د. محمد عباس محمد عرابي - الأدبية والناقدة الأكاديمية الباحثة الدكتورة سيزا قاسم (1934-2023م) وقفة مع مؤلفاتها الأدبية والنقدية

الأدبية والناقدة الأكاديمية الباحثة الدكتورةسيزا قاسم
(1934-2023م)
وقفة مع مؤلفاتها الأدبية والنقدية

1.jpg

ودعت الساحة الأدبية والنقدية يوم الاثنين الثامن من يناير 2023م الأدبية والناقدة الأكاديمية الباحثة الدكتورةسيزا قاسم أستاذة النقد الأدبي والأدب المقارن بالجامعة الأمريكيةعن عمر يناهز 89 عاما.
لقد كانت (رحمها الله) ناقدة لها مكانتها الكبيرة في عالمنا العربي، فهي تلميذه الدكتورة سهير القلماوي وسارت على دربها في الإبداع.
ويدور هذا المقال حول محورين:

2.jpg


المحور الأول: بعض ما قيل عنها
وفيما يلي بعض ما قيل عنها:
يصفها الأستاذ سيد محمود بأنها: "بذاتها مؤسسة فريدة للاستقلال الفكري وراية للنزاهة، رأيتها كبيرة بين الكبار، معتزة بعلمها ومكانتها وكان الجميع يتعامل معها تعاملهم مع كيان فريد، عالمة بلا غرور ومضيئة كشمس لم يغب عنها الضوء أبدا."
وقالت الروائية هالة البدري للكاتبة إلهام الكردوسي : «رحلت الدكتورة سيزا قاسم العلامة الناقدة والمعلمة والأم الرؤوم لنا جميعا صاحبة الألق الانساني الرفيع والرهافة والموقف الثابت الواضح لم تحتمل غياب رفيقها وصاحب أيامها وحبها الذي أضاء حياتها وظلت لآخر لحظة تنعى فقده مستمرة في العطاء الثقافي وتقديم النموذج الراقي للمثقف العربي الذي لا يخضع للأهواء والمصالح رحلت وتركت لنا بعض أعمالها تحت الطبع أرجو أن ننجح في إصدارها خدمة للأجيال القادمة وحفاظا على تراثها».

4.jpg

المحور الثاني: مؤلفاتها:
* رسالة «طوق الحمامة في الألفة والألاف لابن حزم الأندلسي. تحليل ومقارنة» بقصص الحب في التراث الغربي.
حصلت بها على درجة الماجستير
21/08/2014


وعنه تقول الكاتبة داليا عاصم الكتاب أصدره أخيرًا المجلس الأعلى للثقافة». وهو كتاب رصين يتناول مخطوط ابن حزم ويفسر شخصيته وحكايات عشقه الثلاث التي جعلته يكتب عن تلك المشاعر الإنسانية بتلك الفصاحة والشغف.
ويأتي نشر الكتاب بعد مضي 43 عامًا من مناقشته كرسالة ماجستير بقسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة القاهرة، التي أشرف عليها د. عبد العزيز الأهوانين، أستاذ علم الأندلسيات.
ووقت نشره قالت د.سيزا لـ«الشرق الأوسط»، إنها لم تفكر مطلقًا في نشر الرسالة، لكن «الفكرة ألحت عندما تلقيت رسالة من الباحث السوداني د. أحمد البدوي يستفسر فيها عن الرسالة، وطلب مني نشرها، جلست وقرأتها ووجدتها تستحق النشر، فرغم مرور 10 قرون على كتابتها فإنها تظل شامخة كأنها عمل معاصر فهي تتخلق عن معان غضة، طازجة في كل قراءة لها تتلألأ مثل الجوهرة».
وتضيف: «ألحقت بها فصلا خامسا قارنت فيه «الطوق» بأعمال عن الحب في تراث الغرب، من القرن الثاني عشر إلى القرن التاسع عشر، لأنني كنت قد وضعت رسالة الطوق في إطار التراث العربي شعرًا ونثرًا، ولم أضعها في إطار التراث الغربي؛ خاصة وأن موطنها أندلس القرن الحادي عشر».
" بناء الروايةدراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ
"الواقعية الفرنسية والرواية العربية في مصر من عام 1945 حتى 1960
وهي رسالتها للدكتوراه حصلت بها على درجة الدكتوراه من كلية آداب جامعة القاهرة،1978
وفيها تناولت التقنيات المختلفة التي استخدمها محفوظ في كتابة الثلاثية، وقارنتها بتقنيات الرواية الغربية المشابهة والمعروفة باسم روايات الأنهار أو الأجيال.

3.jpg

القارئ والنص: العلامة والدلالة

وفيه أجابت عن : ماذا يحدث عندما يواجه القارئ نصا ما؟ وما هى نوعية العلاقة التي تتخلق من هذا اللقاء بين القارئ والنص؟ وتقول الكاتبة أن القراءة خبرة محددة في إدراك شيء ملموس في العالم الخارجي ومحاولة التعرف على مكوناته وفهم هذه المكونات وطبيعتها ومعناها وهذا التعريف ينطبق على كثير من الأنشطة البشرية فى التعامل مع معطيات الواقع، وهناك أربعة مستويات للقراءة هى الإدراك ثم التعرف ثم الفهم ثم التفسير.

5.jpg

وكتابها الرائد مع د. نصر أبوزيد عن
السيمولوجيا بحث في علم العلامات.
وهو من نشر2014م يقول الناشر عن هذا الكتاب : دار التنوير للطباعة والنشر
Nwf.com: مدخل إلى السيميوطيقا: سيزا قاسم: كتب
نبذة نيل وفرات:تعين السيميوطيقا على تحويل العلوم الإنسانية من مجرد تأملات وإنطباعات إلى علوم بالمعنى الدقيق لهذه الكلمة، ويتميز العلم بعدد من المنطلقات المنهجية قد يكون أهمها السيطرة على المادة التجريبية من خلال تجاوز المستوى المعاشي اليومي الطارئ والتوصل إلى مستوى من التجريد يسهل معه تصنيف هذه المادة ووصفها من خلال أنساق من العلاقات تكشف عن الأبنية العميقة التي تنطوي عليها، وقد نتمكن من خلال هذا التجريد إستخلاص القوانين التي تتحكم في هذه المادة.
يمكن القول بأن هذا الكتاب هو من الأنماط الجديدة في التأليف؛ لا لأنه مكوّن من عدة مقالات لعدد من الكتاب؛ بل لأن هذه المقالات قد خضعت لتخطيط دقيق يحاول أن يغطي جوانب موضوع جديد وصعب، ثم - وهذا هو الأهم - لأنه يقدم طائفة مختارة من النصوص الأصلية في هذا الموضوع (السيميوطيقا) مترجمة بكثير من العناية، إلى جانب عدد من المقالات الجديدة لكتّاب عرب يعرضون وجهات نظرهم في هذا الموضوع وقيمته بالنسبة إلى الوضع الحاضر للثقافة العربية.


6.jpg

وكانت الهيئة العامة لقصور الثقافة قد قامت بنشر أحدث إصدارات الدكتورة سيزا قاسم وضمن سلسلة كتابات نقدية كتاب "شذور الذهب - في التفسير والتاريخ والفن والأدب "للدكتورة سيزا قاسم ، والكتاب هو قراءة في مجموعة من الأعمال الأدبية والفنية .
وهو يأتي استكمالاً لرؤيتها ومنهجها النقدي، وليضم عدة موضوعات شارحة ومفسرة في التاريخ والأدب، سواء بالتطرق إلى نصوص عربية قديمة، أو مناقشة أعمال أدبية حديثة، من حيث التأويل والدلالة والتواصل والتداخل مع ثقافات أخرى. وعرض للحدث التاريخي ومنهج تدوينه، وعلاقة التاريخ بالأدب.


-كتابها :"روايات عربية: قراءة مقارنة» 2020.
يقول عنه الأستاذ محمد عبد الرحيم :" رسمت الناقدة المصرية سيزا قاسم من خلال كتابها المعنون بـ"روايات عربية.. قراءة مقارنة» صورة جديدة لعدة روايات عربية لها أكبر الأثر في السرد العربي الحديث. هذه المقارنة تتفاوت ما بين العودة إلى التراث، وحتى تجاوز حيوات أصحابها لدى روائيين آخرين من الغرب، ليتسع البحث محاولاً تصوير رؤية أعمق لبنيات الرواية من وجهة تنظيرية تتجاوز لغة كاتبها، إلى موقف معرفي تتخذه الرواية تجاه العالم، من خلال مباحث عدة، منها .. البنية الدلالية، النسق، المفارقة، وتجاوز الجنس الأدبي. صدر الكتاب عن الهيئة المصرية لقصور الثقافة في طبعته الثانية، ضمن سلسلة كتابات نقدية، حيث صدرت طبعته الأولى عام 1997 في الدار البيضاء.





رحم الله الدكتورة سيزا وأسكنها فسيح جناته وإنا نقترح على طلابها دراسة تراثها الأدبي والنقدي، وعلى جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية عمل مؤتمر لمناقشة جهودها الأدبية.
المراجع:
1- عبد الرحمن حبيب وفاة سيزا قاسم عن عمر يناهز 89 عاما.. اعرف أبرز كتب الناقدة الأدبية
الإثنين، 08 يناير 2024 صحيفة اليوم السابع
2-بعد رحيلها.. مثقفون وكتاب ينعون الناقدة الأدبية سيزا قاسم
الإثنين 08/يناير/2024 - 03:24 م صدى البلد
3- إلهامالكردوسي: مثقفون ينعون سيزا قاسم: رحلت الناقدة كبيرة المكانة ورفيعة المقام،صحيفة الوطن
"4- يا إلهي أن يموت دون معاناة".. هذه آخر رسائل سيزا قاسم قبل رحيلها بيومين
سمية آحمدالإثنين 08/يناير/2024 – صحيفة البوابة
داليا عاصم:
طوق الحمامة.. وأشهر كتابات الحب في تراث الغرب
سيزا قاسم تفك مستغلقات ابن حزم الأندلسي في كتاب جديد
صحيفة الشرق الأوسط ،نُشرفي -3 مايو 2015 م ـ 13 رَجب 1436 هـ
- الأستاذ محمد عبد الرحيم: «روايات عربية… قراءة مقارنة» للمصرية سيزا قاسم… رؤية جديدة لروايات معاصرة
القدس العربي ،30 نوفمبر 2020م
محمد عبد الرحيم: القدسالعربي :شذورالذهبالذهب للمصرية سيزا قاسم: ومضات معرفية في التاريخ والأدب
31أغسطس2023مhttps://www.alquds.co.uk

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى