د. محمد عباس محمد عرابي - من جهود الدراعمة الرواد شيخ النقاد الدكتور حلمي القاعود من مؤلفاته خلال عام 2023م

شيخ النقاد الدكتور حلمي القاعود
من مؤلفاته خلال عام 2023م


1.jpg


المفكر الكبير الناقد الأدبي والأديب الأستاذالجامعي البحيري فهو من محافظة البحيرة الشهيرة بأنها ولادة للمبدعين
إنه شيخ النقاد الدكتور حلمي القاعود الذي تم تكريمه من عدة جهات أدبية مرموقة وهو جدير بذلك .
يمتاز بارك الله فيه بأنه جم التواضع يتسم بالهدوء غزير العلم غزير الإنتاج الإبداعي والنقدي، وتتسم مؤلفاته ببساطة العرض، وعمقالتحليل ،واليسر والسهولة في تقديم الفكرة ،والتسلسل المنطقي في الربط بين الأفكار بأساليب ولغة بعيدة عن التقعر والتعقيد .
له عشرات المؤلفات وكتب آلاف المقالات في النقد الأدبي والإعلام في عدة صحف ومجلات وله العديد من الأعمال الإبداعية بين رواية وقصة وحقق عدد من الكتب، حصل على الدكتوراه من كلية دار العلوم وترأس قسم اللغة العربية بجامعة طنطا
من آرائه:
يرى أن الجامعة لها دور كبير في النهوض بالثقافة والأدب، وخاصة إذا أتيح لها جوّ من الحرية وقدر من الإمكانات المادية. الجامعة مصنع الأدباء والمفكرين والباحثين، وهي من يكتشف الموهوبين، وأصحاب القدرة على الكتابة والأداء الفني المتميز، وحين تتاح الفرصة والإمكانات للجامعة فإنها تستطيع أن تساعد على تنمية الحياة الثقافية والفنية، من خلال الندوات والمحاضرات والورش الأدبية والفنية ومسرح الجامعة والأفلام القصيرة أو الطويلة، ومخاطبة المجتمع في مؤسساته وتجمعاته الشعبية.
وفيما يلي وفقه خاطفة مع نزر يسير من مؤلفاته

2.jpg

المدخل إلى البلاغة القرآنية:
وهو صادر عن دار النشر الدولي الطبعة الأولى 1428هـ
ويقع في 320 صفحة من القطع العادي، وقد قسمه بعد المقدمة إلى ستة فصول:الفصل الأول: الجانب التاريخي"
• أسباب النزول• التدوين.• اللغة.
الفصل الثاني: الجانب الأسلوبي.• اللفظ.• الآية.• الفاصلة.• السورة.
الفصل الثالث: الجانب التطبيقي.• القيم العامة.• الصور البلاغية.
• المشاهد الحية.
الفصل الرابع: إعجاز القرآن وآراء العلماء فيه.
• المعجزة.• آراء العلماء.• وجوه معاصرة.
الفصل الخامس: فضل القرآن الكريم على اللغة العربية.
• اللغة.• العرب.• العلوم.
الفصل السادس: القصة القرآنية.
• طبيعتها وصفاتها.
• البناء القصصي.
• نماذج تطبيقية.
خاتمة.

3.jpg

الوردة والمستنقع
أحدث إصدارات حلمي القاعود .. عندما يكون مسمى الإرهاب حكراً على أصحاب القوة والمستعمرين
يتناول د حلمي محمد القاعود، في أحدث إصداراته انعكاس مصطلح "الارهاب" على الأدب شعرا ونثراً ومسرحًا، ومشاركة أدب الصورة بنصيب كبير، وظهور أعمال درامية على الشاشة الصغيرة ، والسينما، من خلال قراءة في الروايات التي تناولت مفهوم الإرهاب في العالم العربي، ولماذا يتم الربط بين الإرهاب والإسلام ، من خلال أحدث إصداراته "الوردة والمستنقع".


4.jpg


«متنبى الرواية نجيب محفوظ».. آليات التشكيل الفني في روايات نجيب محفوظ
تقول لوسي عوض :عرفالدكتور حلمى القاعود، نجيب محفوظ عن قرب، وكان من أوائل النقاد الذي تنبهوا لتفرده وبراعته وملكته الأدبية، وكتب عنه فى ستينيات وسبعينيات القرن العشرين العديد من المقالات والدراسات فى الصحف والمجلات والمصرية والعربية. وكما هو واضح من العنوان «نجيب محفوظ متنبى الرواية» فإن محفوظاً كان يقدم ما يكتب من روايات ويترك القراء والنقاد جميعاً فى حالة من الإعجاب والاعتراض والجدل، وكأنه يتمثل قول المتنبى: أنام ملء جفونى عن شواردها.. ويسهر الخلق جراها ويختصم.
ويقول ألا يستحق نجيب محفوظ أن نسميه «متنبى» الرواية، احتذاء بالشاعر الشهير أحمد بن الحسين، الذى سمى منذ عشرة قرون بالمتنبى؟، لعلى أكون حققت شيئا من حلمى بتقديم بعض ملامح الفن الروائى عند نجيب محفوظ بعد هدوء ضجة الأرزقية وأشباه الأدباء وخصوم الإسلام.

اعتنت الرواية بعطاء اللغة الجمالي، وتميزت في التوسط بين التقريرية الجمالية، ونجحت في الثنائية بين الفصيح والعامي، فقد فعلت ذلك باقتدار وتمكن واضحين.
تمتاز الرواية بالوقوف على الخوالج النفسية، وسعيها للتضفير بين الخيوط السردية، أبرز فنية المعالجة وإحكام الحبكة، ووضع المتلقي والنص في الحسبان، فلا يكون إثقال عليهما بتفاصيل دون تضفيرها والبناء عليها لاحقاً.
تقع في 184 تخطو هذه الرواية في المشروع الروائي للدكتور حلمي القاعود خطوة أخرى نحو رصد تحولات القرية المصرية التي أحبها وقضى فيها عمره منذ الميلاد قبل خمس وسبعين عاما حتى اليوم، وما طرأ عليها في العقود الأخيرة من تغيرات شملت البشر والحجر، والغوص في مناطق مجهولة لم يتطرق إليها معظم الذين تناولوا الريف المصري ومعطياته الجديدة، التي جعلته مستهلكا بعد أن كان منتجا. غيرته من بيئة استقرار واطمئنان ورضا إلى مصدر للهجرة والغربة والخروج إلى الدول العربية والأجنبية، مع تقلص المساحة الزراعية في الأرض القديمة، ومحاولات استصلاح أراض صحراوية تستوعب كثيرا من الأيدي العاملة، وهو ما حملته روايات الكاتب التي صدرت من قبل أو يعدها للنشر مثل: شغفها حبا، ومحضر غش، وشكوى مجهولة، والرجل الأناني، واللحية التايواني، والشمس الحارقة، ومكر الليل والنهار، ..وغيرها


بارك الله في شيخ النقاد والرجل جدير بعقد مؤتمر أدبي حول تراثه تغقده وزارة الثقافة أو جامعة طنطا أو رابطة الأدب وإنا لمنتظرون


5.jpg

المراجع :
الوردة والمستنقع أحدث إصدارات حلمي القاعود .. عندما يكون مسمى الإرهاب حكراً على أصحاب القوة والمستعمرين
13 ديسمبر 2023 صحيفة الشروق




بعض من مؤلفات الدكتور حلمي محمد القاعود الصادرة عن دار النابغة في معرض الشارقة الدولي للكتاب
أبو الحسن الجمّال: وواقع ثقافي أليم في حوار راصد،حوار مع الدكتور حلمي محمد القاعود 13كانون12014
رابطة أدباء الشام
«
الأربعاء 28-06-2023 متنبى الرواية نجيب محفوظ».. أحدث الدراسات النقدية لـ «حلمى القاعود» لوسي عوض
صحيفة المصري اليوم
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة القاعود




6.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى