د. محمد عباس محمد عرابي - الأديب (القاص والشاعروالمترجم) عادل الغضبان (1905-1972م) حلقة الوصل بين التقليد والتجديد

الأديب (القاص والشاعر والمترجم) عادل الغضبان (1905-1972م)
حلقة الوصل بين التقليد والتجديد





من اسرة حلبية سورية الأصل ولد المبدع الأديب (عادل الغضبان)في 11/11/1905 م في تركيا بمدينة مرسين وكان والده ضابطا بالجيش التركي ونزلوا القاهرة فأقاموا بها
فهو سورى الأصل، مسيحى الديانة، وعادل الغضبان، هو ابن حكمت الغضبان شقيق إلياس وقريب حكمت زوج الأديبة المشهورة (مريانا مراش)، فهو يمتّ بصلة النسب والقرابة إلى آل المراش أيضًا (الذين خرج فيهم فرنسيس فتح الله المراش صاحب رواية «غابة الحق» التى يقال عنها إنها أول وأقدم نص روائى سردى فى تاريخ الرواية العربية).
وعاش حياته منذ سن المهد واتصلبمنتديات الثقافة والأدب وأبدع كقاص وشاعر وعمل بالصحافة الادبية فرأس تحرير مجلة (الكتاب) من عام 1945 الى عام 1953 م
ويعد الأديب (القاص والشاعر والمترجم)عادل الغضبان (1905-1972م) حلقة الوصل بين التقليد والتجديد
كان عادل الغضبان واحدا من المثقفين الكبار الذين أدوا خدمات جليلة للثقافة العربية بشكل عام، وفى مجال نشر الكتب وأدب الأطفال بشكل خاص، فضلا عن تأسيسه لتقاليد مهنة "المحرر الأدبي" لدور النشر بشكل احترافى، وذلك خلال الفترة التي عمل بها محررًا ومشرفًا عامًا على نشر الكتب والإصدارات في دار المعارف لأكثر من ثلاثة عقود متصلة.
كان نادرة النوادر في حبه وعشقه للثقافة العربية الإسلامية ومعرفته بها ودفاعه المخلص الدائم عنها، وكانت ثقافته العربية أدبًا وشعرًا ومثلًا، وتراثًا بالجملة، مضرب الأمثال. كان شاعرًا وله قصائد عديدة منشورة بدوريات ذلك العصر، وكان يتمتع بشخصية جذابة وأسلوب ناصع وإحساس شاعري مرهف وكان غزير الشعر وخاصة في المناسبات الاجتماعية والوطنية.
"أما مآثر عادل الغضبان في دار المعارف فكثيرة، فهو صاحب فكرة إصدار السلاسل المختلفة مثل «اقرأ»، و«نوابغ الفكر العربي»، و«نوابغ الفكر الغربى»، و«ذخائر العرب»، و«أولادنا»، وكذلك فكرة إصدار مجلة (سندباد) للأطفال التى رأس تحريرها محمد سعيد العريان)1905-1964)
شعرعن طفولته بالقاهرة:
عاش الغضبان طفلا في القاهرة وارتبطت مطالع حياته بمشاهدها وأدبها وأعلامها قال من قصيدة كتبها في أوائل القرن الماضي:
أمنية حـقـق الرحـمن آيـتـها ** يا رب حقق لنا أقصى امـانينا
متى نرى الحق خفاق اللواء على ** مشارف المجد من عالي روابينا
متى يرى الوطـن الغالي محطمة **أغـلاله بـسـلاح من تآخيـنا
عادل الغضبان شاعرا وقاصا ومترجما:
أعماله الشعرية: له ديوان شعر ضخم سماه (قيثارةالعمر) فيه شعر عمودي – مسرحية شعرية
وله ملحمة شعرية باسم (من وحي الاسكندرية) صدرت عام 1964.
إبداعاته القصصية:"عقلةالاصبع-الاخواتالثلاث--الليمونالعجيب--الجميلةالنائمة--الفأرةالبيضاء--المغامرالجرئ--الصيادالماهر--فيجزيرةالنور--البلبل-أحمس الأول"الناشر:-دارالمعارفبالقاهرة
*القصص العالمية التي ترجمها : ( دون كيشوت ) ( مملكة البحر ) ( سجين زند ) ( الأمير والفقير ) ( الزنبقة السوداء )
المدرسة الأدبية التي ينتمي إليها :
يمثل عادل الغضبان امتزاج المدرستين التقليدية والمجددة في صورة دقيقة صادقة ، ويجمع في تكوينه روح حلب وروح مصر ، مدرسة حلب التي جمعت بين الحرية ونظم الشعر وعرفت بعنايتها بالاسلوب البليغ الناصع وبالشعر الرصين
نماذج من قصصه
قصة الجميلة النائمة:
تحتوي قصة الجميلة النائمة على مضامين ذات قيم أخلاقية عالية و أهداف نبيلة و غايات حميدة ترقى بحس البراعم الصغار و تسمو بأفكارهم و مبادئهم إلى مراتب عليا
تحاول الإجابة عن عدة تساؤلات :
هل يمكن الإنسان أن يصبح في حجم عقلة الإصبع؟..نعم،هل يمكن أن يقف على أوراق الزهر ويختفي داخل الحشائش؟..نعم هل يمكن للبجعة تلك الطائر الجميل أن تصبح كائنا متوحشا؟..نعم، هل يمكن أن ينساب الذهب في النهر بدلا من الماء؟ نعم..نعم مكن كل ذلك وأكثر منه أن يحدث ولكن في "المكتبة الخضراء
دراسات حول أدبه :
دراسة الشخصية القصصية وامكانيات التخييل (نظرة سردية في قصص الأطفال) للدكتورة سوسن هادي كاطع البياتيجامعة تكريت/ كلية الآداب
وقد بين أن قراءة سردية فاحصة ستمكننا من الوقوف على نماذج مختلفة– كما هو الحال في الواقع– إلا أن هذه النماذج مهما كانت درجة صلتها بالواقع فإنها متخيلة، يؤدي الخيال في رسمها دورا كبيرا
وقد تناولت أنماط الشخصية ووظائفها وتوصلت إلى :
إن الشروع السردي في اختيار الشخصيات هي النقطة الأولى التي على القاص الانتباه إليها، فكلما كانت الشخصيات قريبة من واقع الطفل ومكيفة على وفق شروط وأسس سردية كان القاص أكثر صدقا في إبراز معاناة شخصياته، فالحركة السردية ستنقل هذه الشخصيات بفعل واقعها أولا، ورغبتها في تغيير هذا الواقع السيئ إلى أفضل ثانيا،وهو ما وجدته الباحثة في قصص الغضبان والإبراشي .وعبد الله الكبير التالية :
1. الأميرة الحسناء، محمد عطية الابراشي، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء 6، دار المعارف، القاهرة، 2003.
2. الأميرة والثعبان، محمد عطية الابراشي، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء8، دار المعارف، القاهرة، 2003.
3. البجعات المتوحشات، عبدالله الكبير، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء 5، ، دار المعارف، القاهرة، 2003.
4. البنت والأسد، محمد عطية الابراشي، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء 16، دار المعارف، القاهرة، 2003.
5. الراعي الشجاع، محمد عطية الابراشي، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء 24، دار المعارف، القاهرة، 2003.
6. الرفيق المجهول، عبدالله الكبير، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء 7، دار المعارف، القاهرة، 2003.
7. الصياد الماهر، عادل الغضبان، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء 25، دار المعارف، القاهرة، 2003.
8. عقلة الإصبع، عادل الغضبان، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء 14، دار المعارف، القاهرة، 2003.
9. الفأرة البيضاء، عادل الغضبان، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء 21، دار المعارف، القاهرة، 2003.
10. في جزيرة النور، عادل الغضبان، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء20، دار المعارف، القاهرة، 2003.
11. القداحة العجيبة، عبدالله الكبير، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء 4، دار المعارف، القاهرة، 2003.
12. قصير الذيل، عادل الغضبان، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء 18، دار المعارف، القاهرة، 2003.
13. الليمون العجيب، عادل الغضبان، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء 19، دار المعارف، القاهرة، 2003.
14. المغامر الجريء، عادل الغضبان، ط21، سلسلة المكتبة الخضراء 17، دار المعارف، القاهرة، 2003.

وتشتمل هذه القصص على العديد من الوظائفالسردية ، وبالكيفية التي حددها بروب وبالتسلسل ذاته، إذ لاتتقدم وظيفة على أخرى، ولا تستأثر وظيفة باهتمام وبتركيز أكثر على حساب الوظائف الأخرى، فقد كان القاص على وعي بأهمية هذه الوظائف ودورها في تأسيس السردية القصصية، ولعل وظيفة الغياب وثنائية المكافأة/ العقاب هي من الأكثر الوظائف تحققا على المستوى السردي في هذه القصص. وتحقق فاعليتها من خلال تواجدها وتفاعلها مع الشخصيات، بقي أن نشير إلى أن هذه الوظائف لاتنفصل عن بعضها البعض بل أن كل وظيفة منها تقود إلى أخرى، فوظيفة الشر نتيجتها العقاب، فيما تأتي وظيفة الوسيط/ المساعد وظيفة مساندة لوظيفة المكافأة.
دراسة هشام رسلان :"2029م"الأشکال الفنية للقصة في أدب الطفل عادل الغضبان نموذجًا .... دراسة تحليلية
يدور تناولت أدب الطفل: مفهومه و نشأته و تطوره و الأشکال الفنية التي تُقدّم عبرها القصة المکتوبة للطفل، ثم دراسة تطبيقية لبنية السرد في قصص عادل الغضبان، و قد جاءت الدراسة في مقدمة ثم الإطار العام للدراسة وقد وضح الباحث فيه مشکلة الدراسة، و أهميتها، وأهدافها، و تساؤلاتها ومصطلحاتها، و حدودها، و منهجها.
ثم قدّمتمهيدًا عرض فيه لمفهوم أدب الطفل، و هو: شکل من أشکال التعبير الأدبي له قواعده و مناهجه، سواء ما يتصل بلغته وتوافقها مع قاموس الطفل، ومع الحصيلة الأسلوبية والسن التي يُؤلف لها، أو ما يتصل بمضمونه ومناسبته لکل مرحلة من مراحل الطفولة، و بعدها تحدث التمهيد عن أهمية أدب الطفل، حيث يقوم بدور کبير في حياة الطفل، و يغرس فيه قيمًا تربوية وعقائدية و تعليمية و ترفيهية و فنية و اجتماعية و قومية و لغوية، ثم ذکر التمهيد نوعي أدب الطفل: الشفاهي و المکتوب، کما رصدتُ في التمهيد مراحل نشأة أدب الطفل و تطوره، فقد مرّ بمراحل متعددة، فبدأ متأثرًا بالأدب الغربي عامة وحکايات لافونتين خاصة، و تنقل من الترجمة والتعريب إلى المحاکاة، ثم دخل مرحلة النضج، و أخيرًا الانتشار الذي ساعدت في تحقيقه مجلات الأطفال، وأخيرًا قدم التمهيد تعريفًا بالکاتب عادل الغضبان.
ثم مبحثين: توقفت في أولهما عند الأشکال الفنية للقصة في أدب الطفل ومنها: القصة على لسان الطير والحيوان، و قصص السحر والجنيّات، والقصة الشعبية، وقصص الأساطير والخرافات، و قصص الخيال العلمي، و قصص المغامرات والألغاز، والقصص البوليسية، والقصة الواقعية، و الدينية، و قصة السيناريو المرسوم.
أما المبحث الثاني فقد قدَّم فيه دراسة لبنية السرد في قصص عادل الغضبان کشفت عن الشکل الفني لقصصه المکتوبة للأطفال، حيث يلعب السحر و الجنيات دورًا رئيسًا في الأحداث، فالسحر يساعد الأبطال، أو يُستخدَم لتعويقهم، و البشر يتزوجون من الجنيات، و تمثل أفعال الجنيات محور السرد، وتتحکم في مصائر الشخصيات في قصص عادل الغضبان، ثم قدم دراسة موجزة لبنية الحکاية و بنية القول في قصص عادل الغضبان کشفت عن قدر کبير من الفنية و الإثارة و التشويق في قصص عادل الغضبان.
دراسة الشاروني :(2017م)
وقد توصلت إلى أن :من يكتبون للأطفال على مستوى مصر والعالم العربى ، قد اتجهوا للاهتمام ، عن طريق الفن وليس على حساب الفن ، بأن يقدموا شخصيات فى قصص الأطفال تكون قدوة للقراء من الأطفال والشباب فى المسئولية الاجتماعية والقومية ، تساعد على إعدادهم لكى يصبح كل منهم عضوًا عاملاً فى جماعة تسعى إلى تحسين أحوالها ، مؤمنـًـا ببذل الجهد وتحصيل العلم واكتساب الخبرة سبيلاً للتطور والتقدم . مع تقدير قيمة البطولة الجماعية والتعاون ، والعمل على تنمية شجاعة الأطفال وثقتهم بأنفسهم ، مع تأكيد قدرة الإنسان على صنع الواقع وتطويره ، وخلق الثقة فى نفوس الأطفال بقدرتهم على تحقيق الأهداف التى يصبو إليها مجتمعهم عندما يبلغون سن النضج .
خاتمة :
ويخلص الباحث إلى أن الكاتب عادل الغضبان أبدع فيما كتب وخاصة تراثه القصصي الذي قدمه للأطفال بغية تنمية القيم التربوية في نفوسهم ،وحري بالبحثين إجراء مزيد من الدراسات حول أدبه وإطلاق اسمه على شوارع مدينة حلب والقاهرة والإسكندرية .
وعلى وزارة الثقافة المصرية والسورية عمل مؤتمر عالمي لدراسة تراثه الأدبي
المراجع :
الشخصية القصصية وامكانيات التخييل (نظرة سردية في قصص الأطفال)
للدكتورة سوسن هادي كاطع البياتيجامعة تكريت/ كلية الآداب
العدد/9 ، مجلة كلية التربية الأساسية/ جامعة بابل أيلول/2012م
هشام فاروق رسلان :"2029م"الأشکال الفنية للقصة في أدب الطفل عادل الغضبان نموذجًا .... دراسة تحليلية،مجلة الدراسات التربوية والإنسانية ،جامعة دمنهور المجلد 11، العدد 4،( الجزء الثانى )
أكتوبر 2019الصفحة 335-408
تطور صورة الشخصية في أدب الأطفال المصرى والعربى " دراسة من إعداد: يعقوب الشارونى،نوفمبر 2017م " تطور صورة الشخصية فى أدب الأطفال المصرى والعربى " دراسة من إعداد: يعقوب الشارونى
125 سنة من الثقافة والتنوير عادل الغضبان (1908-1972) رئيس تحرير «مجلة الكتاب»3إيهاب الملاح 13 - 12 – 2015
ينظر قصص عادل الغضبان في

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى