د. محمد عباس محمد عرابي - من جهود الدكتور عبد العظيم المطعني "الريادة في أبحاث البلاغة القرآنية"

الدكتور عبد العظيم المطعني
(1931-2008م)

1.jpg

كان علماً من أعلام الدراسات البلاغية القرآنية إنه الدكتور عبد العظيم إبراهيم محمد المطعني (1931-2008م) رحمه الله من مواليد كوم أمبو أسوان،عن عمر يناهز 77 عاما -أستاذ البلاغة والنقد بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية المصري
له دور كبير في الدفاع عنالشبهات ، وهو رائد من كبار الرواد في أبحاث البلاغة القرآنية،وهو ما يحاول هذا المقال تبيانه:

*تعليمه:
كان الدكتور عبد العظيم المطعنيمحبا للقراءة والاطلاع والثقافة الإسلامية ودخل معهد القاهرة الأزهري النظامي بتفوق وحصل على شهادة إتمام الدراسة الابتدائية ودخل معهد القاهرة الثانوي وتخرج منه في بداية الستينيات.
دراسته في جامعة الأزهر
في عام 1962م التحق بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر الشعبة العامة وتخرج عام 1966 في اللغة العربية وآدابها، والتحق بالدراسات العليا في الكلية قسم البلاغة والنقد الماجستير ونال الماجستير عن دراسته«سحرالبيان في مجازات القرآن» والدكتوراه عن دراسته : «خصائص التعبير في القرآن الكريم.. سماته البلاغية» بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى في عام 1974وبدأ حياته العملية مصححا لغويا بجريدة الأهرام الرسمية المصرية، ثم انتقل إلى التدريس بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر، وتدرج في المناصب العلمية حتى حصل على الأستاذية وأُعير إلى جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية.
المحور الأول: من جهود الدكتور عبد العظيم المطعني فيالرد على الشبهات :
من أبرز نشاطاته من أبرز نشاطاته:
المشاركة في الندوات والمؤتمرات حول القضايا الإسلامية.
مواجهة شبهات المشككين سواء من العرب أو من المستشرقين، وقد أثخنت كتاباته هؤلاء الطاعنين.
الفتاوى
قدم دفاعاتٍ عن الثقافة العربية الأصيلة، من خلال كتاباته المتنوعة في صحف مصرية وعربية عديدة، منها: (الأهرام) و (المساء) و (النور) و (الدعوة) و (آفاق عربية) و (اللواء الإسلامي) و (عقيدتي).
أشرف على سلسلة «لا بد من دين الله لدنيا الناس»، وهي سلسلة من البحوث شارك فيها الشيخ المطعني بكثير من البحوث،
المحور الثاني: من جهود الدكتور عبد العظيم المطعنيفي أبحاث البلاغة القرآنية
للدكتور عبد العظيم المطعني جهود مميزة في أبحاث البلاغة القرآنية:
بالإضافة إلى قيامه بما يلي: التدريس الجامعي والاشراف العلمي
التأليف المتخصص في البلاغة حيث قدم إضافات إلى المكتبة العربية في مجال تخصصه الأصلي وهو البلاغة العربية،ومن أبرز مؤلفاته:
التفسير البلاغي للاستفهام في القران الكريم ـ أربعة أجزاء
المجاز في اللغة والقرآن الكريم، كتاب ضخم يتجاوز 1000 صفحة.
الجامع في دفع الشبهات المثارة حول السنة النبوية.
الإسلام في مواجهة الأيديولوجيات المعاصرة.
كتبه عن بلاغة القرآن والمجاز في القرآن.

2.jpg

دفاعه عن السنة :
كانت الشبهات المثارة ضد السنة النبوية والإسلام بشكل عام من أهم ما شغل الدكتور عبد العظيم المطعني، الداعية الكبير وأستاذ البلاغة، في حياته، فكرس لها عدة مؤلفات، سواء في الرد على منكري السنة والقرآنيين، أو على الافتراءات التي دسها المستشرقون على الإسلام
ومن كتبه المنشورة في المكتبة الشاملة :عبد العظيم المطعني - المكتبة الشاملة
أخطاء وأوهام في أضخم مشروع تعسفي لهدم السنة
مكتبة وهبة الطبعة: الأولى ١٤١٩ هـ - ١٩٩٩ م عدد الصفحات: ٩٥ [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
‏الحادثة سرطان العصر أو ظاهرة الغموض في الشعر العربي الحديث ‏

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
مكتبة وهبة الطبعة: الأولى ١٤٢٠ هـ - ١٩٩٩ م عدد الصفحات: ١٩٥

المجاز عند الإمام ابن تيمية وتلاميذه بين الإنكار والإقرار
مكتبة وهبة الطبعة: الأولى ١٤١٦ هـ - ١٩٩٥ م عدد الصفحات: ٨٤

3.jpg

خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية
الكتاب: خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية (رسالة دكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى) الناشر: مكتبة وهبة الطبعة: الأولى، ١٤١٣ هـ - ١٩٩٢ م عدد الأجزاء: ٢
سماحة الإسلام في الدعوة إلى الله
الكتاب: سماحة الإسلام في الدعوة إلى الله والعلاقات الإنسانية منهاجا … وسيرة المؤلف: عبد العظيم إبراهيم محمد المطعني (ت ١٤٢٩هـ) مكتبة وهبة الطبعة: الأولى ١٤١٤ هـ - ١٩٩٣ م عدد الصفحات: ١٧٨

عقوبة الارتداد عن الدين بين الأدلة الشرعية وشبهات المنكرين
الكتاب: عقوبة الارتداد عن الدين بين الأدلة الشرعية وشبهات المنكرين مكتبة وهبة الطبعة: الأولى ١٤١٤ هـ - ١٩٩٣ م عدد الصفحات: ٩٨
وتقديرا لجهوده تم إجراء دراسة عنه بعنوان:الدرس البلاغي عند عبد العظيم المطعني(دراسة في علم البيان)للدكتور نايف أحمد الساداني تم نشرها بدار دجلة 2014م والكتاب يقع في 600صفحة

دراسة محمد سعدي أحمد حسانين ،أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بالقاهرةمن جُهُودِ الشَّيْخ أ.د. عَبد العظيمِ المُطْعَنِيّ في التجديد البلاغي المنشورة في ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط،ص ص 231- 302
وفيها بين أنه يُعَدُّ الشَّيْخُ عَبْدُ العَظِيمُ إِبْرَاهِيمُ المُطْعَنِيّ مِنْ مَدْرَسَةٍ قُرْآنِيَّةٍ بَلَاغِيَّةٍ قَلَّ أَصْحَابُهَا، وَصَاحِبُ نَهْجٍ عِلْمِيٍّ قَلَّ رُوَّادُهُ. وَيَأْتِي هَذَا البَحْثُ لِيُلْقِيَ الضَّوْءَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ جُهُودِ الشَّيْخِ أ.د:عَبْدِ العَظِيمِ المُطْعَنِيّ- رَحِمَهُ اللهُ - فِي التَّجْدِيدِ البَلَاغِيِّ، فِي مُحَاوَلَةٍ لِرَصْدِ بَعْضٍ هَذِهِ الجُهُودِ البَلَاغِيَّةِ، وَمَوْقِفِهِ مِنْ قَضَايَا عَصْرِهِ البَلَاغِيَّةِ، وَمَا الجَدِيدُ الَّذِي أَضَافَهُ إِلَى المَکْتَبَةِ البَلَاغِيَّ وَذَلِکَ بِدِرَاسَةِ المُصْطَلَحَاتِ البَلَاغِيَّةِ الجَدِيدَةِ الَّتِي صَکَّهَا، أَوْ المُصْطَلَحَاتِ البَلَاغِيَّةِ الَّتِي أَعَادَ تَقْوِيمهَا، وَقَامَ بِتَنْقِيَتِهَا مِمَّا شَابَهَا لِتُعودَ صَافِيَةً نَقِيَّةً.
الفصل الأول: عنی بدراسة إعجاز القرآن عند الشَّیْخأ.د: عبد العظیمالمُطْعَنِیّ، وعنوانه: (من جهوده فی الإعجاز القرآنی) وبدأتُ بإعجاز القرآن لأنَّه الغایة، وعلم البلاغة هو الوسیلة لهذه الغایة،وفی هذا الفصل مبحثان:
الأول عنوانه: المفردة القرآنیة مدخل إلى بیان إعجاز القرآن الکریم،ویعنى بدراسة اهتمام الشَّیْخأ.د/ عبد العظیمالمُطْعَنِیّ بالمفردة القرآنیةنافیا ودور الترادف فی القرآن.
أمَّا المبحث الثانی فهو لدراسة: إعْجاز الرسم العثمانی (الإعجاز الخَطِّی) وبه عرضٌ لأقوال العلماء فیقضیة أعجاز الرسم العثمانی،والرأیالذی ارتضاه الشَّیْخفی هذه المسألة، ودوافعه لدراسة هذا اللون من الإعجاز، وبعض نماذج للإعجاز الخَطِّیالتی التمس الشَّیْخفیها الأسرار والدقائق فی الرسم العثمانی.
والفصلالثانی :یعنى بجهوده فیالتجدیدفی متن البلاغة عند الشَّیْـخأ.د: عبد العظیمالمُطْعَنِیّ، وعنوانه:( من جهوده فیالتجدیدفی متن البلاغة)
وجاء فیمبحثین؛
المبحث الأول عنوانه: ما خالف فیهالبلاغیین، وهو یتناول بعض المصطلحات البلاغیةالتی أعاد الشَّیْخأ.د: عبد العظیمالمُطْعَنِیّ ضبطها، وقد اتخذ من (المبالغة البدیعیة..أنموذجا) لهذه المصطلحات.
أمَّا المبحث الثانیفیتناول أهم المعارکالبلاغیةالتی خاضها الشَّیْخ دفاعًا عن البلاغة العربیةوهی: معرکة المجاز.
ثم خاتمة بها أهمُّ النتائج التی رصدها البحث، ثم الفهارس. وأخذت هذه الدراسة بإذن الله تعالى بالمنهج التاریخی والمنهج الوصفی، والمنهج المقارن؛ لأنَّ هذه المناهج ألیق بمثل هذه البحوث.
وتعـد هـذه الدراسـة باکورة الدراسـات التی تتناول جهــد الشَّیْخأ.د: عبد العظیمالمُطْعَنِیّوالتی تحاول أن تمیط اللثام عن کثیر من القضایاالبلاغیةوالنقدیةالتی تعرَّض لها الشَّیْخأ.د: عبد العظیمالمُطْعَنِیّ. بإنصاف وتجرد دون تحیز أو هوى.
دراسة إبراهيم عيسى:کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق ، جامعة الأزهر ، مِصْر المعنونة جهود الأستاذ الدکتور/ عبد العظيم المطعني في الکشف عن إعجاز القرآن من خلال کتابه" دراسات جديدة في إعجاز القران"مجلةکلية اللغة العربية بإتاى البارود
تتناول هذه الدراسة بالعرض والتحليل جهود الأستاذ الدکتور/عبد العظيم المطعنى في کتابه "دراسات جديدة في إعجاز القرآن" وهى تبرز أهم تجليات التجديد البلاغي في قضية الإعجاز البياني للقرآن من خلال کتابه ورصد منهجه في تحليل مفردات القرآن، لاسيّما أن اصطفاء القرآن للمفردات من أجلّ المقاصد التي تتظاهر عليها سمات الإعجاز، فکما أن القرآن معجز بنظمه وتراکيب جمله واستعاراته وتشبيهاته وبديع آياته فهو معجز بکلماته وانتخاب مفرداته، فمدخل المفردات في الإعجاز مدخل بلاغي؛ لأن کل لفظة قرآنية استعملها القرآن من أوجه البلاغة المحققة للإعجاز بما فيها من تناسب مع المقام والسياق الذي وردت فيه.
مقترح:
رحم الله الدكتور عبد العظيم إبراهيم محمد المطعني (1931-2008م) وأدخله فسيح جناته وأقترح إطلاق اسمه على شوارع القاهرة وأسوان وعمل مؤتمرات وندوات علمية لمناقشة جهوده في بلاغة القرآن والدعوة
ونشكر الباحثين الذين تناولوا جهوده في دراسات علمية

المراجع:
دراسة محمد سعدي أحمد حسانين ،أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بالقاهرةمن جُهُودِ الشَّيْخ أ.د. عَبد العظيمِ المُطْعَنِيّ في التجديد البلاغي المنشورة في ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط،ص ص 231- 302
دراسة إبراهيم عيسى:کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق ، جامعة الأزهر ، مِصْر المعنونة جهود الأستاذ الدکتور/ عبد العظيم المطعني في الکشف عن إعجاز القرآن من خلال کتابه" دراسات جديدة في إعجاز القران"
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود
Article 4، Volume 34، Issue 1، April 2021، Page 191-264
تحقيق-مجد عبد الفتاح :د. عبد العظيم المطعني.. في عيون معاصريه
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة العظيم المطعني
- كتبه المنشورة في المكتبة الشاملة :عبد العظيم المطعني - المكتبة الشاملة
- صبحي مجاهد :عبد العظيم المطعني إسلام أون لاين :
- الارشيف - إسلام أون لاين
آمال سامي:في ذكرى وفاته. كيف حارب عبد العظيم المطعني الشبهات المثارة ضد الإسلام؟صحيفة مصراوي في ذكرى وفاته.. كيف حارب عبد العظيم المطعني الشبهات المثارة ضد الإسلام؟

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى