د. محمد عباس محمد عرابي - من علماء الأزهر الرواد في الأدب واللغة والإنشاء.. السيد أحمد الهاشميّ(معلم البيان)

السيد أحمد الهاشميّ(معلم البيان)
(1878 ـ 1943م)


1.jpg


يعد العلامةالأزهري الألمعي الجهبذ النّحرير ، والفذّ العبقري المعلم الأزهري اللغوياللغوي الكاتب الماهر السيد أحمد الهاشميّ (معلم البيان) (1878 ـ 1943م) رحمه الله من أبرز من علماء الأزهر الرواد في الأدب واللغة والإنشاء،ولد في مدينة القاهرة عام 1878 م، تُوُفِّيَ عامَ ١٩٤٣م، عَن عُمرٍ بلغ السادِسةَ والسِّتِّين.وكان محبا للعلم والعلماء والقراءة والاطلاع والكتابة والتأليف ،فقد نشأ نشأة علمية دينية، حيث درسوتعلم في الأزهر الشريفمما ساهم في أن يكون ذاتمكانة علمية عالية، ولقدكانت رحلة حياته سجلًا حافلًا بالتدريس،والإدارة، والتأليف.
أساتذته:
درس على كبار علماء زمانه في مصر. وكان شديد الإجلال لأساتذته، معترفا بهم وبأفضالهم عليه. ومن أبرزهم :1 ـ حسّونة النواوي.2 ـ سليم البشري.3 ـ حمزة فتح الله،المفتش الأول بوزارة المعارف العمومية. 4 ـ «الشيخ محمد عبده»
علاقته بزملائه ومعلميه:
كان رحمه الله فخورا ومعتزا بأنه أزهري، وكان وثيق الصّلة بزملائه الأزهريين وأساتذته وبمن كان له فضل على تعليمه. حيث كان يحرص على إهداء أساتذته الأزهريين ما يطبع من مؤلفاته. وأساتذته بدورهم كانوا يحبونه، ويشجعونه على متابعة المسيرة العلمية والتأليف والتصنيفوخاصة شيخه محمد عبده.
عمله ووظائفه:كان أزهريّا علما وروحا،فإنه وإن كان لم يدخل الأزهر معلما،فقد عمل مدرسا للغة العربية في عدد من المدارس القاهرية التعليم المدني. وأصبح مديرا لمدارس الجمعية الإسلامية. مديرا لعدد من المدارس الأهلية، مثل «مدرسة فؤاد الأول»، و «مدرسة ولي العهد» بشبرا، ثم عيّن مراقبًا لمدارس فيكتوريا الإنجيلية. أوكل إليه أمر إدارة مدرستين أهليتين للبنات

2.jpg


مؤلفاته:
للهاشمي العديد من المؤلفات والمقالات الأدبية نشرها في الصحف المصرية، جمع بعضها في كتابه «أسلوب الحكيم»، وهي تدل على عمقه في علوم العربية، وقدرته وإحاطته لها. وضع من خلالها لبنات في معظم الاتجاهات التعليمية حول اللغة العربية، ولاعتزازه بها سماها الجواهر.
وقد لاقت هذه الكتب القبول والإعجاب لحسنها وللإقبال عليها للاستفادة منها في التدريس تمت طباعتها عشرات المرات منها كتابه «جواهر البلاغة»
ومن أبرز هذه المؤلفات:
جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب
جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع.
ديوان الإنشاء، أو أسلوب الحكيم في منهج الإنشاء القويم.
السحر الحلال في الحكم والأمثال.
السعادة الأبديّة في الشريعة الإسلامية.
القواعد الأساسية للغة العربية.
المفرد العلم في رسم القلم (في رسم الخط).
ميزان الذهب في صناعة شعر العرب (في العروض).
مختار الأحاديث النبوية والحكم المحمدية.
وقد استمرّ طبع مؤلفاته بعد وفاته زمنًا، وما زال بواسطة ابنه

3.jpg

مكونات كتاب جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع
اشتمل على ثلاثة فصول وأربعمائة وخمسة وثلاثين صفحة من الكتب النادرة التي تناولت اللغة العربية وتحديدًا علم البلاغة بالكثير من التفصيل والتحليل المبسط والسهل، فكان كتاباً ساعد فيه الهاشمي الكثير من النشء في فهم اللغة العربية وأصولها البلاغية اللفظية والنحوية، وقد صدر لأول مرة في عام (1905)، وقامت مؤسسة الهنداوي بالقاهرة بطباعته ونشره في عام (2019).
محتويات الكتاب: تضمن ثلاثة عناوين رئيسية هي مفاتيح وجوانب علم البلاغة الثلاثة، وهي علم

4.jpg

المعاني وعلم البديع وعلم البيان:
الفصل الأول: علم المعاني:
قام بتعريفهذا العلم وما المقصود منه وبين ما هي مواضيعه وأوضاعه.
ثم قام بتقسيم الكلام، حيث قسمه إلى قسمين هما الخبر والإنشاء، وبعدها قام بالبحث عن حقيقة الإنشاء وقام بتقسيمه إلى مجموعة أقسام، وبعدها تحدث عن المسند إليه وبيان المسند وأحواله، كما تحدث في هذا الفصل عما المقصود بالوصل والفصل والإيجاز والإطناب والمساواة، ومن بين الأمور التي تحدث عنها الفعل وأحواله وكل شيء يتعلق به، والكثير من الموضوعات ذات الأهمية الكبيرة.
*الفصل الثاني فقد تحدث عن علم البيان:
فتناوله بشكل بسيط لكي يستطيع فهمه من يحاول تعلم لغة أهل الضاد وحتى مساعدة أهل الضاد في فهم واستيعاب لغتهم، ومن بين الأمور التي تناولها في هذا المجال التحدث عن التشبيه ووسائله وفروعه وأركانه وأساسياته، كما تحدث عن الإيجاز والمجاز والكناية من حيث فروعها وأنواعها وأشكالها وطرقها وأساليبها.
الفصل الثالث فقد تحدث فيه عن علم البديع:
تناول المحسنات اللغوية واللفظية
نهاية الكتاب:
فقد أورد مجموعة من آراء علماء اللغة العربية بهذا الكتاب، حيث كان مضمونها الثناء والتقدير لأحمد الهاشمي على مجهوده في هذا الكتاب.
شعر العرب
يتضمن هذا الكتاب فنون الشعر الخمسة عشر التي تشمل العروض والقوافي ولزوم ما لا يلزم والتصريع والتفويف والتسميط والإجازة والتشطير والتخميس والموشح والدوبيت والزجل والمواليا والكان وكان والقوما
القواعد الأساسية للغة العربية

كتاب في علم النحو، يبحث فيه المؤلف في اللغة العربية على نحو ترتيب الفية ابن مالك مضمنا بحثه الكثير من التحف النحوية مثل تحف الأشموني وتحقيقات الصبان وغيرها من عيون اللغة لينتفع فيه المبتدئون ولا يستغني عنه المنتهون
مقترحات:
رحم الله الهاشمي وحشره في زمرة العلماء العاملين، ومن واجبنا عمل مسابقة أدبية باسمه للمبدعين في الإنشاء، وعلى الباحثين والدارسين تحقيق مؤلفاته، وعلى الأزهر الشريف عقد مؤتمر دولى حول خريجيه المشاهير في مجال الأدب والإنشاء.
5.jpg

*دراسات وأبحاث عن تراثه :
دراسة الأحاديث الواردة في كتاب جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع السيد أحمد الهاشمي (تخريج ودراسة) للباحثة تماضر إبراهيم عكاشة
المنشور في مجلد 8 عدد 19 (2021): مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية
DOI: الأحاديث الواردة في كتاب جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع السيد أحمد الهاشمي (تخريج ودراسة) | مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية
وفيه بينت أن أعظم الأعمال العلمية هي الأعمال التي تقوم على خدمة كتاب الله عز وجل وسنة النبي صلى الله عليه وسلم. فقد جاء كتاب جواهر البلاغة ليحتل مكانة متميزة بين كتب اللغة العربية فهو مصدر لكثير من الدراسات.
ومن أشهر الكتب التي ألفها أحمد الهاشمي: كتاب أصول البلاغة، الذي له تاريخ طويل وجهد كبير، وهو أول من يكتب بهذه الصفة والشمولية، فنجد الهاشمي له مكانةً كبيرة مميزة بين العلماء من أهل اللغة الذين بذلوا وقتهم للنهوض باللغة العربية وبيان ما فيها من معاني الإعجاز، لذلك استشهد الهاشمي بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي تطابق أصول البلاغة من (علم البيان والمعاني والبديع) فجاء البحث بعنوان (الأحاديث الواردة في كتاب جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع للهاشمي) (تخريج ودراسة) وقد كُتب وفق المنهج الاستقرائي بخطواته معروف وموثوق به وهو أمر في غاية الأهمية؛ لأن البحث يبين مخرجات أحاديث الرسول.
اشتمل البحث على مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة وتوصيات.
المراجع:
*ينظر المقال تلخيص وعرض لسيرة وترجمةالهاشمي لمحمد التونجي في تقديمه لكتاب القواعد الأساسية للغة العربية،بيروت، منشأة المعارف
*الأحاديث الواردة في كتاب جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع السيد أحمد الهاشمي (تخريج ودراسة) للباحثة تماضر إبراهيم عكاشة
المنشور في مجلد 8 عدد 19 (2021): مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، جامعة تعز
DOI: الأحاديث الواردة في كتاب جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع السيد أحمد الهاشمي (تخريج ودراسة) | مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية
ملخص كتاب جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع
فدوى بواعنة - ٠٧ نوفمبر ٢٠٢٢
https://maktbt-elmarafa.com/product /

القواعد الأساسية للغة العربية
دار الكتب العلمية١٤ ربيع الآخر ١٤٣٩ هـ -296 من الصفحات

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى