنية العمل عند الكاتب محل الدراسة.
فالفصل الأول من الباب الثاني: تناولت فيه الباحثة قضية المرأة في مسرح درويش الأسيوطي.
أما الفصل الثاني من الباب الثاني: تتناول فيه الباحثة قضية التعليم في مسرح درويش الأسيوطي.
والفصل الثالث: تتناول فيه الباحثة قضية الثأر في مسرح درويش الأسيوطي.
وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج هي:
• أن مسرح الأقاليم هو مسرح الشعب لأنه يتوجه للأغلبية الساحقة من الشعب في كل مكان ويذهب إليهم ويعبر عن حياتهم ويشعل فيهم جذوة الحماس.
• أن الهدف من تقديم المسرح في الأقاليم هو خلق حركة مسرحية أصيلة في الأقاليم على مستوى الهواية لا أن تكون صورة مقلدة أو مهزوزة للحركة المسرحية في العاصمة.
• أن مسرح الأقاليم يوجد فيه الكثير من المشكلات التي تتمثل في اختيار النصوص والمتابعة والتحكيم والندوات، وهروب الكثير من الكفاءات الفنية إلى قطاع المسرح أو قنوات الفن الاحتراف الأخرى سواء الإخراج أو التأليف أو التمثيل.
• أن المجتمع الجنوبي قبل ثورة يوليو 1952 عانى معاناة شديدة من قبل الاقطاع، ومن ناحية أخرى من قبل الاستعمار، ومن ناحية ثالثة من قبل إهمال الحكومة المصرية له.
• تفضيل الذكر على الانثى في الجنوب، فالبنت في الصعيد تتمتع بمكانة أدنى من الولد عند ولادتها في الأسرة.
• أن المجتمع الصعيدي يزخر بالعادات والتقاليد التي تعتبر خاصية عامة من خصائصه التي تجعله يختلف عن بقية المجتمعات الأخرى ومن بين هذه العادات والتقاليد السائدة في الصعيد ختان الإناث، حرمان المرأة من الميراث.
• ارتفاع نسبة الأمية بشكل عام في محافظات صعيد مصر وبصفة خاصة بين النساء.
• ترتبط نسبة الأمية في الصعيد بالفقر حيث ينخفض المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسر مما يحول دون إلحاق الأطفال بالتعليم خاصة في القري والنجوع في محافظات الصعيد.
• الثأر من أهم العادات والتقاليد الموجودة في الصعيد التي تشكل خطورة على هذا المجتمع.
• أن الثأر هو القتل العمد من أجل الانتقام من القاتل أو أسرته أو عائلته لأنه تسبب في قتل أحد أفراد عائلة أخرى.
• في مسرحية “نعيمة” و”عرس الغالي” و”أنت اللي قتلت شفيقة” تناول فيها درويش الأسيوطي قضايا المرأة في الصعيد.
• وفي مسرحية “قاو الكبيرة” و”بير الشفا” تناول فيها الكاتب قضية التعليم.
• ومسرحية “كيد الباسوس” و”ميراث الشوك” تناول فيها قضية الثأر.
دراسة راجية يوسف عبدالعزيز محمد (2015م): استلهام التراث في المسرح الشعري العامي: نصوص مختارة للشاعر درويش الأسيوطي (حفلة أبو عجوز -عرس كليب - كيد البسوس - القاضي يعمل فاضي )منشورة ضمن أبحاث مؤتمر التراث العربي - قراءة جديدة، جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
حوار أحمد اللاوندي:المعنون شاعر يرفض "استنساخ" تجربة الكتابة الغربية: درويش الأسيوطي: انا ابن " الشفاهية"،محاورة أحمد اللاوندي المنشورة ضمن مجلة الرافد،حكومة الشارقة - دائرة الثقافة،ع247ـ ص ص 12-14
وقد سلط المقال الضوء على حوار مع الشاعر درويش الأسيوطي ابن الشفاهية والرافض لاستنساخ تجربة الكتابة الغربية. تخلل اللقاء طرح عدة محاور للنقاش جاءت كالاتي نظرته لتجربته وإلى كتاباته، شعوره بأنه مقروء، الروافد الأساسية التي ساهمت في تشكيل وجدانه، رؤيته للمشهد الشعري العربي بوجه عام والمصري بوجه خاص، نقده لقصيدة النثر، دور المرأة في حياة درويش الأسيوطي وتأثره ببيئته الصعيدية في كتاباته، تميز الصعيد عن غيره بوجود الشعراء والمداحين والمنشدين والزجالين والمفسرين لمفردات التراث الشعبي، دافعه إلى تأليف معجم مفردات التراث الشعبي، واختتم المقال بعرض السيرة الذاتية للشاعر درويش الأسيوطي الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية في الشعر ووسام الفنون من الطبقة الأولى عام (1997) والذى نشرت أعماله في الصحف والمجلات المصرية والعربية( المنظومة 2022)
*تحليل الأستاذ فتحي عبد السميع لأعماله:
حلل الأستاذ فتحي عبد السميع أعمال الكاتب درويش الأسيوطي وفيما يلي نص مقاله العراسة وأبوعجور والبحث عن هوية المسرح المصري حيث يقول :
لقد استفاد درويش الأسيوطي من شخصية العراسةوأبوعجور في عدد من العروض، وقدمها في أكثر من شكل، كان أهمها شكل المحاكاة التهكمية، الذي ظهر في مسرحية (حفلة أبوعجور) وحاكي مسرحية محفوظ عبدالرحمن (حفلة علي الخازوق)، وكذلك مسرحية (أبوعجور سلطان جاير) والتي تحاكي مسرحية (السلطان الحائر) لتوفيق الحكيم، ومسرحية (أبو عجور وديدمونة) التي تحاكي مسرحية “عطيل ” لوليم شكسبير، وذلك إلي جانب أعمال أخرى لم تعتمد على المحاكاة التهكمية، ولكنها اعتمدت علي أسلوب المسرح الشعبي.
وفي مسرحية (كيد البسوس) يمزج الكاتب بين جدية الشاعر الشعبي وطريقة “أبوعجور” الفجة في التشخيص، حيث يتداخل الغناء مع الرقص مع التشخيص ويبرز السؤال حول الفتنة الخارجية ودورها في تقسيم العرب إلى أعراب وإشعال الحروب بينهم.
لقد التقط الكاتب تلك الشخصية، وجعلها محورا لفرقة من المحبظين الجوالة، وراح يقدم من خلالها رؤاه المسرحية، فكانت من أبرز ملامح تجربته ككاتب مسرحي، وأحد مسالكه نحو تحقيق حلمه في البحث عن هوية المسرح المصري.
دراسة فتحي عبد السميع: درويش الأسيوطي ورمزية الذئب والحمل:
وفيهاقال الأستاذ فتحي عبد السميع مانصه أنه: تتوزع تجربة درويش الأسيوطي (1946-) على عدة محاور، هي أعماله الشعرية، وأعماله المسرحية، وأعماله في جمع وتدوين ودراسة التراث الشعبي في منطقة وسط الصعيد، وأخيرا أعماله في مجال أدب الطفل، وتتفاوت تلك الأعمال من حيث غزارة الإنتاج، وتأتي تجربته المسرحية في المقدمة، حيث قدم أكثر من خمسين عملا تتوزع علي المسرحية الطويلة والقصيرة.
وعن تجربته الشعرية بيت أنه تعتمد تجربة الأسيوطي بشكل أساسي على أمرين، الأمر الأول، هو الموروث الشفاهي بشكل عام، و الفني بشكل خاص، حيث أخلص الشاعر لتجربة رواد قصيدة التفعيلة، واعتبرها نموذجا مثاليا، وآثر أن يكون امتدادها الطبيعي، من خلال الحفاظ على الوزن والقوافي الحرة، والاهتمام بالقارئ العادي، أو الجمهور العام، ورفض التجريب الشعري المعتمد على التركيبات اللغوية المعقدة، والصور الشعرية المحتشدة بالعوالم الغرائبية وغيرها من السمات الفنية الأخرى التي انتشرت بين أفراد جيله تحت عناوين مختلفة، مثل شعر الحداثة، وقصيدة النثر والتي اعتبرها غربية في جوهرها وتعمل على تقزيم دور الشاعر في المجتمع، وتفصله عن الجمهور.
وعن اهتمامه بالتراث الشعبي يقول الأستاذ فتحي عبد السميع :.
درويش الأسيوطي من أوائل أبناء الصعيد المهتمين بتراث منطقة وسط الصعيد، وقد ارتبط ذلك الاهتمام بجهود مضنية في جمع وتدوين وشرح ذلك التراث الشعبي، وهي جهود تستحق الحفاوة الكبيرة، ويكفي أنها تتعلق بقسم من الهوية المصرية في طريقه إلى الموت تحت عجلات العصر الحديث، ويمكننا الوقوف هنا أيضا على رمزية الذئب والحمل، فالتراث الشعبي هو الحمل، والأسيوطي هو الراعي الذي يحاول إنقاذ الحمل من أسنان الحداثة وما بعدها.
ويقول الأستاذ فتحي عبد السميع عن الأسيوطي وهوية المسرح المصري
استطاع درويش الأسيوطي أن يصنع لنفسه تاريخا مسرحيا كبيرا، وذلك من خلال إنتاجه الغزير، والمرتبط بانشغاله بهوية المسرح المصري، والذي لا ينفصل عن انشغاله بالهوية المصرية والعربية، فالقاسم المشترك في معظم أعماله هو الهم القومي، والقضايا الكبرى.
و يقول: يرتبط البعد الشعبي في مسرح درويش بمرحلة النضج، التي جسدتها مسرحية (عرس كليب) والتي حظيت باهتمام كبير، فقدمت مرات عديدة، من أبرزها تلك التي قدمها حسن الوزير في افتتاح مسرح حسن فتحي بالأقصر عام 1986، والتي قدمها مسرح الشباب بالقاهرة عام 1998 باسم “قولوا لابوها” من إخراج إيمان الصيرفي، والتحم فيها الشكل الشعبي مع المضمون دون الوقوف على مجرد استدعاء السيرة الشعبية
حوار أسامة الرحيمي (2023م): الشاعر درويش الأسيوطى: المخيلة الشعبية من أحوال الدرويش العاشق لا تتوقف عن الإبداع، وفيه بين أديبنا أن المخيلة الشعبية لن تتوقف عن الإبداع، فهناك مجالات لا تزال تثرى حياتنا، كالأمثال والقوالب والسير الشعبية والمواويل، وعلينا أن نأخذ في الاعتبار أن ما تحول إلى موروث شعبي كان في يوم من الأيام أعمالا أبدعها أفراد، ثم حولتها الجماعة بالقبول والتداول إلى أعمال جماعية شعبية.
دراسة محمود محمد علي(2023م): درويش الأسيوطى.. شاعر التراث الغنائي الحزين وفيهابين أن العديد من أعمال درويش الأسيوطي يمثل غناء شعبي نسائي، حزين، وشفاهي، وإبداع مفتوح لاجتهادات النساء عبر قرون، ففى كتابه «غناء الفلاحين فى صعيد مصر” نتلمس غناء حزين لبعض طوائف المجتمع، خاصة ما ارتبط منها بحرف يدوية.
ومن آرائه: يرى أن الصدق هو أقرب الطرق إلى القلوب، وبالتالي حينما يكون المبدع صداقًا مع نفسه أولًا، والآخرين، لا يكون هناك ما يدهش بشأن حدوث تجاوب مع كتاباته.
وختامًا: بارك الله في شاعرنا درويش الأسيوطي ونفعنا بعطائه الأدبي الشعري والمسرحي وبتراثهالشعبي.
المراجع:
راجية يوسف عبدالعزيز محمد (2015م): استلهام التراث في المسرح الشعري العامي: نصوص مختارة للشاعر درويش الأسيوطي (حفلة أبو عجوز -عرس كليب - كيد البسوس - القاضي يعمل فاضي )منشورة ضمن أبحاث مؤتمر التراث العربي - قراءة جديدة، جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
مج1، ص ص711 – 800
رضا خليل :الشاعر درويش الأسيوطي: ثقافتي نابعة من السماع والاقتباس من مناحي الحياةالسبت، 27 نوفمبر 2021 https://akhbarelyom.com/news/newdetails/3585955/1-

درويش حنفي درويش،بقلم درويش الأسيوطي،موقع ديوان العرب ، ديوان العرب - منبر حر للثقافة والفكر والأدب
يوميات غزة،شعر درويش الأسيوطي،موقع ديوان العرب ، ديوان العرب - منبر حر للثقافة والفكر والأدب
http://search.mandumah.com/Record/992130 درويش الأسيوطي
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة درويش الأسيوطي
الشاعر درويش الأسيوطي: الصدق أقرب الطرق إلى القلوب
السبت، 27 نوفمبر 2021 صحيفة أخبار اليوم
جامعة الوادى الجديد ترشح الشاعر درويش الأسيوطى لجائزة الدولة التقديرية
الإثنين، 03 يناير 2022 10:24 صحيفة اليوم السابع
بسنت جميل :هيئة الكتاب تصدر كتابا جديدا فى سلسلة الثقافة الشعبية
الثلاثاء، 27 مارس 2018
https://www.youm7.com/story/2018/3/27 صحيفة اليوم السابع
أحمد جودة:بحثا عن أطلس للأكلات المصرية.. درويش الأسيوطى: أطعمة الصعيد جزء من هويته وتتعرض للانقراض صحيفة اليوم السابع،
الأحد، 12 يونيو 2016 11:00 م
فتحى عبد السميع فتحى عبد السميع17 أغسطس، 2021 العراسةوأبوعجور والبحث عن هوية المسرح المصري باب مصر باب مصر 2023 - باب مصر /
فتحي عبد السميع :درويش الأسيوطي ورمزية الذئب والحمل
باب مصر 2023 - باب مصر 10 أغسطس 2021م
الشاعر درويش الأسيوطى لـ«الأهرام»: أبدعت عندما ابتعدت عن الحياة الثقافية المتشرذمة الأحد 25 من ذي الحجة 1443 هــ 24 يوليو 2022 السنة 146 العدد 49538حوار ــ د. أشرف أبو السعود
ttps://gate.ahram.org.eg/daily/News/204190/7/861969
يوسف عبداللطيف،درويش الأسيوطي يتناول البنية الشعرية في التراث الشعبي الشعري بأسيوط الجديدة، الأربعاء 08/نوفمبر/2023 درويش الأسيوطي يتناول البنية الشعرية في التراث الشعبي الشعري بأسيوط الجديدة
حوار أسامة الرحيمي: الشاعر درويش الأسيوطى: المخيلة الشعبية من أحوال الدرويش العاشق لا تتوقف عن الإبداع، صحيفة الأهرام الجمعة 13 من جمادي الآخرة 1444 هــ 6 يناير 2023 السنة 147 العدد 49704
صحيفة الخليج،ملحق الخليج الثقافي؛درويش الأسيوطي: قصيدة النثر لم تنجز إنتاجاً حقيقياً،7 أكتوبر 2012 صحيفة الخليج | صحيفة الخليج هي صحيفة يومية تصدر عن دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر بمدينة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي أنشئت
محمود محمد علي(2023م): درويش الأسيوطى.. شاعر التراث الغنائي الحزين ،صحيفة المثقف10 كانون2/يناير 2023
ttps://almothaqaf.com/memoir02/967001
https://luxorph.comدرويش الأسيوطي
للمزيد ينظر :
k7C
عبد الخالق صلاح :تعرف على الكاتب درويش الأسيوطي حافظ التراث الشعبي ..
السبت 09/فبراير/2019
مدحت عرابي «الأصوات في اللغة الشعبية» بأمسية بنادي أدب أسيوط الجديدة
الثلاثاء 27-12-2022 14:49 صحيفة المصري اليوم
«صامدة رغم المتغيرات».. درويش الأسيوطي يناقش المرأة في الأمثال الشعبية الأربعاء 22/مارس/2023 - صحيفة الدستور
ياسر رشاد - أمسية نادي الأدب بأسيوط الجديدة " البنية الشعرية في التراث الشعبي الشعريدرويش الأسيوطي يتناول البنية الشعرية في التراث الشعبي الشعري بأسيوط الجديدة
مجلة مسرحنا :مسرح درويش الاسيوطي في رسالة ماجستير
العدد 596 صدر بتاريخ 28يناير2019،القاهرة ،الهيئة العامة لقصور الثقافة
منتدى الكتاب العربي:درويش الأسيوطي | منتدى الكتاب العربي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى